مبارك سيحضر جلسة محاكمته الاربعاء

مبارك سيحضر جلسة محاكمته الاربعاء
الأربعاء 3 غشت 2011 - 01:12

أكَّدت السلطات المصريَّة أنَّ الرئيس السابق حسني مبارك، المتهم بـ”القتل العمد”، سيمثل أمام محكمة جنايات القاهرة، الأربعاء، في أولى جلسات محاكمته التي سيتابعها الملايين عبر البث المباشر للتلفزيون المصري.

ويُواجه مبارك (83 عامًا) عقوبة الإعدام إذا ما أُدين بالاتهام المُوجه له، وهو “اشتراكه بطريق الاتفاق مع وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي وبعض قيادات الشرطة في ارتكاب القتل العمد مع سبق الإصرار”.

ومبارك هو أول رئيس دولة عربي يُحاكم حضوريًا في بلده، إثر سقوطه تحت ضغط الشارع.

وأكَّد وزير الداخلية المصري منصور العيسوي، في تصريحات نشرتها الثلاثاء صحيفة المصري اليوم المستقلة، أن مبارك سيحضر المحاكمة.

وأضاف “سننقل مبارك بطائرة عسكرية من مستشفى شرم الشيخ إلى مقر المحكمة لحضور الجلسة الأولى، الأربعاء، والطائرة ستهبط داخل أكاديمية الشرطة” في ضاحية التجمع الخامس بشرق القاهرة، حيث تنعقد المحكمة وحيث يوجد مهبط للطائرات.

وأوضح أنَّ “هناك تنسيقًا تامًا مع القوات المسلحة لنقله، وتم اعتماد الخطة النهائية لتأمين المحاكمة”، وتابع “لا نريد احتقانًا بين الناس في الشارع نتيجة عدم حضور مبارك” للمحاكمة.

وينتظر المصريون هذه المحاكمة منذ أشهر، وخصوصًا أسر قرابة 850 قتيلاً، وأكثر من ستة آلاف مصاب معظمهم من الشباب سقطوا خلال “ثورة 25 يناير”.

وأُعلن رسميًا مساء الاثنين أنَّ مبارك تسلم رسميًا أمر استدعائه إلى المحكمة في مستشفى شرم الشيخ، حيث أودع قيد الحبس الاحتياطي منذ أبريل الماضي لأسباب صحيَّة.

وقال مصدر أمني لوكالة الأنباء الفرنسيَّة، الثلاثاء، إنَّ وزارة الداخلية انتهت من “ترتيبات تأمين المحاكمة، وإعداد المقاعد المثبتة داخل القاعة المخصصة لجلوس المحامين وأسر الشهداء (ضحايا الانتفاضة)، وهيئة الدفاع عن المتهمين، وكذلك إعداد قفص الاتهام الذي يضم المتهمين في القضية”.

وأوضح أنَّه سيتم وضع بوابات إلكترونية لكشف المعادن وأجهزة المتفجرات على مداخل وأبواب المبنى، إلى جانب وضع خطة أمنيَّة مُحكمة وغير مسبوقة بمشاركة بين القوات المسلحة ووزارة الداخلية؛ لتأمين المناطق المجاورة والمحيطة بمبنى أكاديمية الشرطة، تشارك في تنفيذها عناصر من المخابرات العامة وجهاز الأمن الوطني.

ونقلت صحيفة الشروق عن مصدر أمني أنَّ “الرئيس السابق أعد نفسه للمثول أمام محكمة جنايات القاهرة والوقوف أمام القاضي، مؤكدًا رغبته في الحضور بأي طريقة كانت للرد على كل الاتهامات الموجهة إليه وإلى نجليه، وطلب من الأطباء معاونته على ذلك”.

ويحاكم في القضية نفسها، الأربعاء، نجلا مبارك جمال وعلاء، وكذلك وزير الداخلية الأسبق وستة من معاونيه ورجل الأعمال المقرب جدًا من مبارك حسين سالم، الذي فرَّ بعد اندلاع التظاهرات في 25 يناير إلى أسبانيا، حيث تم حبسه احتياطيًا منذ 17 يونيو الماضي بسبب شبهات في ارتكابه جرائم “غسيل أموال وفساد واحتيال”.

ويُواجه مبارك ونجليه وحسين سالم اتهامات بالفساد المالي أيضًا.

‫تعليقات الزوار

9
  • belgique
    الأربعاء 3 غشت 2011 - 01:32

    ضهر الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا

  • ا ما ز يغي قح
    الأربعاء 3 غشت 2011 - 01:34

    ان الد يمو قر اطية لا تفرق بين الغني و الفقير ولا السمين و الغث ان العدالة ينبغي ان تعم نين كل المو اطنين حيث لا فرق بين فلا و علان كما هو الشان في حكومة الفساد با لمغرب حيث اللوبي الفاسي يعيت في الا رض فسادا بدون ر قيب و لما استنكرت حركة عشرين فبراير هده التصرفات الا جر امية لا ل الفاسي نعتها المخزن و اعوانه با لخر و ج عن الملة فو صفوا منا ضليها با لا نفصا ليين و وكا لين ر مضان و كثيرا من الا و صاف الد نيئة و فق الله الجميع لبث العدل و محاسبة المفسدين و نصر الله المناضلين في كل مكان امين يا رب

  • مغربي حر
    الأربعاء 3 غشت 2011 - 02:20

    في الحقيقة رغم كل شئ لا احب ان يصدر بحقه حكم الاعدام نظرا لصحته وظروفه
    والله المستعان

  • lafryhi
    الأربعاء 3 غشت 2011 - 03:24

    إذا كان الإسلام قد قرر حق المظلوم في معاقبة الظالم على السيئة بمثلها وفق مقتضى العدل، فإن العفو والمغفرة من غير تشجيع على الظلم والتمادي فيه أكرم وأرحم.

  • abedeu
    الأربعاء 3 غشت 2011 - 03:58

    إفعل ماشئت كما تدين تدان والله يمهل ولا يهمل

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 3 غشت 2011 - 08:42

    سبحان الله وصدق الله تعالى حين قال( وتلك الامثال نداولها بين الناس)من قال ان مصير مبارك سيكون هكذا انها مشيئة الله وقدرته التي تتصرف في الكون هذا مصير كل عات ومتجبر ومتسلط لايفكر في شعبه ولايفكر في مستقبل شعبه هذا مصير من هان عليه شعبه اموال تهذر وارواح تزهق وخيرات توزع الى اعداء الانسانية الدولة اليهودية )(انابيب الغاز) هذه الثلاث نقط هي بيت القصيد في محاكمته والسلام

  • hasmaz
    الأربعاء 3 غشت 2011 - 10:26

    salam

    سبحان من يعز من يشاء ويذل من يشاء بيده الملك وهو على كل شيء قدير .

    لتكن يا مبارك عبرة لمن لا يعتبر .

  • سيفاو
    الأربعاء 3 غشت 2011 - 14:47

    هكذا يجب ان يكون مصير كل حاكم يصنع المجد لنفسه عبر اذلال شعبه والسطو على ممتلكات البلاد وتبذيرها استرضاء للاكابر واستقواء بهم . والحبل على الجرار.
    ان ما يحز في نفس مبارك هو هذا السقوط المدوي من القمة الى الحضيض وهذه النهاية الماساوية لتاريخ اسرة حاكمة .اما هو يدرك ان ايامه معدودة .

  • youssefmontreal
    الأربعاء 3 غشت 2011 - 23:22

    wallah la comdanation est mort et peu pour lui il lui faut une peine maximale de prison avec la souffrance chaque jour et c est peu pour lui la peine de mort pour lui serai une bonne chose pour lui que de finnir dans une prison avec une comdanation a vie pas de pitie pour ce dictateur qu on pouvait meme pas pointer du doigt dans quelques affaire de blanchissment d argent et avoir tuer plus de 800 personnes alors veut mieux l emprisonner avie .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة