مايوت .. جزيرة مسلمة تخضع للاتحاد الأوروبي

مايوت .. جزيرة مسلمة تخضع للاتحاد الأوروبي
الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 01:42

كم منا يعرف أن الاتحاد الأوروبي يضم أرضا ذات أغلبية مسلمة، وهي كذلك الأرض الوحيدة الخاضعة للاحتلال في الاتحاد؟ ومهما بحثت على خريطة القارة الأوروبية لن تجدها لأنها تقع على بعد آلاف الكيلومترات منها وبالتحديد في مضيق موزمبيق بالمحيط الهندي.

إنها جزيرة مايوت، إحدى جزر أرخبيل جزر القمر، والتي تقع تحت الاحتلال الفرنسي منذ عام 1841، ويحمل سكانها الجنسية الفرنسية، ما جعلها عامل جذب لسكان الجزر المجاورة الذين يحاولون عبور البحر إليها وهو ما يتسبب في مقتل الآلاف، حتى أن البعض بات يطلق على قناة موزمبيق التي تقع فيها الجزيرة “قناة الموت”.

ووفقاً لتقرير عن الجزيرة، نشره مركز البحوث الإنسانية والاجتماعية في تركيا، فإن مايوت لم تحصل على استقلالها رغم قرار الأمم المتحدة بهذا الخصوص.

وبالنظر إلى تاريخ الاحتلال الفرنسي للجزيرة، يقول التقرير إن فرنسا احتلت جزر القمر في القرن التاسع عشر، وفي 1961 منحت الجزر حرية التصرف في المسائل الداخلية، وفي 1964 طالبت الجزر بالاستقلال التام، وبعد كفاح طويل ضد الاحتلال أجبرت فرنسا على إجراء استفتاء حول الاستقلال في جزر القمر عام 1974.

صوّت 95% من سكان جزر القمر الكبرى، وأنجوان، وموهيلي، ومايوت، لصالح الاستقلال، وبعد خمسة أشهر اعترفت الأمم المتحدة باستقلال جزر القمر، إلا أن فرنسا أعادت الاستفتاء عام 1976، وهذه المرة صوت 65% من سكان جزيرة مايوت لصالح البقاء تحت الإدارة الفرنسية، في حين صوت 95% من سكان الجزر الأخرى لصالح الاستقلال.

وفي الأول من يناير 1976، أعلنت فرنسا قبولها استقلال جزر القمر ما عدا جزيرة مايوت، ولم تعترف الأمم المتحدة، وجامعة الدول العربية، والاتحاد الإفريقي بسيطرة فرنسا على الجزيرة.

الأرض المسلمة الوحيدة في الاتحاد الأوروبي

نتيجة لاستفتاء أجري في جزيرة مايوت عام 2011، أصبحت الجزيرة، التي يسكنها حوالي 200 ألف شخص، القسم الفرنسي رقم 101، وفي 2014، حظيت باعتراف الاتحاد الأوروربي، غير أنها لم تحظ باعتراف كلّ من جزر القمر، والاتحاد الإفريقي، إضافة إلى الأمم المتحدة.

وأشار تقرير مركز البحوث الإنسانية والاجتماعية، إلى الأسباب الاقتصادية والجيوسياسية التي تجعل فرنسا تتمسك بجزيرة مايوت، من بينها الثروة النفطية للجزيرة، وأيضا تعتبر مايوت من أهم مصادر زهرة “الأيلنغ”، التي تستخدم في صناعة العطور ومستحضرات التجميل.

وفي عام 1995، فرضت فرنسا تأشيرة دخول لمايوت، على مواطني جزر القمر، ما أدى إلى بدء ظاهرة الهجرة غير الشرعية، والتي يحاول خلالها سكان الجزر الأخرى قطع الكيلومترات الـ 70 التي تفصل بينهم وبين مايوت، في قوارب صيد صغيرة، خاصة النساء الحوامل اللواتي يحاولن الوصول إلى مايوت لوضع أطفالهن هناك، حيث يحصل المواليد هناك على الجنسية الفرنسية.

وتسببت هذه الظاهرة في مقتل آلاف الأشخاص في البحر، وذكر تقرير لمجلس الشيوخ الفرنسي، أن ما بين 7 آلاف إلى 10 آلاف شخص قضوا بين 1995 و2012، في حين يقول ناشطون أن الرقم قد يكون أكبر من ذلك بكثير.

ويخلص تقرير مركز البحوث ذاته، إلى أن فرنسا تتصرف بشكل يتعارض مع حق تقرير المصير، ويخرب وحدة أراضي جزر القمر، حيث أنها فصلت جزيرة مايوت عن جزر القمر، وتتعامل معها باعتبارها مستعمرة لها.

‫تعليقات الزوار

8
  • مروكي
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 03:11

    سكان الجزيرة هم من اختار طواعية البقاء تحت العلم الفرنسي في الوقت الذي اختارت فيه الجزر الأخرى الانفصال قبل أن يعود سكانها لركوب الأمواج والمخاطرة للعودة للجزيرة التي اختارت البقاء بعد سنوات

  • Khalid
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 03:32

    ماذا لو نظم استفتاء في المغرب و الجزائر و تونس حول الاستقلال او التبعيه لفرنسا؟
    لماذا لا يبني الشعب العربي دوله امنه و مزدهره ؟لماذا لا يحارب الائمه و الاحزاب الاسلاميه ظاهره الارهاب و يوعون الشباب و ينشرون قيم السلام و المحبه و العدل ؟لماذا لا يصوت الافراد داخل كل الاحزاب و النقابات على اشخاص نزهاء و اكفإء للظفر بمراكز الامانه العامه للحزب بدل اشخاص معروفون بانتهاك القانون؟
    لماذا لا يتجنب كل افراد الشعب اعطاء الرشوه او اخدها من شرطه و معلمين و موظفين في الادارات و المستشفيات وووولماذا؟لماذا؟لماذا؟

  • سوق السبت
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 04:02

    لو فرنسا إحتفضت بمدينة مغربية تحت سيادتها لترك الشعب المغربي الوطن بكامله وتزاحم فيها ، ليس العيب في الأرض والمناخ والجغرافيا ولكن العيب كل العيب في عقليتنا الفاسدة عقليتنا الأنانية كلا تيقول راسي يا راسي خطف علاش ماقديت المهم أنا ومن بعدي الطوفان ، التكافل والتعاون والأخوة حبر على ورق ، الواقع شيئ تاني غير ، الرشوة المحسوبة السرقة الكره الحسد البغض من أنتم ، هذا هو واقعنا للأسف الشديد

  • يوسف
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 05:25

    لاحول ولاقوة الابالله سبحان الله يستبدلون الذي هو اذنى بالذي هوخير

  • taki
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 07:38

    للذين يقولون ان الاستعمار فقط ينهب خيرات الوطن فأقول لهم هذا غير صحيح فالاستعمار ينهب مقابل العمل الذي يقوم به أما الحكومات التي أتت بعد الاستقلال فهي فقط تنهب دون أن تعمل وبامكانكم أن تقارنون بين أوطاننا المستقلة و التي مازلت تحت الاستعمار بما فيها المناطق التابعة لفرنسا مثل الجزر وهي كثيرة وكذلك المناطق التابعة لإسبانيا مثل سبتة ومليلية والجزر الكناري وكذلك المناطق التابعة لبريطانيا فهي كلها مناطق تعيش الرفاهية في حين أوطاننا تعيش في الفقر المدقع كما أنهم لايحاربو ن الإسلام في مستعمراتهم كما يدعون أصحاب المصالح والأدلة كثيرة والمثل هي هذه الجزيرة وكذلك سبتة ومليلية
    ارجو النشر أن كنتم صادقين

  • Amir
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 08:23

    اتبنى بالكامل تعاليق الإخوان رقم 3 ورقم5 فليس عندي ما أضيف شكرا

  • صويري
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 11:05

    سبتة ومليلية أيضا أرض مسلمة في الاتحاد الاوروبي

  • l,epicier du coin paris 18eme
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 16:51

    ا للهم فرنسا بلاد القوانين ؤالديمقراطية,زيادة سكان هده الجزيرة لهم الحق بالعيش فاي دولة من دول الاتحاد الاوروبي,ؤلاتشدها شي دولة اسلامية تقتلهم غير بالجوع ؤالقمع.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة