24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4908:2113:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السفيرة ناجي تقدّم أوراق اعتمادها للأمير جاكومو (5.00)

  2. موريتانيا تحتضن النسخة الأولى لـ"أسبوع المغرب" (5.00)

  3. المالكي: ثمانية تحديات تواجه البرلمانات عبر العالم (5.00)

  4. الأميرة للا خديجة تدشّن رواق الزواحف الإفريقية (5.00)

  5. حقوق الإنسان (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | الأسد في ثالث خطاب له يخيب أمال شعبه

الأسد في ثالث خطاب له يخيب أمال شعبه

الأسد في ثالث خطاب له يخيب أمال شعبه

أعلن الرئيس السوري، بشار الأسد، في كلمة في جامعة دمشق، الاثنين 20 يونيو، أنه لا يمكن أن يجري اصلاح "عبر التخريب والفوضى"، مؤكداً ضرورة "اصلاح ما خرب، واصلاح المخربين أو عزلهم للاستمرار في التطوير"، فيما ظهرت دعوات على مواقع التواصل الاجتماعي للخروج في المزيد من التظاهرات، رداً على ما جاء في الخطاب الذي يبدو أنه لم يقنع المحتجين.

وانتقد النشطاء، الذين لم ينتظروا انتهاء الخطاب، تصنيف الأسد للمحتجين إلى اصحاب مطالب ومخربين وأصحاب فكر تكفيري، وقالوا "المجرمين هم مخابرات النظام .. الذي قتل 1600 وجرح 6000 واعتقل 15000".

وكتب نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، "طبعاً لحظة انتهاء الخطاب ستكون الشرارة لخروج مظاهرات "تليق" بالخطاب.. شاركونا في جميع أنحاء سورية".

وقال الرئيس السوري في خطابه، إن "المؤامرة" ضد سورية تزيدها "عزة ومناعة"، مشيراً إلى أن البلاد تمر في "لحظة فاصلة" بعد "أيام صعبة".

وعبر عن تعازيه "لعائلات الشهداء" الذين سقطوا في الاحتجاجات، مشدداً على أن "الشهداء الذين سقطوا خسارة لأهلهم، وللوطن ولي شخصياً أيضاً".

وبعد أن تحدث عن وجود "مؤامرة بالتأكيد"، ذكر الأسد أن "المؤامرات كالجراثيم لا يمكن ابادتها.. إنما يجب أن نقوي المناعة في أجسادنا".

وأضاف "لا اعتقد أن سورية مرت بمراحل لم تكن فيها هدفاً لمؤامرات مختلفة قبل أو بعد الإستقلال".

وأشار الأسد إلى أن "أصحاب الفكر المتطرف شوهوا صورة الوطن خارجياً، وفتحوا الأبواب بل دعوا إلى التدخل الخارجي، وحاولوا بذلك إضعاف الموقف السياسي الوطني المتمسك بعودة الحقوق الوطنية كاملة".

وتابع "أصحاب الفكر المتطرف عملوا على استحضار خطاب مذهبي مقيت، لا ينتمي إلينا ولا ننتمي إليه، ولا نرى فيه سوى التعبير عن فكر قبيح حاشى ديننا وتاريخنا وتقاليدنا أن تربط به أو تقربه، وحاشى انتماؤنا الوطني والقومي والأخلاقي أن يدنس به".

وأردف "الرد على أصحاب الفكر المتطرف جاء من قبل الشعب السوري، الذي هبّ بمجمله ليثبت مرة أخرى وعيه الوطني الذي فاق التوقعات في ظل هجمة افتراضية غير مسبوقة".

وأكّد الرئيس السوري أنه سيشكل لجنة لدراسة تعديل الدستور السوري، كاشفاً أن هذه اللجنة ستطرح توصياتها في غضون شهر.

وحثّ آلاف اللاجئين الذين فروا من الاضطرابات في شمال سورية إلى تركيا المجاورة، على العودة في أقرب وقت ممكن، لكنه قال إنه لا يمكن إيجاد حل سياسي مع أناس يحملون الاسلحة.

وهي الكلمة الثالثة للأسد منذ مارس الماضي، تاريخ بدء حركة احتجاجية لا سابق لها منذ توليه السلطة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - الصالحي عبد الحميد الاثنين 20 يونيو 2011 - 11:03
اني لا اجد نظام امكر من هدا الدي في المغرب اد ان طبيعته المطاطية م طاوعة الشعب في اهامه على انه يساير مطالبه وتطلعاتهة; لكن بمجرد انتهاء الاحتجاجات يعود على شاكلته القديمة.
2 - عبدالسلام الاثنين 20 يونيو 2011 - 11:05
بشارالأسد السفاح والديكتاتوري للأسف الشديد قتل من شعبه في ظرف وجيز كما في علم الكثير منا، مالم تقتله إسرئيل من بعض الجنسيات العربية سواء في لبنان أوفلسطين مند سنة 1967 إلى حد الساعة؟!!
بالفعل قد قربت نهاية النظام الديكتاتوري البعثي السفاح في سوريا لأنه سيكون مصيره أيضا مثل مصير النظام الديكتاتوري البعثي في عهد صدام حسين في العراق الدي كان يقتل شعبه بالأسلحة الكيماوية كما في علم الجميع!!
3 - مع الأسد وللأبد الاثنين 20 يونيو 2011 - 11:07
خطاب الرئيس السوري مخيب لامال اعداءسورية وإن كان كلام الأسد لم يعجب البعض في العالم من ذوي النفوس المريضة التي تسعى لخراب سورية, والذي ظهر فور انتهاء الأسد من كلمته من خلال مقابلاتهم، كتاباتهم ، كلامهم وتعليقاتهم السخيفة على الفيسبوك، نقول لكل هؤلاء بأن الأسد كان شفافا جدا في كلامه وتحليله للوضع وبأنه وضع الأسس اللازمة للنهوض بسورية قوية معافة نحو المستقبل، وما كان ردكم السريع إلا لأن هذا الخطاب قد عراكم جميعا وأبرز مدى الحقد الذي تضمرونه لسورية. نقول لكم نحن مع الأسد في مسيرته وفي نهضة سورية الجديدة والمستقبل لنا نحن السوريون.
4 - لحسن اغزاف الاثنين 20 يونيو 2011 - 11:09
التحية للصهاينة الادكياء الف التحية للغرب شعلوا الفتنة في نفوس العرب لايطفوا هده النار حتى لاو جاء عمر بن الخطاب الشعب يريد اسقاط النضام الحرية هنيئا لبنوا اسرائبل على دكائهم هده حرب دكية اكثر من القنابل الدرية والحصار والتجويع فالانسان العربي يدمر بلده تحت شعار اسقاط النضام الحرية مهزلة الشعوب العربية
5 - alwane الاثنين 20 يونيو 2011 - 11:11
عندما كان الأسد يعد خطابه للإجابة عن أسئلة اللحظة العصيبة التي تجتازها سوريا، كانت الخيانات والعمالة تعد لمزيد من تضليل والناس وتأزيم الوضع، ودفع البلاد إلى مزيد من الإضطرابات، ووضعها على مرمى التدخلات الأجنبية. أيها السوريون الأعزاء، يا رمز عزة الشام وكرامة الأمة العربية، إننا في المغرب الأقصى، ومن موقع تقديرنا للزخم الخضاري الذي تحمله سورياويمثل اعتزازا بالنسبة لنا، ليؤلمناأن نرى دماء السوريين تسيل تقتيلا فيما بينهم. أن تثكل أو ييتم طفل، أو يدمر رمز حضاري. لذلك ندعوا الجميع إلى الروية والتبصر، وتجنب الغندفاع والتهور، والتفطن لمكائد الأعداء ، وخيانة العملاء. أن اللحظة قمينة بالالتحام ونبذ التعصب والأحقاد، والعودة لقيم التسامح والتازر والتضامن، ليس من أجل مجد سوريا فحسب، ولكن من أجل مجدأمة القران خير أمة أخرجت للناس. فتحية للرئيس السوري العربي بشار الأسد، وتحية لكل أحرار سوريا الذين يقفون في خندق واحد مع زعيمهم في التصدي لمؤامرة الأعداء وتواطؤ الخيانة والعمالة.
6 - adil الاثنين 20 يونيو 2011 - 11:13
الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها.اللهم احمي الشعب السوري من الفتن والأهوال
7 - أوباها حسين الاثنين 20 يونيو 2011 - 11:15
لماذا تدافع عنه روسيا التى تخلت عن ليبيا القدافى وغيرهم فى العالم ؟ ولماذا كان الفيتو الروسى باهتا لما قصف جمال عبد الناصر صديقهم بأسوان ولم يساندوه لحبس النكبة ؟ ولم يقف الفيتو البارد مع غزة وصدام ولبنان وأفغانستان وغيرها من الأزمات واليوم يساند سوريا التى لا تملك إلا الحداقة فى لبنان ..نعم تساند روسيا بشار لأنه حربة فى المنطقة لصالح إيران فهو الممر الوحيد لتهديد إيرانى نحو الغرب ولإسرائيل بمعية نصر الحرب الإيرانى ..
إيران تريد بشارا لإيديولوجيتها لذك تضغط على روسيا لدعم حليفهاوتجعله مدافعا عن قوة روسيا فى المنطة ..
فما رأيكم فى القالب الذى وقع لبشار حين سلم أوجلان لتركيا ليشتريها لكنها اليوم تنظر إلى غرب وتقرص سوريا فى الأذن السياسية
8 - marroki الاثنين 20 يونيو 2011 - 11:17
C'est une grande conspiration du peuple syrien contre son gentil système du clan assad, allez vous en les syriens libres, vous êtes tous des conspirateurs à la solde d'Israel ou des USA ou d'autres "forces du mal", Assad ne veut gouverner que des soumis et des quelques milices armées pour les avoir à l'oeil, on sait jamais, ils risquent d'être piqués un jour par une mouche de liberté , et ça devient très contagieux.
9 - الغيور على دينه وبلده / ميضار الاثنين 20 يونيو 2011 - 11:19
بسم الله الرحمن الرحيم
من أجل الكرسي يحرق كل شيء
قاتل الصبيان والنساء تعلم من الصهاينة في غزة يحرق اليابس والأخضر
لعنه الله وأمثاله يزور الحقائق ويكذب في واضحة النهار
استخرج السلاح من متحفه ليتهم به الشعب بأنهم إرهاب كل من يطالب بالحقوق عندهم إرهابي
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

التعليقات مغلقة على هذا المقال