بوتفليقة يوافق على عودة المغرب للاتحاد بشروط

بوتفليقة يوافق على عودة المغرب للاتحاد بشروط
الأربعاء 1 فبراير 2017 - 00:36

كشف عبد القادر مساهل، الوزير الجزائري للشؤون المغاربية والعربية والإفريقية، يوم الثلاثاء، أن بلاده لم تعارض عودة المغرب إلى منظمة الاتحاد الإفريقي، وأبرز أن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة أكد ذلك كتابيا في رسالته إلى المفوضة السابقة للمنظمة الإفريقية، دلاميني زوما.

وقال مساهل، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الجزائرية، إن بلاده “لم تعارض انضمام المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، وقمنا بذلك بشكل مكتوب من خلال الرسالة التي بعث بها رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة إلى رئيسة مفوضية الاتحاد، دلاميني زوما”.

لكن المسؤول الجزائري استدرك بأن بلاده وافقت على عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي على ألاّ يشترط خروج “الجمهورية العربية الصحراوية من منظمة الوحدة الإفريقية سابقا، والاتحاد الإفريقي حاليا، وأن يجعل ذلك شرطا لعودته إلى العائلة الإفريقية”.

وكانت القمة الإفريقية قد صادقت رسميا على قبول طلب المغرب العودة إلى الاتحاد الإفريقي، فيما ترأس الملك الوفد المغربي الذي سافر إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وأدلى بخطاب وصف بالتاريخي والقوي في جلسة يوم الثلاثاء، تطرق فيه إلى مكانة المغرب داخل القارة السمراء.

‫تعليقات الزوار

64
  • morchid
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 00:52

    منافق !!! اسلام السليماني عندو الحق لما قصف الجمهور الجزائري بالمنافقين لم يقصد الجمهور فقط ( وشهد شاهد من اهلها)

  • LE MAROC EN FORCE 2016
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 00:52

    تحيا جمهورية القباءل الشقيقة الحرة وتحيا جمهورية الطوارق الشقيقة الحرة وتحيا جمهورية غرداية الشقيقة الحرة,ولا لفتح الحدود مع الجزاءر حتى حصول هاته الجمهوريات الثلاثة على الاستقلال مثل باقي كل الدول في العالم.

  • LE SAGE AU MAROC
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 00:54

    le MAROC accepte à condition que boutefliqua se mette debout durant ses apparitions,en plus l'OUA DOIT SE RESPECTER et RESPECTER LES ARTICLES DE L'OUA QUANT à LA REPRESENTATIVITE D'UN PAYS ET NON D'un mirage qui a tant duré et il est temps qu'il DISPARAISSE ET S'EVAPORE à TOUT JAMAIS.

  • footeux
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 00:54

    Bouteflika accepte le retour du Maroc ….. !!!! Pourquoi il a hérité l'OUA de sa mère !!!!

  • ملاحض
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 00:58

    سبحان الله كيف لرئيس مقعد ان يوافق بشروط او لا يوافق على عودة المغرب الى الاتحاد الافريقي.المغرب عاد رغما عن كيد الكائدين.
    المشكلة الأن هي كيف ستحافض البوليزاريو على عضويتها.
    قاربت النهاية ان شاء الله.

  • يحيى
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 00:59

    اسي بوتفليقة
    كلام العقلاء مصان عن العبث
    رفضتم عودة المغرب للحضن الافريقي
    لكن الافارقة صفعوك وصفعوا حوارييك
    استغفر ربك فايامك معدودة ولم تترك علما نافعا و لا ولدا صالحا و لا صدقة جارية .
    لكن تركت سخطا عارما و مظالم حملتها هنا و ستحملها هناك باذن الرحمان لانك جار سوء

  • مغترب مغربي
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 01:04

    كلام مساهل متناقض جدا جدا ، وهذا دليل على أن النظام الجزائري لازال يبيع الأوهام للشعب الجزائري
    هذا الرجل في عمر جدي ومع ذلك يكذب كما يتنفس لأن المستور فضحته الكواليس المظلمة التي كان يتحرك فيها النظام الجزائري داخل أروقة الإتحاد الإفريقي
    هذا الرجل كذاب بامتياز لأن الجزائر كانت ضمن قائمة الرافضين الأربعة بالإضافة إلى 10 ممتنعين عن التصويت والمعادلة الرياضية تقول :
    39 دولة إفريقية أيدت
    4 دول إفريقية منها الجزائر ومرتزقتها وجنوب إفريقيا وزيمباوي ضد عودة المغرب
    10 دول إمتنعت عن التصويت
    قد يقول قائل أن القرار أُتخد بشكل توافقي ونقول له نعم لكن بعد فشل ل 4 الرافضين في حشد الدعم لخبثهم

  • دولاند ترومب
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 01:05

    أعتقد سبب عدم وفاة بوتفليقة هو أنه لازال عالقا في سبعينيات القرن الماضي.

  • الدبوز
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 01:05

    ان لم تستحي فافعل ما شئت. ما هذا المنطق المعوج؟ هل لهؤلاء الجزائريين عقل مثل باقي البشر أم على قلبهم غشاوة حتى أصبحوا على هذا الحال؟ العالم كله تغير وأصبح يفكر بطرق مختلفة على أساس النظرة المستقبلية لكل ما يحيط به . لماذا هذا المقت وهذا الإصرار على تركيع المغرب؟ والله لو تفحصنا التاريخ القريب لوجدنا أن المغرب لم يفعل إلا معروفا مع الجزائر والدلائل موجودة ويقر بها حتى الجزائريين أنفسهم. إذا لماذا هذا الحقد الدفين ؟

  • houssin77
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 01:07

    يقبل ام لام يقبل لا يهمنا نحن عدنا و دخلنا من الباب الكبير عدنا رغمان عن انف بوتفريقة و ازلامه المغرب واعر عليكم الله الوطن الملك

  • hollanddddddddd
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 01:09

    ا شترطوا انتم شروطكم اما نحن لا شروط لدينا لان المغرب في صححرائه وفي ريفه ,وما تبقي من ترابنا الظائع والمنهوب لن ينسي ولن يظيع مع
    الله, الملك, المغاربة

  • محمد من امريكا
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 01:10

    اما أنا فاشترط عليه ان يقف عن كرسيه لخمسة دقائق او ان يسمعنا صوته.. و الا فليغرب عن اوجهنا

  • مغتربة
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 01:11

    وافقوا على عودة المغرب في اخر لحظة بعد ما تاكدوا ان المغرب قد حصل على مواققة معظم الدول الافريقية وكذلك فعل السيسي
    فلا تمنوا عينا لاننا عدنا الى الاتحاد الافريقي رغم انفكم

  • hamouda
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 01:13

    On accepte si la capital du virtuel polisario est alger

  • من فلق بوتفليقة
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 01:14

    غريب أمرك اسي بوتفليقة !! كيف تتطاول على اسيادك وتملي عليهم شروطك وانت لا تستطيع حتى الذهاب الى المرحاض دون مساعدة !!! ياللعجب !!! المغرب دولة ذات سيادة وهو الان يشق طريقه بفخر كبير نحو زعامة القارة الافريقية في جميع الميادين الاقتصاد السياسة الدين الأمت الاستثمار …بينما الجزائر غارقة في ازمتها الخانقة وعلى ابواب حرب اهلية لا تنتظر الا وفاة العجوز المعوق !!! اللهم لا شماتة !! لا حول ولا قوة الا بالله !!!

  • الزبداني
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 01:14

    كم يؤسفني ان يكون لي جار منافق و خبيت و ناكر للمعروف و غادر .اضن ان الاوان لدوي العقول الراقيه في الجاره الشرقيه ان تعترف بانها مخطءه و ان تنحني للسده العاليه بالله امير المؤمنين ملك الملوك و رءيس الرؤساء…وان تقف صفا لصف مع وحده المغرب وان تعيد الامور الى نصابها ونطوي صفحه الضباب و الضلام وان نبدا سويا في بناء صرح مغاربي اسلامي عربي امازيغي .فعسا الله ان يبدل قوما ……

  • abou reda
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 01:15

    ورقة التوت التي كانت تستر عورة شرذمة الجنرالات الجزائرية، ايلة للسقوط لا محالة.واكثر تأكيدا من أي وقت مضى…
    لأنه وبكل بساطة يمكن القول أن ما يقع للجارة من تصدع و انشقاق في هرمها على جميع الأصعدة اجتماعيا سياسياوخارجيا.. … يمكن تشبيهه بما يقع من ذوبان الجليد في القطب الشمالي بفعل الاحتباس الحراري وقد كشفت حقيقتها أمام المنتظم الأفريقي والدولي… اللهم لاشماتة…!!!!

  • هند
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 01:15

    هههه;;;المغرب عاد منذ يومين للاتحاد الافريقي وبوتفليقة استيقظ من غيبوبته متاخرا ….هذا دليل على ان زمرة عسكر المرادية يخبؤون عليه الانتصار المغربي الساحق والصفعة الصاعقة اللتي تلقتهادويلة الجزائر و ذهاب 870مليار دولار على مرتزقة تندوف هباءا منثورا…حتى الصحافة العسكرية بجميع انواعها لم تتطرق لهذا الخبر من دة الامتعاض والاحباط والفشل …

  • الوجدي
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 01:15

    شكرًا يا ولد حومة حمام بوسيف على الموافقة , رغم انك ستلقى ربك غدا او زايد في اكذوبك ؟ و باز !
    جمهورية تيندوف و هي صنيعتك !

    المغرب بقيادة جلالة الملك في غناً من موافقتك ، ناورتم حتى هزمتم في الكواليس ، و الان تتبوحط علينا .
    جلالة الملك قالها بوضوح كفانا نفاقمكم ، المغرب العربي انتهى ، فالعبو كالفئران فيه يا عقيم الحس و الروية !
    80 سنة و لم تصل الى درجة النضج .

  • youssef
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 01:15

    المغرب دولة و كيان قوي خطوة عودته الى الاتحاد الايفريقي لقيت تجاوب كبير مع معظم الدول الايفريقية و هذا يدل على انعزال و فشل خصوم الوحدة الترابية للمملكة . الخطوات المقبلة للملك ستكون حازمة و ثاقبة .

  • طاب اجنانهم
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 01:28

    أربعون سنة من المكائد للمغرب في حرب استنزاف فالجزائر ستصبح جزيرة الوقواق سينهار الاقتصاد وتبدأ زنكة زنكة و ستكون اشرس من العراق على شكل فيلم إفطار ساندوا إسبانيا ظنا والله الشعب المغربي لن ينسى مكائدهم طردوا 75الف عائلة في ليلة عيد الأضحى ونهب ممتلكاتهم فليستعدوا لا لفتح الحدود ادهبوا إلى زيمبابوي لن نساعدكم مرة أخرى تعلمنا الدرس والمستعمر الجديد هو أمريكا كما استعمرتكم فرنسا وتركيا فالتاريخ يعيد نفسه وسنساند اطرامب لاحتلال الجزائر لنكون جار أمريكا حليفتها وانتهى الكلام

  • الهاشمي
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 01:33

    ما الجزائر إلا دولة واحدة كمصر وشنقيط ورأيكم لا يهمنا فالمغرب في إفريقيا وبالتالي في الإتحاد الإفريقي والجولة الثانية التي يجب على الدبلوماسية المغربية القيام بها هي إزاحة وطرد الكيان الوهمي الذي لا يتمتع بمقومات دولة عصرية وهذا ما يجب التركيز عليه في الشهور الأولى من العودة مما سيستنزف القدرات المادية للجارة وتبعاتها لا سيما تدني عائدات النفط، وكما قال الملك في خطابه طالما أن الخير ليس فيكم ولا في إتحادكم فأرض الله واسعة وإفريقيا لا زالت خصبة والعمل مع الإحترام المتبادل كفيل بعزل أصدقاء السوء عن محيطهم الإقليمي وربما العالمي.

  • انشري ياعزبزتي
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 01:34

    المغرب ماعندو قيمة واصلا اشنو نديرو بيف حنا الشعب مكرفس ومقهور ومحگور ومظلوم جزائر ولا الجمهورية صحراوية خالعانا غي نتكمشو مالنا ماشي رجال الله يعطينا معاهم گوانتانامو الماء والخبز كارم ناكلوه على هاد لبلاد ولكن نعيشو بكرامتنا فيها ماشي رجال الاستقلال كاياكلو لعصا لحد الان ونزيدو الخل على الخميرة
    الاتحاد الافريقي شنو نستافدو منو والو صداع الراس افريقيا كاملة مخصوصة كون كان فيهم الربح مايخليهمش المرحوم الحسن الثاني الله يوسع عليه ضيق القبور وهاد الجزائر ولا موريطانيا ولا الصحراوية راه لا علاقة طلقونا لفراجة نحرروا بلادنا راسنا ونشوفو شكون لراجل ويلا كانو سبوعا ياكلونا ويلا كنا سبوعا غاناكلوهم
    واصلا هاد الاتحاد الافريقي اشمن حق باش دخل دوار وهمي لهاد الاتحاد الافريقي عندهم شي اصول شي راية شي حاجة والو كلهم وهم وهاد الاتحاد حتى هو وهم وحنا ديما تابعين الخاوية وشوفو من حال الشعب ودخلو حتى الاتحاد الاسيوي

  • Morocconist
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 01:38

    اتساءل لماذا رفضت الجزاير عضوية المغرب وفي نفس الوقت تقول نرحب بعضوية المغرب . حكام سكيزوفرينيك . ان لم تستحيي يا الماهازل فقل ما شءت . اللهم زِد من حُسادُنا

  • غريب في وطنه
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 01:41

    يشترط الرئيس الجزائري من على كرسي متحرك شروطا تعجيزية التي يقبل بها المغرب الذي لا يعتمد ابدا بإملاءات المسؤول الجزائري ابدا .

  • ع.م
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 01:42

    المغرب عليه التدخل لإسقاط النظام الإنقلابي بالجزائر و مساعدة الشعب الجزائري للتخلص منه بكل الوسائل و تكون أولوية للسياسة المغربية و على المكشوف لأنه سبب تخلف المغرب العربي. أظن بإسقاط هدا النظام سيتوحد المغرب العربي.

  • مغربي حر
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 02:00

    جنوب افريقيا كانت داءما تهدف الى اضعاف البلدين حتى تبقى هي الراءدة اقتصاديا وسياسيا لكن حكام الجزاير لم ولن يفطنو ا لذلك لأنهم بحقدهم للمغرب لم يستطيعوا اليقضة . جنوب افريقيا تعرف بان اتحادنا يشكل اكبر خطر على اقتصادها وسياستها . فاكثر من 40 سنة وجنوب افريقيا تقرر والجزايرتدفع من أموال شعبها . اتمني ان يستيقض أبناء الجزاءر الأحرار نجعل أيادينا في بَعضُنَا البعض ونبني مستقبل شعبينا .

  • لحنين75
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 02:01

    هذا هو النفاق بعينه ! غدا تلاقي ربك عز و جل حين إذ يسألك بأي يد كتبت هذه الرسالة يا رئيس اليمنى او اليسرى و أنت مشلول ؟ و انت لا تسطيع النطق ؟ بماذا ترد عليه ؟و انت تعلم لا حيلة مع الله ؟ الشكر لهؤلاء اللذين يحجزونك كرهينة "لعمامرة ،مساهل، ولد خليفة ،سلال و LA DRS و أخوك سعيد !! و لماذا صوتم ضدنا ؟ للأسف رسالتك لم توزعها زوما في وقتها ولم يقرأها و لم يسمع بها أحد! الحمد لله على ان الافارقة يتمتعون بصحة جيدة إلا انت ياالرئيس يا ناكر خير المغاربة ! نعلم فعلا المحطين بك كتبوها و حاولوا زعزعة القمة ! ولكن "القطار فاتكم " ..يقول المرحوم الممثل الكوميدي الحاج الطاهر "روحوا عودوها لقطوط" اقول لكم بلهجتنا الشرقية " هزكم الماء و ضربكم الضو" زيدو غير احضونا !! " .قطرات الخير و الرحمة سقطت عليكم، العاصمة انهارت و غرقت ! احمدوا الله لم تهطل شهرا كاملا ! لا كانت كوارث زائد كريثة روراوة الذي اخرجكم من الكأس في الدور الأول ! و كارثة لعمامرة الذي اخرجكم في الدور الثاني من الاتحاد بعودتنا !! فإن لم تستطيعوا اتركوا أهل القبائل الأحرار بحكمون ! الله الوطن الملك ! .شكرا هسبريس على النشر .

  • محمد التدلاوي
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 02:05

    إن ينصركم الله فلا غالب لكم
    هده البلاد يقرأ فيها القرآن 24 ساعة على 24
    بلاد الشرفاء هدي إلى معرفتها
    سالينا

  • صحراؤنا
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 02:12

    سبحان الله ،نتسنوكم انتم ان توافقوا لنا بالعودة ! من طرف من؟ من الرءيس الذي يستعمل محفضات تحته؟ ومع ذالك الله اشافيه ، هل يعلم ان هناك مؤتمر في اديس ابابا؟ نحن في بلادنا وفي قارتنا رغما عنكم وعن من يساندكم في خططكم الارهابية والانفصالية. هل نحن دولة اوروبية ام افريقية.؟ هل تعرف بان المغرب اول دولة دعت الى استقلال شعوب القارة الافريقية؟ وكان ذالك على يد ابونا وجدنا المكافح على استقلالنا الملك محمد الخامس؟ الله ءاوا ليه برحمته . هل تعرف بان المغرب انذاك طلب حتى باستقلالكم انتم من المستعمر الفرنسي؟ وهل تعلم ان المغرب مول ودعم الحركات الحزبية الجزايرية ضد المستعمر. واليوم ترجعوا لنا دعمنا و مساندتنا لكم بي العداوة وتنفقون اموال غازكم ونفطكم في تفرقتنا وتقسيمنا وهذا لن ولم يكون باذن الله لان قضيتنا السيادية مشروعة ، اما انتم على المدرجات نازلين الى الاسفل باذن الله.

  • بيا اكادير
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 02:21

    انا ارى ان قبول الجزاير لرجوع المغرب الى الاتحاد الافريقي كما يدعون كتوبة فرعون عندما حاصرتة
    امواج البحر وبدا يغرق وقال اني اومن برب موسى وهارون ان الثوبة لا تقبل عند الاحتظار انا اشفق على هاد الحكام الجزايريون اللدين لم يعودو يتقنون لغبة تبرير الفشل انصحكم ان تعودو الى التكوين في فن الانكار والبكاحة كما يقول المصريين يا لها من مقاربة عندهم عند هاد الناس اناااا ارفض ادا انااا موافق نطلب من الله ان ياخد بيدكم والسلام

  • الله - الوطن - الملك
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 02:31

    فاتكم القطار . تقول هذا كان الجزائر هي من تطرد و تقبل في الاتحاد الافريقي ! لقد قالها قبلكم الملك محمد السادس انه راجع و لا ينتضر اذنا من احد ! ماعلى بوخروبة الى ان يهتم بمواعيد دوائه قبل ان تباغته جلطة اخرى . نعم فاتكم القطار و استعدوا للقادم فالكرسي الشاغر قد جلست عليه الاسود ولا فخر .

  • الحـــــ عبد الله ـــــــاج
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 02:40

    علاه منظمة الاتحاد الأفريقي نتاع بـــــــوك باش نطلبوا منك الإذن باش نرجعو وتوضع علينا الشروط نتاعك ؟
    وسير ديها في المعضلات نتاعك واسكت !

  • فاضل
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 02:40

    من أنتم؟
    نتمنى أن تصبح القبائل عضو في هذه المنظمة عوض عصابة البوليزاريو التي ليس لها أصل أو فصل.
    وعاش المغرب من طنجة إل الكويرة

  • حسن
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 03:03

    سبحان الله ولا حول ولا قوة استحي من نفسك ياسي بوتفليقة راه طعام وخبز المغرب والمغاربة هو لي خرج عليك يناكر الخبز والملح المغاربة لا ينتظرون إذنا من احد أما جمهورية بوزبال حان وقت مسحها أو اعترفوا بها تحت اسم جمهورية تيندوف

  • قدورNL
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 03:32

    جمهورية الوهم ستخرج يوما ما إن شاء الله، المغرب لم يعد لهذه المنظمة لأنها منظمة فيها خير وبركة، لا المغرب له خطته وإستراتيجيته لإستئصال ورم جمهورية تندوف، وما أسهل ذلك إذا كانت هناك 39 دولة بجانبك، بالتوفيق إن شاء الله.

  • اﻹبراهيمي
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 03:42

    ربي يهديكم خاوتي هذه فتنة أم ماذا ؟!!!

  • ALGERIE VIDEO:VTJ7XHCW7HA
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 03:43

    باختصار شديد,اكره دولة بالنسبة لي فوق هذا الكون هي الجزاءر,شوفو سبحان الله نساو الخير ديال محمد الخامس رحمه الله ولكن بغاو ينتاقمو من المغرب بسبب حرب الرمال ,عصابة البوليزاريو صنعها الهواري بومدين ,ماتو الملايين في الحرب بين المانيا وفرنسا ونفس الشيء بين السويد والدانمارك وشوفو فيهم اليوم راهوم خوت مع بعظهم وطواو الصفحة الماظية ونساو الماظي والحدود بيناتهوم كلها مفتوحو وشعوب وحدة

  • Amir
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 05:59

    هل ًًهناك من يعرف ال 15 دوله المعارضه لعودة المغرب للاتحاد الأفريقي. وشكرا

  • ana marrouqui
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 06:29

    un pays ne peut etre representer deux fois, Algerie et Algerie oú polisario.

  • fati
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 06:38

    Ok le maroc accepte les conditions de Bouteflika mais à condition qu on entend ça verbalement de lui.

  • ابوزيد
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 07:21

    أستغرب لمن يطالبون بفتح الحدود مع هؤﻻء ألذين أستثمروا كل طاقاتهم اﻹعﻻمية في تشويه سمعتنا إفريقيأ وأمميا أما طاقاتهم المادية فلم يعد لها وجود ولله الحمد فنصرنا من الله وﻻغالب لتا .

  • ahab
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 07:52

    il se prend pour qui ? qu'il accepte ou pas on s'en fou epperdument .

  • عبدو
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 08:00

    اتضح جليا ان الجزائر لاتريد للمغرب ان يسير الى الامام وتضع العراقيل لذلك،لهذا على المغرب ان يقطع على هذا الجار العاق المنافق بما آوتي من قوة والا يفتح الحدود. على المغرب ان ينسى ان لنا جارا شرقيا،وفي نفس الوقت ان يفضحه في جميع المحافل الدولية وخصوصا في التجمعات العربية والاسلامية،لانه ببساطة شديدة عار ان يكون حكام الجزائر ينتسبون للعرب وللمسلمين.

  • ابن مدينة الشهداء
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 08:41

    اعتقد في نظري أن طرد جبهة البوليجزاءرية من الاتحاد الأفريقي سيعمل بالسكتة القلبية للكرسي المتحرك. ….اللهم لا شماتة.

  • Yuceff
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 09:02

    في الحقيقة إن أكثر شيء حطم خصوم المغرب وزلزل أركانهم، وتساقطت على إثره أصنامهم مما زاد من عمق أحزانهم، هو الكيفية التي استرجع بها المغرب عضويته في الاتحاد الإفريقي. فالذي وقع هو أن المغرب، عندما قرر أن يقتحم حصن الأفارقة المنيع، أعد عدته وعتاده وأعلم الجميع بزمن قدومه، لكنه حين جاء وعاين المكان اكتشف أن كل الأبواب قد أوصدت دونه وأنهم جميعا مختبئون خلفها يترقبون ماذا عساه يفعل.. فما الذي فعل؟
    قصَد أوسع الأبواب وأشدها علوا ومنَعة فاقتلعه من أصوله اقتلاعا، ثم دخل ساحاتهم دخول الملوك المحاربين، يصول مرفوع الرأس وينظر في داخل عيون أعدائه المرعوبين، ويرد على تهاني وتحايا أشقائه الحقيقيين، فهرب من هول ذلك المشهد المرعب كل من خبير خبراء الفقاقير وخادمه الحقود شرشبيل، وتركوا المتسول يقاسي وحده محنة أحلك 30 دقيقة مرت عليه في حياته، شعر خلالها وكأنه في قعر بئر مظلم لا يسمع شيئا سوى دوي تصفيقات الحلفاء والأعداء، فتأكد له بالملموس ما مدى صغر حجمه واكتشف على خلفية ما عاينه مدى ضعف كل أولئك الذين تعتبرهم الجزائر حلفاءها الإستراتيجيين، ما دامت قوتهم المزعومة لم تمكنهم من إفشال عودة المغرب، وأثبتت محدوديتهم على مستوى مؤسسات الإتحاد.

  • nice
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 09:08

    un etat a plusieurs tetes c est la confusion les decisions a prendre au conditionnele

  • zohair
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 09:54

    عودة المغرب إلى منظمة الاتحاد الإفريقي شريطة الدفاع على مغربية الصحراء الشرقية !

  • zebio
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 10:44

    le maroc et de retour à sa maison avec des bras ouverts al hamdu lilah. Les responsables algérienne ils ont tous fait pour bloquer le maroc ils ont donné le pétrole de l'argent mes ils ont pas réussi.
    les d érigent algérien ils ont bien compris que le maroc et bien de retour avec une très grande diplomatie. QUE le président algérienne accepte ou pas le maroc et de retour avec une grande majorité, le président algérien à perdue la face.
    maintenant le match ne fait que commencer, ses fini le siège vide

  • محب بلاده
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 10:46

    المغرب رجع وبقوة رغم انف حكام الجزائر وجنوب افريقيا والمغرب له قوة عطمى بافريقيا عنكم اما انتم انتطروا التاريخ على افعالكم لتنكم لت تعرفون بحق الجار يا الدولة المسلمة قالها لاعبكم السليماني دولة المنافقين

  • لحسن طرنيش
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 10:53

    الجزائر كان أول معارض لدخول المغرب الى الاتحاد اليوم وافق وبشروط الجزائر دو وجهين

  • samati
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 11:08

    عندما أتمعن في قضية البوليزاريو و الجزائر هده أتخيل تاريخها كما يلي:: انه كان المغرب يتجول في المنطقة فظهرت له فتاة إسمها الجزائر تصرخ و تهرب من مغتصب و الدي هو فرنسا فتدخل المغرب لمساعدة هده الفتاة من مغتصبها نجح الأمر و تم إنقاذ الفتاة و بعد فترة نتج حمل عن هدا الإغتصاب فأنجبت الجزائر طفلة غير شرعية أطلقت عليها إسم البوليساريو و بعد وقوع الجزائر في هده الورطة فكرة أن تقوم برفع دعوى قضائية ضد مغتصبها لكنها تراجعت لأنها وجدته أقوى منها نفوذا و مالا فلم تجد أمامها غير المغرب الدي ساعدها على إنقاذ نفسها من المغتصب حيث قامت الجزائر برفع دعوة قضائية ضده تتهمه فيها ظلما بأنه أب الطفلة الغير شرعية فراحت تطالبه بالنفاق عن طفلتها إستمر الوضع على ما هو عليه ل 40 سنة.
    فلا الجزائر أقنعت العالم على أن المغرب آب للطفلة و لا هي إستطاعت أن توفر لنفسها معيشة كريمة و هي الأن هده الأم الشمطاء تحمل طفلتها الغير شرعية تتسول بها بين الدول وتطلب المساعدة

  • المغربي الوفي
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 11:57

    المهم ان المغرب استرجع مكانته الاولى وهذا كل ما كنا نسعى إليه
    العربة تمر……..

  • nora
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 12:08

    المغرب لا ينتضر الإذن من أحد حتى يعود لمكانه الطبيعي فالإتحاد الإفريقي للأفارقة وليس للمرتزقة التي تستنزف الحكومة أموال الشعب الجزائري لتقويتها ليس لشيئ إلا للوقوف أمام المملكة المغربية لكن نحن أقوى بما تغنى به الشعب المغربي (الله والنبي والقرأن معانا)#الله_الوطن_الملك

  • مصطفى
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 12:40

    الجمهورية الصحراوية كيان وهمي لا محل له في الخريطة الافريقية، خلق من طرف مرتزقة ينهلون من أموال المنظمات الإنسانية وباعث على اللاستقرار بالمنطقة. ثم ان المغرب بقيادة عاهله لا يتنظر شروط من احد في اختياراته الاستراتيجية و قراراته السيادية وعلى الجزائر الاهتمام بالوضع الداخلي للبلاد و الاهتمام شؤونها الداخلية . أما طرد البوليساريو من المنظمة الافريقية لا يعدو ان يكون مسألة وقت فقط. لأنه ما بني على باطل فهو باطل.

  • intidam
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 15:43

    يقول وزير الخارجية الجزائري بوتفليقه بعت برسالة بخط يده الى زوما هههههه شوفو على كذبة بوتفليقه لا يستطيع أن يمسح وجه ، اما زمن زوما فانتهت مهمتها وتكون الجزائر قد خسرت كل اموال الشعب الجزائري على بوزباليو

  • Nbib
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 15:57

    It is unbelievable that the military junta and the mafia clan ruling Algeria still believe that the diplomatic core around Africa and the world still tolerate their charades.
    Everybody knows that president Bouteflika is incapacitated. He has had three severe strokes. He is incoherent and is now bed ridden. Unfortunately this masquerade is going to continue to no end by the goons surrounding him. Bouteflika can die and the people will not even know about it until the next election has been secured and maybe then they will tell. The people have been put to sleep by a corrupt media. All independent voices of descend have been effectively silenced which make this failed state a very unpredictable and dangerous neighbor.

  • قنيطري
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 16:03

    وصافي را رجعنا اشمن شوروط عندك .

  • جزائري
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 16:56

    المخزن يبيع الاوهام والاكاذيب للمغتربة عليه ان يطلعهم بالحقيقة انه عاد صغيرا ذليلا مطاطا الراس قابل بكل شروط الاتحاد بما فيها الحدود الموروثة عن الاستعمار وان الجمهورية العربية الصحراوية عضو مؤسس للمنظمة وقبل الجلوس معها بعدما كان سبب خروجه منها هو قبول عضوية الصحراء في الاتحاد هدا يسميه المغرب نصر تفكير معوق صدق من قال ليس المعوق من لا يمشي علي رجليه =بتفليقة= وانما المعوق من يفكر برجليه

  • اااااطـلــــــسـي
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 17:19

    استأذن الاستاذ عبد الاله بن كيران في استعارة آخر كلمة قالها ونحن في صدد اضافة لبنااااات صرحنا المجيد الكلمة هي " انتهى الكلاااااام "
    انتهى الكلااام يا صناع الكره
    عدنا الى البيت معززين ومكرمين . ولم نكن بحاجة ل " سوطك ؟؟"
    التاريخ دائما في صف الحقائق التابثة على الطاولة . الدسائس عمرها طويل وخلفت وراءها شعبا " ضحية " جزائريا بارا بعروبته مقيد المصير الا من رحمة ربي….

  • سام
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 22:02

    الأخ الجزائري لا تسبق الأحداث و لا تتسرع في إعطاء الأحكام فإننا ما زلنا في بداية المشوار لكن ما هو اكيد هو ان المغرب استعاد عضويته و حصل على تأييد ساحق بأغلبية الدول بينما الجزائر رغم حضورها طوال فترة غياب المغرب لم تحصل من الدعم لرفض عضوية المغرب سوى على أقلية من الأصوات و امتناع آخرين عن التصويت أما تسويق القول ان قبول المغرب لميثاق الاتحاد الافريقي هو اعتراف ضمني لجمهورية البوليساريو فكيف تفسرون عدم حصول جمهورية البوليساريو على اعتراف كافة 54 عضو في الاتحاد ؟ عقدة الجزائر انها لم تكن دولة ذات السيادة إلا بعد الاستقلال من الاستعمار الفرنسي و هو ما يجعلها تتعلق بالحدود الموروثة عن الاستعمار أما المغرب فله تاريخ دولة كاملة السيادة لا يحتاج إلى الاستعمار ليحدد حدوده بل يسترجعها بالنفس و النفيس

  • عبداللطيف المغربي
    الخميس 2 فبراير 2017 - 01:04

    في خطاب جلالة الملك نصره الله الى الامة المغربية من ذاكار.بمناسبة الذكرى الاربعينية للمسيرة الخضراء المظفرة.قال جلالته.المغرب سيعود لمؤسسته الافريقية ذون اذن من احد.لانه يتوفر على الاغلبية الساحقة من الدول الداعمة لانظمامه…اذن رؤيى جلالة الملك كانت صائبة.اما راي الجزائر ومن يدور في فلكها فلا يهمنا نحن المغاربة.المهم المغرب انظم الى الاتحاد الافريقي رغم كيد الكائدين.وتامر المتامرين.الذين هزمهم المغرب.ووجه اليهم صفعة مكهربة هذه المرة.من مقر الاتحاد الافريقي.الذي كان مرتعا لهم الى حدود 30 يناير 2017.حيث تغيرت الموازين لصالح المغرب.الذي صفع الجزائر وجردان البوزبال.في المكان والزمان المناسبين…ويا لها من صفعة سيسجلها التاريخ للمغرب بمداد من دهب…

  • ذادريس
    الخميس 2 فبراير 2017 - 01:09

    رسالة إلى بوتفليقة " هل فعلا انت قادر على تحريك شفتيك؟ حتى تفكر في وضع شروط على المغرب ؟.موتك سريري والعالم يعرف ذلك . وعجزك جلي ولا يختلف فيه اثنان، وزبانيتك والمدعوة زوما إلى مزبلة التاريخ . تذكرني بالسفاح شارون وأوجه الشبه كثيرة بينكما. : شارون مرتكب مذبحة صبرا وشتيلا وعذب الفلسطينيين وانت مرتكب مذبحة الشعب الجزائري ومعذب أبناءنا في تندوف
    وكلاكما عاش الموت السريري فشارون كان يستفيق وعندما يتذكر حماس يغمى عليه وانت عندما تسمع المغرب ينقلونك صوب أوربا . ديها فمرضك اما المغرب فيعيش إحدى ازهى مراحل حياته والحمد لله

  • طلحى
    الخميس 2 فبراير 2017 - 12:39

    لاننتضر منك ان توافق اولا توافق نحن عدنا ولنا الحق في العودة والصحراء مغربية .
    انتهى

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين