24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/11/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3307:0312:1815:0117:2518:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

من المسؤول عن تنامي الاعتداءات ضد الأساتذة؟
  1. باطما تختار غناء "ناويين نية" باللهجة الخليجية (5.00)

  2. "مجموعة الشعبي " تستثمر 80 ملياراً في صناعة الورق والكارتون (5.00)

  3. المحكمة تضع "معنف الأستاذ" بمركز حماية الطفولة (5.00)

  4. المدير الجديد لمستشفى مكناس يجالس محتجين (5.00)

  5. الجزائر وحشيش المغرب (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | الملك سلمان يأمر بإصدار رخص قيادة السيارات للمرأة في السعودية

الملك سلمان يأمر بإصدار رخص قيادة السيارات للمرأة في السعودية

الملك سلمان يأمر بإصدار رخص قيادة السيارات للمرأة في السعودية

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، اليوم الثلاثاء، أمرا ملكيا بإصدار رخص قيادة السيارات للمرأة في السعودية.

ونص الأمر الملكي، الذي أوردته وكالة الأنباء السعودية (واس)، على اعتماد "تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية، بما فيها إصدار رخص القيادة، على الذكور والإناث على حد سواء".

وأمر العاهل السعودي بتشكيل لجنة تتكون من وزارات الداخلية والمالية والعمل والتنمية الاجتماعية لدراسة الترتيبات اللازمة لإنفاذ ذلك على أن ترفع توصياتها خلال ثلاثين يوما من تاريخه، ويكون التنفيذ بدءا من 10 شوال 1439 هجرية (23 يونيو 2018)، ووفق الضوابط الشرعية والنظامية المعتمدة.

وجاء في الأمر الملكي، أن هذا القرار جاء بعد "ما رآى أغلبية أعضاء هيئة كبار العلماء بشأن قيادة المرأة للمركبة من أن الحكم الشرعي في ذلك هو من حيث الأصل الإباحة، وأن مرئيات من تحفظ عليه تنصب على اعتبارات تتعلق بسد الذرائع المحتملة التي لا تصل ليقين ولا غلبة ظن"، مشيرا إلى أن أعضاء هيئة كبار العلماء "لا يرون مانعاً من السماح للمرأة بقيادة المركبة في ظل إيجاد الضمانات الشرعية والنظامية اللازمة لتلافي تلك الذرائع ولو كانت في نطاق الاحتمال المشكوك فيه".

وفي رد مسبق على المعارضين السابقين لهذا القرار، قال الملك سلمان في أمره إن الدولة بوصفها "حارسة القيم الشرعية" فإنها "لن تتوانى في اتخاذ كل ما من شأنه الحفاظ على أمن المجتمع وسلامته".

وتعد السعودية هي الدولة الوحيدة في العالم التي كانت لا تتيح للمرأة قيادة السيارات. ولا يوجد في المملكة، قانون يحظر قيادة المرأة للسيارة، لكن لا يسمح لها باستخراج ترخيص القيادة، كما ألقي القبض في أوقات سابقة على نساء بتهمة الإخلال بالنظام العام بعد ضبطهن وهن يقدن سيارات.

ويشهد المجتمع السعودي منذ عام 2005 جدلاً واسعًا حول قضية قيادة المرأة السعودية للسيارة، والتي تُعَدّ مطلبًا لفريق من السعوديين، يصنفون من وسائل الإعلام الغربية على أنهم من التيار الليبرالي.

ويستند معارضو قيادة المرأة للسيارة إلى القاعدة الفقهية التي تقول إن "الشريعة الإسلامية جاءت بسد الذرائع والوسائل المفضية إلى المحظورات والمفاسد، حتى إن كانت هذه الوسائل مباحة في الأصل".

أما المؤيدون، فيستندون إلى أنه ليس هناك نص من القرآن الكريم، أو السنة المؤكدة يمنع المرأة من قيادة السيارة، فضلا عن أنه قد تحدث "خلوة محرمة" بين المرأة السعودية والسائق الأجنبي الذي تضطر للجوء إليه بسبب عدم السماح لها بقيادة السيارة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (69)

1 - تمغربيت الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 21:15
ان تقود المرأة سيرتها هذا أقل حق من حقوقها وأفضل أن تسوق المرأة علي أن يكون لها سائق خاص.. اتمنى مزيد من تقدم للمرأة المسلمة..
2 - أبو البراء الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 21:15
من المخجل حقا أن نتحدث ونحن في القرن 21 عن حق نساء في سياقة السيارة.....التخلف بكل تجلياته جاثم علينا....... تمنع المرأة وتحرم من حقوقه بإسم شرع الله ....... والحكام وذويهم ينعمون بكل شيء.....بكل ما لذ في دنيا الناس.
3 - فرنسا الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 21:16
المرأة في كل دول العالم و خصوصا الغربية تسوق الحافلات و الشاحنات و الطائرات وووو قمة الجهل...حسبي الله ونعم الوكيل
4 - محمد الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 21:16
لاسف السعودية كدولة اسلامية كانت تحولت إلى دولة علمانية. ال سعود لم يحترمون قداسة المكان و تفاجأت كثيرا عندما سمعت السديس يدعو لترامب و كان ترامب من أهل البيت أصبح لتستغربوا فالقادم أغرب فلاتستغربون
5 - البرازيلي الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 21:16
وأخيييييييرا حلت هذه اللحظة التاريخية ... اللهم يسر وبارك .
6 - Adnan الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 21:17
مرحبا بكم في القرن الواحد و العشرين!
7 - hassan الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 21:18
والله اني توقعت هذا من سلمان حفظه الله خاصة بعد تصريح الداعية السعودي المثير للجدل.
8 - مريم من السعودية!!! الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 21:20
لا وجود لحقوق المرأة و الحرية في السعودية وخصوصا مع المراة فانا اعيش حالة انفصام يغلفونني بلحجاب لكن التسلط والضغوطات ليست هي ال حل بمجرد ساجد حريتي ساخلع الشخصية المزيفة التي فرضها على الدين و الاهل و المجتمع
9 - على السلامة الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 21:22
على سلامتهم وشحال خالصهم من سنة ضوءية باش يقدروا يقودوا القطارات والطاءرات
سؤال اشناهي سد الدراءع زعما سياقة الرجال ما فيهاش هاد سد الذراءع سبحان الله في قوم عريبان
10 - Rachid Alicante الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 21:24
بدأ ببدأ نهنأ الاخوات السعوديات على هد ا الامر الدي اصدره فخامة رئيس ترمب على لسان ملك سلمان في اطار الحفاض على حماية المملكة من خطر ايران وقطر
11 - من امريكا الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 21:26
مبروووك للنساء السعوديات ولكل المناضلات اللواتي ناضلن في المواقع الإجتماعية أو على أرض الواقع من أجل العدل والمساواة و الحق في السياقة . وهذا اثباث جديد بأنه مهما بلغت قمعية دولة ما سواء بإسم الجهل أو الدين أو القوة أو الذكورية ، يمكن ان تتغير بالإحتجاج السلمي .
12 - مصطفى كاراطيكا الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 21:27
مبروك السعوديات أخيرا جاء الفرج بعد ضغوط ترامبيا و أخرى أوروبيا و كدا من منظمات نسائية اخيرا السعودية تتنازل وعما قريب سيتوفد السياح الأجانب الي الديار السعودية ومن يدري ربما يسمح لهم بفتح أماكن اللهو والغناء. .... خبر قد يكون مزعج للمغرب الذي يستفد من السوعدا الملايين
13 - مصدوم من عبقرية علمائنا الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 21:27
هذا القرار جاء بعد "ما رآى أغلبية أعضاء هيئة كبار العلماء بشأن قيادة المرأة للمركبة من أن الحكم الشرعي في ذلك هو من حيث الأصل الإباحة، وأن مرئيات من تحفظ عليه تنصب على اعتبارات تتعلق بسد الذرائع المحتملة التي لا تصل ليقين ولا غلبة ظن"، مشيرا إلى أن أعضاء هيئة كبار العلماء "لا يرون مانعاً من السماح للمرأة بقيادة المركبة في ظل إيجاد الضمانات الشرعية والنظامية اللازمة لتلافي تلك الذرائع ولو كانت في نطاق الاحتمال المشكوك فيه".
لم اجد ما اقول هنا ابتلع لساني
14 - karim الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 21:28
اخيرا المراة تقود سيارة بالسعودية ناس وصلات معرفت فين حنا مضاربين غير المراة والرجل بفف تحية لكوريا الشمالية
15 - united States الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 21:29
تخيل ان كل العالم كان متل السعودية فهل سنري كالملابس النسائية الجميلة المحرمة عندهم ولا توجد موسيقي ولا فن ولا سينما ولا حرية ظلمات بعضها فوق بعض...... الحمد لله على نعمة المغرب
16 - لوسيور الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 21:29
ادركت المرأة في اوروبا شأوا بعيدا ، وفي بلاد الموؤودة لا زال فقهاء الوهابية يناقشون هل يباح للمرأة ان تسوق سيارة...وهل حرمها الاسلام من سياقة وركوب المطايا..بلاد تكثر فيها الفتاوي ولا ينتجون ابريقا من طين
17 - سلام الصويري الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 21:31
تسونامي حقوق الانسان والديمقراطية والعدالة آتي لا محالة وسيدمر أنظمة العصور الوسطى في كل مكان في هذا العالم آجلا ام عاجلا وهي الدورة الطبيعة لعجلة الزمان
18 - كوثر الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 21:33
هنيئ للأخوات السعوديات قرار حكيم
19 - bouchra الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 21:34
و اخيرا استطاعت المراة السعودية اخد حقها بعد نظال طويل
20 - بنت البلاد الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 21:34
بني سعود يضعون المرأة في مرتبة أقل من الحيوان فهي ممنوعة من كل شيئ هي عورة متحركة كأنها خلقت لتخدم سيدها الذكر فقط !!! أتمنى مع هذا القرار أن لا يحدثوا طريقا خاصا بالنساء و آخر للذكور.
21 - le corbeau est libre الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 21:34
oui est lorsqu elle brule un feu rouge et le policier l.arrete est ce qu.il a le droit de voir son visage pour voir si le permis lui appartient.
22 - ملاحظ الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 21:35
"الشريعة الإسلامية جاءت بسد الذرائع والوسائل المفضية إلى المحظورات والمفاسد، حتى إن كانت هذه الوسائل مباحة في الأصل".
اذن فليمنعوا النساء من الخروج من المنازل
هذه هي الجهالة و التخلف المهين.
على كل الحمد لله لرجوعهم الى رشدهم
23 - سلفي مغربي الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 21:40
تخيل ان كل العالم كان متل السعودية فهل سنري كالملابس النسائية الجميلة المحرمة عندهم ولا توجد موسيقي ولا فن ولا سينما ولا حرية ظلمات بعضها فوق بعض...... الحمد لله على نعمة المغرب
24 - ااواقعي الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 21:41
هيئة كبار العلماء هي هيئة سياسية بامتياز.يعني لم يتبين لهم ان الاصل الاباحة الا في هذا الوقت.عجيب.سنضل متخلفين ننتظر فتوى من يسمون علماء
25 - سعيد الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 21:52
هدر الوقت والجهد في مناقشة أمر تافه بل أكثر من تافه.اجتمع أفراد المجلس العلمي لمناقشة حيثيات سياقة المرأة للسيارة. موضوع مهم سيحدد مستقبل البشرية.وهم مهوسون بوسط المرأة. اخخخخخخخخ
26 - مغربية من المهجر الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 21:57
الي سلفي مغربي
الحمد لله ان دول العالم ليست مثل سيدتكم السعودية وإلا كانت البشرية متخلفة ولا تملك شي انت لما كنت ستجد كل هاذه التكنولوجيا الحديثة التي تستخدمها في حياتك اليومية الحمد لله علي نعمة الشعوب المتحضرة
27 - ابراهيم الكصير الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 21:57
قمة التخلف والجهل في القرن21هو هذا
28 - سلفي مغربي الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 21:57
وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَىٰ ۖ وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ۚ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا
لاّ تخرج المرأة إطلاقاً من البيت، أي من رحم أمها إلى الدنيا، ومن بيت أبيها إلى دار زوجها.
29 - محمد بنسعيد الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 21:59
هي..هي..مبروك علينا..
هاذي البداية..مازال مازال..
واخا هاهي اسيدي غاديا تسوك التوموبيلا..
ايوا او البيشكليطة؟
او الموتور؟
او الجيت سكي؟
واش كلا وحدة خاصها اصدار امر ملكي!!
الناس كايسوكو الصوارخ اوحنا واحلين غا مع الموتور او البيسكليط او التوموبيل..
قال ليك اذا تجادل ثلاثة يابانيين فغالب الظن انهم يناقشون اختراع جديد..واذا تجادل ثلاثة مسلمين فغالب الظن انهم يناقشون ما هي الرجل التي ينبغي تقديمها حين الدخول الى المرحاض هل الرجل اليمنى ام الرجل اليسرى!!
30 - مريم من السعودية!!! الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 22:03
لا وجود لحقوق المرأة و الحرية في السعودية وخصوصا مع المراة فانا اعيش حالة انفصام يغلفونني بلحجاب لكن التسلط والضغوطات ليست هي ال حل بمجرد ساجد حريتي ساخلع الشخصية المزيفة التي فرضها على الدين و الاهل و المجتمع
31 - عبد الواحد الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 22:06
زعما البارح حرااام واليوم حلااال !!
32 - مغ6ربي88 الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 22:08
المشكله في دول العربية يفهمون الحرية والعدالة الاجتماعية بفسخ الأخلاق وتنظيم الحفلات الغنائية الماجنة وتسويق المرأة كسلعة حتى يتسنى لهم إعطاء صورة لدولة المتقدمة بكون العالم العربي منفتح ياملوك وأمراء العرب الانفتاح يبنى بعلم وليس بجهل كي تبني وطن منفتح هو تداول السلطة سلميا وتكوين حكومة قادرة على مواجهة التحديات مع تحديد برنامج حقيقي يصلح اعطاب التعليم والصحة وحق السكن وقضاء شامخ لن يتاتي هذا إلا بتقسيم العادل للثروات وإخلاء البرلمان من الحياحة والطعارجية ولحاسين الكابة وخدام دولة العميقة وربط المسؤولية بالمحاسبة وفتح الحدود غير هذا مجرد كلام باطل
33 - goutte à goutte الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 22:11
بالأمس طلع علينا خبر نساء سعوديات يحتشدن ولأول مرة بملعب كرة القدم....واليوم خبر آخر يهم المرأة في بلاد الحرمين بالسماح لها بسياقة السيارة...
هل هذا يعني أن المرأة السعودية في طريق التحرر من كل القيود ولو بطريقة: goutte à goutte؟
نتمنى مستقبلا أن تنعم بكامل حريتها وحقوقها.........
ختاما ؛ تحيى المرأة المكافحة المناضلة بكل ربوع الوطن العربي!
34 - hanaa الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 22:14
C''est normal le pétrole ne vaut rien à nos jours et les chauffeurs des dames coûtent chers. cette décision est plutôt une solution économique pour éviter le pire.
35 - Ford الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 22:21
ماتفرحوش بزاف. راه باقي ما صنعنا ليكم السيارة العربية الخاصة بالنساء.
ممنوع تحل الشرجم
ممنوع المرايا والماكياج
في الاسواق يونيو ٢٠١٨
36 - عبد الحق الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 22:28
ليس الملك سلمان من أمر بل المنصور بالله طويل العمر ترامب وابنته المصون ايفانكا
37 - مواطن مغربي الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 22:28
أهنئ المرأة السعودية على هذا الإنجاز وأتمنى لها مزيدا من التحرر والازدهار.أتمنى على ملك السعودية أن يقلص من سطوة رجال الدين على المجتمع السعودي كي تتبوأ السعودية المكانة التي تستحقها بين الدول المتقدمة.
38 - adil الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 22:36
ما هذه سوى ردة فعل متسرعة ، ناجمة عن خوف شديد تجاه ما يحدث في كردستان

وكيف رأوا أن أمريكا و حلفاءها مصمون و جادون في إعادة تركيب خريطة الشرق الأوسط و شمال إفريقيا

هم من أتوا بهؤلاء الحكام إلى سدة الحكم، و هم فقط القادرين على إسقاطهم

سنرى في المستقبل العاجل ، الكثير من أمثال هذا القرار في منطقتنا

القرن الواحد و العشرون هو قرن الشعوب بإمتياز
39 - mmmmmm الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 22:57
ici au maroc les femmes conduisent maintenant des grosse cylindrer harley davidson c.est la mode mmmmmmmmmmm
40 - كاتب الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 23:03
كما ألقي القبض في أوقات سابقة على نساء بتهمة الإخلال بالنظام العام بعد ضبطهن وهن يقدن سيارات
41 - العربي الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 23:06
هل كانت المرأة في الجاهلية أو في صدر الإسلام تسوق الجمل والبغل والحمار وتركب عليها ام كان محرم عليها سياقتها وركوبها ارجو من فقهاء السعودية الاجابة على هذا السؤال وشكرا
42 - حلال الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 23:11
ماذا عن سياقة الدراجات حيث تكون وضعية المرأة مثيرة للمهووسين جنسيا.بعض الناس يحتل الجنس أغلب حجم عقولهم.الآن حلال السياقة للنساء و هذه 14 قرن الماضية؟
43 - الأنوار الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 23:15
مازالت حاجة أخرى ، هل للمراة السعودية الحق في كشف وجهها عندما يطلب منها شرطي المرور الأوراق الثبوتية عند ارتكاب مخالفة السير؟
ننتظر مائة سنة أخرى لإصدار فتوى من علماء البلاط السعودي في النازلة ؟؟؟؟؟؟
44 - Khalid الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 23:24
مبروك على هذا العمل الذي يجعل المرأة السعودية تفتخر وتعتز بالملك سلمان حفظه الله لان المرأة السعودية كانت تعاني من التحرش من طرف الساءيقين كما تعاني من انا نصف الراتبها يصرف على وساءيل النقل
45 - Amine الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 23:29
في حياتي لم ارى الشر الا في الرجال
اما النساء فهم كائنات دائما تسبقهم نيتهم رقيقات حنونات جميلات نعمة من نعم الدنيا احبهم
46 - ولد الناس الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 23:36
وأين كانت هيئة كبار العلماء مع تحفظي على هذه التسمية.أين كانت منذ عشرات السنين؟ ولا الفتوى فرضت عليهم من ولي العهد محمد بن سلمان
47 - مهاتما غاندي الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 23:38
فضيحة هذي..المرأة السعودية أرادت السياقة؟ لا..اتقاء لسوء استعمال الرخصة في مآرب أخرى!..استأجرت سائق؟ ما اختلى رجل و امرأة
إلا كان إبليس ثالثهما!..صبرت حتى تلقى خالقها؟ في أحسن الاحوال ستبعث في أحسن صورة و تلقى بعلها في جسد حورية..يصدق عليها المثل القائل رب نقمة في طيها نعمة:
خسرت الدنيا لكن ربحت الجنة (لأنها أطاعت رجلها!)
48 - mustafa الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 00:01
ونفس وما سواها فالهمها فجورها وتقواها قد افلح زكاها وقد خاب من دساها فهل تغصب المرأة على فجور او تقوى طبعا لا لها كامل الحرية على نفسها وليست دمية .
49 - حسين الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 00:09
زيارة المرشد الأعلى دونالد ترامب إلى السعودية أتت اكلها
50 - رشيدة الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 00:22
بغض النظر عن الدمقراطية والحرية وحقوق الإنسان و الأفكار العصرية الحديثة، لا أرى عيباً ولا حرجاً في أن تحصل المرأة العربية المسلمة على رخصة السياقة.
51 - هههههههه الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 00:26
دائما متخلفين عن العالم بآلاف السنين الناس أصبحت تعيش في الفضاء و آل سعود يالله سمحوا للمرأة تسوق السيارة هههههههه وا على قوم
52 - هاجر الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 00:26
بركاتك يا شيخ ................................ترامب
53 - فاعل خير الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 00:51
فين كانو هاد العلاماء هادي سينين ياك كاين دين واحد من اوال الدنية حتى الاخريهة الله يهدي كا خبق
54 - المغدد الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 00:52
الملك سلمان يأمر بإصدار رخص قيادة السيارات للمرأة في السعودية: ولماذا البارحة حرام واليوم حلال؟ هل تدخلت أمريكا في الموضوع؟ وهل يمكننا القول بأن أمريكا ساهمت في تحرير المرأة السعودية قصد لباس البيكيني على الشواطئ والحصول على رخصة قيادة السيارة؟
55 - سعودي واقعي الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 01:53
وأخيرا صدر القرار رغم تأخره. صحيح اننا متأخرين لكن دولتنا دولتنا حديثه نوعا ما والبلد عانى من تبعيات الصحوه والسلفيه والأخونجية وغيرها من مظاهر التخلف التي ظهرت في السبيعات والثمانينات. عموما المرأة في الولايات المتحدة لم يسمح لها بالتصويت في الانتخابات الرئاسية الا في عشرينيات او ثلاثينيات القرن الماضي على ماأعتقد. توقعاتي في قادم الأيام السماح للنساء بحضور المباريات والدولة مقبلة علئ المزيد. شكرا للملك سلمان وولي العهد والقادم اجمل بأذن بالله.
56 - momo الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 02:21
أرسلت كل من أمريكا روسيا فرنسا واليابان حتى الآن 46 رائدات فضاءعالمات في تخصصات عدة ،وكونت ربان للطائرات المدنية والعسكرية بالآلاف .اليوم تسمح السعودية لنسائها بسياقة السيارة بعد أن كان حراما بحجة كاذبة لاعلاقة لها بالحقيقة ولا بالعلم تقول هذه الكذبة أن السياقة تفسد مبيض المرأة روج لها شيوخ الغباء،الكهنوت، والضلام الدين هم سبب تخلف هذه الأمة ، وهل كل نساء العالم الائي يسقن السيارات فسد مبيضهن ؟ يا لكم من كهنة ودجالين ولما لم تعاضوا أمر الملك سلمان إن كنتم تخشون على نساء المسلمين ؟ يا تجار الدين المكرة الأمة ستلفضكم لتستريح من خزعبلاتكم التي نخرت هذه الأمة حتى ضلت في الحضيض منذ قرون . كم سنين سنتضر حتى نسمع برائدة فضاء مسلمة؟ أم ستبقى المرأة ناقصة دين وعقل ؟
57 - مغترب الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 04:02
الى كل من يتهكم بالقول نساء العالم رائدات فضاء وسائقات طاكسي وغيره من الكلام المبتذل اقول لهم لكل مجتمع خصوصياته وظروفه وان كنتم الان تستهزؤون من عرب مثلكم فانظروا الى انفسكم اولا.نعم السعوديات اخيرا سيقدن السيارة وماذا عن مغربياتنا اللواتي منذ زمن قدن الطائرات؟ماذا قدمن للبشرية ولوطنهن؟على الاقل السعوديات ملكات فبيوت ابائهن وازواجهن محتجبات مستورات وفيهن الطبيبات والمهندسات وغيرهن لكن هل عمرك وجدت سعودية باي مكان ونقطة بالعالم كبنات بلدنا؟هل عمرك رايت سعودية بطايوان وطايلند وتركيا بل هل عمرك وجدت احداهن مسجونة بادغال افريقيا بساحل العاج لاسباب اخلاقية كبناتنا؟ماذا نفعت سياقة السيارة نساءنا؟والله انكم لا تستحون واذا كان بيتك من زجاج فلا ترمي الناس بالحجر,نعم سبقناهم بقيادة السيارة وسبقونا بوقارهن وعدم تشكي القاصي والداني من العهر كبناتنا مع احترامي لعفيفات بنات وطني لكن الحق يقال,مافائدة التباهي بقيادة سيارة وسمعتك منحطة في الطين والوحل.احيي الاخوة السعوديين والسعوديات على حسن اخلاقهم وعدم تجريحهم في الغير كما تفعلون لكن انا مغربي وشهد شاهد من اهلها وان زدتم زدت واسمعتكم ما لاتشتهون
58 - عبدالله الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 04:50
على ما اظن المسلمين في هاذ الزمان انهارو او ولاو شوهة في العالم وسوف اقول لكم علاش.
المسلمين انانيين، المسلمين حكارة، المسلمين مستهلكين وكسلاء. المسلمين منافقين او بقات فيهم غير الاسم ديال المسلمين اما الأفعال الله اي جيب جامعين جميع المصاءب ديال الشيطان ، فساد كدوب نفاق النميمة المسرح. وفِي الاخير احتقار المراة والكدب على مولانا بالفتاوي ديال اصحاب اللحي.
كاين شي حاجة ما اكثر باراكا عليكم وهادشي لي ذكرت هو لي خلا المسلمين في أسفل السافلين وانا ما قلت الا الصراحة او لي ما عجبوش الحال ينطح راسو مع الحيط لأنني إنسان صريح او الصراحة تجرح العواطف .
الصورة تعني مل شيء شوهة بلا تعليق .
59 - شيظمي حر الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 06:57
الحمد لله ان رفع الحصار الذي كان مفروضا على المراة السعودية قد رفع عنها ، ليس بقرار مجلس ادارة او مجلس حكومي او قانون جديد
وانما سمح للمرأة برخصة سياقة السيارة في السعودية بعد تدخل البنت الجميلة للترامب التي وصلت قلب ابن سلمان الى جوارح قلبه وعندها اصبح الابن يأتمر ببنت ترامب حبا فيها مع انها متزوجة .
واصبح سلمان يأتمر بامر ترامب .... والباقية تأتي
ولكن الذي يفرحنا هو رفع الحصار على رخصة سياقة المراة في السعودية
60 - محمد سعيد الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 07:57
أتمنى من كل أصحاب وصاحبات التعليقات السلبية أن يعلموا بأن حقوق المرأة ليست في قيادة السيارة وتحضر الدول ليست في رخصة قيادة إمرأة، كل الردود السلبية أتت بدافع الجهل فمن يعرف الوضع الإجتماعي في السعودية سبعلم بأن النساء يعشن كالأميرات، السعودية خلال 50 عام بلغت في تطورها وتمدنها ما لم يتحقق لأي بلد على الرغم منة تحديات البيئة الصحراوية القاسية إلا أن المملكة من دول العشرين ولها ثقلها السياسي على مستوى الشرق الأوسط والعالم وقادة الدول الكبرى يتقاطرون إلى الرياض وهذا فيض من غيض، أتمنى من القراء عدم الإنجرار خلف الإعلام القطري والإخواني المتصهين للنيل من بلاد الحرمين.
61 - سعوديه الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 09:20
شكرًا لاخواننا المغاربه على التفاعل نحبكم بزاف من السعوديه
62 - عادل ابو فهد الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 09:56
مائتي سنة من التحريم

فقهاء المملكة العربية السعودية انطبق عليهم قول ربنا تبارك وتعالى: {وَلاَ تَقُولُواْ لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَـذَا حَلاَلٌ وَهَـذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُواْ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ لاَ يُفْلِحُونَ }النحل116.

فبعد ان قرر ملك السعودية الترخيص للنساء بقيادة السيارات بعد مائتي سنة من التحريم فقد تم كشف النقاب عن مجموعة فقهاء التحريم الذين قال الله عنهم بأنهم يفترون على الله الكذب وانهم لا يفلحون.

أين جماعة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمملكة...أين الضرب بالدرّة؟.....هل تحول الحرام ليكون حلالا بأمر الملك.......أين من كنتم تطلقون عليهم [علماء البلد الحرام]....هل أخرس الملك أفواههم؟...أم تيقنتم بأنكم كنتم [جهلاء البلد الحرام]..
63 - مغربية الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 10:52
بهدا القرار اتمنى ان تتغير عقلية الذكر السعودي وان ينظر إلى المرأة على أنها كيان وليست مجرد شيء فمرحبا بالسعوديات في عالمنا
64 - man الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 10:53
تحية للشعب السعودي ما قاله الأخ رقم 55 - سعودي واقعي صحيح ..فرنسا أم العلمانية لم تسمح للنساء بالتصويت إلا في سنة 1944
65 - الحسن الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 11:45
بما ان القرار قد اتخذ و لا رجعة فيه لدي حل عند ارتكاب الاخوات مخالفات مرورية ليس من الضروري الكشف عن وجوههن بل هناك البصمات للتاكد من هويتهن...
66 - أبو أنس المغربي الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 12:47
أفضل دولة في العالم هي السعودية في ميزان القرآن الكريم والسنة النبوية ، أما في ميزان الدنيويين أتباع الغرب الكافر فهي متخلفة ، والمفلس الوحيد في القضية هم هؤلاء، لا هم مع الغرب الكافر في حضارتهم المزعومة وإن كانت هي التخلف الحققي للعالم، ولا هم مع الذين ينصرون شرع الله، إذا في نظر العقلاء ليس في الدنيا اليوم دولة متقدمة ومتحضرة مثل السعودية حفظها الله وما قيمة (التقدم والحضارة) مع تضييع حق الله الذي هو الغاية التي من أجلها خلقنا في هذه الدنيا، فالجواب عند طلاب الآخرة أما اللاهثون وراء الدنيا فلا عبرة لكلامهم.
67 - سوسي الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 12:52
اتمنى من الله ان تقف هده الاصلاحات التي تحدث في بلد الحجاز عند قيادة المرءة للسيارة الحجاز قبلة المسلمين مكة احد اخر معاقل الاسلام كما اراده الله و لو قليلا منه لان ما يجري في الحجاز من طاعة الكفار و اتباع املاءاتهم و السعي لرضاهم امر خطير غضب الله عقاب شديد ينزل على اتباع الشيطان و الله لن تنفعكم لا جنودكم و لا ستخباراتكم و لا موالتكم للكفار مع غضب الله ارجعو الى مولاكم و خافو الله و ليس امريكا و لا منضمة العفو الشيطانية و لا منضمة حقوق الانسان و لا الامم المتحدة هده ادوات يستعملها الشيطان لان يخيفكم و ان كيد الشيطان ضعيف
68 - مغربي احب السعودية المعلقة الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 15:44
الى الاخت "السعودية" في التعليق، مبروك و نحبكم وايد هههه،
69 - هائم في الواقع الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 23:10
أهلا بكم في القرن 21 معا لقيادة المرأة السعودية
المجموع: 69 | عرض: 1 - 69

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.