محاكمة مبارك تفزع الحكام العرب

محاكمة مبارك تفزع الحكام العرب
الثلاثاء 2 غشت 2011 - 19:14

يمثل الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك أمام المحكمة غدا الأربعاء في قضية قتل محتجين في رسالة قاسية موجهة لحكام عرب في دول أخرى مفادها أنهم قد يواجهون يوما نفس المصير ويخضعون للمحاسبة.

وداخليا فان وضع الرئيس السابق في قفص الاتهام يمكن أن يخفف الانتقادات الموجهة إلى المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي يدير شؤون مصر الآن ويخفف شكوك المحتجين من أنه يحمي قائده السابق.

وطالب مصريون اعتصموا في ميدان التحرير بالقاهرة لأكثر من ثلاثة أسابيع في يوليو الماضي المجلس الذي تسلم السلطة منذ تنحية مبارك في 11 فبراير بإصلاحات أسرع بما في ذلك محاكمات سريعة لمبارك ومعاونيه بتهمة الفساد وقتل محتجين.

ويشتبه كثيرون في أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة يتباطأ في اتخاذ الإجراءات ضد مبارك الذي أدخل مستشفى في شرم الشيخ في ابريل نيسان ومازال هناك حتى الآن.

وقالت صفاء محمود (41 عاما) من مدينة السويس التي شهدت بعضا من أسوأ أعمال العنف في الثورة التي استمرت 18 يوما “الجيش له مصالح مع النظام القديم. لا يفعل شيئا من اجل الشعب. لقد عمل مع مبارك وأقسم أنه لن يؤذيه”، ويمكن أن يصدر حكم بالإعدام على مبارك إذا أدين. لكن قلة تتوقع هذه النهاية حتى لو أراد ذلك بعض المتظاهرين.

وسيسعد كثير من المصريين لمجرد رؤيته في قفص الاتهام. وأقيم خصيصا قفص اتهام يمثل فيه مبارك أمام المحكمة في أكاديمية الشرطة بالقاهرة التي كانت تحمل اسمه.

وقال مصدر قريب من مبارك الأسبوع الماضي إن محاميه سيبلغ القاضي أن حالة موكله الصحية لا تسمح له بالحضور. لكن وزير الصحة صرح اليوم الثلاثاء بأنه يمكن نقل مبارك، وعلى الأرجح سيثور غضب المحتجين إذا لم يحضر مبارك إلى المحكمة.

‫تعليقات الزوار

20
  • saad
    الثلاثاء 2 غشت 2011 - 19:57

    سبحان الله….. اللي بغاها كلها….يخليها كلها
    دوام الحال من المحال…..

  • محمد أيوب
    الثلاثاء 2 غشت 2011 - 19:59

    يقول المثل:"أكرموا عزيز قوم ذل"،.فسبحان مبدل الأحوال،منذ شهور كان مبارك هو مصر ومصر هي مبار:يأمر فيطاع ويطلب فيستجاب له،كان الآمر الناهي فوق رقاب العباد من ابناء مصر،أرض العزة والكرامة والشهامة…والآن سيقف فرعون مصر أمام المحكمة ومعه اولاده وزبانيته من البلاط الفاسد الذين صالوا وجالوا ونهبوا وسرقوا وأفسدوا،لكن الله يمهل ولا يهمل،يحضرني جواب يحيى البرمكي لابنه وهما في السجن حين سأل الابن ابها عن سبب سجنهم فاجاب الأب: لعله دعوة مظلوم في جوف الليل،ووضعية مبارك تشبه وضعية البرامكة،اللهم لا شماتة

  • نسيم
    الثلاثاء 2 غشت 2011 - 20:00

    وَقَالُوا مَنْ أَشَدُّ مِنَّا قُوَّةً أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَهُمْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُمْ قُوَّةً ‏[‏‏ فصلت‏ : ‏ 15‏ ]‏ . ‏

  • ألف/ ميم.
    الثلاثاء 2 غشت 2011 - 21:04

    لا بـــأس ! اللهم حساب الدنيا ولاحساب الآخــــــــرة.

    أين المفــــــــر ايها الجبابرة؟؟؟

    هذه عبرة لمن اراد منكم ان يعتبر. وباب التوبة مفتوح . ففروا الى الله. قبل فوات الأوان.

    وهي فرصة ثمينة لاتعوض.

  • amine
    الثلاثاء 2 غشت 2011 - 21:24

    آسبحانك يا الله،حقا ان الله يمهل و لا يمهل.
    هذا مصير كل من سولت له نفسه، سرقت اموال الشعب والتعسف في السلطة لصالحه ولصالح اقاربه.
    ترى من كان منا يتوقع هذه النهاية المأساوية لحسني مبارك، اظن لا أحد. لهذا أطلب من جميع الحكام العرب، بل من جميع الناس ان يتخذوا العبرة من هذا الحدث لان الله فعلا يمهل و لا يهمل. والله المستعان.
    امين مغربي من باريس

  • دايز.
    الثلاثاء 2 غشت 2011 - 21:50

    في الصورة هناك حكام ليسوا عرب .كيف أقحموا ومن أقحمهم لنفخ ما يسمى بالعالم العربي. ونحن نعرف تاريخيا أن العرب تحدهم الجزيرة العربية؟

  • wa ich oukhlass
    الثلاثاء 2 غشت 2011 - 22:48

    ET puis? qu'est ce qu'ils ont gagné avec ça? les arabes malheuresuement ne veulent pas encore comprendre comment se développer! ils sont doués pour crier hurler dénigrer se venger s'envier…c'est tout ce qu'on sait faire allah yestar. OK pas de probleme il est jugé est ce ke cela va ramener les touristes à l'egypte l'année prochaine?est ce ke cela va ramener la paix et la sécurité aux egyptiens qui ne reconnaissent plus leur pays?

  • hicham
    الثلاثاء 2 غشت 2011 - 23:32

    سبحان من يمهل ولا يهمل!ضحكتم على شعوبكم طويلا واليوم يضحك العالم كله عليكم٠

  • Mouwatine
    الأربعاء 3 غشت 2011 - 00:30

    C'est une belle leçon pour les gouvernants arabes.Ce sont les pires que connait le monde actuel.Ils se comportent comme des chefs de gang et non comme des chefs d'état. Ils tremblent et se demadent: A qui le prochain tour ?

  • أبو خديجة
    الأربعاء 3 غشت 2011 - 01:09

    ذهب مبارك فلماذا الإعتصام مؤخرا في ميدان التحرير ألئك القوم لن يرضوا ولو اتيتهم بعمر ابن عبد العزيز.
    يقول أحد السلف"ستون سنة تحت سلطان ظالم خير من ليلة بلا سلطان"من كتاب السياسة الشرعية لابن تيمية
    أشغلتم الشعوب بالطعن في الحكام وكأن الشعوب وضعت رحالها في الجنة وما بقي من يعوق مسيرتهم إلا أمراؤهم فلذلك تسابقوا لتنحيتهم ومحاكمتهم فهل منكم من حاكم نفسه على يوم مضى من حياته.
    قال عمر بن العاص"سلطان عادل خير من مطر وابل وسلطان ظلوم غشوم خير من فتنة تدوم" فاعتبروا ياقومي لعلكم تفلحون والسلام خير ختام

  • مصرى اصيل ( ارجوا النشر)
    الأربعاء 3 غشت 2011 - 01:21

    اولا اهنىء احبائى المغاربة بشهر رمضان المعظم .. من يقول اكرموا عزيز قوما ذل … هناك ماهو اعمق( ولكم فى القصاص حياة يا اولى الالباب)… اخى الكريم لقد كتب فى هذه الاية مجموعة مجلدات وا الفت نظركم لماذا خطب بها اولى الالباب؟!! ولم يختار اى صفة تانية لان التفريط فى القصاص وخاصة للحكام هو ضرب من الجنون والهلاك الحتمى .. سؤال اترضيكم (مصر مبارك) مصر هذا البلد الذى طالما احببتموه كمغاربة ايليق بها هذه المكانة ؟ لابد ان يحاسب .. ولابد ان تعود مصر للمصريين والعرب ام حنونا وشقيقا مشاركا مهموما

  • محمد
    الأربعاء 3 غشت 2011 - 01:32

    قال تعالى في كتابه العزيز.
    # قل الله مالك الملك توتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء تعز من تشاء وتذل من تشاء….# الآية.
    الطغاة الاربعة الشباب الهرمون ظنوا أن الملك سبقى بيدهم الى الابد فنسوا الشعب وبذروا وبضخوا وهاهي ذي ساعة الحساب قد دقت فلم ينفعهم لا مال ولابنون ولا سلاح ولا استعلامات.
    # لقد جاء الحق وزهق الباطل…#
    يقول المثل المغربي. اذا رأيت صاحبك يحلق رأسه فاسكب الماء على رأسك.

  • مسلمة مغربية
    الأربعاء 3 غشت 2011 - 01:42

    سبحان الله صورة تعبر عن حالها (الجبابرة الاربعة), فعلا ان الله يمهل ولايهمل
    البداية بمبارك والعاقبة على الاخرين.
    نسال الله ان يكون في عون الجيش المصري وان يحقن دماء المصريين ويوحد كلمتهم وان لاتضيع جهود الثوار وشهداهم حباء منثورا, وان لايشمتوا بهم اعداءهم.
    نسال الله ان يرحم اخواننا في ليبيا وسوريا واليمن وفي جميع بلاد المسلمين.

  • تمزيرت
    الأربعاء 3 غشت 2011 - 02:12

    عندما يكون الحاكم عادلا مع رعيته و عادلا في حكمه ولا يحيط به بطانة السوء فلا يمكن باي حال من الا حوال ان تكون نهاية حكمه على هذا الشكل ونهاية عمره بهذه المذلة ومع ذلك فيمكن ان تكون هذه المحاكمة مسرحية ابطالها افراد الجيش بتنسيق مع من كانوا يثنون عليه سابقا ويلعقون من فيض عطائه باعتبار انهم لم يقفوا ضد ظلمه سابقا و انما هو الشارع فقد يكون القفص الذي سيمتل فيه رئيسهم مجرد خرطوم ماء لاطفاء نار الشا رع المصري لينتقل بعد ذلك الى قفص العزة والهناء في شرم الشيخ اوالى الخا رج خلسة ببساط الريح.

  • مغربي حر
    الأربعاء 3 غشت 2011 - 02:42

    خذوا العبرة و اتقوا الله !!

  • سعيد
    الأربعاء 3 غشت 2011 - 02:45

    المنافق الحقيقي في هذه الحالة هو الشعب المصري بالامس كانوا يعبدونه و يفتخرون به و الان يحاكمونه ما اغرب هذا الشعب و ما اكثر نفاقه لما هاته المحاكمة لرجل عجوز بلغ من السن عتيا هو ايضا اعطى لمصر لما هاته التهمة عندما يقع الانفلات الامني فالرصاص هو الحل

  • AMAZIGH
    الأربعاء 3 غشت 2011 - 03:53

    اين حبيبتك وغريمتك اسرائيل التي خدمتها واطعتها 30 سنة حتي اعتبرك اليهود واحدا منهم؟لو ترشحت ايها الرئيس في اسرائيل لفزت بالرئاسة ولكن فقط ل 4 سنوات قابلة للتجديد في انتخابات حرة ونزيهة مقارنة بانتخابات 99.99 في بلدانكم.

  • adil
    الأربعاء 3 غشت 2011 - 14:49

    Le dernier pharaon dans une cage , avis aux autres dictateurs arabes qui gèrent les pays par la science de l'intimidation

  • بن عبد الله
    الأربعاء 3 غشت 2011 - 15:41

    محاكمة مبارك لن تكون الاخيرة, سيتبعه الديكتاتوريون الاخرون. و محاكمتهم ستكون امام محاكم مدنية. اما محاكمة وزراء مبارك فهي درس للطغاة العرب بان يحاكموا وزراءهم والا فالشعب سيحاكمهم. مبارك كان من اقدس جميع الحكام العرب. و كان الشعب المصري يقول بانه يحبه. لكن ومن الحب ما قتل. فاعتبروا يا أولي الكراسي و يا اصحاب الفخامة و العظمة و هلم جرا.

  • م.ف
    الأربعاء 3 غشت 2011 - 17:18

    لمادا كل هدا النفاق أنا لا أنسى ما قدمه الرئيس حسني مبارك لمصر وللأمة العربية لقد كان سياسيا محنكا لكن فقدناه . والشعب المصري أكثرهم يحبونه ولكن المنافقين والمجرمين تغلبوا في هده اللحظة أما لحظة أخرى يعلم الله بها . راه القردة كضحك لهم وبغوا يعيشوا في الخواض .
    والان أصبحت مصر في الوراء .ومازال مازال الخواض .

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين