24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/10/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0607:3213:1816:2418:5420:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تؤيد عودة التجنيد الإجباري بالمغرب؟
  1. أوجار يؤيد "إصلاحات أخنوش" .. ويرفض أحزاب "الإشاعة والتشويش" (5.00)

  2. "الجماعة" تُسود صورة حقوق الإنسان في المغرب (5.00)

  3. "الأخضر بنك" يمول مشاريع صناعية وفلاحية (5.00)

  4. الإدارات العمومية تنخرط في نظام معلوماتي مشترك (5.00)

  5. العثماني ينفي توسيع التعديل الحكومي وينتشي بـ"الدعم الملكي" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | احتجاج "معارضة كينيا" بتغييب الموظفين عن العمل

احتجاج "معارضة كينيا" بتغييب الموظفين عن العمل

احتجاج "معارضة كينيا" بتغييب الموظفين عن العمل

طالب زعيم المعارضة في كينيا، رايلا أودينغا، المواطنين الكينيين بعدم التوجه إلى العمل غدا الاثنين، حدادا على المواطنين الذين قتلوا منذ يوم الجمعة الماضي في اشتباكات مع الشرطة الكينية. كما ذكر أنه سيخبرهم بعد غد الثلاثاء عن "الخطوة القادمة".

وكسر أودينفا بذلك حالة الصمت التي التزمها منذ يوم الجمعة الماضي، بعد رفضه الاعتراف بفوز رئيس البلاد أوهورو كينياتا بولاية جديدة، وهو ما أسفر عن موجة الاحتجاجات التي أدت إلى مقتل العشرات.

وقد أثار هذا الخطاب، الذي ألقاه من قلب حي "كيبيرا" الفقير في العاصمة نيروبي، أمام حشد من الكينيين، الشكوك في البلد الأفريقي الذي يخشى تكرار صراع سياسي قبلي، مثل الصراع الذي اندلع عام 2007، والذي أدى إلى مقتل ما يزيد عن ألف شخص.

وقال الزعيم المعارض: "دعونا نصلي من أجل الكينيين الذين قتلوا على يد فرق الموت التي أرسلها الحزب الحاكم؛ لأنهم شهداء وطنيون".

ومن جانبه، قال المتحدث باسم ائتلاف المعارضة "التحالف الوطني العظيم"، جيمس أورينغو الذي حضر المؤتمر بجانب أودينغا، نريد السلام، ولكن مع العدالة".

وقال المتحدث، الذي ندد بوفاة أكثر من مئة شخص بإطلاق نار من قبل الشرطة بعد فوز كينياتا، إنه "يجب أن يكون هناك سلام في كينيا، ويجب على الشرطة عدم التدخل".

جدير بالذكر أن الاحتجاجات قد اندلعت في كينيا بعد فوز كينياتا، الذي تم الإعلان عنه يوم الجمعة الماضي ولم تعترف به المعارضة التي قدمت نتائج بديلة، تمنح الفوز لمرشحهم أودينغا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - thinza الأحد 13 غشت 2017 - 19:51
هل يوجد مصطلح < بتغيب > في اللغة العربية؟
2 - نزار الأحد 13 غشت 2017 - 20:53
الى المعلق الاول ترددت كثيرا قبل الرد عليك لانه كما يبدو لي فانت صفر في اللغة العربية، سبحان الله الم تسمع في حياتك عن كلمة تغييب، ولكنك لا تستطيع ان تفهم شيئا مادام انك جمعت حرف الباء بكلمة تغييب فجعلتها كلمة واحدة ( بتغييب ) بطبيعة الحال لن تفهم شيئا من تلك الكلمة فلو كنت مثقفا واعيا لعرفت ان الباء حرف جر وتغييب كلمة في اللغة العربية تعني ان هناك من قام بجعل الطرف الاخر غائبا ولذالك فالباء حرف جر وتغييب اسم مجرور بالكسرة الظاهرة في اخره، لفهم الاخبار جيدا يجب ان تفهم معنى الكلمات اولا .
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.