وثائق تثبت تورط الجزائر في دعم نظام القذافي

وثائق تثبت تورط الجزائر في دعم نظام القذافي
الثلاثاء 7 يونيو 2011 - 15:02

أعلن نائب رئيس المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا عبد الحفيظ غوقة أن المجلس لديه “معلومات موثقة ومستندات” تدين الجزائر في دعمها لنظام العقيد القذافي من خلال إرسال مرتزقة، رغم تأكيده أن العلاقات بين الجزائر والمجلس الانتقالي ستصبح “أقوى” في الأيام القادمة.


وقال عبد الحفيظ غوقة في مقابلة نشرتها صحيفة الشروق الجزائرية الثلاثاء “نحن لدينا معلومات موثقة ومستندات تفيد بأن طائرات عسكرية تنتمي إلى الطيران الجزائري قامت برحلات يومية إلى أربعة مطارات عسكرية منها مطار سبها ومعيتيقة وبنينة”.


وتساءل “ما الذي كانت تفعله تلك الطائرات في أوج وذروة الأحداث الليبية؟”.


وتابع “نحن لدينا قتلى جزائريون معروفون بالاسم، كانوا ضمن كتائب القذافي يقاتلون الشعب الليبي، وكذلك أسرى ضمن آلاف الأسرى من مختلف الدول العربية والمجاورة”.


ونفت الجزائر مرارا عبر وزارة الخارجية هذه الاتهامات واتهم رئيس الوزراء احمد اويحيى المغرب بترويجها.


وقال احمد اويحيى إن “اللوبي الرسمي لجيراننا في المغرب يقيم قيامة في واشنطن باننا نرسل مرتزقة وأسلحة نحو الجارة ليبيا”.


وردا على ذلك قال غوقة “نحن لم نصدق ادعاءات مغربية مهما كان نوعها، ولا نعتمد على أي معلومات تأتي من المغرب أو أمريكا، بل نملك مستندات حول دخول سيارات رباعية الدفع من الجزائر لمساندة كتائب القذافي، طائرات عسكرية، أسرى… لا نفتري على أحد”.


وكان قائد القيادة الامريكية لافريقيا (افريكوم) الجنرال كارتر هام برأ أيضا الجزائر من هذه التهم.


وقال الجنرال هام “سأكون واضحا جدا. فانا لم اطلع على أي تقرير رسمي حول إرسال الجزائر لمرتزقة إلى ليبيا”.


ورد نائب رئيس المجلس الانتقالي في ليبيا على ذلك بالقول “نتحدث عن الفترة الموافقة لأيام 17 و18 و19 (شباط/ فبراير)، نتحدث عن الأيام التي سبقت الحظر الجوي، وهناك لا علاقة لأفريكوم بما حدث في ليبيا”.


واخذ غوقة على الجزائر غموض موقفها وعدم إدانتها ما يتعرض له الشعب الليبي على يد نظام القذافي، واعتبر ذلك “غير مفهوم”.


وقال “يؤسفنا أن بعض الأشقاء العرب أيدوا القذافي في إبادة شعبه، واستغربنا موقف بعض الدول العربية ومنها الجزائر، التي بقي موقفها غير مفهوم على الإطلاق، تجاه إبادة همجية تتعرض لها ليبيا”.


ويأمل غوقة في الحصول على دعم الجزائر “قريبا وقبل سقوط القذافي”، مبديا ثقته بان العلاقات بين الطرفين “ستصبح اقوي في الأيام القليلة القادمة”.


وقال غوقة “نحن لا نريد اختلاق عداوة مع أي بلد كان فما بالك ببلد شقيق وجار مثل الجزائر”.

‫تعليقات الزوار

58
  • algerien chaoui
    الثلاثاء 7 يونيو 2011 - 15:08

    idha khatabahoum aljahilouna kalou salama,on a que ca a faire nous on s’en fou de la libye et des libyens,vive l’algerie

  • مغربية وكلي فخر
    الثلاثاء 7 يونيو 2011 - 15:12

    الجزاٍئر تلعب على الحبلين وعمرها ما طفرو مول النية يغلب والي ايمانو بالله اكيد منتصر

  • Lahkim Photo de Montréal
    الثلاثاء 7 يونيو 2011 - 15:20

    J’aimerais juste comprendre lorsque vous parlez d’Algérie, est ce que vous parlez du peuple ou de ses dirigeants? Puis s’ils ont choisi de se ranger du coté de kaddafi, est ce que cela signifie que vous( Maroc ou marocains), vous êtes du coté des revendicateurs? Prière de publier et de me répondre, j’aimerais juste comprendre

  • مغربي
    الثلاثاء 7 يونيو 2011 - 15:28

    ماذا سيقول أويحي هذه المرة؟, هل سيتهم _اللوبي المغربي في واشنطن_ كما العادة, ههههه.
    هذه المرة الإتهامات جاءت صريحة و مباشرة من المجلس الإنتقالي الليبي.
    لقد افتضح أمر النظام الجزائري المجرم و أصبح العالم بأسره يعرف طبيعة هذا النظام المافيوي الذي يقتل شعبه و يرسل ارهابه الى دول الجوار.

  • مغريبي
    الثلاثاء 7 يونيو 2011 - 15:10

    إلى الإخوة طنجاوة مادمتم رجال( كما جاء في تعليق البعض) أين هي سبتة ومليلية من مفكرتكم وهي التي على مرمى حجر منكم ….أي واحد يطالب بالكرامة أقول له إن الكرامة هي تحرير الأرض …لأنه بدون أرض لا يوجد وطن…لا توجد مطالب …أفلا تعقلون.

  • marocain libre
    الثلاثاء 7 يونيو 2011 - 15:32

    وأين وجه السيد أويحيى الآن مما جاء في تصريح نائب رئيس المجلس الإنتقالي؟ أم أن وجهه مطلي بالقصدير والزنك والخ…؟ إنهم لا يملكون ذرة حياء من أنفسهم فبالأحرى من غيرهم.

  • khaled
    الثلاثاء 7 يونيو 2011 - 15:24

    vous aimez ou pasles algerien sont les plus forts

  • zouhair
    الثلاثاء 7 يونيو 2011 - 15:38

    سيتحفنا أويحيى أو بلخادم أن اللوبي المغربي وراء تزوير الحقائق لنلاحظ جميعا أن عملية إبتزاز الجزائر بدأت من طرف قائد أفريكوم فهو نفى بوجود معلومات تثبت تورط الجزائر رغم أنه يعلم علم اليقين أنها متورطة فلا دخان بدون نار ولهذا سيتم إبتزازها لكي تترك طائرات أفريكوم بدون طيار تمرح و تتفسح في جوها و أيضا تترك الدول الغربية لكي تدخل في محاربة القاعدة من أراضيها وغيرها و إلا سيتم فضحها بوثائق و فيديوهات ستجعلها في موقف ا تحسد عليه و ربما عقوبات من مجلس الأمن

  • abdelmalek.france
    الثلاثاء 7 يونيو 2011 - 15:40

    بمادا تلعب الجزائر عندما تنفي تورطها في المستنقع الليبي والثوار يؤكدون دالك ولهم الحجج التي لاتقبل الشك كمي عبر عنه الثوار ،ومادا عن الزيارات التي قاموا بها بعض أعضاء الحكومة الجزائرية الي طرابلس وعلي رئسهم بوقطاية ،الثوار أتهموا الجزائر وعلي المباشر علي قناة الجزيرة أنهم ألقوا القبط علي جزائريين يحاربون في صفوف القدافي ،أدن ما دخل المغرب أدا كانت جميع وسائل الأعلام الدولية تعلم أن الجزائرمتورطة

  • الشعب
    الثلاثاء 7 يونيو 2011 - 15:50

    الشعب يريد تنحية المخزن

  • انــــواري
    الثلاثاء 7 يونيو 2011 - 16:24

    عاجل :وكالة رويترز عن شهود | القذافي يعلن انشقاقه عن النظام و ينظم الى ثورة الشعب و يقول ان النظام يمارس اعمالا لا اخلاقية…..

  • عماد
    الثلاثاء 7 يونيو 2011 - 16:26

    انتم لديكم جميع مرتزقة العالم باعلامه و بوارجه وطائراته وجميع انواع الاسلحة يقاتلون معكم ضد اخوانكم الذين تبيحون دمهم على انهم مرتزقة .
    وتحسدونهم على انهم يجلبون المرتزقة ايها العملاء .
    انتم دمرتم ليبيا وشردتم الاف من الاسر ومات الاف من الناس بدعوى حماية المدنين ولكن الخونة يكتبون في مزبلة التاريخ.
    انكم ذاهبون بليبيا الى المجهول ,ولكن الاعلام دائما يظهر انكم شرفاء وانكم ترفعون الرايات البيضاء في وجه اخوانكم انتم كذلك تدمرون وتقتلون اخوانكم.
    هذا كله بسبب القناة العميلة الجزيرة التي ساهمت في زرع الفتنة بين ابناء الشعب اليبي.

  • ahmed jorfii
    الثلاثاء 7 يونيو 2011 - 15:58

    ان النظام الجزائري الفاسد على وعي تام بأن سقوط حليفه في القتل والاجرام معمر القذافي سيؤثر بشكل سلبي على بنيته المعقدة لذلك لجأ ويلجأ دائما الى الدفاع عن نفسه في اطار المقولة الشهيرة أحسن وسلية للدفاع هي الهجوم، في السياق ذاته يجد حكام الجزائر شأنهم في ذلك شأن الحزب اليميني المتطرف في اسبانيا المغرب كحبل غسيل ينشرون عليه كل اخفاقاتهم السياسية بل أكثر من ذلك أصبح المغرب ورقة رابحة لهم في كل محطة سياسية.ان تورط الجزائر في دعم القذافي أصبحت واضحة للعيان بتأكيدالجلس الانتقالي كطرف معني بهذه القضية اضافة الى الدليل التاريخي المعروف بكون النظام الليبي في شخص القذافي والنظام الجزائري هما توأمان وخرجا من نفس الرحم ويمكن العودة الى محطات تاريخية كنهاية الستينات وبداية السبعينات لتتضح الصورة أكثر وتيبن بما لايدع مجالا للشك تناسق المواقف وتوحدها اتجه المغرب. وختاما نود أن نطرح تساؤلا مهما: هل سيبقى الشعب الجزائري رهينة هدا النظام؟ وهل سيظل يصدق تلافيق وترهات الجنيرالات الذين حولوا خيرات الجزائر وعائدات بترولها الى أرصدتهم؟

  • oursworlds
    الثلاثاء 7 يونيو 2011 - 16:28

    اتمنى ان يجيب الناطق الرسمي باسم الحكومة الجزائرية (و لو اننا نعرف انه ليس الا ببغاء) الذي يتهم المغرب اذ يقول هذا الببغاء ان المغرب يتهم الجزائر بدعم القدافي و ارسال المرتزقة … هاهاهاهاها اين انت يا كذاب لكي تجيب عن هذا البيان الذي يوضح بالدليل تورط الجزائر في دعم التقتيل الذي يمارسة القدافي في حق شعبه …

  • Ammar
    الثلاثاء 7 يونيو 2011 - 16:14

    Quel interèt pour l”Algerie de soutenir le fou khadafi .les cadres de CNT oublient souvent q’ils sont toujours servi ce fou et ont été meme les complices des crimes de Kadhafiet ces fils.

  • samir
    الثلاثاء 7 يونيو 2011 - 16:16

    ou sont ils ces documents il fallait les montrer pour éclaircie l’opinion du peuple marocain pas n’importe qui pour attirer l’intention les lecteurs n’est ce pas;;;;;;

  • محمود
    الثلاثاء 7 يونيو 2011 - 16:20

    اعتقد ان هناك ما يحاك في الخفاء للجزائر.

  • Must
    الثلاثاء 7 يونيو 2011 - 16:30

    Comme d’habitude, le régime sanguinaire ment autant qu’il respire. Il se croit qu’en étalant ses mensonges, il va continuer, indifiniment, induire et prendre toutes les instances internationales,pour des imbéciles.Le comité national de transition libyen, donne des preuves irréfutables de l’intervention et l’immiscion de ce régime, dans les affaires intèrieures libyennes. L’Otan devra se faire une idée et programmer une procédure pour éradiquer ce régime machiévilique.

  • from algeria
    الثلاثاء 7 يونيو 2011 - 16:22

    طيب ماذا تنتظر لنشر هذه الوثائق ؟
    4 اشهر و انتم تتهمون اما حان الوقت لعرض دلائلكم ؟
    اعرضوها و افضحو النظام لو صح تملكونها
    ابعثوها للجزيرة و للمواقع
    نود رؤيتها
    انشرو اسماء هؤولاء القتلى كما طلبت منكم الجزائر للتتاكد من وجودهم بسجلاتها
    قدمتم وثيقة وحدة رفضتها الجامعة العربية لعدم جديتها
    ماذا تنتظرون لنشر وثائقكم يا سبحان الله ؟
    انشرووووها لو كنتم رجالا صادقين و اقطعو الشك و الا اغلقو افواهكم

  • anti algerien à fond la caisse
    الثلاثاء 7 يونيو 2011 - 16:32

    Vive Le MAroc Pays de la neutralité de la paie et de la tolérence, les dictateurs algériens veulent jouer le gendarme dans la région mais hélas ils se sont fait piégés par leurs conneries ils ne savent en la politque que le nom la diplomatie et l’algérie font deux comment voulez vous qu’un gouvernement qui élimine son peuple vienne soutenir le peuple libyen c ‘est dommage mais il faut comprendre une chose cela ne fait que 42 ans que l’algérie existe en tant que pays ils ne savent pas trop se gérer eux même ils ont toujours été géré par les étranger au début c’est le MAROC après les turc et viennent les français , pou finir quand je vois un algérien fier de son appartenance à l’algérie je suis mort de rire

  • مصطفى
    الثلاثاء 7 يونيو 2011 - 16:34

    إيوا سيرو صبغوه أو وحلوه في المغرب
    إذا كان جنرالات الجزائر يستفيدون من هذه الأوضاع على حساب شعبهم نقول لهم لا تدخلوا المغرب في حملاتكم الغنتخابية وعلموا أن الدنيا فانية لو كانت باقية لطلبها سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم

  • bob Taza
    الثلاثاء 7 يونيو 2011 - 16:02

    لم ارىفي حياتي نظام يتاجر بالقضايا العربية مثلالنظام الجزاءري نظام تجاوزه الزمن

  • كمال
    الثلاثاء 7 يونيو 2011 - 16:38

    وقال احمد اويحيى إن “اللوبي الرسمي لجيراننا في المغرب يقيم قيامة في واشنطن باننا نرسل مرتزقة وأسلحة نحو الجارة ليبيا”.
    هذا ما قاله اويحي المنحدر من القبائل والذي سلط علينا في المغرب هو ولوبياته أمازيغ عنصريين ، يخربون بلدهم من أجل أفكار أويحي الذي يدفع بالمغاربة للإقتتال
    يا أمازيغ المغرب والله لن نتتوحدوا مع أمازيغ الجزائر أبدا..هم فقط يريدون فتنتكم وفتنة بلدكم وهذا مخخططهم. يا أمازيغ المغرب إن أمازيغ الجزائر يردون لبلدكم التمزق والفتنة لا غير..ولو كان أمازيغ الجزائر جدادين لعترفوا بصحرائكم المغربية..
    أما نحن والله ولو نأكل روث البعير، ونحكم بأقسى ديكتاتورية في العالم لن نعطي لاعدائنا مثل الجزائر فرصة الضحك على ذقوننا…هم يكرهوننا، وكل مرة نقترب منهم ، يفرون إلى الأمام…فلماذا ننافقهم أو ينافقوننا؟؟ انظروا يحيى ماذا قال اللوبي الرسمي…فماذا عن اللوبي الرسمي في الجزائر؟؟؟

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 7 يونيو 2011 - 16:00

    نددت جبهة الإنقاد الجزائرية اليوم بموقف الجزائر من التورة الليبية فهل المغرب يقف وراء جبهة الإنقاد ,,, الجزائر تظهر في كل مناسبة أن المغرب شماعة تعلق عليه كل جنونها وشيطناتها بداية من البوليساريو إلى دعم الديكتاتوريات ,,, أبلانا الله بجار السوء والحقدوالعقليات البائدة تفو

  • hamid
    الثلاثاء 7 يونيو 2011 - 15:34

    ما اروع التعليق رقم 13 ! لان تقريبا كل اركان نظام القدافي الذين عاثوا في الارض فسادا انشقوا وتبرؤوا من النظام فلم يبقى الا القدافي وحده. اذا فهنيئا لمن نصحه واقنعه بالانشقاق عن هذا النظام.وشكرا لك اخ انواري على هذا (السكوب )الرائع.

  • kamal
    الثلاثاء 7 يونيو 2011 - 16:42

    المغرب هو الأصل و الجزائر مجرد فرع تنكر لأصله

  • ملاحظ
    الثلاثاء 7 يونيو 2011 - 15:26

    في الأيامعلى انطلاق ثورة 17 فبراير في بنغازي كنت أشاهد الأخبار على قناة الجماهيرية. فكان محتوى الخبر الأول في النشرة هو التالي: “في أتصال هاتفي دام قرابةالساعة والنصف مع فخامة الأخوة عبدالعزيز بوتفليقة رئيس الجمهورية الجزائريةو محمد عبد العزيز رئيس الجمهورية الصحراوية،عبر فيه فخامة الرئيسين عن تضامنهما مع الأخ القائد وحرصهما على …الخ”
    التساؤل الذي يطرح نفسه هناهو: كيف للتعبير عن التضامن وتقوية العلاقات أن يدوم ساعة ونصف؟ ومن الرئيسين السابق ّذكرهما؟
    أعتقد أن المطلوب هنا هو الكشف عن محتوى تلك المكالمة بين الثلاثة رغم أن المضمون يمكن تكهنه بهامش خطأ ضئيل جدا.

  • Abouabd
    الثلاثاء 7 يونيو 2011 - 15:36

    Vive les peuples arabes musulmans.
    Tous les gouvernements des pays arabes ont confirmé leur lâcheté. Si le pouvoir algérien a aidé le système de alkadafi, le pouvoir marocain n’a pas soutenu les révolutionnaires jusqu’à ce jour. Il est resté spectateur comme tous les autres dirigeants lâches des pays arabes.
    Veuillez ne pas mélanger politique et foot, soyez à la hauteur.
    Quand on parle du pouvoir algérien, il ne faut pas généraliser à tous nos frères algériens.
    Vive les peuples libres, non pollués par le patriotisme (JAHILIYA)
    Nous sommes avant tout une seule OUMMA, et toutes ces frontières artificielles qui nous séparent partiront un jour

  • nabila
    الثلاثاء 7 يونيو 2011 - 16:10

    est un algerien,,ils rentrent par des marocains,,,maintenant apres leur defaite ils cherchent alfawda au maroc…leur joynaux accuse encore le maroc sur le fait que aicha est en algerie..
    pourquoi vous pupilier pas mes annonces??

  • dehbi amazigh
    الثلاثاء 7 يونيو 2011 - 16:18

    yes you are right we had beaten in match but politic you will never ,you should have petrol and gas …i think that it`s time for give the people sahraouis them rights as you are defending about the rights of Libyans…..salem for the reals Moroccans and maghzanians to the h…

  • amine
    الثلاثاء 7 يونيو 2011 - 15:22

    on va liberer encore bechar et tendouf et mm telemcen..pas juste mlilia et sebta les choses ne vient pas dune journee et qui ta dit que le maroc ne demande pas de ces deux villes..occupe toi de tes affaires et va te pleurer pour ton equipe

  • أحمد
    الثلاثاء 7 يونيو 2011 - 16:12

    ما أود الإشارة إليه في هذا التعليق,أن تقوم الجيهات المسؤولة بالمغرب, أو الصحافة المغربيةبالاتصال بنائب رئيس المجلس الوطني الانتقالي عبد الحفيظ غوقة للتأكدعماإذا كان هذا الأخير قد أدلى فعلا بهذه العبارة في سياق الحوار الذي أجرته معه جريدة الشروق الجزائرية. فأن يقول عبد الحفيظ غوقة:”نحن لم نصدق ادعاءات مغربية مهما كان نوعها، ولا نعتمد على أي معلومات تأتي من المغرب أو أمريكا”,فهذا يفهم منه أن المغرب قدم فعلا معلومات في الموضوع للمجلس الانتقالي الليبي ورفضها هذا الأخير, وهو احتمال جد مستبعدإذا عرفنا أن جريدة الشروق هي لسان حال الطخمة العسكرية في الجزائر, تناصب عداء شديدا للمغرب والمغاربة

  • نسرينا
    الثلاثاء 7 يونيو 2011 - 16:06

    الحمد لله ظهر الحق وزهق الباطل الاهم في هدا المقال هو تبرئة دمة المغرب ويمكن للعالم الان ان يعرف حقارة الجزائر التي كل ما وقعت في ورطة تتهم المغرب..والان ما راي داك الوزير نسيت اسمه هل المغرب ايضا قدم رشوة الى المجلس الانتقالي الليبي ..نطلب من الاخوة بليبيا نشر الوثائق في اقرب وقت حتى يعرف العالم حقيقة الجزائر التي تسعى لتخريب منطقة المغرب العربي ودنوب ثوار وضحايا ليبياعلى رقابها ..
    تساندون البوليساريو ضد المغرب القدافي ضد الثوار
    منعتم الثوار بتونس من الدخول الى الجزائر هربا من الموت ايام بنعلي من يدري ربما انتم وراء كل ما يقع في الدول العربية والا بما نفسر الثوارات في كل البلدان الا الجزائر الشعب الوحيد الاكثر اضطهادا حسبي الله ونعم الوكيل والله ينصر الشعب الجزائري على حكومته الجائرة ..
    الشعب المغربي يطالب باعتدار داك الوزير الجزائري

  • محسين
    الثلاثاء 7 يونيو 2011 - 16:08

    الجزائر تتجه نحوالا عتراف بالمجلس الانتقالي اليبي وبهاد قد تحقق نقط على حساب المغرب بعدان تفوق عليها المغرب في الشن اليبي رغم عدم حسم موقفه بصراحة بشن ليبيا.

  • marroki qui aime les lybiens
    الثلاثاء 7 يونيو 2011 - 16:44

    Nous soutenons le peuple lybien frère contre Kaddaffou Dracula , c’est clair sauf pour ceux qui appartiennent à ce sale type ou à un de ses rejetons.

  • حسن
    الثلاثاء 7 يونيو 2011 - 16:04

    انت تعلم اخي كما يعلم الجميع ان اقرب الشعوب الى الشعب المغربي هو الشعب الجزائري الشقيق….و بالتالي ناذرا ما نجد مغربيا يسئ الى اشقائه الجزائريين….اما عن الدعم الجزائري للقذافي ..فالجزائر حرة تساند حتى الجن الازرق لكن دون ان تكيل الاتهامات بالباطل للمغرب بعدماافتضح امرها من قبل الصحافة الدولية و الثوار الليبيين..فما دخل المغرب في كل ذلك…هل فبرك اللوبي المغربي الادلة الليبية…

  • محمد المهداوي
    الثلاثاء 7 يونيو 2011 - 16:36

    السلام عليكم بكل صراحة،لا وجودلأي خلافات بين الشعبين. كل المشاكل التي يعاني منها الشعبان،مصدرها النظام الجزائري المستبد والمتكون من نماذج للقدافي تنهب ثروات هذا البلد وتبيع بترولها وغازها بأبخس الأثمان ضمانا لدفاع اللوبي الأمريكي عن استمرارها في القيادة المتخفية وراء خادمها المطيع بوتفليقة الذي لا يجرؤ على مناقشة أوامر أسياده من الجنرات مخافة نيله مصير بوضياف.الجزائريون مرحب بهم من طرف الشعب المغربي ونظامه الذي يطالب دائما بفتح الحدود،بينما النظام الجزائري يصر على إبقائها موصدة على الرغم من تشوق إخواننا الجزائريين لزيارة بلدهم الثاني وصلة الرحم مع أشقائهم بالمملكة.أتمنى أن تأتي رياح التغيير القدمة لا محالةبما فيه خير الشعبين الشقيقين.

  • ADIL
    الثلاثاء 7 يونيو 2011 - 15:48

    كانت الحكومة الفرنسية قد عرضت علي حكومة المغرب الدخول معها في مفاوضات بشأن أراضيها التي تم ضمها للجزائر، كان ذلك أثناء حرب تحرير الجزائر، لكن محمد الخامس رفض التفاوض المباشر مع فرنسا، وآثر تأجيل بحث هذا النزاع لحين يتم تحرير الجزائر،
    وقد اعتبر محمد الخامس التفاوض مع المحتل الفرنسي طعنة في ظهر قطر شقيق.. غير أن علاقات الجوار بين القطرين الشقيقين، لم تدم طويلاً ولم يتم تسوية هذا الخلاف، وبادر الجزائر بالهجوم علي مناطق حدودية مع المغرب ورد عليه المغرب فكانت حرب الرمال.
    دأبت الجزائر على مساندة إسبانيا حينما نشبت أزمة سياسية بين البلدين حول جزيرة ليلى المغربية ، إذ سارعت الجهات الرسمية الجزائرية إلى اتهام المغرب بفرض ما أسمته حينها بسياسية الأمر الواقع على مناطق ليست ملكا له ، وعلى الرغم من أن موقف الجزائر كان الصوت النشاز في العالم لكنها أكملت المسيرة في دعم إسبانيا إلى لحظة انتهاء المشكل بين البلدين.

  • خالد
    الثلاثاء 7 يونيو 2011 - 15:18

    الجراة شغلها الشاغل مند عقود هو اشعال بار الفتنة في بلدي العزيز.
    صخرت جميع طاقاتها واموالها وعلاقاتها ولوبياتها من اجل زعزعة الاستقرار داخل هذا الوطن.
    ورغم كل ما يحاك من طرف الجارة الا اننا نمد لها يد بيضاء من اجل المصالحة بيد ان يدها منشغلتان في الحفر لنا وتشويه صورتنا لعلها تلبي يوما حقدها الدفين اتجاه هذا الشعب المضياف الكريم الدي جاد ويجود دائما في الرخاء كما في الملمات والازمات والنكبات وان كنت مكذبي فاسال التاريخ بل واسال الجمهور الذي حج الى المغرب لمشادة الدربي المغاربي عن حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة والعناية الفائقة في حضن بلده الثاني المغرب.
    شعارنا السلام ملكا وحكومة وشعبا .

  • جزائري مقيم في إسبانيا
    الثلاثاء 7 يونيو 2011 - 15:16

    الحكومة المصرية تتطلع لحوار استراتيجي شامل مع الجزائر
    أكد وزير الخارجية المصري، الدكتور نبيل العربى، الثلاثاء، أن الحكومة المصرية الجديدة تتطلع إلى بدء حوار شامل لإقامة علاقات إستراتيجية مع الجزائر، واستعادة مستوى التنسيق الذي يتناسب مع عمق العلاقات التاريخية بين البلدين، في إشارة واضحة إلى مرحلة ما قبل الأزمة الأخيرة الناجمة عن تعرض الفريق الجزائري إلى اعتداء بالقاهرة خلال تصفيات نهائيات كأس العالم، وما رافقه من اتهامات مجانية وطعن في كرامة وتاريخ الشعب الجزائري.
    وقالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية المصرية، السفيرة منحة باخوم، وفق ما نقلته “الأهرام” اليوم، أن الدكتور نبيل العربي شدد خلال لقائه مع سفير مصر لدى الجزائر الجديد، عزالدين فهمى، قبيل مغادرته القاهرة متوجها إلى الجزائر، على أهمية العلاقات بين مصر والجزائر، مشيراً إلى تعاون البلدين الوثيق في الموضوعات والقضايا ذات الاهتمام المشترك، وعبر عن اهتمام الحكومة المصرية بتوطيد العلاقات مع الجزائر في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والتعاون العلمي والفني.
    وأوضحت المتحدثة أن وزير الخارجية المصري كلف سفير مصـر الجديد لدى الجزائر بالعمل على دعم احتياجات الجالية المصرية بالجزائر، باعتبارها على رأس أولويات السفارات والقنصليات بالخارج في مرحلة ما بعد ثورة 25 جانفي.

  • aicha
    الثلاثاء 7 يونيو 2011 - 16:40

    شحال هادي كنقول ليكوم بعدو من القدافي راه مممزيانش غادي يفضحكوم بحال ساركوزي و الجزائر تاتقلب عليكم ما تسوقوش دبرو روسكوم

  • Hamid
    الثلاثاء 7 يونيو 2011 - 15:56

    Nous n’avons rien avec l’Algérie et les algériens.
    Faites ce que vous voulez, vous êtes libres, nous par contre, nous sommes sur une autre planète, nous avons aussi nos soucis

  • علي
    الثلاثاء 7 يونيو 2011 - 15:42

    هل تقصدون النظام الجزائري ، ام الشعب الجزائري؟
    ان كان النظام الجزائري، فهو لا يختلف على النظام المغربي في شئ، فهما الى جانب الانظمة العربية هي انظمة عميلة .
    لقدتم الاكثار في تداول هذه الشعارات لاجل تمويه الصراع.
    ان مايقع اليوم في المغرب لهو خطير ، ان لجنة المانوني تطبخ دستورا لا ديموقراطي ، وان خير دليل هو عدم عرض هذا الدستور لحد الان على الشعب، ونعلم ان الاستفتاء على الدستور هو 1-7-2011، بل الاكثر قرائته شفاهيا امام الاحزاب و النقابات انها المهزلة.
    الا تريد ايها الشعب فهم اللعبة بعد، عليكم بمقاطعة ذاك الدستور الممنوح والمطبوخ، ومزيذا من الاحتجاج.

  • المتعجب
    الثلاثاء 7 يونيو 2011 - 15:46

    هناك بعض المتمغربين يتكلمون على أفواه المغربيين
    تتباهون بالحرية و الديمقراطية و حبكم المخزن الا امام المواضيع التي فيها كلمة الجزائر ، و لكن الكلمات التي فيها إسبانية زوج المغرب فإنكم تصمتون ، و هذا ليس لكرهكم للجزائر و انما هو المخزن الذي زرع فيكم روح الوطنية المزيفة و جعلكم كقطعان الغنم ترحبون بالجزائر كما أراد و تشتمونها حيثما يريد فعلا انتم قطعان

  • vrai marocain positif
    الثلاثاء 7 يونيو 2011 - 15:54

    D’aprés le medecin de OUYAHIA et de BELKHADEM, ils ont pris un virus à la gorge, ils peuvent pas parler pour le moment, et ils vous prient de les execuser, je me demade comment ce peuple algérien pet supporter cett folie de ces messieurs, ils s’en fautent de tout le peuple algérien, la meme chose comme leur entraineur BENCHIKHA et leurs joueurs qui malgré la lourde défaite ils ont passé la nuit de la défaite aux boites de nuits, quel peuple qui a sacrifié 1,5 millions de martyrs pour cette bande de minables, et de menteurs, ils ont plusieurs masques.

  • hmeida
    الثلاثاء 7 يونيو 2011 - 15:44

    pour quoi le khenzir de QATAR etait en voyaje au payes des jeneraux ? CE N’EST PAS POUR LES BEAUX YEUX de boutef

  • JEBILOOO LILLE
    الثلاثاء 7 يونيو 2011 - 16:50

    النضامين الليبي الذي سيطر على السلطةبواسطة الإنقلاب العسكري ونصب أفراد أسرته على أهم القيادات العسكرية ،والنضام الجزائري الذي إنقلب على السلطة وإلغائه لنتيجة الإنتخابات التي فازت بها الجبهة الإسلامية التي طردت قياداتها إلى الخارج وتصفية كل من صوت أو آزر الجبهة الإسلامية،
    إذن من حيث الجوهر النظامين الجزائري واللبي متشابهان كلاهما إنقلبا على السلطة وبالتالي فإن زوال النظام الليبي يهدد مصبر النظام الجزائري،الذي سيكون حتميا ،
    لكن ولربح مزيدا من الوقت قد يزداد اللعب على ظاهرة الإرهاب ،فالشعب هو الضحية ولعبة الإرهاب مفتعلة حتى ولو كانت الضحايا من السلطة أو الجيش لأن الغاية هي نشر الرعب والخوفف وتبرير منع خروج الشعب للمطالبة بإزالة المنقلبين على نتائج الإنتخابات ،وبالتغيير و الإصلاح،

  • مجاهد
    الثلاثاء 7 يونيو 2011 - 15:52

    ايتها الشعوب المغاربية افيقوا ..
    -للعمل-للصدق-للاخلاص…
    كفاكم تراهات… اصحوا.

  • عبده بنعلا*
    الثلاثاء 7 يونيو 2011 - 16:46

    نظام المرادية بغباوته وحقده التاريخي الدفين يظن أن المغرب لا يلزمه صناعة القرار إقليميا ودوليا؛إنكم في وادي الجهل تهيمون وأنهكتكم علة تضخم الأنا والعناد البليد؛المغرب العظيم قوة ضاربة واللبيب من سالمه وخطب وده وصداقته؛اسألوا العثمانيين عن ماهية الشجاعة والإقدام لدى المغاربة وهم سيجيبونكم حتما وكطرف محايد.فلا تفهموا بالخطأ مطالب فتح الحدود كمنزلة دونية؛ بل من باب الحكمة ومصائر الشعبين ووشائج الأخوة؛فنحن نأكل ماننتج بسواعدنا وتربة وطننا المقدس بل ونصدره لكل بقاع العالم واعلموا أن أمة منتجة هي تصنع المجد والحضارة.

  • العنصري
    الثلاثاء 7 يونيو 2011 - 16:48

    السلام عليكم الشيء الدي اثار انتباهي هو اللوبي المغربي في واشنطن هل هدا كلام صائب/.???
    الكل يتكلم على اللوبي اليهودي اواللوبي انجليزي او لوبي سود وحتى بروز لوبي ناطق بالإسباني
    لوبي عربي ضعيف ممكن لكن لوبي مغربي او جزائري لا اضن .
    وحتىاللبييات التي سلف دكرها لا تؤثر ١٠٠% في حسم القرار لأنه من تخصص الوطنيين او القميين الأمريكيين
    الدي يفضلون مصلحة البلد اولاً ‘ويخشون’ من انهيارالإمبراطورية لهدا يتبعون سياسة مسك العصى من الوسط.
    البقاء للأقوى الدي له نفس عميق ويتق انه سيصل.

  • كريم بن عيسى
    الثلاثاء 7 يونيو 2011 - 16:54

    القذافي:عندي سرّ على نيكولا ساركوزي لو ما يغلقش فمّه نفضحه أمام الرأي الفرنسي…
    رشيد نيني : عندي وثائق تُثبت وجود معتقل تمارة …
    الثوار : عندنا وثائق تثبت وجود مرتزقة جزائريين يقاتلون مع الكتائب…
    وين راه سرّ القذافي؟؟؟
    وين هي وثائق نيني ؟؟؟
    ما دليل الثوار ؟؟؟ ما لقيناش جريدة عفوا كاميرا لكي نصوّر لكم بها الوثائق…
    و الفاهم يفهم …

  • سعيد الهاشمي
    الثلاثاء 7 يونيو 2011 - 16:52

    الجزائر دولة لاتراعي حق الجوار لا للمغرب ولا لغيره،ولكن على نفسها تجني براقش

  • عبد الله العرائش
    الثلاثاء 7 يونيو 2011 - 16:56

    هي القليلة في فعيلها. الجزائر دائما تحشر انفها في اي شيء وتحب ان تصطاد في الماء العكر. لكن طوفان التغيير قادم لن يستتني احد. واولهم الجزائر ناكرة الجميل ثم بنثها بالتبني البوزبال

  • Stafa
    الثلاثاء 7 يونيو 2011 - 16:58

    Nous les marocains et les algériens,nous rassemble les liens de parentes,nous. Sommes d’une même race et nous parvenons du même mélange,arabo-berbère.
    Ceux qui nous ont sépare et oeuvrent toujours pour le faire ce sont les impérialistes qui cherchent a nous affaiblir ,tout simplement ils sont conscient qu’avec nos ressources et avec notre union économique nous les vainquerons.
    La population du grand magrebe arabe ne dépasse pas les 120millions et avec son produit brut doit normalement être au premiers rang des pays économiques et industrielles
    Et nous on est comme Tom et Jerry on ne veut pas comprendre qu’ils nous tiennent comme des marionnettes et ils nous volent nos richesse. SVP publier

  • Nana
    الثلاثاء 7 يونيو 2011 - 15:06

    Commentaire # 3 : Photo Lahkim est le meilleur photographe à Montréal… mais je ne c pas de quelle origine il est… mes amitiés !

  • نسرينا
    الثلاثاء 7 يونيو 2011 - 15:04

    هههه المتعجب مسكين الصدمة كانت قوية عليك بدل ما تتهجم على المغاربة نريد تفسيرا عما فعلته الجزائر واتهامها للمغرب واظن ان الشروق هي من نشرت هدا المقال الدي يعترف به المجلس الانتقالي الليبي ان لديه وثائق تورط الجزائر..كالعادة عندما لا تجدون اي حجة تدافعون به عن انفسكم تتجهون الى شتم المغرب والمغاربة هدا ما علمتكم اياه حكومتكم حين احست بالخطر قال المغرب هو من وراء هده الاشاعات ..جبناء..

  • نسرينا
    الثلاثاء 7 يونيو 2011 - 15:30

    الشروق الجزائرية المشكلة أنكم في المجلس الانتقالي أسأتم كثيرا إلى الجزائر وشعبها بحديثكم عن مرتزقة يقاتلون إلى جانب القذافي، لأنه حتى وإن صح ذلك فهو سلوك فردي.
    عبد الحفيظ == فرضا وان اعتبرنا وجود مقاتلين في كتائب القذافي عملا فرديا، هل كانت الطائرات أيضا عملا فرديا..
    يبدو ان الجزائر بدات تعترف بجريمتها وتقول ان العمل فردي لا يا ياحبيبتي لم يعد الان المغرب هو من راء دلك بل عمل فردي ادا لم تستحوا فافعلوا ما شئتم..

  • أبو المجد
    الثلاثاء 7 يونيو 2011 - 15:14

    منذ خروجها من رحم فرنسا عام1962
    ةوالجزائر تتشدق بتشبثها بمبدأ تقرير الشعوب لمصيرها.وان كان الشعب الجزائري أحوج العالمين في تقرير مصيره
    الا أن الزمن كشاف وفضاح,هاهويعري
    مؤخرة حكام الجزائر ليفضحهم أمام
    خلقالله. فبعد ابادة العسكر الجزائري 240000 مواطن ,هاهي الدائرة تدورعلى الشعب الليبي الشقيق ,الذي لا تقل معاناته من الرئيس الاحمق قرد قرود افريقيا القذافي المعتوه ,عن معانات الشعبين السوري والجزائري
    مع الأنظمة الانقلابية والعسكراتية
    التي تحكم بالنار والحديد
    على نظام بوتفليقة ان يعلم أن ارادة الشعوب لا تقهر.وأن الآلة العسكرية التي أبادة الشعب ذات يوم,طالها الصدأ , سرعان ما ستتحرك من جديد .

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 1

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 2

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 20

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 9

جدل فيديو “المواعدة العمياء”