الشعوب العربية غاضبة من الأسد وحكوماتها صامتة

الشعوب العربية غاضبة من الأسد وحكوماتها صامتة
الثلاثاء 2 غشت 2011 - 01:51

عبر مواطنون عرب عن غضبهم، الاثنين، تجاه مقتل عشرات السوريين في حماة برصاص الجيش السوري.. لكن معظم الحكومات العربية لاذت بالصمت خوفا فيما يبدو من قوة حركات الاحتجاج التي انتشرت في أنحاء المنطقة هذا العام.

وقال كاتب العمود السعودي حسين شبكشي في صحيفة الشرق الـوسط اليومية “لم يعد من الممكن فهم صمت الدول والمنظمات العربية والإسلامية إزاء المذابح والمجازر التي ترتكب في حق السوريين.”

وقال نشطاء حقوقيون إن 80 مدنيا قتلوا في هجوم دعمته الدبابات على مدينة حماة التي سحق فيها الرئيس الراحل حافظ الأسد، والد بشار، تمردا مسلحا للإخوان المسلمين قبل 29 عاما وقتل عدة آلاف من السكان.

وقاد الرئيس الأمريكي باراك أوباما موجة الاستنكار الغربي للهجوم، لكن لا توجد تقريبا رغبة للتدخل مثلما فعلت القوى الغربية في ليبيا حيث فشلت حملة قصف يقوم بها حلف شمال الاطلسي لدعم المعارضين في خلع الزعيم الليبي معمر القذافي من معقله في طرابلس.

ولم تقل الدول العربية شيئا يذكر عن سوريا رغم أن وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو قال في تصريح نادر، نقلته وكالة أنباء الشرق الـوسط الرسمية، إن بلاده تشعر بالانزعاج الشديد تجاه زيادة مستوى العنف وعدد الضحايا.. كما شهد يوم الاثنين احتجاجا أمام السفارة السورية في القاهرة للتضامن مع حماة.

وسلطت الأضواء على سوريا بعد أن أصبحت مواجهة الحكومة للاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية أكثر وحشية.. حيث يراقب رفاق بشار الأسد الوضع بقلق.

وأغلقت قطر، التي دعمت حملة حلف الأطلسي على ليبيا، سفارتها في دمشق قبل أسبوعين خشية تعرضها للهجوم بسبب تغطية قناة تلفزيون الجزيرة للأحداث هناك.. وقال قطري ذكر أن اسمه يوسف: “نحن كقطريين نريد أن نرى كل الحكومات تتحرك. لماذا لم يؤيد أمير قطر سوريا وليس فقط الشعب الليبي.. قلوبنا تنفطر من أجلهم، إنهم شعب من أمتنا”.

وفي بيان أذاعته وكالة أنباء الشرق الأوسط دعا الأمين العام للجامعة العربية، نبيل العربي، الدول العربية الاستجابة للمطالب المشروعة لشعوبها والالتزام بحقوق الإنسان، لكن البيان لم يذكر سوريا بالاسم.. في حين قال محمد البرادعي، المرشح المحتمل للرئاسة في مصر، في رسالة نشرت على موقع “تويتر” للتواصل الاجتماعي إن :العالم يشاهد المذبحة التي تجري في سوريا”.. وأضاف “‘ن هذا عار على العرب.. سلام الله على شهداء سوريا.. هذا عار على كل العرب وعلى كل البشر”.

وقال جلال شجاع، وهو ناشط يمني في ساحة التغيير حيث يطالب بإنهاء حكم الرئيس علي عبد الله صالح منذ يناير، إن “ما حدث في سوريا بحماة مروع.. وإذا التزم المجتمع الدولي الصمت فإن كثيرا من الحكام العرب يمكن أن يرتكبوا مذابح مماثلة.”

وبدا حمدين صباحي، السياسي المصري المعارض والمرشح المحتمل أيضا للرئاسة، محبطا بشدة لدى علمه بعدد القتلى في حماة أثناء مقابلة مع رويترز.. وقال صباحي: “لا حول ولا قوة الا بالله” ثم أطرق صامتا لعدة دقائق وقد بدا عليه الحزن.

وقال جمال عيد، رئيس الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ومقرها القاهرة، إنه على ثقة أن “الأسد لن يترك الحكم بسهولة، ويمكن أن ينتهي به الأمر بقتل نصف شعبه قبل أن يوافق على التخلي عن السلطة، لكنه سيخسر في نهاية المطاف، لان الشعوب هي التي تفوز دائما”.

وفي منطقةالخليج، حيث قادت السعودية ما وصفه محللون “بثورة مضادة” لتعزيز الحلفاء ضد المحتجين، عكست وسائل الإعلام الغضب الشعبي من محاولة الأسد سحق المعارضة.. وفي صحفها تجاورت العناوين عن سوريا مع صورة الملك عبد الله بن عبد العزيز وكلمته بمناسبة شهر رمضان التي دعا فيها المسلمين لبناء مجتمعات التراحم والتسامح.

وأوقفت السلطات الكويتية عددا من رجال الدين انتقدوا الأسد في خطبة الجمعة، بينما قال إسلاميون كويتيون هذا الأسبوع إنهم سيقودون حملة ضد حكومة الأسد في رمضان في المساجد ووسائل الإعلام.

صحيفة الاتحاد الإماراتية نشرت أحداث حماة السورية أسفل عناوين عن قروض إسكان ضخمة.. ومع إحالة خمسة أشخاص للمحاكمة لمحاولتهم دعوة الناس لإصلاحات ديمقراطيةـ لم تسمح الإمارات العربية المتحدة بتكرار الاحتجاجات عند القنصلية السورية في دبي.

وقال شادي حامد من مركز “بروكينجز” بالدوحة إن “الزعماء العرب لا يريدون ببساطة مواجهة نظام الأسد، واحتمال الإضرار بالعلاقات.. إنهم لا يعرفون ما إذا كان سيبقى في السلطة وإن هناك فرصة لذلك.”. وأضاف: “من الممكن أن نرى أسوأ مذبحة في الربيع العربي حتى الآن .. أعتقد أننا نقف على مشارف ذلك.”

وفي المغرب قللت الصحف من عدد القتلى السوريين في الوقت الذي نجح الملك محمد السادس، حتى الآن، في الالتفاف على الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية بإجراء استفتاء ناجح على دستور جديد لم يصل إلى حد جعله شخصية رمزية في ملكية دستورية، وحافظ على سلطاته الواسعة.

وقال هلال خشان، أستاذ العلوم السياسية في بيروت، إن الحكومات العربية لا تعلن رد فعلها لأنها “تشعر بالقلق من احتمال انتقال الاضطرابات الى دول عربية أخرى”.. وأضاف: “لا أعتقد أن استمرار العنف في رمضان سيكون له أي رد فعل رسمي من باقي الدول العربية”.

‫تعليقات الزوار

15
  • soffy
    الثلاثاء 2 غشت 2011 - 02:19

    quels sont ces pays qui ont exprimé leur colère? l'aadel ouliHssane par exemple. tu lis pas monsieur. aucun pays arabe n'ose dire quelque chose. même les états unis il veux le régime Assade. et si tu veux faire la révolution tu pourras aller aider les rebelle au lieu de se cacher comme des chauves souris. .

  • mouttalib
    الثلاثاء 2 غشت 2011 - 02:27

    THE STORY OF omar IBN ALKHATAB AND HOW HE LEED THE NATION BACK THAN AND HOW THIS B.S RUNNING THE ARABIC WORLD LA HAWLA WALA 9OWA ILA BILLAH

  • Jeune Algerien
    الثلاثاء 2 غشت 2011 - 02:30

    Je suis pour ce qui se passe en Syrie, car l’état en tant qu'organe a un but primaire, c'est de maintenir l'ordre, maintenir l'ordre , donc il detien une légitimité originel pour utiliser la force nécessaire pour chaque danger sans dire que ce qui se passe dans ce pays est un complot pour mettre les pieds dans une des rares nations arabes refusant des relations politique avec les sionistes

  • omar
    الثلاثاء 2 غشت 2011 - 02:54

    عن أي ثورة تثحدتون إنها مؤامرة صهيوأمريكية لإطاحة بنظام الأسد الذي يساند حماس وكل حركات المقاومة الشريفة . ماذا حققت الثورة المصرية والتونسية و الليبية كيف كان الشعب الليبي يعيش أيام الأحمق القذافي الآن لايجد حتى حبة من الثمر .الثورة المصرية والتونسية المزورة كانت الطعم الذي إبتلعه العرب بسذاجة كما العادة. نريد ثورة جمال عبد الناصر وليس ثورة وكالين رمضان في المغرب وأمثالهم في سورية

  • moahmed almaghribi
    الثلاثاء 2 غشت 2011 - 03:18

    if israely kill a muslim the all arab get mad and they want revenge and they find exuses to get there people against israel ,but if a stuped president and there is many of them kill there won people no one talk or say any word ,but god is on top of them and they will end like there dictators around the world , shame on you all

  • maroc1
    الثلاثاء 2 غشت 2011 - 03:23

    من البديهي أن تصمت الانظمة العربية على هدا الطغيان البعثي
    لانها ببساطة توجد في خندق واحد
    كولشي خايف علا راسو

  • لا يهم
    الثلاثاء 2 غشت 2011 - 11:12

    ليس وقت الكلام .. من الأحسن الصمت ..و الصمت الى الأبد .

  • KamiGaz
    الثلاثاء 2 غشت 2011 - 11:24

    المشكل في الاعلام الذي يبث ما تفعله الأنظمة أما المعارضة فتقدم على أنها ملاك ..خصوصا الجزيرة …التغيير لا يقوم على قتل الأخرين سواء نظام أو معارضة.
    وهل هذه المعارضة اذا وصلت الحكم ستعيش الشعوب في جنات النعيم؟ النار لا تلد الا الرماذ، أقول أن الله لايغير ما بقوم حتى يغييروا ما بأنفسهم

  • hassanmenespaañia
    الثلاثاء 2 غشت 2011 - 12:00

    السفاح بشار الاسد الذي يقتل شعبه من اجل الكرسي مملكته

  • أحمد
    الثلاثاء 2 غشت 2011 - 12:13

    لقد كانت سوريا دائما البلد العربي المدلل رغم المشاكل التي كانت تتسبب فيها لأمراء الخليج الذين لم يستطيعوا اتخاذ موقف واضح من حزبها البعثي كما اتخذوه في حق حزب البعث العراقي ولا زال هذا الدلال مستمرا رغم زوال الخصم العراقي ورغم مساندة سوريا لإيران التي يعتبرها الخليج العدو رقم 1 فما السر في ذلك إذا لم يكن ناتجا عن وصية أمريكية إسرائيلية ؟ أو على الأقل أستاذية سوريا عبر التاريخ في قهر الشعب والذي تتتلمذ عنها إمارات الخليج التي تتحكم في قرارات الجامعة العربية عبر التعليمات الأمريكية ما راي الثوار؟

  • wadi3
    الثلاثاء 2 غشت 2011 - 12:18

    Est ce que on connait réélement ce qui se passe en Syrie!! On ne reçoi que ce que les médias veulent nous donner! il faut faire attention avant de juger.

  • marocain
    الثلاثاء 2 غشت 2011 - 13:34

    de coté humain le pouvoir syrien est assassin et tout les peuples du monde entier le disent
    les pouvoirs particuliers au mondes se tairent.

  • imane
    الثلاثاء 2 غشت 2011 - 13:37

    اسئلو انفسكم لماذا حكام العرب يصمتون طبعا ليس حبا بالدكتور بشار الاسد لانه لطالما عارض المشاريع الاستعمارية الصهيوامريكة في المنطقة وبعض حكام العرب لا يروق لهم ذالك طبعا هم صامتون لانهم يعلمون حقيقة الارهابيين المسلحين الموجودين على الارض ولكن للاسف هم صامتون عن قول الحق الا تصلهم تقارير يومية بما يحدث بسوريا ولكن للاسف .هم لم ولن يكدبو امريكا واسرائيل فكلامهم لا يعلى عليه ,يقتلون القتيل ويتزعمون الجنازة .الشعب السوري وعلى راسهم الجيش يقتلون ويقطعون باوامر خارجية

  • samira
    الثلاثاء 2 غشت 2011 - 13:46

    je me demande d'ou viennent cette haine et ce mepris envers leurs peuples,qui poussent çes dirigeants arabes a tuer tuer tuer sans aucune pitié .ou est passé la religion la croyance en dieu et suivre son chemin comment ils tournent la tete a tout ça rien que pour garder leurs chaises.eux pourraient ils garder la vie pour toujours?

  • marocain
    الأربعاء 3 غشت 2011 - 02:37

    Mon chère ami algérien si tu pense ça ,je comprend pourquoi les généraux n'ont pas de soucis a faire

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء