إسرائيل تصادق على تعيين سفير جديد في تركيا

إسرائيل تصادق على تعيين سفير جديد في تركيا
الإثنين 21 نونبر 2016 - 01:02

صادق مجلس الوزراء الإسرائيلي على تعيين الدبلوماسي ايتان نائيه سفيرا جديدا في أنقرة، وهو المنصب الذي لم يكن يشغله أحد منذ طرد السفير السابق بسبب الأزمة الدبلوماسية التي نشبت بين الطرفين إثر الهجوم على أسطول الحرية التركي في 2010.

وقال رئيس الوزراء ووزير الخارجية، بنيامين نتنياهو، وفقا لما جاء في بيان أثناء طلبه دعم المجلس على التعيين “نائيه دبلوماسي مهني وخبير وسبق له التواجد في تركيا ويتحدث التركية، ليس هناك شك في كونه خيارا جيدا”.

يشار إلى أن الخارجية كانت اقترحت نائيه سفيرا لإسرائيل في تركيا منذ عدة أيام، مع العلم بأنه يعد الرجل الثاني في السفارة الإسرائيلية بلندن.

وسبق للسفير الجديد العمل في مكتب الشؤون السياسية الذي يقدم المشورة لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وكانت تركيا قد طردت السفير الإسرائيلي الأخير عقب مقتل تسعة من النشطاء الأتراك في الهجوم الإسرائيلي على سفينة (مافي مرمرة) ضمن أسطول الحرية، الذي كان يتوجه لكسر الحصار الإسرائيلي على غزة.

وحاول البلدان خلال العامين الماضيين إعادة العلاقات حيث جرى التوصل لاتفاق تعهدت فيه إسرائيل بتعويض عائلات القتلى، وتركيا بعدم ملاحقة العسكريين الإسرائيليين المتورطين في الأمر قضائيا.

واعلن الرئيس التركي يوم الأربعاء الماضي تعيين كمال أوكتم، الذي كان حتى الآن مستشار الشؤون الخارجية لرئيس الوزراء بن علي يلدريم والمتخصص في الشرق الأوسط بوزارة الخارجية، سفيرا لبلاده في إسرائيل.

‫تعليقات الزوار

6
  • moha o'trente
    الإثنين 21 نونبر 2016 - 01:21

    Ardogan Ardogan ….dans les années 70/80 les marocains regardaient les feuilletons et films égyptiens au point ou la majorité des filles marocaines étaient amoureuse des égyptiens maintenant c'est la même chose la majorité des marocaines sont amoureuses des turc même des hommes marocains ne jurent que par les turcs !!! L'ignorance fait des ravages. Allez dire a une marocaine que Elmjared est un chikhe !! Ou les turcs sont amis avec les israéliens !!! Vous risquez d'être jeté comme un malfrat. Indignez vous !!!

  • علي
    الإثنين 21 نونبر 2016 - 12:04

    عاد الحليفان إلى وضعهما الطبيعي في العلاقات الثنائية، بعد أن تربع الرئيس أردوغان على كرسي الرئاسة بخطاب كراهية إسرائيل الذي جنى له أصوات الناخبين المتعاطفين مع فلسطين. وأقصى أردوغان من المشهد السياسي الأحزاب الأخرى بأنها توالي إسرائيل وأسقط اعتبارها حتى غدا الحزب الوحيد. والآن لم يعد هناك حاجة لنفخ كراهية إسرائيل، لقد وصل الهدف، والآن تعود العلاقات كما هي!
    والعزاء للإخوة الفلسطينيين والناخبين الأتراك المتعاطفين وأسر الضحايا!
    تعويض عشرين مليون دولار لتركيا، بينما منحت الحكومة التركية 67 مليون دولار للوبي يهودي، علق معارض برلماني وثيقته على جدران البرلمان!
    من الآن نكتشف الحقيقة، والأيام المقبلة كفيلة بها…

  • كازاوي
    الإثنين 21 نونبر 2016 - 15:09

    أنا في الحقيقة لم أستغرب من استئناف العلاقة الديبلوماسية من جديد بين دولتين صديقيتين وهي تركيا وإسرائيل اللتان تجمعهما وكما هو معروف عند الجميع علاقة قوية منذ عقود طويــــلة وخصوصا في الميدان الإقتصادي والعسكري..
    أنا ما أستغرب له في الحقيقة.. هو أن تلك الشروط التي سبق للسيد أرذوغان أن وضعها على إسرائيل مقابل عودة العلاقة الديبلوماسية من جديد بين البلدين لم تنفد منهم إسرئيل أي شيء؟!
    سواء التي طلب فيها أرذوغان رفع الحصار على غزة..أو التي طلبت فيها تركيا تقديم الإعتذار من أجل العشرات من الضحايا الذين قتلتهم إسرائيل على ظهر سفينة ''مارمارة'' ؟؟؟

  • عْلى سْلامتْ السيد أرذوغان..
    الإثنين 21 نونبر 2016 - 15:47

    عْلى سْلامتْ السيد أرذوغان الدي قبلت له إسرائيل في الأخيرعلى تعيين سفير جديد في تركيا، بعدما كان قد ألح عليهم أرذوغان أكثر من مرة بعودة العلاقة بين البلدين الصديقين؟

    أين تلك الشرذمة من الذين كانوا يكسرون رؤوسنا عند حضور إسرائيل لقمة كوب 22 بمراكش ؟؟

    هاهو السيد أرذوغان الدي يعتبره بعض الإسلاميين الزعيم الكبيــــر للمسلمين، ومنهم حتى من وصفه بالزعيم الجديد (صلاح الدين الأيوبي) هههه!!

  • Amir
    الإثنين 21 نونبر 2016 - 17:49

    Une capitulation perfecte de ordogan devant natanyaho .y avant etait devant putin
    Simplement un.homme aux pieds.d'argile

  • maghribiya man canada
    الإثنين 21 نونبر 2016 - 21:56

    فموضوع سابق حول اردوغان بالباكستان ووحدة المسلمين مع بعض الأخوة المعلقين قلنا أنه يجيد اللعب على الحبلين وعطيت أرقام ومعطيات حول تذهور حال الأتراك في عهده ولكن لاحياة لمن تنادي! إوا دبا يا محبين اردوغان آشمن عذر غادي تلقاو ليه؟ مع العلم تركيا سلمت الدول العربية للإستعمار الغربي بما في ذلك فلسطين وتركيا اعترفت بإسرائيل منذ 1949 في بداية 1950 أقامت الدولتان علاقات دبلوماسية وهكذا أضحت تركيا أول بلد مسلم يعترف بقيام دولة إسرائيل وبرغم عدة فترات فتورالا أن العلاقات لم تنقطع أبدا بين البلدين بل تطورت وتوسعت لعدة مجالات. أما بخصوص كلام الأخ moha o'trente شتان بين الواقع والخيال! آشمن رومانسية عند الاتراك! العنف ضد النساء في تركيا ارتفعت 14 مرة فعهد اردوغان المرأة التركية تتعرض لحوادث قتل وضرب واغتصاب وتحرش واعتداء جسدي وجرائم شرف… بمعدلات تفوق نظيرتها في العديد من دول العالم، وتتعرض لممارسات عنف تفوق المعدلات الدولية. في دراسات أجرتها وزارة الأسرة والسياسات الاجتماعية، %53 من النساء تعرضن للعنف في شمال شرقي البلاد، و50 % وسط البلاد، وأخفض نسبة بلغت 25 % من مجموع النساء في غربي تركيا.

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش