الإمارات تستحدث وزارة جديدة للذكاء الاصطناعي

الإمارات تستحدث وزارة جديدة للذكاء الاصطناعي
الخميس 19 أكتوبر 2017 - 15:00

أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، اليوم الخميس، تعديلًا وزاريًا تضمن تعيين 6 وزراء جدد وخروج 4 وزراء من التشكيلة السابقة، وتولي وزيرين في التشكيلة السابقة حقائب وزارية جديدة.

كما تضمن التعديل استحداث 3 وزارات دولة؛ إحداها للذكاء الاصطناعي، وإضافة مهام جديدة لـ 3 وزراء من الذين احتفظوا بمناصبهم. جاء هذا في سلسلة تغريدات عبر الحساب الرسمي لرئيس مجلس الوزراء الإماراتي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”.

وقال بن راشد في تغريدة له على “تويتر”: “نعلن اليوم عن تعيين وزير دولة للذكاء الاصطناعي، فالموجة العالمية القادمة هي الذكاء الاصطناعي، ونريد أن نكون الدولة الأكثر استعدادا له”، مضيفا أن التعديل الوزاري جاء “بعد التشاور مع محمد بن زايد ولي عهد ابو ظبي واعتماد رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد”، موردا أن “الحكومة الجديدة هي حكومة عبور للمئوية الإماراتية الجديدة، وهدفها تطوير المعرفة ودعم العلوم والأبحاث وإشراك الشباب في قيادة المسيرة”.

وتضمن التعديل استحداث 3 وزارات دولة؛ الأولى للذكاء الاصطناعي، والثانية للعلوم المتقدمة، والأخرى للأمن الغذائي المستقبلي. وأعلن بن راشد تعيين عمر بن سلطان العلماء (27 عاما) وزير دولة للذكاء الاصطناعي، وسارة الأميري (30 عاما) وزيرة للدولة مسؤولة عن ملف العلوم المتقدمة، كما تم تعيين مريم المهيري وزيرة للدولة مسؤولة عن ملف الأمن الغذائي المستقبلي للدولة.

وسيتولى ناصر بن ثاني الهاملي وزارة الموارد البشرية والتوطين، خلفا لصقر غباش، وتم تعيين حصة بنت عيسى بو حميد وزيرة لتنمية المجتمع، خلفا لنجلاء العور، كما تم تعيين زكي نسيبة وزيرا للدولة، خلفا لراشد بن أحمد بن فهد.

وتولى وزيران في التشكيلة السابقة حقيبتين جديدتين؛ إذ تم تعيين نهيان بن مبارك (وزير الثقافة وتنمية المعرفة في التشكيلة السابقة) وزيرا للتسامح، خلفا للبنى بنت خالد القاسمي، فيما تم تعيين نورة الكعبي (وزيرة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي في التشكيلة السابقة) وزيرة للثقافة وتنمية المعرفة.

كما أعلن بن راشد إضافة مهام جديدة لـ 3 وزراء من الذين احتفظوا بمناصبهم، مبرزا أنه أضاف لوزير الدولة لشؤون التعليم العالي أحمد بالهول ملف المهارات المتقدمة، ليكون وزير دولة لشؤون التعليم العالي والمهارات المتقدمة، كما تم تكليف بالهول أيضا برئاسة الهيئة الاتحادية للموارد البشرية.

وجرى تعيين وزير الطاقة سهيل المزروعي مكلفا بملف الصناعة في الدولة ليكون مسؤولا عن تطوير الصناعة وخاصة المتقدمة، كما سيتولى وزير الصحة عبد الرحمن العويس، إضافة لمهامه الحالية، منصب وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني (المنصب الذي كانت تشغله نور الكعبي وزيرة الثقافة الجديدة)، إضافة إلى تعيين عبد الله محمد بن طوق أمينا عاما لمجلس الوزراء.

ووجه نائب رئيس الإمارات الشكر للوزراء الذين خرجوا من التشكيلة الجديدة، مشيرا إلى أن “صقر غباش (وزير الموارد البشرية والتوطين) قضى 4 عقود من حياته في خدمة بلده مخلصا ومتفانيا ومحبا للناس.. لك من شعب الإمارات التقدير يا صقر”.

كما شكر كلا من لبنى بنت خالد القاسمي (وزيرة دولة للتسامح السابقة)، مشيرا إلى أنها “رفعت اسم الوطن في المحافل ومثلت المرأة العربية خير تمثيل”.

ووجه الشكر أيضا لراشد بن فهد (وزير دولة سابق)، ونجلاء العور (وزيرة تنمية المجتمع السابقة)، وعبد الله البسطي (الأمين العام السابق لمجلس الوزراء)، “لخدمتهم وعملهم خلال الفترة الماضية”.

‫تعليقات الزوار

6
  • Blackbird
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 16:06

    وزارة الذكاء ….وزارة السعادة …كترت الوزارات بلى فائدة معظم المهندسين و المخططين و ربان الطائرات أجانب والعمال أجانب او هاد الإماراتيين تخلصوا بأموال البترودولار ….شعب الكسل والخمول والإستهلاك….

  • الأمل
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 17:24

    قالوا إحداث وزارة الذكاء الاصطناعي وهل عندكم ذكاء وصناعة حتى تحدثوا هذه الوزارة فقط عندكم قمع لشعلكم وسن قوانين ضده حتى يصير عبدا طائعا مذلولا دون كرامة!

  • أبو أيمن
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 18:06

    تغريدة عبر تويتر من أجل الإعلان عن إحداث وزارة جديدة . يبدو أن هؤلاء العربات لا يتقنون سوى التقليد. و لهم في ترامب عبرة!!!!

  • مغربي
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 20:10

    تحية للاماراتيين قيادة و شعبا لاهتمامهم بالانفاق على التقدم العلمي و التكنلوجيا و صقل المعرفة لدى الشباب ….حتما ستقطفون ثمار مجهوداتكم و طموحاتكم ….و الله المعين

  • اعلي
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 20:39

    دولة ليس لها برلمان ولا أحزاب انشؤا دولة بالمفهوم المتعارف تم قوموا بنتخابات التي لم تقوموا بها على لاطلاق تم انشؤا وزارات

  • mmm
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 22:35

    Sans les ingénieurs étrangers. Les Émirats arabes unis rouleront en chameaux .

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب