"داعشي مغربي" يواجه الإعدام ويعتذر عن عملية انتحارية بالعراق

"داعشي مغربي" يواجه الإعدام ويعتذر عن عملية انتحارية بالعراق
الخميس 19 أكتوبر 2017 - 02:30

عاد يونس المنوني، الداعشي المغربي المعتقل لدى سلطات بلاد الرافدين، إلى الظهور من جديد على وسائل الإعلام العراقية وتحت ضيافة مديرية الاستخبارات العسكرية، ليكشف عن حقائق جديدة قبل تنفيذه عملية انتحارية ضد الجيش العراقي، حيث بدا مكبل اليدين بأصفاد حديدية بزي أصفر، حيث يواجه حكما بالإعدام شنقا حتى الموت.

وأورد المنوني، الذي غادر المغرب في ماي 2015 بمعية زوجته وأبنائه صوب سوريا، في لقاء تلفزيوني، أن التنظيم قرر تكليفه بمهمة تفجير نفسه والانتحار في محافظة الأنبار بالعراق، حيث جرى تهريبه سراً عبر الحدود السورية العراقية، قبل أن يعتقل إثر تحرير القوات العراقية لمدينة الفلوجة نهاية ماي الماضي من سيطرة تنظيم “داعش”.

واعترف الداعشي المغربي “التائب” بأن “داعش” عاش فترات عصيبة أثناء عملية التحرير التي باشرتها القوات العراقية، حيث فر المئات منهم صوب جزيرة الخالدية، بعد قتل عدد منهم ليقع هو في قبضة رجال الاستخبارات العسكرية العراقية، مشيرا في وقت سابق إلى أنه “مكثت في الجزيرة ستة أشهر لا أجد ما آكل أو أشرب”، يقول الشاب المغربي، الذي استسلم في نهاية المطاف أمام القوات العراقية، “بعد أشهر من الانهيار النفسي”.

اعترافات المنوني حملت مضامين ما كان التنظيم الإرهابي يحمله من أفكار يدجن بها عقول مجنديه من مختلف الجنسيات، بما فيها المغربية، حيث قال: “قالوا لنا بأن العراق وسوريا هي الطريق من أجل تحرير فلسطين من الاحتلال الإسرائيلي. وكانت مهمتنا مواجهة كل من هو يعارض التنظيم، لأنهم عدو بالنسبة لنا، بما فيه الجيش العراقي والأمريكي”.

وبدا الشاب المغربي، الذي يبلغ من العمر 30 عاما والذي ينحدر من حي المسيرة بمدينة فاس، في ورطة ودهشة وهو يدافع عن نفسه ويعلن عن توبته من الأفكار التي حملها منذ ربطه التواصل بشبكة التجنيد من المغرب مرورا بتركيا ثم سوريا فالعراق؛ فقد كشف أن تنظيم “داعش” كان “يخبرنا بأن هدفنا الرئيسي هو القتال لأجل مبادئ دولة الخلافة وأن ندافع عن الإسلام والمسلمين ونصرتهم”، على حد تعبيره.

وعلق المنوني على الحكم الذي أدين به، وهو الإعدام شنقا حتى الموت، بأن العدالة ستأخذ مجراها، مشيرا إلى أنه “ليس له خصومات مع الحكومة العراقية، بل أنا ضحية لداعش”، مضيفا: “كما أني نادم على دخولي إلى العراق وسوريا للقتال وتنفيذ عمليات انتحارية، فأنا أرفض بالمثل أن يدخل عراقي إلى بلدي المغرب ليقاتل فيه”، يقول الداعشي المغربي المعتقل لدى سلطات بلاد الرافدين.

‫تعليقات الزوار

65
  • احمد
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 03:05

    أودي أشداك شعراق أو سوريا فقد ذهبت بمحض إرادتك لتقاتل مع ارهابيين سفاكين الدماء لا علاقة لهم بالإسلام لقد شوهو الاسلام وجعلو حياة المسلمين في الغرب جحيم فبلد أولى بك ان تجاهد في سبيله عبر بناءه وتقدمه وازدهار شعبه لاسف غسلو دماغك ووعدوك بحور العين

  • حميد
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 03:14

    مشا هو وزوجته واولاده واش انت معروض لسبوع قبح الله الاميه والجهل اللي باقي معشش في عقول عدد كبير من المغاربة تشوف بنادم من بعيد فتظن انه على احسن مايرام وبعد ما تحاوره تجد فرقا كبيرا بين افكاره وجسمه

  • أمازيغ
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 03:14

    انت ضحية لكل النظم العربية العميلة،التي سعت عن طريق تجنيدك انت،و باقي المغفلين امثالك،لاسقاط النظام البعثي في سوريا،وضرب و سد طريق الامداد لمقاومة جنوب لبنان،حماية لاسرائيل،ليس إلا.
    ألا بعدا لداعش أخت أعراب الجزيرة العربية،الخونة

  • مغاربية
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 04:02

    مسرحيات.
    لا أعلم لماذا لم أعد أثق في كل هذه المسرحيات التي عنوانها "داعش "
    هذا الشاب يتحدث بكل هدوء ويقول الحكم بالإعدام هو حكم عادل. وأنه نادم وأنه لا يقبل بأن يدخل عراقي لأرض المغرب.!!!!!!
    سبحان الله…سبحان مبدل الأحوال. .من مجرم قاتل للابرياء يجهل حكمة العقل. .إلى رجل عاقل يؤمن بالعدل ويرفض أن يعتدي غريب على بلده.
    مسرحيات. مسرحيات .
    انشر يا هيسبريس فتعليقي لا يحتوي على كلمات نابية أو قذف أم مساس بأي أحد أو جهة.

  • Edil
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 04:24

    كيبقاو فيا هاد دواعش الثائبون من بعد فوات الاوان … واقول في نفسي لما لا يسامحوهم…ولكن كي نتفكر الضحايا الابرياء لقتلوهم بدم بارد سواء مسلمين او غير مسلمين اتراجع عن شفقتي…شوهتوا بالاسلام و ببلدكم اطلب السماح من خالقك و من ازهقت ارواحهم بدون حق قبل ان تعدم.

  • تاوناتي
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 06:51

    لو جاء عراقي الى المغرب بغرض القيام بمثل مااراد فعله هذا الداعشي في العراق ماذا سيكون حكمكم عليه.
    هذا المجرم يتذكر انه مغربي بعد ان تم القبض عليه, لكنه قبل ذلك كان قد قدم البيعة للمعتوه البغدادي ولدولته, يعني انه خان بلده المغرب.
    فليعدموه ويعدموا كل الارهابيين المفسدين في الارض امثاله الذين عاهدوا الشيطان على نشر الدمار والخراب في الارض.

  • Mohsin
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 07:04

    أسيدي مبروك الإعدام و حور العين، أنتم دائماً تبتغون الآخرة و الموت، مالك شداتك التبوريشة دابا. الى الجحيم انت و داعش و كل من يتعاطف معك أيها المجرم الإرهابي قاتل الأبرياء.

  • le citoyen
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 07:12

    La réalité est connue. Il a tué,donc il doit être pendu jusqu'à ce mort s'en suive. Il a commis des crimes dans un pays loin du Maroc et qui n'a jamais attaqué le Royaume,même lorsque certains Présidents n'aiment pas le Défunt Roi Hassan 2.
    Qu'a t'il gagné" ce criminel en allant tuer des gens,déjà mort de faim,de maladie et du manque de tous ?
    Nous demandons aux Responsables Irakiens de ne pas pardonner à ce criminel,ni aux autres venus des pays lointains pour se mettre au service du diable.
    (psv)

  • marocain
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 07:14

    Ce criminel si il est relache wallah il va s exploser et faire des victimes des enfants des femmes .ces gens là n ont pas de pétie dans leur coeur .cher Daichi tu vas etre executé ici et apres y a quelqu un qui t attend la haut pour rendre des comptes .
    h
    Je te souhaite un aller sans retour

  • عابرون
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 07:34

    ما جنيت شيئا سوى انك جنيت على نفسك و على اسرتك لو بقيت في بلدك لكان خيرا لك من هذا الذل. يبدو لي ان داعش إلى اندحار فاين دولة الخلافة التي اقمتموها و ما لاح لي قدس قد تحرر. لقد غرر هذا المولود الظلام بكثيرين و سفك دماء الابرياء بغير وجه حق و جر الويلات و الحروب على الكثير من الدول.. اللهم اهد شباب المسلمين لخير و صلاح انفسهم و بلادهم.

  • Moroccan
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 07:44

    توبتك جاءت متؤخرة ..كان عليك الجهاد في والديك و أبناءك فالكد في أولادك كالجهاد في سبيل الله ..من أعطاك الحق لدخول العراق البلد الشقيق لكي تحاربه؟
    كيف تجرؤ على أن تحارب بلد عربي مسلم شقيق و تقتل شيوخهم و أطفالهم و نساءهم الابرياء..ضيعت حياتك و شردت أبناءك و زوجتك…اللهم أنصر إخواننا في العراق و سوريا و فلسطين و بلاد المسلمين ..امين

  • sans pitié
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 07:49

    son crime est établi:il a déraciné sa famille,épouse et enfants, de leur patrie, le maroc,
    il a donc sacrifié toute sa famille pour aider la bande criminelle, deash,à ce criminel engagé, la corde au cou

  • ABC
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 07:54

    عاد فاق وبدأ يعتدر و يتحدث عن الجوع والقهر و فلسطين وبلده المغرب ولكن رفض ان يتكلم عن الدين غسلو دماغه ورسلوه الى الجحيم ولم يصرح كم من ابرياء قتل ودبح في العراق ضلما وعدوانا. كيف يمكن للمسلم ان يقتل اخوه مسلم ؟ فاليك خليفة هههههه هو متخلف ومخلخل اصلا. سلطات بلاد الرافدين لا ترحمك انت الدي هجمتها لقد ضلمت نفسك.

  • حلا
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 08:10

    الآن فقط نادم ولاتريد أن يعامل بلدنا بالمثل.لماذا لم تفكر هكذا يومها عندما التحقت بالتنظيم وقلت لنفسك أأقبل أن تكون بلدي مستباحة وتنتهك أعراض ابنائها؟ أكنت ستقول نفس الشيء والتنظيم مازال في قوته وازدهاره.صراحة أتمنى لك الإعدام لتصبح عبرة لمن يفكر مثلك.أعتذر عن هذه القساوة ولكن هذا جزاء ظلمكم وطغيانكم وإفسادكم في الارض.وهبنا الله عقلا نفكر به ونوزن به الأمور.مالنا ومال العراق وسوريا وأبناؤها هجروها لدول الغرب طمعا في عيش كريم آمن.وأنتم شددت الرحال للفوضى والقتل والذبح والتخريب والهدم.عقلك مريض إنه الجنون بعينه لتدمر أسرة بكاملها.أين الابناء الآن والزوجة.ماهو مصيرهم؟وهبتهم للدواعش وقدمتهم كقربان وهذا يدل على أنك منخرط معهم إلى أقصى حد.انتظر الآن معجزة لتخلصك من عذاب انتظار الموت.ذق الآن من نفس كأس ضحاياكم من النساء والشيوخ والأطفال الذين أرهبتموهم وروعتموهم وهجرتموهم وذبحتموهم ظلما وعدوانا.

  • من المهجر
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 08:18

    لا تقبل توبة من عندكم يا دواعش يا مجرمين منين كنتو كاذبحو الأبرياء وكاتغتاصبو النساء ماكنتوش كاتفكرو تتوبو حتى نهازمتو هاذ مفكري فالتوبة تحت غطاء التقية، منين ترجع لكم القوة غاتقومو بما هو أكثر حقارة يا أتعس خلق الله.
    أتمنى لو يتم رجمهم بالحجارة حتى يذوقون من نفس أحكامهم الهمجية.

  • ahmed
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 08:28

    مع الاسف لا مجال للعاطفة في هذه الامور. فقد كان الاولي تحكيم العقل وعدم الانجرار وراء العاطفة الجياشة والوهمية.

    يمكن قبول مبدأ العفو وتخفيف العقوبة لو أن المعتقل سلم نفسه قبل ان يقدر عليه… اما جلوسه حتي ينهزم داعش فهو استسلام المضطر. ولو كان الانتصار لفصيله لاستمر في عمليات القتل والتفجيرات

  • محمد
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 08:33

    ان الفكر الداعشي باق ولو هزمت داعش لذا كل متورط في قتل ابرياء او تخريب وجب اعدامه لانه قتل النفس بغير حق واستباحة اعراض المسلمين ليس له الجزاء الا الموت. فاحذروا من العفو عنهم لاتهم سيبقون خلايا ناءمة ولو بعد عشرات السنين

  • قاسم المقسم
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 08:45

    اضن ان اعتذارك جاء متاخرا ,والعراقيون حنكتهم الحروب 'ويعرفون جيدا العدو من البريء .ولا لوم عليهم ،انهم يدافعون عن بلادهم من الاطماع الايراني والغربي و الكوردي ؛ ارجوا ان يتقبلوا اعتذارك لانك ضحية لايديولوجية باطلة ويطلقوا صراك لتعود لذويك و لعاءىلتك و تتوب متتخلصا من افكار هدامة التي ورطتك في هذا المستنقع وانت شاب يافع .

  • محمد المانيا
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 08:47

    ولماذا شاركت في هده المعركة التي لا ناقة لك فيها ولا جمل. دمرت مستقبلك ودمرت حياة ابرياء.الآن اشتد عليك الخناق .وأصبحت تتكلم كأنك خروف بريء. وأنك كنت ضحية. غبي إلى أقصى درجة الإعدام قليل في حقك.

  • Abdelghani
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 09:01

    انا مبدئيا ضد عقوبة اﻹعدام … إلا أنه يجب سجنه طول حياته مع إجبارية القراءة و المطالعة … فضعاف العقول و الثقافة و الفكر و الوعي يمكن التلاعب بهم مرات و مرات … سيبقى يشكل خطرا ما دام حي و يمشي بين الناس
    حياة الناس خط احمر و لا يجب المغامرة او النية الحسنة مع هؤلاء القتلة المجرمين …

  • مواطن2
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 09:02

    لما كان حرا كان بطلا…زعيما يزهق ارواح الابرياء…ولم اعتقل اصبح تائبا نادما….ولو لم يتم اعتقاله لما ندم او تاب…..شخص على العراقيين ان يعدموه الف مرة…ليدوق العداب الدي اقترفه في حق الابرياء….وقد جنى حتى على اولاده…دون شفقة او رحمة….وما قاله في شان تحرير فلسطين فهو تغطية عن جرائمه فقط……المال …وحب القيادة….والنزعة الى اقتراف الجرائم هو الدافع الوحيد لمثل هؤلاء….انهم مجرمون بالفطرة.والاعدام قليل في حقهم…..ولا يستحقون حتى نشر اخبارهم.

  • مواطنة 1
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 09:03

    أمالك أولدي على هاد الحالة ؟ قهرتي راسك وقهرتي واليديك مساكن إلا حيين وكيشوفو ولدهم غادي يتشنق ، بحال هاد الناس خاصهم يديرو معاهم روبورتاج باش يوضحو للشباب حقيقة داعش … على أي حال الله وحده عالم بتوبتك لأنه لو لم يقبض عليك لكنت الآن تقتل الأبرياء ….

  • علي
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 09:06

    لارحمة مع الداعشيين . هل من يدبح اخاه الانسان وسحرقه حيا يستحق الحياة . الاعدام ثم الاعدام اقل ما يناله في الدنيا وفي الاخرة نحن عليه من الشاهدين انه قتل وذبح وهدم وسبا و احرق باسم الاسلام البرىء منهم ومن اسيادهم

  • لا مكان للتطرف
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 09:07

    اخطر وباء ينخر الشباب هو غسيل العقول بالافكار الراديكالية المتطرفة المنتسبة اما للدين او السياسة

    انصح الشباب المغربي الابتعاد عن الجماعات الراديكالية سواءا كانت سياسية او دينية (اليسار الراديكالي,السلفية الجهادية,الاخوان المسلمين,داعش) وغيرها من الجماعات الاخري

    التطرف خرب البيوت , العائلات والارواح
    التطرف خرب امم باكملها (العراق, سوريا,مصر,اليمن,ليبيا)

    اسئل الله ان يحفظ بلدنا المغرب من سوء الجماعات المتطرفة وان يبقينا علي منهج ديننا الوسطي المعتدل

    اشارة: لا تهمني عدد تعليقات ناقص, ما يهمني ان فكرتي وصلت

  • Ajrar
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 09:10

    الآن تريد أن تتوب مسكين يريد أن يحرر القدس بقتل الابرياء في العراق.الإعدام الإعدام

  • Mansouri
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 09:17

    Morocco ! Do not defend this animal ……We know he is a victim of the Saudi religion….He is an adult…and to hell with such religious fanatics….Let Iraqis work on them….and feed them to sharks….^^…*

  • ahmed
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 09:17

    veuillez l’exécuter c'est un criminel et ne pas le rendre au Maroc il contaminé d'une maladie virale qui n'a pas médicament.
    la justice doit faire son devoir.

  • لهلال عبدو
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 09:23

    اتمنى ان يطلع مناهضو حكم الاعدام بالمغرب والعالم على ه>ا المقال وفي حكم مثل هذا الظالم والسوي من دون عاهات او اعاقة والتعجيل باعدامه حتى الموت فهو يقر بفعله ولو قدر له القيام بذلك لكان قد اهلك الكثير ممن كانوا يريدون الدفاع عن وطنهم ،ولا اشك في ان كل اعترافاته مجرد استدراج للناس ليس غير .وليكون عبرة لمن يعتبر .

  • محمد العلوي
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 09:40

    هؤلاء دخلوا بلادنا لقتلنا وذبحنا وقطع رؤوسنا. فلا رحمه أو عفو لهؤلاء بل تحكيم العداله الألاهيه والشرعيه والقانونيه ولاعذر لهؤلاء بأنه تم غسل أدمغتهم وغرر بهم. فالكل يعلم ات العراق به 35 مليون شخص وسوريا 25 مليون شخص فلا حاجه لنا بكم. فأنت من فاس المغربيه ماذا جاء بك الى بلادي.فالأجدر بكم أن تتوجه الى سبته ومليله وتحررها من المحتل الأسباني.فالعراق ليس بلد سياحي وجئت لتزوره أو لتعمل به جئت للقتل والذبح وقطع الرؤوس والتفجير والتفخيخ فمصيرك أنت وكل غريب دخل الدار بدون أستئذان القتل لاغير.والحمد لله على نصره عاد العراق وسوريا لمسكك زمام الحرب والانتصار بها وسقطت كل الخطط والمؤامرات وستعود بغداد ودمشق لسابق عهدها ولا عزاء للأرهابيبن ومن ورائهم. العداله ستطبق وافق من وافق وأعترض من أعترض.ومن يريد أن يجاهد فليكن ببلده وأراضيه المحتله وضد حكامه وليس عندنا

  • نادية
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 09:40

    الان تبت بعد ان دمرت نفسك واولادك؟ ضحكوا عليكم بدولة الخلافة وانتم كالخرفان صدقتم وضحيتم باغلي ما عندكم الا وهي حياتكم,,اش داك لشي سوريا واش دخلك فسوقكم هادوك من نهار اللي ظهرت البشرية وهم يتصارعون,واشمن فلسطين سوف تتحرر عن طريق سوريا والعراق مالكم اغبياء لهذه الدرجة؟ صدام كل ما جرى له كان بسبب تهديده لاسرائيل المحمية من القوى العظمى تجي حفنة من الهمج يقولوك نحرر فلسطين,,اصلا فلسطين باعوها ابنائها وذهبوا للعيش في اوروبا وامريكا وانتم صدقتم تنظيم لما تراهم تظن ان الزمن عاد لقرون الى الوراء,,,على نفسها جنت برقوشة اتمنى ان تكون عبرة لغيرك فامثالك لن نشفق عليهم ابدا ولن نعتبرهم ضحايا..ملايين السوريين هربوا من بلدانهم وارتاحوا من الحرب وانتم تركتم البغرير والمسمن والبطبوط والحرشة وذهبتم الى جهنم بمحض ارادتكم

  • عبد الوهاب
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 09:41

    السؤال المهم ما هو الشىء الدي اقنع هدا الشاب في سن 28 عام اي انه يدرك ما الفرق بين الخطا و الصواب ان يغامر بنفسه و باسرته الزوجة و الابناء الى مستنقع العراق و سوريا و لا نردد بعض المقولات و نقول الجهل او الفقر لانه يتواجد بينهم اغنياء و علماء سواء في الدين او في العلم هدا هو مربط الفرس و ادا استطعنا ان نعرف السبب سنجد الحل.

  • zorro
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 09:46

    اين كان رجال الباسيج والخيام عندما كانت شبكات تجنيد القتلة تنشط في المدن المغربية?? يجب فتح تحقيق صارم واخضاع المخابرات للتحقيق; فربما كان هناك تواطؤ او شراء للذمم خاصة وان نظام ال سلول وقطر الارهابيين ضخا اموالا طائلة للانتقام من الاسد وسياسته في المنطقة !!!

  • مغربي في الغربة
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 10:30

    قلبي يوجعني لما وصل اليه المغاربة من غباء، يهربونه من سوريا الى العراق ليفجر نفسه و كانه ليس هناك احد غيره من يقدر على تنفيذ هذه العملية، المشارقة يستحمرون المغاربة و يستغلون سداجتهم افضل استغلال.
    انا من فاس و حي المسيرة مرتع للاجرام و حتى الشرطة لا تدخله الا في حالات نادرة

  • لا للارهاب
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 10:36

    مالك باغي تموت بقى في بلادك تموت موت بطيء مالك انت دابا لا دين لا دنبا

  • الطاهر
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 10:38

    انسان جاهل خطير من عدو عالم.
    نرجو من مجتمعنا ( مسءولون ومجتمع مدني )-ان يبدلوا قصارى جهودهم للقضاء على الامية و الجهل.

  • مواطن
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 10:38

    الان فقط ايها المجرم تطلب الرحمة وتتوب بعدما قتلت من الناس ما لا يحصى. هلا حدثت الناس عن ضحايا ك. دهبت لتقتل لانك مريض . كل الدين مثلك نعرف انهم مرضى بالعظمة. هل يسع في عقلك انك داهب للجهاد و نصرة المسلمين ليها الغبي. مادا تعرف انت و امثالك عن الصراعاتالدائرة في الشرق حتى ترتمي في حضن من يتاجر بالشعوب. اللعبة هناك كبيرة على امثالك و لا تستطيع فهم اي شيء مثلك مثل الا لاف من الضعا ف الدين لا يعرفون مادا يجري في العالم فيكونوا عرضة لافكارهم الحقيرة و التي تتماشى مع طبيعتهم العدوانية. اناشد السلطات العراقية بان تنفد حكمالاغدام في امثال هدا المغربيالسفاح بلا رحمة.

  • said111
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 10:46

    يا اخواني ,ارجو من السلطات المغربية ان ترجع هذا الشخص الى بلده و يحاكم فيه,لان هناك الكثير من الشباب ذهبوا الى سوريا او العراق اعتقادا منهم انهم ذاهبون الى نصرة الاسلام فاصطدموا بالواقع و اذا ارادوا الرجوع يتم قتلهم و اذا كانوا لا يثقون فيهم يتم تكليفهم بعمليات انتحارية.لقد عرف الفخ لكنه تاخر.و للاسف ان قنواتنا التلفزية لم تقم باي تحدير او توعية.باب التوبة مفتوح ,فارجو من الله ان يرجع هو و اولاده و يقم بتحدير الشباب من هذا الشر.

  • يوسف ازيلال
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 10:55

    ارى والله اعلم ان المسؤلية تقع على التعليم في المغرب لأنه لم يدرس لأبنائنا مفهوم الجهاد الصحيح ومتى تلجأ إليه الأمة وان الجهاد من بين شروطه أن يأمر به أميرالمومنين داخل البلاد…..كان على التعليم تةضيح كل مسألة على حدى لأجل فهمها ووعيها حتى لايكونوا شبابنا عرضة لدعاة التكفير والارهاب.
    لأن الأمية خطيرة جدا تكون سببا لفهم الدين فهم خاطئ…..

  • مومو
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 11:01

    يجب على القضاء العراقي إعدام الدواعش ممن أتى من خارج العراق علنا و نقل ذلك في الفضائيات و الأنترنت، ليكونوا عبرة لمن تسول له نفسه الذهاب لبلاد الغير للقتل و قطع الأطراف و الاغتصاب.

  • قبل الطوفان
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 11:06

    فين كان عقلك قبل ماتسافرللجحيم.بقاو فيا غير لوليدات.اما حتى الزوجة الى بان ليها الراجل غادي لجيحا .لاش تابعاه .تفرق معاه او تسكت ماتدوي حتى يرجع.خاصهم اسولوه بلي كان كيلعب بالروس كيفاش كايحس

  • عبدالله
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 11:15

    كم انت برئ لكن الله رحيم .وهل تضن ان هناك من يسامحك من الضحايا منهم ألأطفال والأيتام الى أخره . اد لم يسامحك هاؤلا لا رحمة لك

  • said rabh
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 11:16

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. هكذا بدأت نتاىءج الخروج عن طاعة أمير المؤمنين تظهر.وهذه عبرة لكل الشباب المغاربة المغفلون والذين يقدمون على اتخاد قرارات خاطئة منها الذهاب إلى مناطق بؤر التوتر بداعي الجهاد في حين الجهاد الحقيقي هو جهاد الجهل والجهاد ظد النفس لثنيها عن ارتكاب المحرمات والأشياء الخارجة عن القانون وبذالك أدعوا الشباب إلى محو هذه الأفكار التطرفية من الذاكرة والسير قدما وراء جلالة الملك نصره ألله والتفاني والشعار الخالد. ألله الوطن الملك

  • فكيكي
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 11:16

    هذا هو جزاء من عصى ربه ووطنه لتكون درسا لمن اراد أن يسلك الطريق الذي سلكته.

  • mimou
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 11:25

    فكرة جهنمية التي قالها هذا المجرم
    كلامه انهلا يرضى ان ياتي عراقي الى المغرب ويقوم ب افعال ك التي قام بها هو
    انه يمهد في حالة اذا عاد الى المغرب تشفع له تلك الكلمات
    ويصبح حرا والعلم ل الله ما سيختط له من اجل حور العين
    الاعدام الاعدام الاعدام قتل الافعى وقاية من سمها

  • محمد
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 11:34

    حي المسيرة الهامشي لا زال يعشش فيه الكثير من الداعشيين . على السلطات الاهتمام بهذه الاحياء حتى لا ينجرف ابناء هذه الاحياء الهامشية الى التطرف و الارهاب.

  • norman
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 11:38

    لابد أن يفهم المرء انا لله خلقه لاستعمال عقله في جميع الأمور لا العاطفة هو واعي بما فعل لأنه راح بمعية زوجته وأولاده لهدا حكم واضح في حقه لما فعله هوا وأمثاله من تشويه لاسلام الدين القيم (كما تدين تدان)

  • Ghomari
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 11:48

    يعتذر عن عملية انتحارية راح ضحيتها عشرات الأبرياء…
    هل هناك أكثر من عقوبة الإعــدام لمثل هؤلاء المجرمين؟ و كلمة مجرم خفيفة جدا…حيوانات؟ حاشا فالحيوان أرحم بكثير و لا يقتل العشرات دفعة واحدة…

  • مرة أخرى
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 11:53

    تريدون الجهاد؟جاهدوا من بيوتكم أول.اقضوا على الدياثة فيكم.احفظوا وارعوا والديكم وأخواتكم وزوجاتكم وبناتكم.لاتترك اختك وابنتك تخرج لتعمل أحقر الاشغال وأنت نائم بالبيت تلبي طلباتك وحاجياتك.شجعوا نساءكم على العلم وأنفسكم كذلك وقوموا بواجباتكم تجاه بيوتكم تغنون بناتكم عن السفر للعمل بأحط الاعمال لتصرف عن رجال هم أولى بتحمل المسؤولية.جاهدوا في تربية أفراد أسركم وزرع القيم الحميد والاخلاق الحسنة عوض مانشاهده اليوم من انحلال وتفسخ وانتشار للجريمة والاغتصابات والتحرشات.لو أن كل واحد جاهد ببيته لرأينا بمجتمعنا اشياء إيجابية عكس مانراه اليوم.واتركوا الدول الاخرى وشأنها لأن أمورها لاتعنينا ولن تفيدنا في شيء.

  • moulahid
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 12:12

    لنكن واقعيين فانعدام ملكة الوعي داخل الأسر والمجتمع ككل في ارض هي مسبقا خصبة بالأمية والجهل ووسط ابى الا ان يبقى موبوءا بالأيديولوجيا ايديولوجيا العصور الوسطى والاساطير والخرافة عوض العقل والتمييز لا يمكن ان ينتج الا المصائب على شكل هذه النماذج فمن يا ترى هذا الذي سيعفو عنه واي مجتمع هذا الذي سيقبل ان يعيش وسطه كارثة بكل المقاييس

  • badda Mohamed
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 12:37

    الغباء تم الغباء والجهل والامية كلها تخلطات فيك مشى الي سوريا ودا معاه أولدوا معروض الي الحفلة انت راك ميت ميت واش دانب هادوك الوليدات لي غادي يضيعوا مع امهم

  • مغربية
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 12:42

    ندافعو على الاسلام نقتلو الناس؟ واش عمرو دخال شي مسيحي نبلاد المسلمين وبدا يقتل فينا ويقول كيظافع على المسيحية؟ بالعكس هما لي كيعاونو المسلمين في اوروبا يودعطوهوه الاكل كل شهر ويقريوهوم باطل وزيد و زيد. اشمن دين هادا لي كيحتم عليك تقتل فالناس؟ حسابكم عند الله

  • AGHIRAS
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 12:44

    الإرهابيون لا ديـن لهم ولا وطـــن.
    الإعدام شنقاً حتى الموت في حق الإرهابيين المغاربة الدواعش الذين سافروا إلى العراق وسوريا للإنظام إلى جيش الخرافة الإسلامية الدموية( داعش)
    حتى مغاربة في أوروبا يتم غسل أدمغتهم من قبل شيوخ الحقد والكراهية منهم مغاربة وسوريين ومنهم شيوخ الشر الأوسخ من إلتحق بهم بعد الربيع العربي*** عفواً الخريف العربي لجلب الإرهابيين للقتال تحت الراية السوداء سود الله وجوههم بزعامة الإرهابي أبو بكر البغدادي.
    هولندا وحدها فقدت أكثر من 32 إرهابياً مغربياً حتى الآن وفي الآونة الأخيرة عاد 130 إرهابي بينهم 25 إمرأة من مجاهدات النكاح منهم من يعيش داخل بيته مراقب إلكترونيا على مدار الســــاعة. ومنهم من سحبت الجنسية الكافرة ولا يحق لهم أن يتقاضوا معاشاً من صناديق الظمان الإجتماعي.
    أما العمليات الإجرامية في كل من مدريد وباريس وبروكسيل وبارسلونــا نفذها إرهابيون مغاربة بكل وحشية وذهب الكثير من الأبرياء ومنهم مغــاربة لا علاقة لهم بالأشـرار من أبناء جلدتهم.

  • زميل يونس ايام الدراسة
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 12:47

    يونس كان زميلي ايمام الدراسة في الاعدادي ,كان قدوتي في الاخلاق وفي الاجتهاد والانضباط, كان محبوب من طرف الاساتدة والتلاميد,فجاة انقطع عن الدراسة وكان يعيش في وسط يميل الى التدين المتشدد ,تم سمعت انا له اخوة دهبوا الى سوريا.واد بي افاجؤ به الان بهدا الخبر .لاشك انه غرر به ’فاسال الله ان يتوب عليه وان يرجع الى احضان وطنه ووالديه تائبا معافا

  • ammmmmmmmmmmmmmazigh
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 12:49

    ولا ننسى ان الجيش العراق هم ايضا ارهابيون يقتلون اهل السنة بالجملة

  • سناء الادريسي
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 12:59

    لايمكن ان نحكم على المسجون في هذه الحالة. لاننا لانعلم تحت اي ضغط هذا التسجيل. فربما هناك اسرارا خفية لايعلمها الا هو وهم ورب العالمين. اذا كان بريءا فهو شهيد وان كان مذنبا فقد نال عقابا. نتمنى ان يعفو الله عنه وعنا.

  • قرقاني
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 13:22

    الرد على بعض التعليقات التي تزعم ان العمليات الارهابية والقتل والنهب يشوهون الاسلام ردي بسيط اقرأوا بعض السور "التوبة والأنفال وسورة محمد" ستعلمون هل فعلا الاسلام طيب وجميل ام ان القران هو السبب الرئيسي في قيام بعض المؤمنين بارهاب وقتل ونهب الكفار … كتاب القران هو السبب واقرأوا الثلاث سور التي اشرت اليها وانظروا بانفسكم

  • SOUAD
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 13:40

    توبتك جاءت متؤخرة ..كان عليك الجهاد في والديك و أبناءك فالكد في أولادك كالجهاد في سبيل الله ..من أعطاك الحق لدخول العراق البلد الشقيق لكي تحاربه؟
    كيف تجرؤ على أن تحارب بلد عربي مسلم شقيق و تقتل شيوخهم و أطفالهم و نساءهم الابرياء..ضيعت حياتك و شردت أبناءك و زوجتك…اللهم أنصر إخواننا في العراق و سوريا و فلسطين و بلاد المسلمين ..امين

  • Said Amazigh
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 13:44

    هدا الشاب ضحية الامية والاوعي كباقي الشباب المغربي ،واستعمال الدين من طرف اجهزةالمخابرات مرورا الى وصوله الي اماكن القتال ، كما ان لغة العربية في الاعلام الغربي هي السبب لانها لا تساهم في توعية لان الناس تتكلم الدارجة والامازيغية وليس العربية او الفرنسية
    علما بما ان الشرق بعيد عنا لا ناقة لنا به ولا جمل هل سمعت ان المشارقة جاوو عاونو المغاربة في التاريخ، فهم انانيون واستغلاليون وهم اعلم بامورهم نحن قربنا وبعدنا شمال افريقيا واوربا وغرب افرقيا
    والسلام

  • مبارك المدينة الجديدة تزنيت
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 13:56

    اود ان اتفدم بالشكر الجزيل الى كل افراد الامن وعلى راسهم المدير العام للامن الوطني عبد اللطيف الحموشي والسيد المدير بسيج عبد الحف الخبام وفريقه على نجحاتهم الاستباقية ضد المتطرفين داخل مملكتنا شريفة وخارجه ….حفظ الله وطننا غالي وجعله في مصب الدول المتفدمة ان شاء الله تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس نصره الله الضامن والساهر على مملكتنا شريفة ….اما بخصوص الشباب الدي انغمس في فكر التطرف ان يعيد حساباته وان يرجعوا الى جادة الصواب وان يتخدوا العبرة من السجين في السجون العراقية.ادعوا الله ان بحفظ بلدنا وبلاد المسلمين من التطرف والارهاب

  • AbouMeryem
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 14:12

    ما ذنب و الدتك و والدك (ان كانوا على قيد الحياة) و ما ذنب اولادك و زوجتك …..تختار لنفسك و تهدم حياة الاخرين.و ماذنب الذين ماتوا في العمليات الانتحارية؟و ما ذنب المغرب بلدك الذي ينتضر منا ان نجاهد ضد الاعداء الذين يتربصون به.
    لو كانت المخابرات تريد قتل البغدادي لفعلت بطائرة بدون طيار كما فعلت و تفعل في اليمن و افغانسنان و باكستان….
    انت شخص رغم عمرك لا تفهم شئ مع الاسف و "صيدتي"راسك لانك طماع بدولارات ……لاتعتذر كن شجاع و اطلب ااعدام سريعا…..!!!!!

  • jahardame
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 14:27

    الرجل ليس ضحية لأنظمة العربية أو نظام بلاده بل ضحية نفسه سواء كان جاهل امي أو متعلم بل ضحية طموحاته المبنية على المال حيت انه يريد ان يصل الي القمة قبل أن يتسلق الادراج دون عناء و متاعب اي انه رجل دو طمع يجعله يركب الأهوال
    وينطبق عليه المثل المغربي ((اعمات ليه الجريا)) بسفره إلى
    سوريا للالتحاق بداعش للحرب معها من أجل تحريرها من السوريين ومادنبهم حتى تقوم داعش بقتالهم وهم ثاروا
    ضد من يحكمهم ولا شيء غير هذا ويأتي المنوني ليقول لى
    أن هناك عدو في حين أنه هو عدو نفسه وأبناءه ووطنه
    وهاهو قد وصل إلى شيء ماكان يتوقع الشنق .ماعند
    المغرب والمغاربة مانديرو ليك السي المنوني .

  • مواطن
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 14:54

    اللهم جنبنا الفتن
    كان من الأجدر بك ان تفكر مليا قبل خوض هذه المغامرة و لكن فات الاوان
    عليك ان تدفع التمن لتكون عبرة للاخرين

  • Casaoui
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 15:16

    كمواطن مغربي أتمنى أن ينفد فيه حكم الإعدام في العراق، على أن يعود لبلادنا نظرا لما يشكله من خطر كبيـــرا على البلاد والعباد…

  • عليلو
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 20:44

    عوض تجلس تامل اغروم (الخبز) مع خوتك لمغاربة وحتى زعبول رخيص … غدي تدعش براسك وولادك
    ومان توضيتي وصليتي ورتاحتي مع عضامك وكان راك دبا بخير … تلفزة اش تدير ! اش بينك وبين شي عراق ولا سوريا ولا لقرينة المحلة … فرعنتي

  • rachid
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 22:05

    وما ذنب الأبرياء الذين قتلتهم وأزهقت أرواحهم ظلما وعدوانا، لا حول لهم ولا قوة؟؟ ألم يعلموكم في ''داعش'' المزعومة قول الله عز وجل : ''ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب''
    الإعدام في حقك وفي حق كل قاتلي الأبرياء عقوبة بسيطة جدا، بل تستحقون أكثر من ذلك

صوت وصورة
أستاذة تروي تفاصيل حادث أزيلال
الإثنين 18 مارس 2024 - 15:25 4

أستاذة تروي تفاصيل حادث أزيلال

صوت وصورة
ما لم يحك | تصفية الدليمي
الإثنين 18 مارس 2024 - 15:00 1

ما لم يحك | تصفية الدليمي

صوت وصورة
منازل آيلة للسقوط في زاكورة
الإثنين 18 مارس 2024 - 12:55

منازل آيلة للسقوط في زاكورة

صوت وصورة
أحزان على ضحايا حادث أزيلال
الإثنين 18 مارس 2024 - 11:33 4

أحزان على ضحايا حادث أزيلال

صوت وصورة
عنف الطاكسيات و"التطبيقات"
الإثنين 18 مارس 2024 - 10:52 14

عنف الطاكسيات و"التطبيقات"

صوت وصورة
الرميد والزواج في 16 سنة
الأحد 17 مارس 2024 - 23:27 11

الرميد والزواج في 16 سنة