24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5007:1613:2316:4319:2220:36
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. "عادل تيزنيت" يتحف المغاربة بالموسيقى الأمازيغية (5.00)

  2. المربون أمام أندادهم الجدد (5.00)

  3. مدارس خاصة تعتمد "التعليم داخل المنزل" لإنقاذ مداخيلها المالية (5.00)

  4. صندوق أممي: توفّر موانع الحمل محدود بالمغرب (1.00)

  5. نشطاء يطلقون نداء "الحق في الحياة" وإلغاء عقوبة الإعدام بالمغرب (1.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | خارج الحدود | الرئيس الإيراني يتوعد الإدارة الأمريكية بـ"الندم"

الرئيس الإيراني يتوعد الإدارة الأمريكية بـ"الندم"

الرئيس الإيراني يتوعد الإدارة الأمريكية بـ"الندم"

قال الرئيس الإيراني، حسن روحاني، إن بلاده لا تقبل لغة التهديد الأمريكية؛ "وسنجعلهم يندمون عليها"، وذلك في خطاب لروحاني بطهران بمناسبة الذكرى 38 للثورة الإسلامية في إيران، والتي أطاحت بنظام الشاه، وأقامت الجمهورية الإسلامية.

واعتبر روحاني أن المشاركة الكبيرة للإيرانيين في إحياء المناسبة؛ "أوصلت رسالة إلى العالم بأنه ينبغي الحديث مع الشعب الإيراني بلغة الاحترام والابتعاد عن لغة التهديد والغطرسة". ووصف الثورة الإيرانية بأنها "منعطف تاريخي هام".

وأضاف: "تاريخ بلادنا شهد الاستبداد والاستعمار، ولكن ثورة عام 1979 حررت إيران من الاعتماد على الأجانب وأمريكا، ووضعت مصير الشعب بين يديه".

وأشار إلى أن امتلاك الطاقة النووية هو "حق طبيعي وقد اعترف به كل العالم"، مؤكداً الاستمرار في تطوير البرنامج النووي الإيراني.

ولفت الرئيس الإيراني إلى أن بلاده تقدمت بشكوى لدى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي ضد الولايات المتحدة، بسبب قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حظر دخول اللاجئين ومواطني سبع دول ذات غالبية مسلمة، من بينها إيران.

وشارك في الاحتفالية بالعاصمة الإيرانية طهران، أغلب القيادات السياسية والعسكرية في البلاد، برز من بينهم قائد فيلق القدس، قاسم سليماني.

وقامت الثورة الإيرانية عام 1979 بقيادة "روح الله الخميني"، وأطاحت بنظام الشاه "محمد رضا بهلوي"، الذي كان مقرباً من الغرب.

ومنذ الثورة، فرضت الولايات المتحدة عقوبات على طهران، وقامت بتوسيعها عام 1995 على خلفية البرنامج النووي الإيراني، ثم تبنى المجتمع الدولي تلك العقوبات عام 2006.

وتوصلت إيران في 14 يوليوز 2015، إلى اتفاق نووي شامل مع مجموعة القوى الدولية "5+1" (الصين وروسيا وأمريكا وفرنسا وبريطانيا إضافة إلى ألمانيا)، إلا أن التوتر بين طهران وواشنطن تصاعد من جديد عقب فوز دونالد ترامب برئاسة الولايات المتحدة، في نونبر الماضي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - سميحة بلقاضي السبت 11 فبراير 2017 - 02:48
تعجبني مسرحية امريكا وايران كثيرا و احس اني اشاهد افضل الممثلين فالعالم لكن ليس على الكل اولا هنالك قواعد اخوتي المغاربة اعرفوها
اولا الرئيس الامريكي لا يحرك ساكنا ابدا وكل ما يقوم به او ما يصدر عنه هو حقيقة جاهز من المخابرات الامريكية
ثانيا العلاقات الامريكية الايرانية عبارة عن عينين برأس واحدة اصدقاء اكثر مما تتخيلوه فلا تنطوي عليكم مسرحياتهم التي يريدون من ورائها اغشام الرأي العام للغطاء على اهداف امريكا وايران في اليمن والمنطقة ككل فامريكا تنوي تثبيت ايران في اليمن مثلا مثلما فعلت بالعراق فحذاري ان تصدقوهم
2 - كريم بن تاشفين السبت 11 فبراير 2017 - 03:27
ههههههه قالك مخاصمين قالك غينوضوها وهم يطبخوها من تحت لتحت
انسيتم كم ضحكتم على الامم كلها في قضية القاعدة التي صدقنا انهم منا وانهم من اهل السنة وانهم فعلا قتلو اصدقائنا الامريكيين اذ بالقضية كلها اتفاق بين ايران وامريكا والتدريبات كلها كانت في مغنية بلبنان تحت الرعاية السامية لحزب الله وبالاتفاق مع امريكا لاتهام السعودية والمسلمين بالارهاب
سيرو تلعبو المغاربة ليسو اغبياء ونقول لمن يريد ان يعيش بالسلم ويترك عنه قتل الناس وتدبيس الاسلام فالموضوع مرحبا به ومن لا يريد خلينا لكم الله تعالى
3 - الحاج مجيد السبت 11 فبراير 2017 - 03:40
هذا ما أسميه أكذوبة العداء المعلن بين البلدين(امريكا وايران) والسائد اعلاميا ان البلدين يعيشان عداوة لا مثيل لها خاصة وان ايران عرفت بشعاراتها الموت لاسرائيل والموت لامريكا والتي وجدت رواجا بين المتحمسين والمغمورين لكن الساحتين العراقية و اللبنانية واعادة صالح من امريكا الى اليمن ومساعدته من طرف امريكا اظهر سر العلاقات بينهما بشكل جلي جداوكذا فضيحة تنظيم القاعدة الذي عرف بأنه ايراني التكوين وامريكي التمويل
هل سمعتم يوما بتنديد ايران لما حدث في سجون ابو غريب؟ هل رأيتم يوما تنظيم القاعدة وداعش يقصفان ايران؟
كلما قامت الحرب الاعلامية بين امريكا وايران اعلمو انهما يخططان خطة جهنمية ضد المسلمين
4 - عصام لمرابط بن تاشفين السبت 11 فبراير 2017 - 03:50
اتحدى ايا كان ان ينقل لنا تطبيق تلك العقوبات التي تحدثو عنها اين هي؟
كلام في كلام ياخوتي مجرد ضحك على دقون الناس وارادو ان يخلقو زوبعة الان لان الناس للاسف اصبحت توجه حقدها اتجاه ترامب الذي لا يشكل الا موظف لدى المخابرات الامريكية وكل تصريحاته وقراراته تأتيه جاهزة من المخابرات الامريكية وماهو الا صورة حاولو ان يبشعوها لاخافة العالم فأتوا بزوبعة العداء الايراني الامريكي الذي لا وجود له على ارض الواقع وبالتالي فالناس ستنغمر مرة اخرى وستعجب برئيس ولاية الفقيه الناشرة للارهاب في كل العالم. وهذه احدى تصريحات هاشم رفسنجاني بعد سقوط حركة طالبان بقوله: "القوات الإيرانية قاتلت طالبان وساهمت في دحرها، ولو لم نساعد قواتهم في قتال طالبان لغرق الأمريكيون في المستنقع الأفغاني، ويجب على أمريكا أن تعلم أنه لولا الجيش الإيراني الشعبي ما استطاعت أن تسقط طالبان" لكن خلال الحرب على الطالبان كانت امريكا وايران دائما يظهران العداوة اعلاميا وهذا غيض من فيض ناهيكم على فضيحة الموسم وعلاقة القاعدة بايران وحزب الله وامريكا وتخطيطهم لهجمات 11 سبتمبر وتدريبهم في مغنية في لبنان على يد حزب الله وزيد وزيد ابويا
5 - أحمد ت السبت 11 فبراير 2017 - 07:09
الشرق الأوسط منذ عقود وهو في حريق بفضلكم وفضل الصهاينة. أما المواطن الأمريكي راه عايش ومتمتع مع راسه. لا يدري أين تقع إيران.
أما الحكام عند المسلمين يحبون أن يروا النار مشتعلة في ذويهم.
6 - محمد السبت 11 فبراير 2017 - 09:29
بوش الأب هدد بضرب إيران و سلمها لبنان و بوش الصغير هدد إيران و سلمها العراق و أوباما هدد إيران و سلمها سوريا و ترامب يهدد الان و الله يستر ما هي الدولة العربية التي سوف يسلمها لإيران
7 - سني لا وهابي السبت 11 فبراير 2017 - 10:28
هل نصدق التعليقات المستنسخة من إعلام الغاز و البيترودولار (دول الخليج أغلبها مطبع مع الكيان الصهيوني) أم نصدق كلام قادة المقاومة الفلسطينية -من حماس و جهاد إسلامي و جبهة شعبية و جبهة ديموقراطية و قيادة عامة- تجاه إيران التي لا وجود لسفارة أمريكية على أراضيها !!
8 - شيماء السبت 11 فبراير 2017 - 10:33
تظهر أمريكا بعبع إيران عند نجاح كل رئيس جديد ...تستمر المس حية بعض الشهو. يأججون بها المتابعين ...و يهددون بها الخليجين و يسترجعون ما أنفقوا بيبع كم قطعة سلاح من الايام الحرب الباردة أكلها الصدء .....ثم تنتهي المسرحية بجمع حصيلة دخول الجماهير ....و البقية من عندكم .....و كل عام وانتم سالمين ......
9 - استفهام السبت 11 فبراير 2017 - 12:18
أمريكا ،إيران ،،الصين،وروسيا . ماذا يحدث هناك؟؟؟؟؟
10 - اشعري رغم انف الوهابية السبت 11 فبراير 2017 - 14:41
امريكا ايران حزب الله وأنظمة الإستبداد العربية كلها تشكل حلفا غير قابل للنقض
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.