كتالونيا: تنظيم استفتاء الانفصال لا رجعة فيه

كتالونيا: تنظيم استفتاء الانفصال لا رجعة فيه
الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 00:20

أعلنت حكومة إقليم كتالونيا أنها ستمنح عملية الاستقلال مهلة حتى صيف 2017 كي تقرر بعدها ما إذا كانت ستدعو لاستفتاء استقلال أحادي الجانب أو انتخابات جديدة.

وتجنبت وزيرة شؤون الرئاسة، نيوس مونتيه، الكشف عن خطط الحكومة الكتالونية، لكنها أكدت في الوقت ذاته أن إجراء الاستفتاء بشأن استقلال الإقليم “لا رجعة فيه”.

وأضافت مونتيه أن “الأداة الديمقراطية التي سيتم استخدامها يجب أن تقدم ضمانات كافية لاعتراف المجتمع الدولي بالنتيجة.

وتدعم أحزاب عدة داخل البرلمان الكتالوني إجراء استفتاء بغرض الاستقلال عن إسبانيا بشكل أحادي الجانب.

وتعد إسبانيا دولة لامركزية مقسمة إلى 17 إقليما ومنطقة ذاتية الحكم، بعضها مثل كتالونيا وإقليم الباسك والأندلس وجاليثيا، يتمتع باختصاصات أكبر.

ففي حالة كتالونيا، يشكو القوميون من غياب الحوار مع الحكومة المركزية وشح الاستثمارات مقارنة بما تقدمه من موارد للخزانة العامة، لكن الحكومة المركزية في مدريد تؤكد على أهمية التضامن بين المناطق عند تقسيم الثروات.

‫تعليقات الزوار

11
  • ولد حميدو
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 00:29

    و ياتي نشطاء اسبان للعيون للدفاع عن المرتزقة بينما كان من المفروض ان يحلوا مشاكلهم باسبانيا

  • LEKBIR ZIADY MONTRÉAL
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 00:54

    POLISARIO DE L'ESPAGNE:
    Le Parlement catalan a adopté, lundi 9 novembre, une résolution qui lance le processus visant à créer une république de Catalogne indépendante de l’Espagne dès 2017. Les résultats quasi-définitifs des élections du 27 septembre dernier ont en effet donné plus de la majorité des sièges du parlement régional aux deux partis favorables à l’indépendance de la Catalogne. Cette région du nord-est de l’Espagne n’a jamais été un Etat souverain, mais connaît depuis quelques décennies un indépendantisme qui va croissant.
    Dans le cadre du processus politique, plusieurs obstacles se dressent sur le chemin de l’indépendance catalane : déjà, les
    indépendantistes ont remporté ces élections avec une majorité de 72 sièges sur 135 mais ils n’ont pas obtenu la majorité absolue des voix (47,8%)

  • faical
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 00:56

    منظنش لان الاروبيين الصليبيين لن يقبلون بذلك,الصليبيين يحبون الاتحاد وبالخصوص دول غرب اروبا .

  • عثمان
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 02:37

    سنرى كيف ستتعامل اسبانيا مع هذا المعطى وهي التي تدعم البوليزابلو هل ستترك هؤلاء يقررون مصيرهم ام انها ستقول لهم راه غير تانضحك معاكم تقرير المصير غير البوليزابلو فقط يعني انتم لاتحلموا كثيرا لان الاتحاد قوة المشكلة هي القبايل نهار تنوض وتقرر مصيره ايوا اجي تتشوف الفراجة ديال بصح

  • نهئ
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 08:47

    الكل لديه حق تقرير المصير ان كان هنالك عدل ،اي دولة ديمقراطية لازم تكون عادلة والا ستجر نفسها وراء ويلات الحروب التي لاتنتهي من اجل الارض.

  • بدر
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 09:49

    ليس من صالح المغرب انفصال كتالونيا عن اسبانيا لأن المغرب يستعمل اسبانيا و دول التي تعمل بالحكم الذاتي كمثال لدفاع عن الوحدة الترابية و إذا ما تم الانفصال سنكون في موقف ضعف نوعا ما و الله أعلم

  • ياسر
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 10:05

    الغريب هو أن أغلب المغاربة المقيقيمين بكاتالونيا وعن جهل منهم يؤيدون إنفصال الإقليم عن المملكة الإسبانية والأغرب أنهم لا يعلمون إن إنفصال الإقليم سيدعم قضية مرتزقة البوليخاريو . يضحكون عليهم بأن كاتالونيا ستكوم كإمارة أندورة وستكون هناك مناصب شغل اكثر ومال اكثر والذي لا يعلمونه بأن بإستقلال كاتالونيا ستخرج من منطقة الاورو وستظطر لإستصدار عملة خاصة بها بمعنى ستبدأ من 0 وطبعا كل هذا سيكون على ظهر المهاجر وبالاخص المغربي الذي اجداده بالامس حاربو مع ااجنرال فرانكو وقامو بإبادات في صفوف الكاتالانيين .
    عزيزي المهاجر كنصحية لا تكن كالحمار الذي يستعملونه لنقل المعدات وبعدها يرمونه بعد قضاء حاجتهم منه ولا تتدخلو في الأمور التي تتلعق بأمن الدولة او حدودها . وان كنت تحمل الجنسية فلا تنسى الفصل التاني من الدستور الاسباني الذي يحق فيه للدولة ان تسحبها منك في اي وقت وايضا لا تنسى فانت قبل ان تتسلم الجنسية اقسمت على الحفاظ على وحدتها الترابية.
    ولاتكن منافقا تحب ان يبقى وطنك واحدا وتريد تقسيم بلدان الناس
    استعمل سياسة الحياد كما تستعملها المملكة المغربية

  • معضلة
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 10:27

    من جهة أريد انفصال كتالونيا لأنني أكره اسبانيا و كتالونيا أبرز منطفة اقتصادية لاسبانيا لذلك ستضرب اقاصادها و قد تتبعها الباسك في الانفصال.

    من جهة اخرى اريد بقاءها على الاقل حتى يحل مشكل الصحراء…اسبانيا الان تساند ضمنيا المغرب فقط لتجنب ان تكون منافقة امام المجتمع الدولي (يعني ان تدعم انفصال الصحراء و تعارض انفصال كتالونيا!)…اذا انفصلت كتالونيا ستسعى اسبانيا بكل قوتها لانفاصل الصحراء و هذا ليس في صالحنا

  • Kamal
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 13:46

    Etres prudents mrs! C'est pas etique de desire a notre voisin de nord plus des dificultee. Ne oubliez pas que l'espagne acceuille sur son territoire 800 000 marocains ligaux autres milieres de sans papiers.autres milieres de nationalisees. Et des centaines des mineurs marocains abandonees quiils se trouve sous les soins de l'etat espagnole.

  • mohamed
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 14:25

    يشربون الان من نفس الكاس التي شرب منها المغرب والعقبة للجزائر في منطقة القبائل حتى تذوق حلاوة الانفصال هههه لانها تظنه حلو بدعمها للبوليساريو

  • Kamal
    الأربعاء 14 شتنبر 2016 - 15:20

    Il faut etre prudent mrs, cc'est pas etique desirer plus des difecultee a nortre voisin de nord.un pays qui acceuille 800 000 marocains legaux autres miliers sans papier et autres miliers des nationalisees. Et des centaines des mineurs marocaines abandonee qui sont maintenant sous les soins de l'etat espagnole. Je pense c'est un pays qui merite notre respect pour noutre part ,pas le contraire merci

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 17

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة