عراقيون يحنون لزمن صدام

عراقيون يحنون لزمن صدام
الإثنين 23 ماي 2011 - 09:18

في الضريح يرقد جثمان صدام حسين في وسط منصة رخامية على شكل ثماني الأضلاع تحت ثريا عملاقة تتلألأ وأضواء أرجوانية وبرتقالية وزرقاء. وتغطي قبره الأعلام العراقية وحلوى ألقاها أطفال وباقات من الورد.


مرت 4 أعوام على إعدام صدام حسين، الرئيس العراقي الأسبق. وكان من النادر خلال تلك الأعوام رؤية عراقيين قادمين لزيارة مسقط رأسه خارج تكريت. لكن على مدى الأشهر القليلة الماضية، بدأت الأعداد تتزايد. في نهاية أحد الأسابيع احتشد ما يزيد على 100 شخص أمام الضريح اضطروا للسفر لزيارة ضريح الرجل الذي أثار الرعب في نفوس عدد كبير من العراقيين.


ويقول بعض الزوار إنهم يقومون بذلك بدافع من حنين ليس فقط إلى الأمان الذي افتقده العراق، بل استقرار الشرق الأوسط بأكمله مثل الذي سبق الربيع العربي. وقال أبو حمزة الخزرجي وهو شيعي قضى الصباح الأسبوع الحالي في قيادة سيارته متوجها إلى قبر صدام مع مجموعة من مشايخ بلدة الدجيل «لقد كان أسد الشرق الأوسط». وقال أخوه أبو علي: «ربما من يشبهه قليلا هو معمر القذافي الذي يستهدفه الأميركيون حاليا».


تجمع الزوار في ما كان يوما مركزا اجتماعيا وتجولوا في المكان بين صور صدام التي يظهر في أكثرها وهو يحمل بندقية أو مع ابنيه اللذين قتلا في ضربات أميركية جوية ودفنا بالقرب منه. لكن لا يمكن إحصاء عدد الزوار بدقة. ففي حين وقع أكثر من 1100 شخص في دفتر الزوار خلال الأسابيع الخمسة الماضية، لم يوقع على دفتر الزوار خلال فترة ما بعد الظهيرة الأسبوع الحالي سوى 1 من بين كل 20 زائرا.


ويقول أكثر الزوار إنهم يتذكرون أيام صدام حسين عندما كان أطفالهم يستطيعون الذهاب إلى المدرسة من دون خوف من انفجار قنبلة أو عندما كانت الكهرباء لا تنقطع مثل هذه الأيام. وقال أحد السنة: «كان كل شيء أفضل». وقال آخر: «لقد كان ديكتاتورا، لكنه كان واحدا فقط، بينما لدينا الآن كثيرون».


إن هذا بالضبط هو المشهد الذي كانت الإدارة الأميركية تحاول تجنبه عندما دفنت أسامة بن لادن في البحر لا في قبر ربما يجذب المؤيدين له.


ويقول جوست هلترمان، الذي درس الصراع في العراق لحساب «مجموعة الأزمات الدولية» إن عدد زوار قبر صدام حسين لا يمثلون إلا جزءا ضئيلا من العراقيين، حيث يوضح قائلا: «هناك الكثير من الشيعة والأكراد الذين يقولون إن الديكتاتور رحل وإنهم يتمتعون بالحرية الآن. لكن لا يزال العراق بلدا يعاني من مشكلات. يشعر عدد كبير من العراقيين بحنين إلى زعيم قوي وعدم الرضا عن عدم الاستقرار وبالخوف المتنامي من زيادة النفوذ الإيراني وتراجع دور العراق الإقليمي».


توجهت السيارة التي تحمل عراقيين شيعة إلى تكريت قادمة من الدجيل، القرية التي شهدت مذبحة أمر بها صدام حسين لـ148 شيعيا من عشيرة الخزرجي عقب محاولة اغتيال عام 1982.


وكانت هذه المذبحة من أسباب محاكمة صدام حسين وإعدامه عام 2006 قبل إقامة دعاوى قضائية ضده بشأن الأعمال الإجرامية الأخرى التي ارتكبها مثل استخدام الأسلحة الكيماوية ضد الأكراد. لكن أبو حمزة الخزرجي قال إنه حزين بسبب الافتقار إلى قائد عراقي قوي. وقال: «لقد ضاع بلدنا. لقد كان يمثل العراق وعندما فقدناه، فقدنا عزتنا. فقد كنا شعبا عزيزا ذات يوم».

‫تعليقات الزوار

23
  • moha ou atta
    الإثنين 23 ماي 2011 - 09:28

    صراحة وبصراحة والله شهيد لن تجد ابداالعراق ولاالعالم الإسلامي مثله لقدمات لناجميعااقرأهده السطوروالدموع تنزل لكن الحمد لله مات في يوم اعظم عندالمسلمين مبارك الدي ساعدهم هو مدلول الرجولة يتمتع بهاالمرحوم مات شهيداالحمد لله هدا يشفي غظبي لقد سمعته يوم يتكلم مع التلاميدعلى النظافة وقال اغتسلو ولو بالماء ان كان الصابون ليس عندك يعرف مايجري ويجتهد لإصال العراقيين رحمك الله ياصدام يأسد المسلمين كافة لن نساك وسندكرك حتى في شهادتنا عند الموة

  • مغربي
    الإثنين 23 ماي 2011 - 09:44

    كلام جميل, لكن مالذي يمنعكم الآن من توحيد صفوفكم و نبذ الطائفية الكريهة, و العمل سويا على طرد الإحتلال الصهيوني الصفوي الذي دمر البلاد و أكثر فيها الفساد.
    رحم الله القائد البطل الشهيد صدام حسين و أسكنه فسيح جناته.

  • aicha
    الإثنين 23 ماي 2011 - 09:20

    اوا ها الليبيين داروها بالقدافي هو لي باقي في العرب دابا يندمو عليه بحال صدام ايه

  • الصم_الاول
    الإثنين 23 ماي 2011 - 10:04

    رحمك الله ياصدام حسين
    لقد كنت اسد وحريس امين لكل عرب
    واخ كبير لكل عرب وسد منيع صد مطمع المجوس الدين ضحو بيك هم الان يدفعون التمان غليا الان ويندمون فحين الاينفع الندم

  • bouabid
    الإثنين 23 ماي 2011 - 10:02

    لقد قيل لكم ان جهنم صدام خير لكم من جنة امريكا ولكن ارثبثم وغرتكم الا ماني وهاانتم على حالكم……..

  • زائر
    الإثنين 23 ماي 2011 - 09:22

    اشبه القعقاع العراق الى خالد بن الوليد وسعد بن ابي وقاص ويزيد بن المهلب والحجاج بن يوسف ومحمد بن القاسم الثقفي هؤلائي الابطال الامراء وقيادة الجيوش التي اذلت الفرس والروم في معارك شرسة – وخروج رئيس العراقي الى المعركة ضد الفرس واذلهم ومرغ انوفهم في تراب والايراني اذا ذكرا صدام يتوجس خوفا وهلعا وكل القيادة التاريخية منذ العقد الاول للاسلام

  • مغربي
    الإثنين 23 ماي 2011 - 09:48

    ستبقى كبيرا في عيوننا وقلوبنا يا قائد .لك المجد والخلود .والخزي والعار للخونة والمنافقين

  • امير توما سليمان
    الإثنين 23 ماي 2011 - 09:30

    اتمنى من الله صادقا ان يعطي كل دوله عربيه عشرة حكام من امثال صدام وابنائه لكي يشعروا بالكرامه الدمويه التي شعر بها العراقييون 35 سنه متتاليه وكلفتهم 17 مليون قتيل ومفقود ومهجر ونازح وهارب ومجهول المصير.
    يالله ياالله يا الله امنح كل قطر عربي اسلامي عشرة صدامين معا دفعه واحده وانعم علينا بالفرجه والتمتع باولادهم يذبحون بالحروب والمعتقلات والسجون ومواقع الاعدامات والمقابر الجماعيه,ولكي تنعم بناتهم بالدعاره وبيع الشرف والضياع من اجل الامه العربيه الفاشله.
    اللهم فرج كربة العرب والمسلمين بمنحهم مليون صدام مثل شعب مصر اليوم مليون جاسوس وجاسوس يا الله
    انك السميع المجيب.

  • مجدىالمصرى
    الإثنين 23 ماي 2011 - 09:40

    مجدى المصرى_مصر
    سوف يفرح المؤمنين بنصرالله يوم يرجع القائدالعظيم صدام حسين ويظهرظهورالأبطال وينهى على كل ظالم إنه قادم قريباجداوسيطهرالعراق والمنطقه كلهامن الخونه والأمريكان وسيمحى إسرائيل من الوجودوللأبد…وسيفرح المؤمنين فى كل بقاع الأرض بإذن الله.

  • مجدىالمصرى
    الإثنين 23 ماي 2011 - 09:46

    ياشعب المغرب الكريم ارجومن الله الاتصلكم الفتنه فملككم رجل صالح ومؤيد من الله عزوجل. فستكون له ولكم البشرى العظيمة بقدوم بطل الأبطال القائدالعظيم صدام حسين فهو حى يرزق من فضل الله .فلناولكم البشرى بإذن الله.

  • mohamed el ouardi
    الإثنين 23 ماي 2011 - 09:42

    أنا لازلت حزينا على موت البطل الشهيد صدام حسين رحمه الله من من الدول العربية التي حاربت الأمية غير العراق في زمان الشهيد صدام من أوقف الزحف الشيعي لسنوات أنضرو مادا تفعل إيران بعد ما أعدمت صدام أمّا الآن فيزحفون علينة الشيعة بالملايين وسيجرمننا من أعناقنا كالخرفان وسيبحتون عن المندسين زنكة زنكة دار دار شبر شبر فرد فرد فقدنا كل أبطالنا من صلاح الذين و مرورا ب جمال عبد الناصر و صدام حسين و إنتهائا بالبطل أسامة بن لادن أبطال شجعان دافعو عن الأمة العربية الإسلامية أما الآن مادا بقي لكم أيها العرب أرقصو و غنو كما قال لكم الطاغية القدافي اللدي أذل كل العرب من بقي لنا يدافع عنا غير بو تفليقة مشتت الوحدة المغاربية

  • عبدو
    الإثنين 23 ماي 2011 - 09:54

    بسم الله الرحمان الرحيم وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
    قال تعالى ‘بأسهم بينهم شديد,تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى’
    نعم يا من يحسبون أنفسهم مسلمين ويدعون الوفاء والاخلاص للدين ولله, لقد كان العراقيون يعيشون حياة الزهد والرفاهيةفي حكم صدام حسين .لكن غدر وخيانة الطامعين والجشعين وتملقهم لآكلي لحوم الخنازير ورغبتهم في تسلق جدران المجد’ ولو على حساب ملايين الأبرياء اللذين تتلاعب حاليا القنابل برفات أجسادهم’ كل هذا هو سبب الواقع المر الذي يعيشه الشعب العراقي ,والذي نلمس أنه يحن لأيام وعهد صدام حسين ,ولكن هيهات هيهات, لو كان الندم ينفع لنفع في قصة قابيل وهابيل. تغمدك الله يا صدام في رحمته وأسكنك في جنانه.

  • Staf
    الإثنين 23 ماي 2011 - 09:58

    حتى لدابا عاد ولا شهيد؟ و يامات كان فالحكم كان دكتاتور! وانوضو من النفاق!
    يبدو أن أي شخص سقط في حرب ضد “أمريكا” سيكون شهيدا، حتى و لو كان هذا الشخص شارون.

  • gzilal
    الإثنين 23 ماي 2011 - 10:00

    ايها العرب ان امريكا تستعمل معكم بالحرف هده القولة او سموها ما شئتم :
    قتلت يوم قتل التور الابيض
    لانكم خونة جشعون انتهازيون عديمي الضمير وصوليون نفعيون “شماتة”…………..

  • رشا
    الإثنين 23 ماي 2011 - 09:56

    ما يحصل الان في كل من مصر وتونس وليبيا واليمن وسورياوغيرها من الدول العربية ولسنا ندري مادا سيحصل في القريب العاجل لاننا بدانا نفتقر للامان والهدنةهو حصاد حصدنا لاعتدائنا على توحيد كلمتنا ضد بلد الرجال بلد العراق وهو حصاد حصدناه على توحيد صمتنا وعدم اعتراضنا على اعدامك يا اسد وحامي بلاد العرب يا صدام فليرحمك الله ويسكنك فسيح جناته لقد خسرناك وهانحن ندفع الثمن وما زلنا سندفع……………….

  • مسلمة
    الإثنين 23 ماي 2011 - 09:24

    السلام عليكم الله يحفط بلدنا الحبيب من الفتنة و ألق يارب حب هدا الوطن في قلب كل مغربي حتى لا يسعى في تخريبه اللهم و حدنا بالأسلام وجمعنا لنصرة الحق و الدين وجعلنا نلتف حول ملكنا ليقودنا إلى بر الأمان و حمينا يارب من هده المضهرات التي ليس لها معنى سوى إزعاجنا

  • عزالعرب
    الإثنين 23 ماي 2011 - 09:26

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اتمنى من الله صادقاان يعيد لنا صدام قائدالعالم الإسلامي
    لاعلم لي الا ماعلمني الله ولكن حدسي يقول لي ان صدام حي يرزق لانه كان قائدا وحاكمن لاتخفة عنه خفية من الصعب على امريكة ان تطيح ببطل كصدام بتلك السهولة على ما اضن انه هو من وضع تلك الخطة للاطاحة بشبيهه لكي تبتعد امريكة عن ملاحقته وتكفة عن قتل العراقيين ولكي يتيح لنفسه الوقت الكافي لصفع امريكة صفعة مدوية تطيح بهم للارض في ثواني كما سقطت ابراجهم العالية في رمش عين ….هدا رايي ولعلم لله عزوجل

  • سعد
    الإثنين 23 ماي 2011 - 09:32

    ضاع العراق وكرامة العراق وصيته،بوضع حد لقائد قوي كان أهلا بقيادة شعب ليس بالسهل تسييسه. والحالة هذه تظهر جليا في اليوميات بتفجيرات هنا وهناك أفقدت الأمن والأمان كل من خرج من بيته أو حتى في بيته لا يسلم من موت أو عاهة أو ترعيب. لهذا نقول. حاكم ضالم ولا فتنة. وهي أشد من القتل. فصدام ارتاح وترك الفتنة لمن يبحث عنها.

  • عبد الله
    الإثنين 23 ماي 2011 - 09:34

    وراس الشجاعة هذا الرجل العضيم هو خروجه في الثمانينات الى المعركة مع الجيش العراقي الباسل لدحر العلوج والاعلاج الفرس روافض ذوي روائح النثنة . صدام ايها الوطن العربي .التعليم مجاني واجباري الطبيب مجاني الماء الكهرباء لاينقطع /مثل اليوم/ ويقول للعراقين ارفع راسك انت عراقي شامخ اه ….اه على الامن انه القعقاع العراق .والعراق كان مستقلا في عهد القعقاع صدام حسين ابو العراقين .انت مفخرة ايها العروبي الاصيل يامن شرب الحليب الام العراقية الاصيلة الشريفة . نسال الجبار السموات والارض ان يرحم جميع الاموات المسلمين والشهدائها امين

  • أشرف
    الإثنين 23 ماي 2011 - 09:36

    أحبك في الله، أحبك في العروبة، رحمك الله ياصدام ياأسد الأمة

  • abdou le magicien
    الإثنين 23 ماي 2011 - 09:38

    قالها عمر المختار; ،حياتي ستكون اطول من حياة شانقي، و صدام حسين البطل الشهيد رحمه الله سيظل دائما خالدا في عقول و قلوب هدا الجيل والاجيال القادمة…………….عبد الاله الكنوني

  • mohmad
    الإثنين 23 ماي 2011 - 09:52

    اللهم اجمعنا به في جنة النعيم وخلفلنا مثله

  • hamdi
    الإثنين 23 ماي 2011 - 09:50

    رحمه الله عاش ومات شجاع وكسب حب الشعوب العربية فكل من يتذكره يطلب له الرحمة ولاننسى أن الملايين من العرب الأحرار يترحمون عليه في كل يوم ومنهم أهل الذكر .

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب