عاصفة الانفصال تضرب اليابسة بدولة الكاميرون

عاصفة الانفصال تضرب اليابسة بدولة الكاميرون
الأحد 1 أكتوبر 2017 - 01:40

شددت الحكومة الإجراءات الامنية في منطقتين ناطقتين بالانجليزية في الكاميرون، قبل تهديد للانفصاليين بالاعلان عن الاستقلال، فيما يصف وزير الاتصالات في الدولة الواقعة غرب إفريقيا الخطة بأنها “حلم وهمي”.

ويشكو المتحدثون بالانجليزية في الدولة التي يتحدث غالبية سكانها الفرنسية منذ زمن طويل من أن الحكومة، تقدم لهم مالا أقل مما تقدمه للمناطق الناطقة الفرنسية، وحددت جماعة انفصالية هذا الشهر، أكتوبر، موعدا لاعلان الاستقلال.

وقال عيسى تشيروما بكاري وزير الاتصالات “فليكن الامر واضحا للغاية في عقول مؤيدي الانفصال.. لن يكون هناك انفصال عن الكاميرون”.

وتم اتخاذ مجموعة من الاجراءات الامنية في منطقتي “ساوث ويست” و”نورث ويست” الناطقتين بالانجيلزية، قبل التهديد بالانفصال يوم الاحد، حيث تم نشر آلاف القوات، فيما تم وقف بعض وسائل المواصلات وإغلاق الشركات وحظر التجمعات العامة.

وقال بيرنارد أوكاليا بيلاي، حاكم إقليم ساوث ويست في بيان “أصدر رئيس الدولة أمرا وحشد الجيش للمحافظة على السلامة الاقليمية للبلاد”. غير أن زعيم حركة “سيسيكو أيوك تاب” الانفصالية قال إنه هو وأنصاره لن يعوقهم شيئا.

وأضاف في رسالة على موقع (يويتوب) “من الأحد الأول من أكتوبر حتى الثلاثاء الثالث من أكتوبر، سنحتفل باستعادة دولتنا”. وأضاف “لقد قطعنا شوطا طويلا ولن نتراجع”.

يذكر أن الكاميرون كانت مستعمرة ألمانية في بادئ الامر، ثم انقسمت مناطقها بين القوتين الاستعماريتين الفرنسية والبريطانية، حتى تجمعت المناطق لتشكل جمهورية الكاميرون في عام 1961 .

‫تعليقات الزوار

3
  • rado
    الأحد 1 أكتوبر 2017 - 02:38

    السلام، كم أنت محضوضة يا دولة الكاميرون و يا دولة العراق و يا دولة اسبانيا وذلك بعدم وجود جار شرير منافق وحاقد حتى النخاع بجانبكم مثل الذي ابتلتنا به الجغرافيا، يمول ويسلح الانفصالييت ووووو ويقول لسنا طرفا في النزاع. قمة قمم النفااااااق،

  • مغربي
    الأحد 1 أكتوبر 2017 - 02:52

    انطلق مسلسل الانفصال من جنوب السودان و تجدد بالصيغة اخرى من كردستان العراق يعني التفتيث بل التقسيم حسب استراتجيات مبطنة تخدم لوبيات نهب الثروات لكنه لن ينجح إلا في دول الضعيفة الغير محصنة ولن ينطلي إلا على الشعوب متخلفة الي ستؤدي فاتورة التضليل ومغالطات التي صدقها و انساق وراءها على اساس رفاه موعود و ديمقراطية وحقوق الانسان بالمعايير مغرية جدا لكنها مجرد إحدى آليات و المطية لتنزيل أبشع مخططات مبطنة اتجاه دول مستهدفة في القرن واحد وعشرين مع العلم أن انفصال لدى دول التي تدعمه و تسوقه للاخرين يلقى معارضة شرسة قوية بل يتم منعه كليا بالقوة وفق القانون و دساتيرها و يعاقب عليه القانون اشد العقوبات بلاهوادة في قوانيها لأنه بالبساطة يمس وحدتها الترابية و أمنها القومي و من حسن حظ دول مستهدفة بالشرق الأوسط و افريقيا أن مطالبة بالانفصال من الطرف كردستان وغيره جاءت مرافقة باستفتاء انفصال كطلان بإسبانيا وهي مفارقة عجيبة وربا ضارة نافعة ولن يتم التعامل معهم بالنفس استراتجيات في العالم المصالح فوق كل اعتبار .

  • rado
    الأحد 1 أكتوبر 2017 - 13:44

    أقولها واكررها، إنكم جد جد محضوضين يا كميرونيين لعدم وجود الجزائر بجانبكم جغرافيا، العراق طلبت من جيرانها الوقوف معها ضد الانفصال ففعلوا، إسبانيا طلبت من الأوروبيين الوقوف معها ضد الانفصال ففعلوا، العرب كلهم مع وحدة الأراضي المغربية إلا جار السوء الجزائر اللتي كانت البلد العربي الوحييييد الدي يعتبر صخرة ليلا إسبانية وهي على مرمى حجر من الشاطئ المغربي ولكم واااسع النضر.

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية