24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4713:3117:0720:0721:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. متضامنون مع معتقلي الريف (5.00)

  2. ضبط "مخزني مزيّف" في السوق الأسبوعيّ بسطات (5.00)

  3. "جدارية حزينة لطفل" تستنفر السلطات في وزان (5.00)

  4. مسيرة احتجاجية بالرباط تطالب بـ"الحرية الفورية" لمعتقلي حراك الريف (5.00)

  5. اعتقال فتاتين خططتا لاستهداف تلاميذ في أمريكا (4.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | زعيم "بوديموس" يغازل "الاشتراكي الإسباني" للإطاحة براخوي

زعيم "بوديموس" يغازل "الاشتراكي الإسباني" للإطاحة براخوي

زعيم "بوديموس" يغازل "الاشتراكي الإسباني" للإطاحة براخوي

أكد مرشح تحالف اليسار "أونيدوس بوديموس" (متحدون نستطيع) لرئاسة الحكومة الإسبانية بابلو إجليسياس اليوم الأحد أن حزبه "يسعى للفوز"، في الوقت الذي مد فيه يده مجددا للحزب الاشتراكي لتشكيل حكومة جديدة "لإزاحة" رئيس الحكومة المحافظ ماريانو راخوي عن السلطة.

وعقب الإدلاء بصوته في الانتخابات العامة التي تجرى في البلاد اليوم تكرارا لانتخابات ديسمبر الماضي التي لم تمنح أغلبية لأي من الأحزاب السياسية لتشكيل حكومة دون الحاجة لشريك، وفشلت القوى السياسية في الوصول إلى اتفاق، أكد إجليسياس أن إسبانيا تشهد "مرحلة انتقالية جديدة"، مشيرا إلى ان هذه الانتخابات ستقود البلاد نحو "طريق جديد".

وأضاف زعيم "بوديموس": "خرجنا لنفوز، لكن في كل الأحوال، أجدد دعوتي للحزب الاشتراكي"، مؤكدا أن "لا أحد يفكر" في إجراء انتخابات للمرة الثالثة.

ومن جانبه، أدلى رئيس الحزب الاشتراكي بيدرو سانشيز بصوته في مدريد، وقال "أطالب بمشاركة كبيرة لنقرر المستقبل الذي نريده من أجل إسبانيا خلال السنوات الأربعة المقبلة والأجيال القادمة".

وتشير استطلاعات الرأي إلى أن الأحزاب الأربعة الأوفر حظا في هذه الانتخابات هي الحزب الشعبي الحاكم (يمين الوسط)، والحزب الاشتراكي، والناشئان "ثيودادانوس" (مواطنون) الذي يمثل الوسط الليبرالي، و"أونيدوس بوديموس".

ووفقا للاستطلاعات، لن تحظى أي من الأحزاب الأربعة في هذه الانتخابات أيضا بالدعم الكافي للحصول على أغلبية مطلقة تغنيها عن البحث عن شريك لتشكيل حكومة جديدة.

وفي ديسمبر، حصل الحزب الشعبي على 123 مقعدا، مقابل 90 للحزب الاشتراكي، و69 لـ"بوديموس"، و40 لـ"ثيودادانوس".

وعلى الرغم من حصول حزب "بوديموس" على المركز الثالث في انتخابات ديسمبر الماضي، تشير الاستطلاعات حاليا إلى أنه سيحل محل الحزب الاشتراكي كثاني قوة سياسية، ليتراجع الأخير إلى المركز الثالث يليه "ثيودادنوس".

ويخوض "بوديموس" هذه الانتخابات من خلال تحالف مع حزب "إثكييردا أونيدا" أو "اليسار المتحد" الذي حصل على مقعدين في انتخابات ديسمبر الماضي.

وفتحت مراكز الاقتراع في إسبانيا أبوابها اليوم أمام أكثر من 36.5 مليون ناخب صباح اليوم لاختيار 350 نائبا في مجلس النواب و208 في مجلس الشيوخ، ومن المقرر أن تنتهي عملية التصويت الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - nabil الأحد 26 يونيو 2016 - 15:15
انا بغيت هاد السيد يربح باش نشوف لوعوريه ديالو مع المغرب قبل الانتخابات يديرها معانا بعد الانتخابات
2 - يمهل ولا يهمل الأحد 26 يونيو 2016 - 15:31
فوز ثم انسحاب من اﻻتحاد اﻷوروبي فاستقلال كاتالونيا و تليها اﻷندلس نفس سيناريو بريطانيا العظمى سابقا و الوحيدة لاحقا
يمهل ولا يهمل يا صحراء بﻻدي
3 - فوءاد ش الأحد 26 يونيو 2016 - 15:49
اذا فاز بوديموس بالانتخابات فاعلموا ان اياما صعبة ستكون في انتظار المغرب فيما يخص ملف الصحراء ... فبعد الامم المتحدة، فينيزويلا، جنوب افريقيا، نيجيريا و تدبدب مواق امريكا ... اذا انضافت لهم اسبانيا فييصيير موقف المغرب صعبا، خصوصا امام تراجع الدولة عن مصار دعم الديموقراطية و حقوق الانسان و ايضا فشل حكومة بنكيران في ايجاد حلول حقيقية لمشاكل المغاربة الاولى: البطالة و الغلاء و فشل التعليم و انشغالها بالتفاهات كاصدار قوانين تعاقب "وكالين رمضان" و "ازدراء الاديان" كل هذا يعمل على اضعاف الموقف الداخلي و الجبهة الوطنية ..

من ناحية اخرى هذا الحزب الاسباني في امكانه فتح ملف سبتة و مليلية مع الرباط .. و ايضا له مواقف مساندة لحقوق المهاجرين.

المهم المغرب للاسف قراره ليس بيده بعد. و يبقى رهينا بتغيرات مواقف العواصم الاخرى ..
4 - AKA الأحد 26 يونيو 2016 - 16:06
في نضري ان هناك مفاجئة من العيار التقيل تنتضر اسبانيا و هي فوز Unidos Podemos بدون حاجة لتحالف. هدا اللدي سينعكس بتبعاته السلبية في المرحلة الاولى من حكبه على البلاد تم العباد. وضعية صعبة تعيشها اوروبا هده الايام مع yes في انجلترا و تهديدات الاحزاب الراديكالية هي الاخرى. انا شخصيا اصوت لهدا الحزب للمرة الثانية على التوالي. رغم مواقفه ضد بعض سياسات بلادنا الا و هدا لايمنع احد من المغاربة للتصويت عليه لان سفاراتنا و قنصلياتنا و مسؤولونا داخليا ام خارجيا فهم خارج التغطية و لا يعيروننا اي اهتمام.
5 - علولة الأحد 26 يونيو 2016 - 16:32
بوديموس حزب فاشل مبني على الأوهام والأحلام والكذب ولا يستطيع ان يحكم بلدا مثل اسبانيا
بل كل ما في الامر رئيس هذا الحزب رجل مريض ويدري انه سوف لا يستطيع الفوز لذى يستغيث بحزب آخر ليذكره انه كان مغازلا له
6 - عبدالله الأحد 26 يونيو 2016 - 16:40
هاذ الحزب والله هو لي غادي يجيب الحساب لإسبانيا ، سوف يخربها ما عندوش تجربة في السياسة فيه غير بلا بلا بحال الشيوعيين لي فأتو.
غر بزاف ديال الإسبان لتبعوه وسوف يفقرهم اكثر من ما هم عليه الان.
تا يحفرو حفرة للمغرب او هوما لي غادي يطبخو فيها ، بغاو يقسمو المغرب او هما لي غادي تيقسمو، يطول ويعجبكوم، دابا يفرجكم مولانا فيهم.
ها هما الانجليز دفعو كبر او غادي يوليو بحال داك الكلب الفازك في اوروبا، ما غاديش تبقى بريطانيا الكبرى غادي تولي بريطانيا الصغرى، الله سبحانه وتعالى غاذي يعطيهوم فين يتدهاو، اما الجارة الحقودة حريرتهم ما يجمعها شراوط، الزمن طويل وسوف تنظرون، والصحراء المغربية سوف تبقى مغربية علمها الأحمر ونجمته الخضراء سوف ترفرف فوقها كالعروسة الشامخة في اعين الأعداء .
7 - Maroc plus fort الأحد 26 يونيو 2016 - 17:09
le no 3 et le no 4 c'est des espions algériens pour intimider les marocains votre pays c'est fini vos mensonges vos millions des dollars pour rien et les algériens refugiers dans d'autre pays tend la main au autre ^^^le maroc et plus fort et le sahara et marocain a vie et celui qui franchie la frantiere sera tuer merci hesspress
8 - mre الأحد 26 يونيو 2016 - 17:28
لا افهم خوف المغاربة على الصحراء من فوز "بوديموس"..هل موقف و وضعية و اقتصاد و تكوين و عدد المغاربة اصعب من وضعية 1975؟ حيث الاقتصاد كان ضعيفا و عدد السكان قليلا و التكوين اقل بكثير و حرب استنزافية و طرد 350 الف من الجزائر و الفقر مدقع و الخبرة قليلة ام اليوم فالمغرب على علته اقوى بكثير و هناك 6 ملايين فقط في الخارج قادرة اقتصاديا و اجتماعيا و سياسيا.
هل اصبح المغاربة اقل وطنية ام اقل شجاعة؟
9 - مرشيد المصطفي الأحد 26 يونيو 2016 - 18:37
اذا اراد صاحبنا هذا رئيس بوديموس أن يعادي المغرب انا أظن أن قرصة ودن من المغرب ستعيده إلى صوابه،مثلاً ترك 300 أو 400 مهاجر جنوب الصحراء يقومون بزيارته في الأيام الأولى لحكمه ليعرف قيمة بلدنا ويتعظ. نحن لا نخاف من أحد والاسبان يعرفون قيمة أبناء المغرب وقيمة ملكه العظيم.
10 - شاهد الأحد 26 يونيو 2016 - 18:47
ان صعود بودموس سيعطي للسياسة قيمتها في اسبانيا و سيقوي الحكامة و موقفه مع المغرب مرهون بتقدم الديمقراطية ببلادنا و تميز النخب السياسية و صعود اليسار المغربي سيساعد على بناء الديمقراطية و ربط علاقة دات مصالح مشتركة و مع تدل اليسﻵ المغ بي .بوديموس سيكون له موقف ايجابي من الصحراء المغربية
11 - عبدالله الأحد 26 يونيو 2016 - 20:30
مني تيكون الواحد في المعارضة تيكون داصر وفيه قوة بلا بلا، غير تيدخل للمعقول وتيشوف الحوائج لي ما كانش تا يشوفها تي تبرقوليه العينين، عله دخول الحمام بحال خروجو، اسبانيا واكلا الخبز مع المغرب بزاف وعندها شركات في المغرب والله بخطاها المغرب او اوروبا حتى تولي تسعى والاسم ديالها القديم يرجع ليها الصبليون الحازق، اودابا مع خروج الإنجليز من اوروبا غاذي يحسو بالمزود ، هاذوك الأنابيب ديال الفلوس لي تا تعطيهم اوروبا غادي يتقصر بزاف، اوديك الساعة غادي وليو البوديموس الظريفين مع المغرب.
الليل طويل ارمني يصبح الصباح نقولو ليهوم صباح الخير.
12 - anas الاثنين 27 يونيو 2016 - 02:11
le Maroc est capable de lier des bonnes relations avec tous les partis espagnoles surtout le parti populaire et le parti socialiste qui sont dans les premiers rangs le parti podimos va prendre en considération les intérêts communs des pays
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.