موريتانيا تزاحم المغرب في "إيكواس" .. ظروف الانسحاب والعودة

موريتانيا تزاحم المغرب في "إيكواس" .. ظروف الانسحاب والعودة
الأحد 12 نونبر 2017 - 07:00

أطلقت موريتانيا منذ 2016 حراكا مكثفا من أجل تعزيز الشراكة مع دول المجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا “إيكواس”، فيما عادت الأسئلة من جديد عن الظروف التي اكتنفت انسحاب نواكشوط من المجموعة عام 2000، ودوافعها للعودة إلى حضنها ثانية.

وخلال الأسابيع الماضية وقع الجانبان اتفاقية تسمح لرجال الأعمال الموريتانيين بتصدير منتجاتهم إلى بلدان المجموعة، ابتداء من يناير 2019، بالإضافة لاتفاقية أخرى في مجال النقل الجوي. وأبدت نواكشوط،رغبتها في عقد اتفاقيات لحرية تنقل الأفراد وإقامتهم مع دول “الإيكواس”، لكن الأخيرة تبدو مصرة على استعادة موريتانيا عضويتها كاملة كشرط لإبرام أي اتفاق.

ففي 27 أكتوبر المنصرم صرح رئيس المجموعة، مارس لادا سوزا، للصحفيين من العاصمة نواكشوط، أن دول “الإيكواس” وقعت، في ماي الماضي، بالأحرف الأولى على اتفاق شراكة بين موريتانيا والبلدان الـ15 الأعضاء في المجموعة.

وأشار سوزا، إلى أن خبراء من الجانبين ناقشوا، خلال اجتماعهم الأخير بنواكشوط، وضع آليات للتنفيذ والمصادقة على خارطة طريق قال إنها ستمكن من تسريع عودة موريتانيا إلى الاتحاد الجمركي للإيكواس، ابتداء من فاتح يناير 2019.

وبيّن أن هذا الأمر يفترض توحيد التعرفة الجمركية فيما يتعلق بالجمارك والعبور والموردين، للتمكن من ضمان حرية نقل البضائع والممتلكات بين المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا وموريتانيا. لكنه لفت الانتباه إلى أن هذا الملف ينفصل عن حرية التنقل “لأنها ترتبط بعودة موريتانيا إلى المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا”.

وأوضح سوزا أن قادة المجموعة عبروا، سنة 2016 عن رغبتهم في تسريع اتفاق الشراكة لتمكين موريتانيا من العودة إلى مقعدها، متمنين أن يكون ذلك في القريب العاجل. وأضاف :”نحن نفتح الأذرع والأبواب ونستقبلها”.

غير أن نواكشوط لم تعلن بشكل رسمي ما إذا كانت ستتقدم بطلب لاستعادة عضويتها في المجموعة. لكن مراقبين لا يستبعدون عودة البلاد للمجموعة نظرا للأولوية التي يمنحها الرئيس الحالي، محمد ولد عبد العزيز، لعلاقات بلاده مع دول القارة السمراء.

ظروف الانسحاب

يرى إسماعيل ولد الشيخ سيديا، المتخصص في شؤون غرب إفريقيا، أن انسحاب موريتانيا من “الإيكواس”، عام 2000، في ظاهره كان بسبب التقشف في دفع المستحقات الباهظة للدول الأعضاء، وفي باطنه تعبير عن عدم انسجام السياسات الحكومية الموريتانية مع محاولات “دمقرطة” الشأن العام في دول المنظمة، تَمَثل في تأسيس محكمة لحقوق الإنسان خاصة بالمنظمة.

لكن محفوظ السالك، الباحث المتخصص في الشأن الإفريقي، أرجع هدف انسحاب موريتانيا حينها للتركيز على تطوير اتحاد المغرب العربي والتفرغ له.

وبيّن سيديا أن موريتانيا عوضت المنظمة نسبيا باتفاقيات ثنائية مع جيرانها القريبين والبعيدين من الدول الأعضاء، قبل أن تدرك مؤخرا أهمية المنتظم الإقليمي، وتعود إليه من باب الشراكة الاستراتيجية.

واستبعد الخبير وجود أي علاقة بين العودة الموريتانية لحضن “الإيكواس”، والطلب الذي تقدم به المغرب للانضمام للمجموعة، أو الطلب الذي تقدمت به تونس للحصول على عضوية مراقب في المجموعة نفسها.

وذهب أبعد من ذلك بالقول إن المغرب سيكون مرحبا بالعودة الموريتانية لأنها تخرجه من دائرة البعد الجغرافي كونه يقع في أقصى شمال غربيإفريقيا، كما أن “الإيكواس” تضم دولا صديقة للجزائر والبوليساريو.

حبل وصال إفريقي

يرى سيديا أن موريتانيا لعبت دورا كبيرا في تأسيس “المغرب العربي”، لكن بما أن الأخير ولد ميتا بسبب خلافات عدد من دوله، رأت موريتانيا أن تبقي على حبل الوصال مع الأفارقة حتى تعود المياه المغاربية الغائرة إلى جداولها.

وبين أن الوضع الموريتاني تغير بشكل جذري عمّا كان عليه الحال أيام خروج البلاد من المجموعة. وزاد أنه، أيام حكم الرئيس المخلوع معاوية ولد سيد أحمد الطايع، كان عدد من السياسيين الموريتانيين الزنوج يحظون بمعاملة تفضيلة بعدد من دول “الإيكواس”.

غير أن موريتانيا، في عهد الرئيس الحالي محمد ولد عبد العزيز، ترى الأمور في محيطها الإفريقي بشكل آخر، خاصة أن ميزان القوى في الإيكواس هو الآخر تمت إعادة تشكله.

تمهيد الطريق للعودة

رجح ولد الشيخ سيديا أن يكون الحراك الموريتاني الحالي بداية لعودة كاملة للمجموعة. وأوضح أن السوق التجاري لدول المجموعة يفتح شهية نواكشوط.

وللإشارة فإن فضاء “الإيكواس” سوق كبرى من 300 مليون نسمة، له سواحل أطلسية بآلاف الأميال ويمتد على ثلث الصحراء الكبرى. كما أن في منظمة الإيكواس ما يناهز 19هيئة تنفيذية تتراوح من مكافحة تبييض الأموال إلى حماية حقوق الإنسان.

ونجحت المنظمة في إخماد نار الحروب الأهلية في ليبيريا وسيراليون وكوت ديفوار، كما رعت الانتقالات السلسة للسلطة في بوركينا فاسو، وغينيا، وغينيا بيساوو، ومالي، ولها قوة قبعات بيضاء لحفظ السلام قوامها 20 ألف رجل.

دوافع اقتصادية

من جانبه يرى السالك أن الدوافع الموريتانية للعودة للإيكواس اقتصادية بحته، شأنها في ذلك شأن المغرب وتونس. وبيّن في تصريحه أن كل المؤشرات تؤكد أن موريتانيا في طريقها لاستعادة عضويتها بهذا الفضاء الإفريقي.

ولفت الانتباه إلى أن الدور الذي باتت تلعبه الدبلوماسية الموريتانية إفريقيا زاد من رغبة دول الإيكواس في احتضان نواكشوط مجددا.

وتضم “الإيكواس” 15 دولة، هي نيجيريا وكوت ديفوار وبنين ومالي، وبوركينا فاسو والسنغال وتوغو وغينيا وغينيا بيساو، والنيجر وليبيريا وسيراليون وغامبيا، وغانا وجزر الرأس الأخضر، بينما تأسيسها كان في نيجيريا، سنة 1975، بهدف إقامة تكتل يجمع بين دولها ويوحد قدراتها الاقتصادية ومواقفها السياسية، ويضمن لها الاستقرار الأمني، وانسحبت موريتانيا منها في عام 2000 بالرغم من أنها عضو مؤسس.

*وكالة أنباء الأناضول

‫تعليقات الزوار

26
  • الاستصلاح
    الأحد 12 نونبر 2017 - 07:58

    الاتفاقيات الاهم والتي ستخرج شعوب المنطقة من البؤس .هو الانصياع لمتطلبات الاقتصادية .فالوضع لايتحمل انتشار الفقر والبطالة وكثرة الخطوط الحمراء لاياتيان الا بالخراب .الاطماع داخليا وخارجيا والفساد لن يؤديان الا لثورات فعندما تستفيق الشعوب وتنعدم الثقة .لهدا العمل على تقوية المجال الاقتصادي ودعم الفقراء ماديا بمبلغ محترب السبيل الوحيد للخروج من ازمة اللاثقة والتي ترسخت في شعوب المنطقة .يبعث على عدم الطماءنينة .خاصة وان الهجرة الى اوروبا صارت مستحيلة .خاصة وان ابناء المنطقة لايصحح لهم بالقبول .المنطقة غنية وتحتاج فقط الى انتعاش بدلا من ان تبقى ميتة كالمقبرة .فيجب نشر الحياة والطماءنين بدل ااحقد والمكيدة.

  • رشيد بن بوشتة
    الأحد 12 نونبر 2017 - 08:01

    اتسائل مع نفسي واضحك. فيما ستتنافس موريتانيا مع المغرب وماذا ستصدر بتبادلها الحر؟ في ما ستتنافس دولة لاتنتج شى وكل ما تستهلك مستورد من الخارج. دولة او بالاحرى شبه دولة تتقل الديون كاهلها، وتعرف انقلابا كلما ذهب رئيسها نصف ساعة خارج مورتانيا. هذا مضحك اكثر من مخيف. نعود الان للمهم، هذه عملية جديدة مدفوعة من الجارة الجزائر. حسبنا الله ونعم الوكيل. المغرب يعد الان اقوى دولة في شمال افريقيا وقريبا اقوى دولة افريقية.

  • F.MIMOUN
    الأحد 12 نونبر 2017 - 08:40

    مواقف موريطانيا دائما متذبذبة , تارة هي مع " لا " و تارة اخرى مع " نعم " , قالمغرب يحب الخير لهذا البلد الجار و الاخ و لا يريد به سوءا , لكن عندما نرى و نسمع عن تحالفات هذا البلد مع الاعداء على حساب المغرب (مثلا الطريق السيار الذي يربط تنذوف مع نواكشوط رغم صعوبته), يغمرنا قليل من الشك من وراء سياسة السيد الرئيس الموريطاني ,فطلب عودة مرطانيا الى حظيرة "اكواس" هل هي تدخل من باب مصلحة الشعب الموريطاني الشقيق و باب مصلحة شعوب المنطقة , ام هي خلفية سياسية تصب الزيت على النار بعد غياب دام قرابة عقدين من الزمن, الامر الذي يطرح عدة تساؤلات عن " نعم " بعد " لا ".

  • Chafiq
    الأحد 12 نونبر 2017 - 09:05

    Tout ces pays ensemble n'ont pas ni le PIB de l'espagne. Arrêttez l'afriquinisation du maroc.

  • عبد الله محمد
    الأحد 12 نونبر 2017 - 09:43

    تمهيدا لدخول الجزاءر للاكواس ومضمونه الصحراء المغربية لا اقل ولا اكثر . وهناك فقرتين تلخصان المقال :ان الإيكواس تضم دولا صديقة للجزاءر والبوليساريو تانيا نجاح المنظمة في اخماد الحروب . هدا هو مغزي أنظمام موريتانيا وستتبعه لاحقا الجزاءر

  • افران الاطلس المتوسط
    الأحد 12 نونبر 2017 - 10:16

    ما هو الاتحاد الاقتصادي لدول غرب أفريقيا ؟ يجب أن نوضح لكل المغاربة ما هي أرباح المغرب في هذه المنظمة كل المغاربة لا يعرفون ما هي الفائدة للمغرب بشكل عام يجب القيام بتفسير بهذا النوع من الحدث لان الكل لا يعرف كل شيء على هذا الاتحاد الاقتصادي، لاعطاء رأي الجميع في هذا الشأن
    Qu'est-ce que c'est que la Communauté économique des États de l'Afrique de l'Ouest (CEDEAO)? Nous devons expliquer à tous les marocains quels sont les bénéfices du Maroc dans cette organisations.Tous les marocains ne savent pas grand chose dans ce domaine quel est l'intérêt du Maroc en général. faut expliquer ce type d'événement car tout le monde ne sait pas tout et quoi il s'agit cet union économique pour donner leurs opinions dessus la Cédéao? Faut expliquer au Maroc de quoi il s'agit quel est le profits du Maroc dans cette organisation beaucoup de marocains ne savent pas a quoi ça consiste et quelle est l’intérêt du Maroc en general faut faire des mission pour ce genre d'événement a fin que tout le monde sachent

  • ahmed
    الأحد 12 نونبر 2017 - 10:53

    سبحان الله هاد الرجل لي فالصورة مكنحملوش.حيت باينة فيه غدار.وفعلا غدار

  • FAROUK
    الأحد 12 نونبر 2017 - 10:57

    موريتانيا لا يمكن الا ان نعتبرها ضلعة من بين ضلوع جسد الجزائر فكلما حاول المغرب ان يخطو خطوة داخل القارة الافريقية الا وخلقت الجزائر حاجزا يتمثل في الجارة الموريتانيا فهناك قضية الكركرات وهناك قضية فتح معبر اخر بينها وبين الجزائر ووووووو.

  • زايو
    الأحد 12 نونبر 2017 - 10:58

    نتمنى ان تزئر الاسود في روسيا كما زئرت في الادغال الافريقية

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأحد 12 نونبر 2017 - 11:08

    النظام الموريتاني لم يكن يهتم بمجموعة الايكواس التي كان عضوا مؤسسا فيها الا حينما وجد ان المغرب مصر على طلب العضوية فيها بمساندة اعضائها لمزاحمة المغرب و افساد طموحه و على ما اظن ان رغبة النظام الموريتاني جاءت بايعاز من حليفه النظام الجزائري الذي يخشى من العزلة لان عيونه التي لا تنام دائما موجهة نحو كل تحرك و خطوة مغربية خصوصا و ان اغلبية الدول الاعضاء في الايكواس من اصدقاء المغرب و من المؤيدين لوحدته الترابية من طنجة الى لكويرة عكس ما قيل باستثناء غانا و نيجيريا الذان ما زالتا تعترفان بدولة السراب في تندوف لكن مواقفهما اصبحت اقل عداوة بل بالعكس لم يباليا بخرافة الشعب الصحراوي و لم يعد في اجندتهما الدفاع عنه لان ذالك الاعتراف تم في الثمانينات بسبب وجود نظامين دكتاتوريين يحكمان البلدان فعضوية المغرب في هذا التكتل ستكون بمثابة ضرب عصفةرين بحجر واحد الغزو الاقتصادي بالستثمار و المبادلات التجارية ثم المواقف السياسية التي تصب في مصلحة الوحدة الترابية لذالك لم يجد النظام الجزائري الا حليفه النظام الموريتاني لدفعه لمزاحمة المغرب و ينوب عنه في هذا التكتل حتى لا يفقد ما تبقى له.

  • Abdessalam Bruxelles
    الأحد 12 نونبر 2017 - 11:10

    الى رقم 2- رشيد بن شتة:

    المغرب يعد الان اقوى دولة في شمال افريقيا وقريبا اقوى دولة افريقية!!!!!!!!!!
    اقوى دولة فى الديون, فى الفقر, فى المستوى الرديئ فى التعليم والصحة, فى نسبة الانتاج الاجنبى فى الناتج السنوى (85%) , فى الامية, فى البطالة فى بيع ممتلكاته للاجانب تحت غطاء الاستثمار من اجل تدفق السيولة لمواجهة عجز ميزان التجارة الخارجية , بتصدير الطماطم المنتجة فى مزارع دول الخليج وبيع الحوت فى البحر.
    ميزانيته لا تتعدى ما خصصته دولة مجاورة لصندوق تدعيم الاسعار (17 مليار دولار) , ناتجه لا يتعدى 40% من الناتج الجزائرى خارج المحروقات…
    نعم هو اقوى دولة فى الكلام الخاوى ومعاكسة الاخرين ببيع الريح.

    شكرا .

  • KARIM BOUZBITA
    الأحد 12 نونبر 2017 - 11:19

    بالله عليكم بماذا ستنافس موريتانيا المملكة المغربية الشريفة في "" ايكواس"" سؤال يطرح نفسه بحدة لا مجال للمقارنة بين الدولتين فالمغرب اصبح من الدول المصنعة حيت اصبح شريكا للدول الاوروبية في هدا المضمار ويحسب له الف حساب من حيث المنافسة حتى الجزاءر بلد النفط والغاز الطبيعي لم تصل الى المستوى الذي يتمتع به المغرب من حيث الا ستتمار الخارجي والتطور التيكنلوجي فاين بموريتانيا الشقيقة مت المنافسة حتى نقول انها تراحمنا في "ايكواس" انا لا احط من قدر الا شقاء في موريتانيا والجزاير ولكنها الحقيقة التي يعلمها الجميع انا زرت موريتانيا مررت بجل مد نها لكن تفا جات بكون الطابع البدوي هو الطاغي على الجو العام في مد نها فلا زال السكان يربون الماعز داخل منازلهم واغلبهم يحن الى العادات والتقاليد البدوية التي عاشوها في الخيام فالموريتانيون مهووسون بالشاي وجلساته الطويلة والكاف وتبادل الحكايات احترم عا داتهم و تقاليدهم وكم تمنيت لو يزاح ضباب الصيف المفتعل بيننا لتتضح الرؤيا حول بناؤ مستقبل زاهر بين المغرب وموريتانيا لا ن لنا امتداد جغرافي وحضاري وثفافي مشترك كما لدينا ارث تاريخي لا محيد عنه احبك موريتان

  • المجيب
    الأحد 12 نونبر 2017 - 11:36

    المفروض على المغرب ان لا يلتفت لتقلبات مزاج موريتانيا، فعليه ان يسرع في الاستثمار في انشاء خطوطا بحرية ببواخر ضخمة لنقل السلع بين دول افريقيا الغربية والمغرب مرورا عبر نواكشوط( ان سنحت الاجواء المزاجية) والسواحل السينغالية حتى جزر الراس الاخضر وما تلاها. فالمحيط الاطلسي هو ميدان العلاقات والتبادل التجاري المستقبلي مع الدول الافريقية وامريكا الجنوبية. ومن يصر على عبور التلال الرملية الصحراوية بقوافل الابل المحملة بالملح فله ذلك.

  • Adam
    الأحد 12 نونبر 2017 - 12:22

    الأوربيين بنا دولهم اقتصاديا و علميا و تقافيا قبل الااتحاد…. نحن نبني الاتحاد قبل بناء الأوطان أنها العبقرية الافريقية هذا الاتحاد كل ارقامه ضعيفة و سيقول لك خبراء و محللي الموائد أن هذا التجمع عدد سكانه مليار و هذا سوق واعدة ههه. 0.20 من ينتمون 0.01 من الإنتاج العالمي….. ماذا ستصنع بمليار من أفريقيا نصفهم بدون أحذية و النصف التاني بدون سراويل ….أفريقيا في طريقها للانفجار و مسؤولين مدفوعين من طرف فرنسا يريدون لشمال أفريقيا الانتحار بالانضمام إلى أفقر تكتل في العالم ِ…. المغرب ألم تكفيه الاتفاقية التبادل الحر مع أوروبا و أمريكا و كندا و لم يربح الشعب شيء..و الآن الاتفاقية مع الحفله العراة يعني الشعب سيربح ؟؟

  • متابع
    الأحد 12 نونبر 2017 - 13:43

    انضمام موريطانيا في صالح المغرب فكيف يعقل تصور مرور شاحنات السلع الى السنغال و غيرها بدون المرور من موريطانيا! لا يمكن تصور تكتل اقتصادي متقطع جغرافيا. و حتى انضمام الجزاءر و لم لا تونس و ليبيا في صالح التكتل الاقتصادي. لعل حكمة وسط افريقيا تدفع شمال افريقيا الى التجمع اخيرا!

  • غازي الدزيري
    الأحد 12 نونبر 2017 - 14:04

    لماذا لم تنظم الجزائر إلى هذه المنظمة

  • شنقيطذ عاصمة مرابطين
    الأحد 12 نونبر 2017 - 14:50

    و الله اتعجب من تعليقات المغاربة و احتقارهم لبلدي شنقيط
    فمنهم من قال بلاد الخيم و الماعز و البادية و الرمل و الشاي
    و هم يجهلون تاريخ المنطقة فاقول لهم بلاد المرابطين عاصمتها شنقيط اي ان المغرب الافصى الذي كان في ذلك الوقت هو مراكش الدي كان تابع لشنقيط
    فكفو عن احتقار موريتان و ان لزم الامر نسترجع المغرب لاصله

  • ahmed
    الأحد 12 نونبر 2017 - 15:04

    علي كل مغربي أن يسأل نفسه لماذا لدينا مشاكل مع جميع جيراننا الجزائر موريتانيا إسبانيا ،هذا من ناحية ،من ناحية أخرى لماذا يكرهنا العالم ،سافرت إلي إسبانيا فرنسا بلجيكا ألمانيا هولندا … و غيرهم لاحظت مدى كره هذه الشعوب للمغربي لمذا يكرهنا المصري و اللبناني لماذا يحتقرنا الخليجي أصبحنا شعب منبوذ لماذا نكره بعضنا الصحراوي الريفي العربي الأمازيي …؟؟؟.

  • Momo
    الأحد 12 نونبر 2017 - 15:33

    Salam…la Mauritanie à ouvert une route entre elle et l'Algérie car il faut savoir que El gargarart va se fermer bientôt en raison d'un éventuel reprises d'hostilité entre le maroc et le Polisario. Et c'est l'Algérie qui provoquer cela pour empêcher le Maroc de s'épanouir en Afrique…parce le premier coup de de la Mauritanie fermera ses frontières…pour que la mairie ne soit pas asphyxiée elle a créé une route avec l 'algerie…doncle Maroc pourrait plus accès à l'Afrique et c'est l'Algérie qui le remplacera en passant par Tindouf zwérate puis l'Afrique… Le Maroc doit à tout pris éviter ce piège et donc éviter la guerre…

  • fahimi
    الأحد 12 نونبر 2017 - 15:42

    L’ouverture des frontières entre la Mauritanie et l’Algérie est bénéfique pour le Marocains et les Mauritaniens. Le Maroc coule sa marchandise aux Mauritaniens et les Mauritaniens vont la revendre en Algérie. Tout le monde est gagnant sauf le régime obsolète algérien.

  • ali
    الأحد 12 نونبر 2017 - 16:25

    أسئلة غريبة من اﻹخ احمد الموضوع في واد و انت في واد اخر .اجابتا عن سؤالك .لان المغاربة وعرين بزاف على العرب كاملين .في ما يخص اسبانيا .فهي لم تنسى حين كنا نحكم الاندلس .و فيما يخص فرنسا و بلجيكا وووو اسبب هو حفنة من المهاجرين اللذين شوهوا صورة المغرب .افتخر بمغربيتي و اقسم بالله لو عرضت علي جنسية عربيه سارفضها حتى وان كانت من اغنى بلد عربي .السلام

  • mahmoud
    الأحد 12 نونبر 2017 - 16:36

    ب عض تعاليق الاخوة الماغاربة يعني انه كل ما تصبكم مصيبة سببها اجزائر???? الدنيا مصالح وكل دولة تبحث عن مصالحها اين هو امشكل ان فتحت الجزائر معبر مع موريطانيا او انضمت الي ااكواس ام حلال عليكم وحرام علي الجزائر اذان لماذ تبحثون انتم الي الانضمام

  • كريم
    الأحد 12 نونبر 2017 - 18:14

    الى 17 دزيري
    مؤسسة الدولة المرابطية هو عبد الله بن ياسين الصنهاجي السوسي فهو مغربي والقبائل التي ساهمت في تاسيس الدولة هي لمطة الساكنة في سوس وجزولة السكانة في الصحراء وموريتانيا الحالية وهم ينتمون لعنصر واحد وهو صنهاجة وكل صنهاجة نزحت من الشمال المغربي وكلمة موريتانيا تحيل الى مملكة موريطنية القديمة وقد كانت في المغرب فبعد سقوط المملكة في يد االرومان بدات القبائل الموريطانية بنزوح جنوبا حتى وصلوا الى السنغال واحتلوا تلك المناطق وطردوا الافارقة السود جنوبا وبذلك حقق المغاربة اول توسع شامل في التاريخ وفي العهد المرابطي عادت اغلب القبائل الصنهاجية والمستقبل ان شاء الله شنقيط ستعود للاهل صنهاجة المغاربة

  • لهلال عبدو
    الأحد 12 نونبر 2017 - 21:13

    بالنسبة للرقم 11 فلا ينظر من الكاس الا النصف الفارغ منه ويتغاضى عن الجزء الممتلئ وبخصوص الرقم 18 فما يصفه بالكره فهو الحسد على ما يحققه المغرب والدليل ما قاله مؤخرا الوزير الجزائري الذي اضحك العالم عليه.

  • عبد الصمد من أتيكا
    الأحد 12 نونبر 2017 - 21:27

    يا علي (21)
    إن من رددت عليه والمسمي نفسه (ahmad)
    إنما هو جزائري حقود،مثل الجزائري الآخر الذي جاء إلى مراكش
    وتقمص دور مغربي وكان يوقف السائحات الكبيرات في السن
    ويطلب منهن الزواج "ليساعدوه على الخروج من المغرب" حسب قوله.
    الفيديو موجود باليتيوب،
    المنبوذ في أروبا هو الجزائري الذي يعيش على السرقة وليس المغربي
    الرأي العام لا يخطأ.
    والسلطات الاوربية تعرف الحقيقة كاملة.
    انتبهوا من فضلكم.
    إنهم يستغلون حرية التعليق بهذا المنبر.

  • algerien
    الإثنين 13 نونبر 2017 - 13:32

    Alors le Maroc vend sa marchandise en Mauritanie et la Mauritanie la vend en Algerie….et nos soldats a la frontiere regardent et la douane prend des photos ….
    revez revez mes amis vous pouvez toujours revez….
    الي يحسب وحده يفذل

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج