وزير المالية الجزائري يتوقع تراجع النقد الأجنبي

وزير المالية الجزائري يتوقع تراجع النقد الأجنبي
الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 07:44

توقع وزير المالية الجزائري عبد الرحمن راوية، الأحد، تراجع احتياطات البلاد من النقد الأجنبي إلى 85.2 مليار دولار مع نهاية 2018.

جاء ذلك، خلال عرض “راوية” مشروع قانون الموازنة العامة لعام 2018، أمام أعضاء لجنة المالية بالمجلس الشعبي الوطني (الغرفة السفلى للبرلمان)، قبل عرضه للمناقشة العامة في البرلمان، بحسب وكالة الأنباء الرسمية.

وأضاف أن الاحتياطات ستواصل هبوطها إلى 79.7 مليار دولار في 2019، وقرابة 76.2 مليار دولار أواخر 2020.

ولفت إلى أن “مستوى الاحتياطات الجزائرية الحالية من النقد الأجنبي، يقدر بـ 105 مليارات دولار”.

كانت احتياطات النقد الأجنبي الجزائرية، سجلت أعلى مستوياتها في 2013، بقيمة 194 مليار دولار، لكنها تراجعت تدريجيا بفعل تراجع أسعار النفط الخام (مصدر الدخل الرئيس).

وتعيش الجزائر أزمة اقتصادية منذ ثلاثة أعوام، وشحا في الإيرادات، جراء تراجع أسعار النفط بأكثر من 55 بالمائة.

وتقول السلطات إن البلاد فقدت أكثر من نصف مداخيل النقد الأجنبي، من 60 مليار دولار في 2014، إلى 27.5 مليار دولار نهاية 2016.

في سياق متصل، تنبأ وزير المالية أن تبلغ فاتورة الواردات بنهاية العام المقبل 43.6 مليار دولار، وستتراجع إلى 41.4 مليار دولار في 2019، على أن تبلغ 40.9 مليار دولار بحلول 2020.

ومن المتوقع أن تبلغ صادرات المحروقات الجزائرية، 34.4 مليار دولار في 2018، لترتفع في العام اللاحق له 38.3 مليار دولار، وتصل في 2020 إلى 39.5 مليار دولار.

وتعاني أسواق النفط الخام من تخمة المعروض ومحدودية الطلب، أدت إلى هبوط سعر البرميل من 120 دولارا منتصف 2014 إلى حدود 55 دولارا في الوقت الحالي.

‫تعليقات الزوار

23
  • algerien
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 08:08

    تعلمنا في الابتدائي في مادة الحساب ان 80 عدد موجب و اكبر من الصفر و الحديث قياس . في الجزائر عدد الجامعات اكبر من عدد الولايات بمعنى بعض الولايات بها اكثر من جامعة واحدة حتى صار الطلاب لا يحتاجون الاقامات الجامعية بعدما دهبت الجامعة الى بيوتهم بعدما كانوا يدهبون الى الجامعة . في بلد مجاور للجزائر اهل الريف يهاجرون 500 كلم من اجل الدراسة الجامعية .. اكتفي بهدا دون الاشارة الى ان الحمير و البغال انقرضت في الجزائر بعدما لم يعد الجزائريون بحاجة اليها لجلب الحطب و الماء … دون الاشارة الى ان فك العزلة عن القرى و المداشر الجزائر انتهى في الثمانينات في الوقت الدي تقوم بعض الدول المجاورة للجزائر بالعملية في 2017 …

  • ali
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 08:16

    اطلب من الله عز وجل ان يعطي للجزائر حكومة و شعبا ما يتمنوه الى المغرب و المغاربة ادا كان خيرا فزيدهم خيرا يارب و ادا كان شرا فائتهم شرا في الدنيا و في الاءخيرة انك يا رب على كل شي شهيد وقدير

  • مغربي
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 08:38

    انخفض البترول من 120 دولار الى 55 وعندنا ارتفع الى 130 دولار لا اعريف شي

  • الدكدوك
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 08:39

    هذا مصرح به وعلني ، لا جديد في الأمري ، كما أن البلاد لا ديون
    عليها نحو الخارج ، كل الدول البترولية عرفت تدهورا في مداخيلها
    ها هي السعودية مثلا تعيد النظر في خططرها الإنمائية ، تقلبات السوق
    أمر طبيعي ، والجزائر باطن أرضها فيه ثروة طائلة ( الغاز الصخري مثلا)
    لا خوف مما يحدث .

  • Abderrahim
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 09:12

    وهل العربية السعودية التى هبطت احتياطاتها ب 580 مليار دولار من اصل 790 مليار دولار فى نفس المدة هي كذلك فى ازمة ? المهم ان للجزائر احتياطات ولا ديون على ذمتها حتى لا تتسول صندوق النقد الدولى والاهم ان ميزانيتها 4 مرات ميزانية جارها الغربى الذى هو غارق فى الديون واحتياطاته الضعيفة تراجعت ب 4 ملايير دولار منذ جانفى 2017 وعدد سكانه اقل من الجزائر.
    ميزانية الجزائر مبنية على اساس 50 دولار لبرميل النفط فى حين هو الان يقارب 58 دولار اي ان الفائض يساوي سنويا ميزانية من يدعي انه قوة اقتصادية اقليمية!!!!!!!

  • marocain
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 09:38

    هذا الإنهار في تراجع العملة الصعبة على لسان وزير المالية. وكما طلب اويحيي من البنك المركزي الجزائري للمزيد في صك وضخ الملايير من الدينار الجزائري سيؤدي الى كارثة إقتصادية مرتقبة. هذا التأزم الظاهر للعيان دفع المحروق امساهل الجاهل للإ فراغ حقدة وزندقته وتعاسته على الأبناك المغربية والخطوط الجوية التي يضرب بها المثل عالميا في حسن التدبير والتسيير على نمط معايير معترف بها. اما اقتصاد المغرب فهو مبني على استثمارات اوروبية وافريقية متنوعة على منهج رابح رابح ونقول لأمثال امساهل المحروق ان القافلة مرت من زمان من قرية اسمها الجزائر حيث عويل ونباح الكلاب لازال نسمعه الى يومنا هذا بيد ان القافلة حطت على مايزيد عن 40 سنة قلوعها في لكويرة حيث اقتصاد الصحراء المغربية يشهد نمو منقطع النظير بسواعد ابنائها. ويشاع غي الجزائر ان الكلاب اصبحت كلها مسعورة وتفرقت الى طوائف بدأت في افتراس بعضها البعض.

  • CEDEAO
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 10:10

    Il se sont finalement réveillés de leur sommeil et ont découvert que le pétrol n'est pas éternel maintenant ils vont imiter le Maroc dans tout même dans le protocol royal de réception des invités avec Lait-Date . ils sont entrains de construire une rue avec la Mauritanie pour accéder à l'ouest de l’Afrique les pauvres ils pensent qu'ils peuvent faire ce que Israël n'a pas réussi stopper l’adhésion du Maroc-CEDEAO avec leur dernière propagande au sujet des banques et transport Royal air Maroc. Ils veulent détourner le pipeline avec le Nigeria pour passer a travers l’Algérie après la Mauritanie au lieu du Maroc . Attention ils faut pas leur laisser une chance ces gens s'ils peuvent couper l'oxygène sur le Maroc ils le feront Ils ont fermé leur frontière ils ont essayé de fermer le Guergarate ça n'as pas marché et maintenant ils font tout pour stopper l’adhésion du Maroc à la CEDEAO avec leur propagande pour essayer de donner un argument a ceux qui s'opposent a l'adehsion du Maroc .

  • ها هي ليكم
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 10:26

    الى رقم 1 ولكن كلشي ما قلتاه غادي للزوال لانه مبني على الريع اما المملكة المغربية الشريفة منجزاتها المتواضة من ابتكار عضلات افكار ابنائها ادن ميصح الا الصحيح

  • alilou
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 10:30

    ردا على algerien جينيرالاتكم كانوا يشيدون المعامل لكن كانت تنتج سلعا مثل الثلاجات والتلفازات تبقي في مستودعاتها بسبب افتقارها للجودة وبعض الأحيان تخزن في شكل هياكل فقط لاحتسابها ضمن رقم اهداف المخططات الاقتصادية الفاسدة وحسب علمي أنه تم تشييد معمل كبير قريبب من سكان إقليم ما جزائري استجابة لطلب في توفير الشغل لكن بعد انتهاء الأشغال لم يشتغل المعمل لاحتياجاته لكمية كبير من الماء وهو مفقود في ذلك الإقليم .لذلك فشلت سياسة ااجزائر في التنمية الصناعية في بداية السبعينات وأهدرت الملايير من الدولارات
    نفس الشيء وقع في القطاع الفلاحي الجزائري مؤخرا ولم يستطع توفير حتى البطاطس .
    أما التعليم الذي تتبجح ببناء العديد من الجامعات في الجزائر فهل استطاع أن يحول الجزائريين إلى أمة قادرة على صناعة ما تستعمله وما تستهلكه ؟ فهل حصل الجزائريون على جوائز علمية عالمية بسبب بناء الكثير من الجامعات.
    أما البنيات التحتية من طرقات وو التي اعفت حميركم من نقل الجزائريين فأعتقد أنني ساعدوك لزيارة المغرب لترى بأم عينيك الفرق.ولن أذكرك بفضيحة الطرق السيارة بالجزائر وكم كلفت خزائنكم من اختلاسات.

  • zohair
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 10:46

    الحل بصيت، طبع النقد المحلي في انتضار تطبيع العلاقات مع المغرب !

  • algerien
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 10:51

    الى حد الساعة مازال 1 اورو يشتري 20 خبزة في الجزائر مقابل 10 خبزات في المغرب .. لم نجع بعد مثلما تتمنون .

  • Rif
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 11:10

    إلى الجزائري 1
    أولا إهتمتمكم الدائم بما يجري عندنا والبحث عن ادنى خلل عندنا لتصنعوا به الحدث يبين خوفكم الشديد من المغاربة وهذا كون عندكم عقدة الكل يعرفها وخاصة عند النخبة السياسية. والدليل هو وزير الداخلية عندكم عوض إعطاء إستراتيجية لإنقاذ إقتصاد بلدكم بدأ يرقص بكلامه ويتهم ويبخس حتى من تونس وليبيا ومصر و وهمكم على ان الجزائر قوية لكن سرعان ما صرح وزيركم للإقتصاد بالوضعية الإقتصادية. ثانيا تتكلم على أهل الريف وانا واحد منهم وأقول لك اننا نعيش أفضل منكم ولسنا في حاجة لمن يدافع عن حقوقنا فعلى الأقل نحن إستيقضنا ضد الفساد وهنا إستجابة على أرض الواقع ليس بتقدبم المال (رشوة) وإنما بمشاريع تنموية. اما أنتم فلا زلتم نيام وتأخدون الرشاوي من نظامكم مقابل السلم. و من الأفضل أن تدافع على نفسك ضد الإستبداد المعروف عندكم.وفي الأخير أقول لك أن التتقارير الدولية هي التي تبرهن من هو الإقتصاد الأقوى لأن إحتياطاتكم بدأت تتبخر بعدما نهبت منها الملايير.

  • كول وقيس
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 11:13

    هبوط ثمن المحروقات أثر فقط على الجزائر ولم تظهر آثاره على الدول المنتجة للبترول وقبل أن ننتقد الجزائر (وبين قوسين، نحن أثر علينا بشكل مباشر فقد ارتفع ثمنه عندنا عوض أن ينزل "افهم تتسطا") الدول المنتجة نوعت مواردها ومسؤوليها يحترمون شعوبهم ويحبون أوطانهم و إن ظهرعليهم الثراء فإنهم يأخذون حاجتهم بمقياس لا يحتكرون الثروة وهم كالنحل تنتج العسل لكن تأكل فقط ما تحتاج إليه لاتلتهم العسل والشمع .

  • algerien
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 11:15

    انت تقصد مركب الحديد بالحجار بعنابة اصحح لك انه انجز في بداية السبعينات و انتج الحديد لملايين المساكن بالمجان للجزائريين و توقف لمدة شهرين فقط و عاد للانتاج بعد حل مشكل المياه . قسما عظما لو زرت ارياف الجزائر و رايت الطرق المعبدة و صنابير المياه و الغاز في كل بيت و هوائيات الهاتف و المدارس الابتدائية في كل قرية و اكمالية لكل 3 قرى و ثانوية في كل بلدية لسكتت ابد الدهر . قسما عظما ان الانتاج الفلاحي الجزائري يفوق الانتاج الفلاحي المغربي و لا يتفوق المغرب على الجزائر فلاحيا الا في التصدير لان الانتاج الجزائري موجه اغلبه للتصدير عكس الجزائري الموجه 100/100 للاستهلاك المحلي .. و الله اسواق الجزائر تعج بكل ما لد و طاب من الخظر و ان سمعت انت بان ثمنها طلع و هبك فدلك يعود للاعلام الجزائري القوي الدي لا يترك اي حدث و خاض فيه عكس الاعلام المغربي الدي اقل ما يطلق عليه انه اعلام — العام زين —

  • الدكدوك
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 12:18

    …. ونقول لأمثال امساهل المحروق ان القافلة مرت من زمان من قرية اسمها الجزائر حيث عويل ونباح الكلاب لازال نسمعه الى يومنا هذا بيد ان القافلة حطت على مايزيد عن 40 سنة …
    ———————
    بهذا المستوى، وهذا الأسلوب ، من التعليقات تريدون التغلب على الجزائر
    والجزائريين …أنصحكم بالبحث عن غير هذه الأساليب ( المحروق ،والقافلة،
    والعويل ، ونباح الكلاب ….الخ ) العالم المتطور يُجادل بالحجة مقابل الحجة
    وليس الألفاظ السوقية .

  • anp alg
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 12:45

    آه يا أيها الإخوة المغاربة انتم فعلا جراننا ولكن والله لا زلتم لا تعرفون الشعب الجزائري جيدا فهو عند الشدة يتمسك و يستطيع أن يتعامل مع الأزمات و يخرج منها سالما و هذه الأزمة كما تتدعون سنتغلب عليها انشاء الله بحنكة المجاهد سي عبد العزيز بامتياز و اعلمو أن البلد الوحيد في العالم الذي يوزع السكن مجانا و مجانية التعليم وووو ولهذا إخواننا المغاربة اعتنوا ببلدكم و اقتصاد بلادكم و تركوا بلد المليون ونصف المليون شهيد لشانها فلها رجالها يحموها

  • Réponse à M.Algerien
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 12:58

    بلدكم أحسن بلد في العالم و شعبكم الأفضل على الإطلاق وساستكم الأكثر حنكة ….فقط لدينا طلب واحد : أتركونا في المغرب نعيش في فقرنا و كفاكم تدخلا في أقاليمنا و شركاتنا و شركاءنا ….

  • الحـــــــ عبد الله ـــــــاج
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 13:13

    1- algerien
    ليست الفائدة في عدد الجامعات وإنما في جودتها وجودة التعليم فيها وعدد الأبحاث العلمية التي تخرج منها فأفضل جامعة جزائرية حصلت على الترتيب 6275 عالميا وافضل جامعة مغربية (القاضي عياض) حصلت على الترتيب 1996 عالميا (وهو رقم لا يرضينا لكنه يتجاوز وسنوات ضوئية مستوى أول جامعة جزائرية)
    ترتيب 6275 مخجل جدا جدا لا يليق بك أن تذكر أصلا بأن هناك جامعات في الجزائر، لأنها لا تفيد في شيئ وشواهدها غير معترف بها دوليا وهي بمستوى مدارس الثانويات في المغرب كما لا توجد أية جامعة جزائرية في الترتيب العربي لأفضل جامعة

    أما انقراض الحمير والبغال في الجزائر فإننا نعرف سببه، حيت تطلع علينا دائما صحافتكم بأخبار ضبط لحوم الحمير والبغال لدى الجزارين الجزائريين قبل أن يصبح بيعها شائع ومألوف ولم يعد يصدم أحد وغالبية الشعب الجزائري الفقير لا يستهلك إلا لحومها لأنها بخسة الثمن وفي متناول الجميع، ولذالك فإننا لا نستغرب غبائكم وعبوديتكم للطغمة الديكتاتورية وللعصابة التي تحكمكم وتنهب مواردكم، كما لا نستغرب أن يتواجد أمثالك على مدار الساعة للتعليق على الصحافة المغربية مقابل بضعة دينارات تجود بها عليك الطغمة

  • Slimane
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 13:23

    لا لوم عن تعليقات شعب نصفه يعانى من احد الامراض النفسية او العقلية وفى كل اسرة يوجد على الاقل شخص واحد يعانى منها كما صرح به مسؤوليهم رسميا اليوم و42% منه امي, و 99 % منه يتغذى يوميا من كوب شاي ونصف خبزة, يخدم اسياده الاجانب الذين امتلكوا الارض والبحر والجو.
    فى حين يرى شعب جار له شرقا يحتل المرتبة الاولى افريقيا فى مؤشر السعادة والثانى فى التنمية البشرية , ميزانيته 4 اضعاف من جاره الغربى وبدون دين خارجي, يسجل فائض بعشرات الاف من الاسرة فى المستشفيات والجامعات والمقاعد المدرسية, يستفيد مجانا من التغطية الصحية التمدرس فى كل المستويات, السكن الحضري والريفى.

  • algerien
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 14:54

    مستوى جميع الجامعات العربية من المحيط الى الخليج لها نفس المستوى فلا تعايرني و لا اعايرك . اعطني ابتكارا جامعيا مغربيا واحدا .. جامعاتكم لم تعلمكم حتى قواعد اللغة العربية و الدليل تجمعون الشهادة ب -الشواهد – التي هي جمع – شاهد القبور – انا استغرب منكم انتفاضتكم من تصريح وزير جزائري و نسيتم تصريح بنكيران لما كان يشغل منصبا رسميا سئل عن سبب رفض فتح الحدود فرد ان الجزائر تخشى من هروب الشعب الجزائري الى المغرب .. يومها لم يصدر اي تصريح جزائري و لم نستدع السفير المغربي الى الخارجية و لم ندع سفيرنا في المغرب للتشاور . يبدو ان اسم الجزائر رسم في ضميركم الجمعي و صارت الجزائر كابوسا يزعجكم في المنام كما في اليقظة .

  • جزائري من رام الله
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 17:03

    لا ديون ولا تسول وان شاء الله سوف تشتعل شعلة الاسعار وترجع المياه الى مجراها الطبيعي ولن نتخلى عن اصدقائنا الذين بحاجة لنا الاحسن اهتمو باءموركم لاننا نعرف كل شيئ فلا داعي لمغالطة المغفلين
    انشري يا هسبريس جزاكم الله خيرا

  • simo
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 17:17

    إلى الاخ الجزائري الذي سيجن في كثرة تدخلاته: أنت تتباها بإنجازاتكم وفي الحقيقة كان عليكم ان تكونوا مثل قطر أو الإمارات. فانصحك ان تقرأ عن الإقتصاد لترى منحنى إقتصادكم أين هو ذاهب. فقد ضيعتم الفرصة وعوض البحث عن الخروج من الأزمة صرتم تنظرون إلى جواركم وتتوهمون بخطابات من سرق أموالكم. أما عن حالنا المادي فنحن "على قد الحال" ولدبنا أمل في الغد ولا يهمنا شأنكم. وأرحوكم أن تهتموا بمشاكلكم قبل ان تصابون إما بالسعار أو الجنون. فوزيركم هذا إما هو قد فعلا جن بما ينجز في المغرب أو يتناول مخدر قوي حتى جعله "يدخل ويخرج في الكلام"

  • ouadie
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 17:50

    الجزائرين في موقع هيسبريس اكثر من المغاربة المقال يتحدث على تراجع الاحتياطي و المعلقين يقارنون مالا يقارن اصلا اين نحن و اين انتم الفرق بيننا 30 سنة على الاقل اما عن الدول النامية الغنية مثلكم 100 سنة

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب