مئات الحيتان الجانحة تطفو في شاطئ بنيوزيلندا

مئات الحيتان الجانحة تطفو في شاطئ بنيوزيلندا
الأحد 12 فبراير 2017 - 14:06

قالت سلطات الحفاظ على البيئة في نيوزيلندا، اليوم الأحد، إن 240 من الحيتان الطيارة التي جنحت الليلة الماضية على شاطئ ناء تمكنت من الطفو مجددا وتسبح في المياه وذلك بعدما شهدت المنطقة قبل أيام قليلة جنوحا لعدد أكبر من الحيتان.

وقال المتحدث باسم إدارة الحفاظ على البيئة هيرب كريستوفرز “كان لدينا 240 حوتا جانحا بعد ظهر أمس وكنا نخشى أن ينتهي بنا الحال بوجود 240 حوتا نافقا هذا الصباح..لكنها أنقذت نفسها أو بعبارة أخرى جاء المد وتمكنت من الطفو والسباحة إلى البحر”.

وهذه هي ثاني مجموعة كبيرة من الحيتان تجنح على الشاطئ في الأيام القليلة الماضية عند الخليج الذهبي على الطرف الشمالي الغربي من الجزيرة الجنوبية في واحدة من أسوأ حوادث الجنوح الجماعي في نيوزيلندا.

وكان أحد العاملين في مجال الحفاظ على البيئة رصد، مساء يوم الخميس الماضي، نحو 400 حوت على الشاطئ. وقضى مئات المتطوعين أياما في سكب الماء على الحيتان الجانحة حتى تظل رطبة في انتظار مد مرتفع يعيدها إلى البحر مرة أخرى.

لكن معظم الحيتان في هذه المجموعة نفقت. وقال كريستوفرز “إنه سيتعين على السلطات قريبا إزالة الجثث، وهذا الجنوح هو الأكبر في نيوزيلندا منذ عقود”.

ولم يعرف سبب الجنوح على وجه الدقة لكن جنوح الحيتان أمر غير شائع في الخليج الذهبي.

وقالت منظمة (بروجكت جوناه) المعنية بالبيئة البحرية، إن المياه الضحلة الموحلة في الخليج الذهبي تربك الحيتان مما يجعلها عرضة للجنوح مع الجزر.

يشار إلى أن الحيتان الطيارة ليست عرضة لخطر الانقراض لكن لا توجد معلومات كثيرة عن عددها في مياه نيوزيلندا.

‫تعليقات الزوار

10
  • زائر غريب
    الأحد 12 فبراير 2017 - 14:45

    ومئات المتطوعين والمتطوعات يعملون ليلا ونهارا لإعادتها إلى البحر.

  • OPTEMISTE X
    الأحد 12 فبراير 2017 - 14:48

    قمة الانسانية..عشرات الاشخاص من مختلف الاعمار يعملون على ان تبقى الحيثان حية..
    لو حصل هذا الجنوح في احدي شواطئنا لاخرج المواطئنون السكاكين لطحنها واخذ "وزيعة" منها او اخراج الهواتف الذكية لاخذ صورية تذكارية تذكر الناس بصغر وقصور تفكيرنا.

  • خالد.ف
    الأحد 12 فبراير 2017 - 15:43

    حيتان فقدت البوصلة و انتهى بها الأمر إلى اليابسة ! الله وحده يعلم السبب ** و ما أوتيتم من العلم إلا قليلا ** ظاهرة غريبة لم و لن يجد لها العلماء تفسيرا ، هناك فرضيات فقط ! ** إن في ذلك لآيات …**

  • Omar
    الأحد 12 فبراير 2017 - 16:05

    هذا ذليل قاطع الي ظاهرة التغير المناخي الذي سببه بنوا البشر الذين يسعون في الارض فسادا بعد اصلاحها من طرف طرف خالقها .

  • Amazighi
    الأحد 12 فبراير 2017 - 16:25

    السبب الحقيقي في خروج الحيتان من البحر هو عمل اجرامي حيث ان بعض الصيادين يزرعون متفجرات تدمر الاكسجيين في الماء وتحاول هذه الحيتان بتجنب هذا الثلوت .لان وجود هذه الحيتان في اماكن الصيد يعرقل الصيادين لشهور .حاولوا تغيير اتجاه مسار الحيتان بطريقة همجية .و اتخذت مسارا الى الشواطيء لتفاذي الرواءح الكريهة التي تنتج عن المتفجرات .الانسان عدو الطبيعة ويلزم تربية هذا البشر الهمجي .الحيتان لاتنتحر وانما تحاول انقاذ نفسها .ولايمكن ان ينتحروا جماعتا .لقد عادت بعض الحيتان الى الماء بعد يوم يعني بعد نضافة وسلامة المياه .

  • Hicham
    الأحد 12 فبراير 2017 - 16:25

    الﻹ له إلى الله علمة ساعة قربات الكون بدأ يفقد ﻷرواح من الحوانات في ﻹنسان في ﻷخر

  • karimcanada
    الأحد 12 فبراير 2017 - 17:17

    إلى صاحب التعليق 3 أنا مثفق معك في أن هناك فرضيات لسبب جنوح الحيثان أما أن تكون لن تعرف الأسباب فهذا لأنه يبدو أنك لاتؤمن بالعلوم ولم تعرف كم من شي ء كان مبهم ففكت طلاسيمه فالعلم يحقق المعجزات .اطلبوا العلم ولو في الصين.

  • خالد.ف
    الأحد 12 فبراير 2017 - 18:51

    إلى الأخ karimcanada كونك حكمت و قلت بأنني لا أؤمن بالعلوم فهذا راجع لعدم فهمك لمحتوى تعليقي ! هناك غيبيات أيضا يجب أن نؤمن بها ! البشر يبقى عاجزا في تفسير ظواهر لا حصر لها ! خذ على سبيل المثال فيزياء الكم و كيف أنها تعارضت مع العديد مما كان يعتبر ثوابت في فيزياء نيوتن كالزمكان و تصرف الالكترونيات عند المراقبة و المادة و الطاقة…إن كانت هناك مادة اصلا ! هل ** و ما أوتيتم من العلم إلا قليلا ** لو كنا نفقه لغة الحيوانات لعرفنا سبب خروج هذه الحيتان من البحر ** و لكن لا تفقهون تسبيحهم ** خذ الخلية على سبيل المثال كيف تعمل بكيفية معقدة جدا جدا و كيف أن لها برنامجا متبعا بدقة متناهية و لو اختل لاصيب الجسد بالسرطان الذي بدوره له برنامجا خاصا به للانتشار و القضاء على الخلايا السليمة ! هل استطاع العلماء معرفة مصدر برنامج الخلية !؟ ثم ان العلم مبني على الفرضيات ! الله وحده من يعلم الخبايا** و خلق الإنسان ضعيفا **

  • المجيب المجيب المقنع
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 00:24

    المهاجرون يرتمون في البحر، والحيتان يرتمون على البر.والسبب:ضيق الافق و الطموح للافضل.وفي كلتا الحالتين مهرجانات عالمية من الشفقة.

  • ابو آدم القنيطري
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 12:08

    هناك حيتان واجب انقادها كحيتان النيوزيلاندا و حيتان لا بد من القضاء عليها كحيتان المغرب و انثم تعرفون من اقصد؟

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين