لأول مرة في تاريخهم: أمازيغ ليبيا يبثون من قطر

لأول مرة في تاريخهم: أمازيغ ليبيا يبثون من قطر
السبت 14 ماي 2011 - 15:24

شرعت قناة “ليبيا الأحرار” منذ أيام في بث نشرة أخبار بالأمازيغية وذلك لأول مرة في تاريخ ليبيا، بحسب الإعلامي محمد ربيع أحد المشرفين على القسم الأمازيغي في القناة الليبية التي أطلقت مؤخرا من قطر. نحن شركاء في الوطن وشركاء أيضا في القناة، يؤكد ربيع لإذاعة هولندا العالمية، مضيفا أن ليس هناك خطط لإنشاء قناة أمازيغية مستقلة في المستقبل.

مصالحة

لم يكن الليبيون الأمازيغ يحلمون يوما في أن يروا وسيلة إعلامية تتحدث لغتهم، لأنهم في عرف النظام الليبي لا وجود لهم. إلا أن الثورة غيرت المعادلة وأبانت أنها فعلا ثورة جميع الليبيين، وأن الهوية الوطنية في حاجة للمصالحة، حسبما يقول الإعلامي الليبي الذي هو أيضا أحد المدافعين عن الهوية الأمازيغية في ليبيا ونفي بسبب ذلك:

“بعد قيام ثورة السابع عشر من فبراير أدركت قيادات الثورة الليبية أنه لا بد من أن تكون هناك مصالحة للهوية الوطنية الليبية؛ مصالحة مع اللغة الأمازيغية التي هي لغة ليبية. وعلى هذا الأساس تم الاتفاق على أن يكون هناك قسم أمازيغي في قناة تلفزيون ليبيا الأحرار”.

نصف ساعة في اليوم هو زمن النشرة الأمازيغية الآن وتلي مباشرة النشرة العربية. هناك أفكار قيد الدرس والبحث منها برامج حوارية وحصص ثقافية فضلا عن الغناء والتراث الأمازيغي الليبي وبرامج عن الهوية الأمازيغية التي جاهد نظام القذافي على تهميشها ومحوها من الذاكرة.

تبث قناة ليبيا الأحرار الآن 12 ساعة في اليوم، ومن المنتظر أن يمتد البث عند نهاية الشهر الحالي أو بداية شهر يونيو على مدى 24 ساعة، تكون فيها للأمازيغية حصتها المناسبة.

تجربة تاريخية

السرعة التي نُفذت بها فكرة البث بالأمازيغية تضاهيها سرعة إطلاق قناة ليبيا الأحرار برمتها والتي تمت في غضون ستة أيام فقط لتواكب الثورة وتعززها. بيد أن ميلاد القسم الأمازيغي كان لها وقع خاص على الأمازيغيين الليبيين الذين عانوا من نظام العقيد القذافي كثيرا. يقول السيد ربيع:

“هذه تجربة تاريخية بالنسبة لنا نحن الناطقين بالأمازيغية في ليبيا. فلأول مرة يحدث هذا في تاريخ ليبيا، وهذا شرف يعود للثورة الليبية التي تعبر عن التسامح الذي منح مساحة وبرَاحا للغة الأمازيغية”.

طاقم التحرير صغير جدا يتكون من ثلاثة محررين ومذيع واحد يعملون كلهم أكثر من تسع ساعات لإنجاز نشرة الأخبار. والكل يعمل جاهدا للتغلب على صعاب النقص في الأطر والصعوبات الأخرى التي نتجت عن عقود القمع والتهميش. “هناك فعلا صعوبات، يقول محمد ربيع، ولكن بالعزيمة والإصرار تغلبنا عليها وتمكنا من تنفيذ الفكرة في زمن قياسي”.

ترحيب واسع

يؤكد السيد ربيع أن الأمازيغيين في ليبيا وفي المنافي تلقوا التجربة بترحاب كبير، بل الترحيب الأكبر جاء من “أشقائنا الناطقين باللغة العربية”:

“لا تصدق إذا قلت لك إن الأصداء بدأت من أشقائنا الناطقين باللغة العربية، وهم أول من رحب بالفكرة. تصلنا أصداء من الداخل (ليبيا) ومن الخارج وبعضهم كان يبكي وهو يتصل بنا، وهذا ما يقوي من عزيمتنا ويشد من أزرنا”.

لا يفكر القائمون الآن على القسم الأمازيغي في قناة ليبيا الأحرار في إنشاء قناة أمازيغية مستقلة في ليبيا بعد التحرير “لأننا شركاء في الوطن وشركاء في القناة”.

“لا يوجد لدينا تصور لإنشاء قناة تلفزيونية أمازيغية مستقلة، قد يكون ذلك في المستقبل لكننا الآن سعداء بهذه المشاركة. نحن نعتبر أنفسنا شركاء في الوطن وشركاء أيضا حتى في التلفزيون الليبي. نحن كما الأسرة الواحدة”.

*بالاتفاق مع إذاعة هولندا العالمية

‫تعليقات الزوار

27
  • OuTata
    السبت 14 ماي 2011 - 15:42

    Tres content et fier de vous mes Freres Amazigh de Libya qui sont restes longtemps victimes des caprices d un leader panarabiste allergique a tout ce qui est Amazigh

  • أزولاي
    السبت 14 ماي 2011 - 15:44

    تحية للأحرار أبناء الأحرار توار ليبيا العضيمة .غالبا ما نصادف في كل بقاع شمال إفرقيا من يقول ب أن الأمازيغ دعات الإنفصال أو التمزيق لكن الحقيقة و كل الحقيقة هي أنه لن ولن نسمح في يوم من الأيام أن يقسم وطننا لأنه سقي ب دماء أجدادنا ومن يروج لهده الأفكار هم من يرغبون ب هدا التقسيم لأنهم لم يعيشو يوما أيتما من اجل الوطن هم عاشو على التطفل و اللصوصية …..لأننا شركاء في الوطن

  • ysef
    السبت 14 ماي 2011 - 15:46

    شيئ جميل لكن المهم ان يتحد الكل ضد الأبله زعيم افريقيا وأمريكا اللاتنية ومتلت بيرمودا

  • Nekk
    السبت 14 ماي 2011 - 15:30

    Un grand bravo aux arabes lybiens et Qataris pour comprhension! Désormais, il faudrait modeler la mentalité maracaine, ou ce qui en reste!

  • faysel
    السبت 14 ماي 2011 - 15:32

    قطر لا أرى فيها خير على العرب ولا أراه إلا تروج لأطروحة الإنقسام فهي تطبق فرق تسود فهي صاحبة الفتنة بين مكونات المجتمع العربي فهي أخطر من الغرب لكونها عدو من الداخل كالفيروس الذي ينتشر في الخلايا الداخلية ولا أخفيكم أني أراها وسيط وعميلة امتياز لأمريكا وإسرائيل لأنني أتابع ما تقدمه قطر من مبادرات ومنح و(مساعدات)و كيف تعالج قناتها الجزيرة الحدث طبعا شكل لي شك وصورة تتجلى في مكر العملاء والجواسيس …

  • نجمة
    السبت 14 ماي 2011 - 15:34

    سيظهر الحق ويزهق الباطل. الشعب الأمازيغي عاين الكثير من الاستعمار العروبي…….إلى الأمام ويل للعرب و تحيا الأمازيغ

  • محمد التازي
    السبت 14 ماي 2011 - 15:36

    الثورات العربية في خدمة شعوب المنطقة بكل أطيافها, لقد أسقطت الثورات القبلية و التعصب و كل ما من شأنه بث الفرقة بين أبناء الشعب الواحد, لطالما لعبت الأنظمة على مثل ترهات القبلية.

  • العربي
    السبت 14 ماي 2011 - 15:50

    هذه محاولات صهيونية مدعمة من طرف الغرب وأمريكا للقضاء على اللغة العربية لغة الدين الاسلامي الحنيف، الأمازيغ كما قال القدافي انقرضوا في شمال افريقيا وحل العرب مكانهم تم إن النسبة القليلة المتبقية أغلبهم من عرب اليمن ، ونسبة مهمة احتضنت العربية واحتضنتهم ولم تعد هناك علاقة تربطهم بالعربية إلا عبر الدارجة المحلية في مختلف هذه البلدان وخصوصا في تونس وليبيا,
    بالنسبة الينا احياء اللهجات يهدف إلى القضاء على العربية وأهميتها التاريخية والدينية والحضارية في بلاد المغرب العربي
    حدار، إن حركات المتطرفين الأمازيغ ممولة من طرف أعداء الدين,
    ليبيا عربية وستبقى عربية

  • kamal
    السبت 14 ماي 2011 - 15:52

    أن قطر تشجع التفرقة والفتنة بين الدول والأقليات الطائفية عن طريق الإعلام،حيث تعمل على حساب إسرائيل وأمريكا،الهدف هو تقسيم وتفتيت الدول العربية وإضعافها

  • samy
    السبت 14 ماي 2011 - 15:58

    يجب علينا في المغرب ان ندافع عن اللغة الامازيغية ، لغة اجدادنا البربر، وان تكون اجبارية في المدارس العمومية و الخصوصية وان يلزم الاجانب بتعلمها اذا ارادوا العيش في بلادنا. ونذكر ان اجدادنا الامازيغ دافعوا بقوة عن لغتنا و ارضنا امام الغزات كالرومان وغيرهم، ولولا فضل الله ثم شجاعة جند البربر، لا ستعمرت شمال افريقيا الى الابد ولأبيد شعبنا كما حدث في استراليا و امريكا من طرف الرومان. نحن نبقى برابرة وان تكلمنا العربية او الفرنسية او الاسبانية ولن نخون عهد اجدادنا.

  • عـلـي
    السبت 14 ماي 2011 - 15:40

    نحن العرب سوف ننصركم
    ونمنح لكم حقوقكم بشرط
    عدم تهجم و سبنا
    لأننا إخوة في بلد واحد

  • ouyaflmane
    السبت 14 ماي 2011 - 15:54

    ان الله يمهل ولا يهمل .كم من ظلم مورس على الامازيغ الاحرار داخل اوطانهم من طرف اناس لا علاقة لهم بالانسانية و لا بالاسلام .عار على عربي مسلم ان يحقر اخاه المسلم كيفما كانت هويته . لكن لا تقنطوا يا اخواني الامازيغ فقد حان وقت الانصاف .واطلب من اخواني العرب ان يفكروا قليلا في كتاب الله . اين العرب من القران . اين العرب من الاسلام . اين العرب من الصدق .اتمنى من كل قلبي ان يستفيق العرب ويتركو العنصرية و القةمية جانبا و يتسلحوا بالعمل الجاد و الابتعاد من العصبية و التعصب و الانانية. ويفكروا في مستقبل ابنائهم الذي اصبح جد غامض .قال الشاعر * كن ابن من شئت و اكنسب ادبا يغنيك محموده عن النسب * و يقول المثل الفرنسي * Qui vivra verra *

  • AMAZIGHIازول
    السبت 14 ماي 2011 - 15:56

    ماشاء الله والحمد لله ,هنيئ لاخواننا الامازيغ في ليبيا .
    وهل تشبه لغاتنا في المغرب ؟ يعني بمذا ينطقون ؟بالريفية بالشلحة اوبالسوسية او……
    بالتوفيق والسلام

  • حسن
    السبت 14 ماي 2011 - 16:02

    السلام عليكم
    هنيئا للأمازيغ في كل مكان,فقد كانوا من المستفيدين من هذه الثورات بعد أوطانهم,ومن قبل كانت الشمولية والعنصرية والطغيان هي السمات السائدة في الأوطان العربية.

  • casablancais
    السبت 14 ماي 2011 - 16:10

    Vive la liberté! à bas les système autocrates! liberté au détenus politiques amazigh marocains!

  • علي
    السبت 14 ماي 2011 - 16:14

    صدق اله العظيم وهو القائل في كتابه العزيز ” جاء الحق و زهق الباطل إن الباطل كان زهوقا” .. لايمكن لاحد ان يتصور فرحة الامازيغ في كل مكان في الدنيا عند سماعهم بهدا الخبر الدي كان الناس في عهد الدكتاتور القدافي يضنون انه ضرب من الخيال. الان تحققت امالهم في العيش الكريم و التحدث بلغتهم في الادارات و الاعلام ونحيي تسامح و طيبوبة عرب ليبيا و فقد ابانوا عن شجاعة ليس في المعارك وحدها بل ايضا في انتصارهم على افكار التعصب العربي المنتشرة من الخليج الى المحيط ونتمنى من اخواننا العرب في المغرب و الجزائر وكل العرب ان يتعلموا الدرس من عرب ليبيا الابطال ليتصالحوا و يعتدروا لاخوانهم الامازيغ الرجال الاحرار لان بلدانهم محتاجة اليهما جميعا و الارض ارضهما جميعا و كفاهم من قلة الوعي التي تدفع بالعرب الى احتقار الامازيغ و اشد على ايادي الشجعان في الجبل الاخضر دكورا و اناثا كبارا و صغارا وكل الثوار الليبيون لبسالتهم ضد طغيان القدافي الدي انكر وجود شعب اسمه الامازيغ ..ما اكثر الدروس لمن يعتبر .. تانميرت ايايتماتنح ح ليبيا ربي اكنعاون .. مبروك القناة للامزيع و العرب على حد سواء لقد بدأ عصر التصالح بقرب زوال الديكتاتوريات ..

  • اوشهيوض هلشوت
    السبت 14 ماي 2011 - 16:12

    المنظقة -شمال افريقيا – اخيرا بدات تتصالح مع تاريخها وتزيل عن وحهها غبار القومجية العنصرية الدي ترسب مند الغزو الأموي لشمال افريقيا وتعززمع مايسمى بالحركات الوظنية…..
    الدور الآن على ثورتي تونس ومصر و هكدا يمكن ان نتعايش جميعا على هده الأرض الظيبة امازيغ-عرب -افارقة- اندلوسيون ….. مسلمون مسيحيون يهود لادينيون علمانيون …… وننظر الى الأمام بتفاؤل بدل الدخول في متاهات وكهوف الماضي العفن….

  • abdel ilah
    السبت 14 ماي 2011 - 16:16

    بالتوفيق انشاء الله;اعتقد انه توجد اطر امازيغية ليبية في المهجر والمنافي يمكنها ان تساهم في هدا الحراك الايجابي

  • البشير ماسين
    السبت 14 ماي 2011 - 16:00

    الحمد لله سترتسم الامازيغية في البلد الام المغرب الامازيغي وسيكون الحال بشمال افرقيا فلامازيغ لم يكونو ابد ضد الدين الاسلامي بل العكس .نحن شعب نريد الحفاض على هويتنالا اكثر ولا اقل من ذلك

  • امازيغي وافتخر
    السبت 14 ماي 2011 - 16:18

    ان افتتاح فضائية امازيغية ليبية تتحدث الى امازيغ ليبيا في الجنوب ليس مشكل بل المشكل هو الغاء فئة لفئة اخرى كما فعل مجرم الحرب القدافي عندما قال في تصريح ان الامازيغ قد انقرضوا وانا اقول له انك انت الدي سينقرض ومعك نضامك الخبيث والى الابد اما بالنسبة للعرب والامازيغ فاننا اخوة ويجمعنا الاسلام وتجمعنا كلمة التوحيد

  • مغربي
    السبت 14 ماي 2011 - 15:28

    أرد على التعليق رقم 6 الذي يتكلم عن قطر بهذا الأسلوب القوماجي اقول لك يا أخي قطر دولة ديموقراطية و ما فعله الأمير في 10 سنوات لم يفعله الدكتاتور القدافي المجرم في بلاده فيجب احترام الشعوب الأخرى كالأكراد و التركمان و الأمازيغ و المسلمين و المسحيين واليهود ….لا لبشار لا عبد الله صالح لا للقدافي و الائحة طويلة فكر البعثيين أكل عليه الظهر و شرب

  • خالد
    السبت 14 ماي 2011 - 15:38

    من لا يستطيع تقبل الاخر فهو ديكتاتور او مشروع ديكتاتور.اما عن قطر و الاتهامات بالعمالة للغرب فتدكروا انه لولا الجزيرة لما تاطر المواطن العربي و رفع سفف مطالبه لقد كان في ظلملة حالكة.لقد سبقت قناة الجزيرة القنوات الرسمية الى المناطق النائية وتحدثت الى البسطاء وكسبت مصداقيتها من طرف هؤلاء البسطاء الدين يعتبرون الغالبية في الوطن العربي

  • Mimona
    السبت 14 ماي 2011 - 15:48

    Peu à Peu,cette Terre finira par Revenir à ses Racines et Répondre à ses enfants Amazighs,il ne peut en être autrement!En tout cas,chaque Nouveau Né sera Accueilli,de la Plus Belle des Manières,par tous les Amazighs,la ou ils sont!On se reconnaît en tout en chacun,quelque soit le Pays,il n’y a Pas de Frontières,pour cela.A plus de joie et à d’autres acquisitions plus ImPorTanTes

  • عربي امازيغي حر
    السبت 14 ماي 2011 - 16:04

    تعلمة من الثورات ان كل الشعوب مسالمة و تحب الخير للبشر اجمعين ولكن هناك السياسيين الذين يريدون خلق الفتنة بين الاعراق و الديانات من اجل مصالح شخصية . عربي او امازيغي او مسلم او مسيحي او سهودي المهم ان يكون لك قلب فيه الخير و ليس الشر كبعض الشياطين

  • ibourine mohamed
    السبت 14 ماي 2011 - 16:06

    سلام لكل امازيغي حر انا فرح جدا جدا

  • عبد اللطيف donjwane
    السبت 14 ماي 2011 - 15:26

    ما لاحظته عند اصحاب التعليق هو انهم يتهمون قطر واعلامه بتفرقة الشعوب وانها لصالح الامريكان والصهاينة عندما تساعد الثقافات التهمشة من طرف العرب كالامازيغيين ويتهمونها بالتفريقة والى غير ذلك فنحن كالامازيغيين نعترف بكل اللغات لان الله سبحانه وتعالى خلق وميز يعني بما ان الله هو الواحد فالمخلوقين جميعهم من صنف واحد فلكل يريد للغته ولثقافته ان ترفرف في ارجاء العالم .وهناك من يريد الغاء واقصاء لغة الاخرين ويقول لا نريد التفريق لابد ان نكون يدا واحدة نحن امة واحدة ، فدعني اقول له لديك الحق هيا بنا نهمش لغتك العربية وثقافتك ونرميها في سلة الامهملات ونجعل لغتنا الامازيغية في القمة الرئيسية ونكون حينئذ اخوة ويدا واحدة .فهل ستوافق ، اما تقصي لغتي وثقافتي وتنتظر مني السكوت فهذا هو المستحيل وهذا الذي لن يكون مهما كان لان الامازيغيين يشكلون في المغرب 75 في المائة لمن لا يعرف ، فكيف يعقل اقصاء النخبة المتشكلة من 75 في المائة واظهار النخبة المتشكلة في 25 في المائة.

  • izelmad
    السبت 14 ماي 2011 - 16:08

    الثوار الليبيون عربا و امازيغ اعادوا فقط شيئا من ما حرمهم منه الديكتاتور العربي, الذي احكم قبضته لعقود و يريد تشديد هذه القبضة الى الابد على عنوق شعوب الشرق الاوسط الكبير سواء كانوا عربا او أمازيغ.
    باسم القومية العربية, و باسم القضية الفليسطينية و باسم محاربة الارهاب, وبزرع التفرقة بين الديانات.
    لكن الحقيقة هي ان الديكتاتور العربي لايهمه الا نفسه وكرسيه.
    فثوروا على حكامكم يا عرب و يا أمازيغ وتحرروا يغفر لكم الله.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب