ليبيا تعطي دفعاً للانتفاضات العربية لكن طابعها العسكري يثير قلقاً

ليبيا تعطي دفعاً للانتفاضات العربية لكن طابعها العسكري يثير قلقاً
الأربعاء 24 غشت 2011 - 01:23

يرتقب ان يعطي السقوط المتوقع لنظام الزعيم الليبي معمّر القذافي دفعًا لبعض الانتفاضات العربية الاخرى، لكن الطابع المسلح لهذه الثورة والتدخل العسكري الغربي يثيران قلقًا. والزعيم الليبي الذي وصل الى السلطة قبل 42 عامًا عبر انقلاب يمكن أن يصبح قريبًا ثالث زعيم دولة عربية يطيح به “الربيع العربي”.
أحد الثوار يطلق النار خلال مواجهات في طرابلس

لكن في حين أن الرئيسين السابقين التونسي زين العابدين بن علي والمصري حسني مبارك أزيحا عن السلطة عبر انتفاضتين شعبيتين سلميتين استمرتا بضعة اسابيع، الا ان الثوار الليبيين المسلحين الذين يتلقون دعمًا من الحلف الاطلسي يقاتلون منذ اكثر من ستة اشهر.

وقالت جاين كينيينمونت المحللة المتخصصة في شؤون العالم العربي في معهد شاتام هاوس البريطاني ان “سقوط زعيم عربي جديد سيشجّع حركات المعارضة الاخرى وسيثبت أن الامر ينسحب على دول اخرى”.

واضافت “من المحتمل أن يكون خمسة قادة عرب قد سقطوا بحلول نهاية العام 2011″، معتبرة ان الرئيس السوري بشار الاسد والرئيس اليمني علي عبد الله صالح قد يلقيان المصير نفسه مثل القذافي.

لكنها رأت ان “الجزائر هي الدولة المعنية اكثر، لا سيما بسبب قربها الجغرافي مع ليبيا”. وتابعت ان “المغرب اعلن عن اصلاحات شاملة، فيما النظام الجزائري تمكن حتى الآن من قمع التظاهرات بنجاح لكنه يبدو غير قادر على القيام بإصلاح سياسي”.

من جهته، يقول سلام الكواكبي مدير الابحاث في “مبادرة الاصلاح العربي”، وهو حفيد عبد الرحمن الكواكبي (1854-1902) العلامة السوري، الذي كان من رواد الحركة الاصلاحية العربية، انه “متفائل جدًا بالانتصار الذي سيعيد نوعًا من الأمل إلى الثورة العربية بعد فترة احباط”. واضاف “لكن للأسف انتصار الثوار الليبيين يأتي بمساعدة خارجية كان على ما يبدو لا بد منها، وهو شيء غير مقبول من السوريين”.

وتابع “الخوف حاليًا من أن تبدأ الخلافات التي حاول الثوار الليبيون إخفاءها بالظهور الى السطح، وخاصة محاولة ركوب الإسلاميين موجة الثورة”، معتبرًا أن ذلك يشكل “عاملاً مشتركًا بين مصر وتونس وليبيا”. وقال “اعتقد ان اليمن سيكون هو المحطة المقبلة”.

فقمع التظاهرات في سوريا أوقع اكثر من 2200 قتيل منذ اذار/مارس، والنظام لا يبدي اي مؤشرات على تغيير موقفه، فيما يعلن الرئيس اليمني الذي ادخل الى المستشفى في السعودية بعد تعرضه لاعتداء، بانتظام عن عودته القريبة الى البلاد.

من جانبه اعتبر ابراهيم شرقية مساعد مدير معهد بروكينغز الدوحة ان تلك هي “الثورة العربية الاولى التي تنتصر بوسائل عسكرية، وبمساعدة قوى اجنبية، ولن تشكل نموذجًا” للانتفاضات العربية الاخرى. واضاف “انا مقتنع بأن الانتفاضة السلمية ستتواصل في بقية العالم العربي”، مؤكدًا في الوقت نفسه ان احد ابرز التحديات التي سيكون على الثوار الليبيين مواجهتها الآن هي تجاوز خلافاتهم لا سيما العقائدية.

يشاطره في هذا الرأي الكواكبي، الذي يخشى بشكل خاص من التدخلات الاجنبية في ليبيا الغد. وقال هذا المحلل المقيم في باريس “اعتقد ان الدول التي تدخلت عسكريًا، رغم أنها قالت إنها فعلت ذلك من منطلق إنساني، تضع في الصورة الأسواق التي ستفتح وإعادة بناء ليبيا، التي هي مدينة لهذه الدول وستسدد ديونها مثل العراق”.

وتملك ليبيا احتياطيًا من النفط يقدر بـ 44 مليار برميل، ونفطها مطلوب بشكل خاص بسبب ضعف نسبة الكبريت فيه، وبسبب قربها الجغرافي من اوروبا.

ويرى الخبراء ان الثوار الذين يريدون استئناف ضخ النفط سيكون عليهم ألا ينسوا حلفاءهم الغربيين مثل فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة وايطاليا والعرب (قطر) في عملية اعادة الاعمار وعقود استغلال النفط الجديدة.

وقال المحلل الكواكبي “اخشى بعد تحرير ليبيا، والى جانب الثمن الاقتصادي الحتمي الذي سيتم دفعه، ان يكون هناك ثمن سياسي يجب دفعه، أي أن تصبح البلاد قريبة جدًا من السياسة الغربية”.

‫تعليقات الزوار

13
  • mostafa
    الأربعاء 24 غشت 2011 - 02:10

    بعد سيناريو ليبيا اقول حاكم ظالوم و لا فتنة تدوم.

  • ezberbero..
    الأربعاء 24 غشت 2011 - 03:08

    الغرب شر لا بد منه و للاسف اقول انكم ستستعينون به شئتم او كرهتم. ليبيا ستكون قاعدة عسكرية غربية و ايضا مصدر للطاقة جد مهم سيستغل بارخص الاثمنة. اما ما سمي بالثوار والمجلس الانتقالي الليبي سيتصارعون و سيتقاتلون عن السلطة. وبالتالي فالشعب الليبي قدره دائما ان يعيش واقعا مرا وهو اللاستقرار.

  • حسن اكادير
    الأربعاء 24 غشت 2011 - 05:13

    الجزائر لن يحصل فيها شيئ لانهم خاضوا تجربة من قبل بائت بالفشل .وانتهت بحوالي 200000 شهيد.اما المغرب فنضرا للتعدد واختلاف اللغات من عرب وامازيغ وصحراوا و ريافا قد يصعب قيادة معارضة متحدة,وقد تعرف نفس النتيجة التي عرفتها نضيرتها الجزائر.فكل من يدعم او يدعوا الي ثورة في المغرب انما هو يريد ان يتفرج ويتسلي بالاحداث الدامية التي ستحصل في البلاد لاغير.وانه خائن يريد الاستمتاع بالفوضي والاقتتال بين العرب والامازيغ والصحراوا.اما اللدين يدعون اسقاط الفساد,فيجب ان نبدا بانفسنا اولا والمشاركة في الانتخابات وتصويت علي من يستحق ,وليس بمقاطعة الانتخابات وترك المفسدين يعبثون بها.يجب ان نثور ضد اي مرشح لانريده اصلا ترشيح نفسه او ضد اي حزب وهدا لن يعترض عليه احد.اما ان نتورة ضد حكامنا فهدا سوف يجر البلاد الئ الفوضي ليس الا,والنتيجة تلاحضها في تونس ومصر وليبيا وووو.

  • hmd
    الأربعاء 24 غشت 2011 - 09:50

    اندحار القدافي ومرتزقته هو اندحار لأطروحة بوليزاريو الداخل والخارج وانفراج للمغرب ووحدة المغرب العربي التي كان القدافي من معرقليها بسبب مشكل الصحراء وشد الطوق والخناق السياسي على الجزائر وربيبها البولزاريو ودعاة الإنفصال وأصدقاء القدافي من داخل المغرب وخارجه وخاصة التوجهات الراديكالية التي لا تؤمن بالديمقراطية والتعددية والحرية الفردية

  • علي
    الأربعاء 24 غشت 2011 - 10:51

    الى صحاب مقال باللهعليك اذكر لي متى كانت هناك مظاهرات في جزائر مطابه بتنحي نضام وكيف قمعت جزائر هذه الثورة لا تتركون ولا فرضة لكي تسيئو للجزائر الله يهدينا

  • aigle marocain
    الأربعاء 24 غشت 2011 - 11:21

    y aura pas de révolution au maroc et en algérie parce que ces deux pays de grand maghreb sont des amazighes par excellence et les amazighes sont calmes ,pacifiques et non racistes comme d'autres pays arabo-wahabistes dont l'idéologie des baates et naceriens sont plus dominantes.
    Vive le maroc et vive l'algérie et restent des freres amazighes pour toujours.

  • فهد النجم
    الأربعاء 24 غشت 2011 - 12:27

    نهايه زي كل ظالم
    وكل رايس ظالم لساه في مكانه
    بردو هيكون زيهم

  • ابو ياسر الطنجاوي
    الأربعاء 24 غشت 2011 - 14:15

    ان اللبيب بغيره يتعظ فماذا تنتظر بعض الدول الجاثمة على صدور شعوبها بحيث لا برلمان ولا حق التظاهر ولا انتخابات ولاحتى ان تقود المراة السيارة والذي يوجع القلب ان كل هذه الممنوعات تتم باسم الاسلام تساؤل سيجاب عنه في القادم من الايام

  • أسد أسود الأطلس المتوسط
    الأربعاء 24 غشت 2011 - 15:00

    على الدولة الليبية أن تعد أولا حكمها بالشريعة المحمدية ، وأن تعمل على إعادة الملكية للقطر الليبي ، كما على ليبيا أنتقل للآخرين ، لكم دينكم ولي ديني ، ولكني سأتعامل معكم في أشياء هي من الدرجة الأولى للبلاد ، وهو أن أتعامل معكم في البيع والشؤاء في التجارة ، ولاد دخل لكم في شؤوننا الداخلية والوطنية ، أن ليبيا مستعدة للتعامل مع الكل وبدون تدخل فيما يخص ليبيا دينيا ووطنيا ..على ليبيا أن تقل للدول الغربية كذلك أمريكا ، انا مستعدة للعمل معهكم ولكن تجاريا واقتصاديا ولا حق لكم في التحل فييما يرغب فيه الليبيون ..لكم دينكم ولنا ديننا .
    كما على ليبيا أن تعمل من أجل تثبيت دعا ئم المغرب الكبير ، وإعادة تأسيس المغرب العربي الكبير على أسس بينة من أحجل الإعمار والاقتصاد والدين وتشجيع المبادلات بين دول المغرب العربي الكبير ، وإزالة الحواجزبين مواطني المغرب العربي الكبير حتى تسير دول المغرب العربي الكبير في تقدم وازدهار لكل شعوبه وأبنا ئه ، ومن أجل إبعاد كل من يرغب في زعزعة الأوطان والمواطنين .حقق الله ’مال دول المغرب العربي الكبير ..وجعل التسمية ÷ي : اتحاد دول المغرب العربي الكبير ..الله إكمل

  • الاصيل المغربى
    الأربعاء 24 غشت 2011 - 17:09

    التورة الليبية كانت مدعومة ومساندة بشكل كبير من النيتو مما يفرغها من شعبيتها
    رغم ان الحاكم كان من اكبر الطغات فى الوطن العربى

  • ثائر
    الأربعاء 24 غشت 2011 - 17:49

    كم أكره من يرعبون ويخوفون الناس بالثورات والتغيير، يرسمون لهم سيناريو أسود في حال التغيير وينصحون الناس بقبول الأمر الواقع "الآمن" وعدم جلب "الفتنة" للبلاد …

    هل هناك فتنة أكبر من الظلم والقهر والفقر والعبودية والجهل والأمية ··??
    نعم للثورة في كل البلاد العربية ، بدون اسثتناء، حتى يتسنى لنا نحن العرب العيش بكرامة مثل شعوب العالم الأخرى.

  • rayano
    الأربعاء 24 غشت 2011 - 22:47

    vive les révolutions et tous les pays arabes doivent les vivre pour construire un nouveau monde arabe où les peuples prééminent! c'est le seule objectif qu'on va atteindre incha ALLAH

  • simo
    الخميس 25 غشت 2011 - 01:55

    لقد بدأ العد التنازلي لسقوط الديكتاتورية العسكرية الطائفية في سوريا في شرق العالم العربي ولن يطول الوقت حتى يبدأ العد التنازلي لسقوط الديكتاتورية العسكرية الأخيرة في الجزائر في غرب العالم العربي. الإصلاح مستحيل في سوريا كما أن الإصلاح مستحيل في الجزائر. ليبيا بشعبها العظيم الحر تخلصت من أعتى الديكتاتوريات في الوطن العربي وهذا هو طريق الشعب السوري والشعب الجزائري

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج