رجل الرياض القوي محمد بن سلمان يهاجم إيران ويتحدى لبنان

رجل الرياض القوي محمد بن سلمان يهاجم إيران ويتحدى لبنان
الأحد 12 نونبر 2017 - 15:00

في زيارته المفاجئة للرياض يوم الخميس الماضي، لم يكن في استقبال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماركون العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، بل ولي العهد محمد بن سلمان، الذي صافح الضيف الفرنسي بابتسامة واضحة لأكثر من عشر ثوان.

ومنذ فترة طويلة صار سرا مكشوفا في السعودية أن الامير محمد بن سلمان الشاب الطموح، 32 عاما، لا يسعى إلى تغيير توازن القوى في المملكة فحسب، بل في الشرق الأوسط بأكمله، فهو يتحدى ويغامر على نحو هجومي، الخصم اللدود للمملكة السنية، الجارة الشيعية إيران.

في ضوء ذلك لا بد من تحليل ثلاثة أحداث أثارت ضجة خلال الأيام الماضية، ولا يمكن فصلها عن بعضها البعض: إلقاء القبض على عشرات الأمراء والشخصيات القيادية في السعودية، والهجوم الصاروخي من اليمن على الرياض، والاستقالة المعلنة من جانب رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، حليف السعودية.

منذ أن اعتلى والده العرش قبل ثلاثة أعوام صعد محمد بن سلمان بسرعة إلى هرم السلطة، فهو يأتي على رأس الجيش بصفته وزيرا للدفاع، كما أنه مسؤول عن البرنامج الإصلاحي الضخم للاقتصاد السعودي “رؤية السعودية 2030″، والذي تسعى من خلاله المملكة إلى خفض اعتمادها على موارد النفط. وفي الصيف الماضي قام والده بتنصيبه وليا للعهد.

ورغم ذلك لا يرى محمد بن سلمان على ما يبدو أن سلطته تتمتع بالتأمين بالقدر الكافي. فقد أمرت القيادة السعودية الأسبوع الماضي بتوقيف أكثر من مئتي شخصية بارزة لشبهة الفساد في إطار موجة اعتقالات غير مسبوقة في البلاد. ومن بين المعتقلين الأمير متعب بن عبد الله وزير الحرس الوطني، الذي يشغل منصبا يبدو فيه كمنافس لمحمد بن سلمان.

تقول خبيرة الشؤون الخليجية في معهد “تشاتام هاوس” البريطاني للشؤون الدولية، جاني كينينمونت، إن ولي العهد يستغل مكافحة الفساد في إخراج منافسين محتملين في العائلة المالكة، من اللعبة.

وفي الوقت نفسه، يحاول محمد بن سلمان تطبيق إجراءات تجعل منه رائد التحديث في المملكة الإسلامية المحافظة. فقد قوض سلطات هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وتم السماح للمرأة بقيادة السيارة في السعودية. لكن ليس من المنتظر أن ينتهج ولي العهد توجها ليبراليا أو ديمقراطيا على النموذج الغربي، حيث تقول الخبيرة كينينمونت: “إنها عملية تحديث للسلطوية… إنه مهتم على الأرجح بقادة روسيا والصين أكثر من قادة أوروبا”.

وتحت قيادة محمد بن سلمان شددت السعودية سياستها تجاه إيران على وجه الخصوص، فالمملكة السنية تتهم جارتها الشيعية باستمرار بإحداث اضطرابات في المنطقة. وبسبب وجود أقلية شيعية كبيرة في شرق السعودية تخشى القيادة في الرياض من أن تعرض سياسة إيران البلاد ومن ثم نظام الحكم، للخطر.

ويرى السعوديون أن مخاوفهم مبررة في ظل النفوذ القوي الذي تمارسه إيران على الميليشيات في سورية والعراق. فهناك محور شيعي يمتد من لبنان المطلة على البحر المتوسط عبر سورية والعراق وصولا إلى إيران.

وفي اليمن، جنوب شبه الجزيرة العربية، اتخذت الحرب الأهلية ملامح حرب بالوكالة بين القوتين الإقليميتين، فإيران تدعم الحوثيين الشيعة، بينما تقود السعودية منذ أكثر من عامين تحالفا عربيا يستهدف مواقع الحوثيين. وقد ساهمت هذه الهجمات قطعا في تدمير قوي للبنية التحتية لهذا البلد الفقير ومعاناة ملايين المواطنين.

وعقب الهجوم الصاروخي من جانب الحوثيين على الرياض، شدد الأمير محمد بن سلمان خطابه تجاه إيران. وبإمكان بن سلمان أن يجد مؤازرة في ذلك من جانب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي يرى مثل السعوديين في إيران، خطرا.

ورغم الغارات الجوية، لم يتمكن السعوديون من دحر الحوثيين. يقول خبير شؤون الشرق الأوسط في صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، مارك لينش: “كل مبادرة سياسية خارجية يقودها محمد بن سلمان تثبت كارثيتها”.

ومن بين تلك المبادرات حصار قطر، التي تتهمها السعودية بالارتباط بعلاقات وثيقة مع إيران. وحتى الآن لم يجبر هذا الحصار قطر على الرضوخ، لكنه أدى إلى الإضرار بالاقتصاد في منطقة الخليج.

وتلوح في الأفق الآن إمكانية تصاعد الصراع بين السعودية وإيران في دولة أخرى: في لبنان الذي يضم الكثير من المذاهب الدينية والذي يعاني من توازن سياسي هش بين الفصائل المختلفة.

ومن الرياض أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري الأسبوع الماضي استقالته، فالسياسي السني ليس فقط على علاقة وثيقة بالسعودية، بل يحتاج أيضا إلى المملكة من أجل صفقاته كرجل أعمال.

ويرى البعض أن الحريري مجرد دمية في يد السعودية. وفي بيان استقالته هاجم الحريري حزب الله الشيعي واسع النفوذ في لبنان وممولته وحاميته إيران.

السؤال الذي يطرح نفسه حاليا بعدما دعت السعودية مواطنيها يوم الخميس الماضي إلى مغادرة لبنان: هل تعتزم السعودية تحدي خصمها اللدود في لبنان الآن؟ هل يلوح في الأفق هجوم على حزب الله أو اندلاع حرب أهلية جديدة؟

*د.ب.أ

‫تعليقات الزوار

59
  • ردود الفعل
    الأحد 12 نونبر 2017 - 15:28

    تمكينه من جميع السلط ضرب من الخيال …
    قلريبا ستبدأ ردود فعل الأمراء إن لم تكن قد بدأت بتصريح أميرة إستنكاري هذا الصباح …

  • عمر الاحوازي
    الأحد 12 نونبر 2017 - 15:38

    إيران لعبت دورا أساسيا في الشرق الأوسط بزرع الطائفية المقية، قبل سنة كان الصراع في المنطقة يعرف بالصراع العربي-الإسرائيلي فتحول بعد الانقلاب الخميني إلى صراع سني-شيعي تدكي ناره طهران.

  • B52
    الأحد 12 نونبر 2017 - 15:39

    المنطقة مقبلة على أحداث رهيبة.

  • المغربي
    الأحد 12 نونبر 2017 - 15:41

    هذا الشبل يذكرنا بعمه فيصل الأسد الذي لا يهاب شيئا فإنه لم يكن له خيارا سوى أن يفعل ما فعل وإلا كانت ستغرق بلاده بين سندان الإقتصادي والإيراني

  • كمال
    الأحد 12 نونبر 2017 - 15:41

    هناك مثل يقول.
    من يصعد سريعا الي القمه فالارتماء الي الارض سوف يكون قويا او مدويا.
    والسلام

  • ALA
    الأحد 12 نونبر 2017 - 15:42

    الله ينصرك يارب الله ينصرك الله ينصرك ربي معك ما يهمكش فهضرة الجهلة سير توكل على الله هو ناصركم ان شاء الله

  • hammouda lfezzioui
    الأحد 12 نونبر 2017 - 15:42

    ما يحدث في السعودية ذكرني،بتلك الراgصة،التي لا تجيد الرgص،في حين ضلت أعين الحاضرين شاخصة نحوها،تترقب بداية العرض،ولما بدأت الرقص هوت أرضا،وانكشفت عورتها،وانقلبت الحفلة رأسا على عقب،وعم الضحك بشكل هيستيري المكان،فيما أصيبت الراgصة بالدهول ،وأول ما بدأت به ستر عورتها ، وهي التي دخلت مكان الحفلة أصلا بلباس شفاف لم يغطي أصلا عورتها بما فيه الكفاية.

  • تاوناتي
    الأحد 12 نونبر 2017 - 15:43

    تحية لهذا الرجل على عزيمته وجرءته.يواجه مخططات ايران ومليشياتها بكل قوة وشجاعة,وحتى الذين كانوا ضد السماح للمراة بقيادة السيارة اسكتهم.بالتوفيق ان شاء الله ولاتعبء بما يقوله البواجدة وبيادق قطر وطهران

  • الهروب
    الأحد 12 نونبر 2017 - 15:45

    السعودية ليست قادرة على مواجهة إيران و هي في نفس الوقت متورطة في الحروب والدراما التي تقع في الشرق الأوسط برعاية أمريكا و لا تصنع محرك دراجة نارية أما إيران لها قدرة الإنسان الإيراني في التصميم و التصنيع و لها علماء في جل الميادين هده حقيقة أحب من أحب…….. المنطقة يكفيها ما هو عليه الآن أين العقلاء في السعودية

  • لحبيب ادليمي
    الأحد 12 نونبر 2017 - 15:50

    انها بداية نهاية أل سعود…3 سنوات من حكم محمد بن سلمان ووالدة انجزاتهم هي .1.حرب مدمرة على دولة شقيقة ومسلمة وجارة بحجج لا تستدعى هذه الحماقات..2.حصار قطر التى تربطها علاقات جاه ودم وجوار معها.3.اهدى ترامب 500.000.000.000.دولار من اموال الشعب.واخير حماقة انقلاب ابناء الاسرة الواحدة على بعضهم والزج باللاخوة والاسرة في السجن وتجميد ممتلاكتهم بحجة محاربة الفساد..الم يشتري محمد بن سلمان يخت ب 500مليون دولار الم ينفق 8مليون في سهرة واحدة اليس هذا فساد واين وجد هذه الاموال…عندما تسقط هذه الاسرة التي انفقت المليارات من اجل افشال الربيع العربي ستسمعون لعجب وقمة الفساد في التاريخ البشري.

  • وديعه
    الأحد 12 نونبر 2017 - 15:56

    بسم ألله الرحمن الرحيم

    المسلمون يقتلون بعضهم اكثر من ما يوجهون فوهات بنادقهم نحو اعداء الاسلام الحقيقيين فهم يستهلكون السلاح بشكل مفرط (ليس لرد العدوان) بل (لموازنة المصالح) او (لنعرة طائفية) يمقتها الله قبل غيره فاي مقاتل يدعي غير ذلك فهو غير ذلك !! بل تمتلكه عصبية جاهلية حادة .

    جهات خارجية !! قامت بتفعيل الصراع الفكري بين الطوائف الاسلامية نفسها من خلال مجندين يمتلكون اقلاما او مواقع كلام ومزامير مختلفة الالحان تجعل من النظرية الفقهية وسيلة للهجوم على الاخر فحصل ان
    كل فرقة وكل طائفة لا تكتفي بالتنظير لافكارها كما كان زمن ربيع الفقه بل تسعى كل فرقة لاظهار العيوب الفكرية والعقائدية في الطوائف الاخرى !!

    كل طائفة تعلن عيوب متعددة في الاخر وبتبادل تلك الآلية اصبح الاسلام كله عيوب وبالتالي تعرض الاسلام الى طعنات متتالية من قبل حملته مما نعم … ضاع الاسلام في مهرجان العيوب وبقي المسلمون يحملون اسمه .. ولا حول … لان الله قد رفع حمايته عنهم والاسلام ضاع في المسلمين ولكنه لن يضيع في القانون الالهي المسطور في الذكر الحكيم وسيظهر الاسلام رغم قلة حملته الحقيقيون …

  • عديل عواد
    الأحد 12 نونبر 2017 - 15:58

    هناك مثل مغربي قديم يقال في هكذا وضع "شاف التبن ما شاف الحفرة" …. شاب متهور لا يفقه في السياسة شيئا….

  • mohamed
    الأحد 12 نونبر 2017 - 16:00

    ا يران قوية ووعقلانية وان جبدتها جدبة البلاء عليك يا امير

  • ابو صيحة
    الأحد 12 نونبر 2017 - 16:10

    الوهابية لا طاقة لها بالشيعة خاصة وأن ماكانت تعتمده من جلب وتدريب الدواعش عن طريق الوساطة التركية اصبح متوترا في ظل الحصار القطري …
    المملكة اليوم محاصرة من كل جانب ولها حليف واحد فقط هو الجيش المصري بعدما ساهمت من قبل في تدمير الجيش السوري والعراقي

  • بنسعيد
    الأحد 12 نونبر 2017 - 16:12

    "كل مبادرة سياسية خارجية يقودها محمد بن سلمان تثبت كارثيتها".صدق صاحب هذه المقولة،بل أضيف إلى هذه الكارثية "كل المبادرات السياسية داخل بلده".!!!

  • كولونيا
    الأحد 12 نونبر 2017 - 16:15

    هاد شخص لا يفقه بالسياسه شيئ ومتعجرف ومتكبر ولديه احساس بالقوه رغم ضعفه لا انتقد السعوديه لاني اكرهها بل لاني وريدها قوه اقليميه بشكل حققيقي تضاهي قوت روسيا وصين وتنصف المضلومين المسلمين في كل أنحاء العالم.السعوديه دوله محاصره هاد هو الواقع لان جبن حكامها و تنصل من مساندت الشعوب العربيه في توراتها ضد ضلم هو سبب اين كنتم عندما كان حزب الشيطان ضعيف في لبنان ولم تساندو السنه بالمال وتدريب .ساندتموهم بكبتكم في حانات بيروت اين كنتم عندما استولت الشيعه على العراق بالاضافه قمتم بالمساهمه بانقلاب عسكري لاول رئيس ديمقراطي قوي في مصر .ومن اكبر انجازاته مساعدت غزه في محنتها ومساعدتها بتكنلوجيا العسكريه وترك الكفاءات تساعد المقاومه الفليسطينيه وضغط على إسرائيل الا وقف القتال بدون شروط .انجازه هاد لم ينجزه ملك سعودي من السعود.اين كنتم عندما قام الشيعه بدبح السنه وتشريدهم في سوريا.اما تحالف العربي في اليمن اين هي هده الجيوش العربيه كفانا كدب فاشلون وسياست ولي العهد واضحه تحالف مع اسراىيل بمسانده مصريه امريكيه وطحن حقوق الفلسطينيين وقمع كل شرفاء من ينتقد سياست الدل التي ينهجها

  • زوين سعيد
    الأحد 12 نونبر 2017 - 16:17

    تصرفات هذا الرجل الصبيانية قد تشعل حرب كبيرة في المنطقة فولي العهد تجاوز كل الخطوط الحمراء الحرب في اليمن محاولة ارضاخ قطر مرورا بتصفية خصومه السياسيين في السعودية ولأن احتجاز الحريري وتأجيج الصراع في لبنان
    اذا استمرت مغامراته الصبيانية قد تكون نهاية الطائفة السنية في المنطقة على يده

  • مواطن حر
    الأحد 12 نونبر 2017 - 16:18

    الى رقم 2 عمر الاحوازي
    في عهد الشاه الصراع عربي اسرائيلي بدون إيران. وبعد ثورة الخميني أصبح الصراع اسلامي ااسرائيلئ.
    ولما وقعت حرب لبنان الثنية 2006 ولم تحقق فيها اسرائيل الإنتصار الكاسح كما في السابق.
    لجأت إلى زرع الطائفية الشيعة والسنة بمباركة السعودية الشريرة.
    لكنها ستفشل لان من يلجأ إلى الطائفية هو الضعيف دائما.

    كيف لدولة عجزت عن هزم اليمنيين ان تعلن حربا على إيران.
    انه التخلف بعينه.

  • atlas
    الأحد 12 نونبر 2017 - 16:31

    يبدو حكام السعودية من كثرة الخشية على تهاوي أسعار البترول صاروا كما لو كانوا يرقصون "الستريبتيز" على حلبة السياسة من إشعال حروب و فتن و ارشاء أمريكا ترمب بثلثي ميزانية الدولة وحصار الأخوة بل وحتى التطاول على السلطة الدينية كالقرار الفجائي الذي يعطي للنساء الحق في السياقة وبالتالي إزدهار أسواق السيارات و البنزين ..
    كل هذا يصب في صالح إرتفاع أسعار البترو دولار مصدر رزق الأوليغارشية العالمية وليس الشعب السعودي أو الإسلام و المسلمين ..

  • imane
    الأحد 12 نونبر 2017 - 16:40

    علامات الغباء بادية على عينيه

  • said
    الأحد 12 نونبر 2017 - 16:53

    مساكين عرب ينتظرون مستبدا عادلا. التناقض كيف يمكن لمستبد ان يكون عادلا. هاهي الامم حولهم استوعبت الدرس كايران وتركيا اسرائيل جعلو صناديق الاقتراع سيدة الموقف فاصبحوا يواجهون الغرب ندا للند لشرعيتهم الانتخابية. بينما العرب ينشرون العنف كرقصة الديك قبل موته. صلوا عليهم الجنازة لانه من مات قلبه لا فائدة من جثته.

  • مواطن من ألمانيا
    الأحد 12 نونبر 2017 - 17:19

    يا بني لا تلعب بالنار

    إنها تحرق الأصابع والمنطقة بأسرها

    تعلم شيئا ما ولا تتسرع

    الأمريكان وبني صهيون يضحكون عليك

    أهديتهم أكثر من 400 مليار ويريدون أكثر

    إنهم ذئاب جائعة ولا تشبع أبدا

    إذا أسند الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة

  • خبر كان
    الأحد 12 نونبر 2017 - 17:27

    السعودية تعيش في حالة هستيرية بعدما استولى الريس الامريكي ترامب المال وتركها على الحديدة . السعودية تعتقد انها تقدر تحارب ايران وهذا من الخيال .

  • مهاجر
    الأحد 12 نونبر 2017 - 17:27

    يحملون فكرا وثقافة ومذهب من الدين الوهابية ويمزجونهم مع البيترودولار لينتجوا سلوكات تؤدي الى الحروب الاهلية والدمار الشامل. هذا ما لمسناه ورايناه في العراق وسوريا واليمن وقندهار والصومال وليبيا ولبنان. النتيجة جد كارثية كتشريد الابرياء وانتشار المعاقين والارامل وتخريب الطبيعة والمؤاثر التاريخة.

  • رشيد
    الأحد 12 نونبر 2017 - 17:30

    ما سبب بغض السعودية !!! هل ظلمتك في شيء هل أخذت مالك ؟ السعودية أكبر حليف للمغرب عجيب أمركم !!!

  • هل دنت ساعةآل سعود؟
    الأحد 12 نونبر 2017 - 17:33

    ‎إن نظام عربان و مشايخ البترودولار و من يدعمه في واشنطن و حلف الناتو الصهيو/أمريكي قد تورط من أخمص قدميه إلى أذنيه عند قيامه بإحتجاز رئيس حكومة لبنان الدولة العربية الشقيقة و تقيم علاقات طيبة مع كل الدول العربية و قبلها عند شن حرب قذرة ضد الشعب العربي في اليمن الشقيق و تدمير دولته و بنية التحتية الضعيفة أصلا و تجويع شعبه ظلما و بغيا وعدوانا و حصار دولة قطر بسبب إقبالها على تنظيم مونديال٢٠٢٢ حسدا و حقدا دفينا و أخيرا و ليس آخرا هو تطهير هرم الدولة و النظام من شخصيات نافذة لها وزن ثقيل داخليا و إقليميا و دوليا، و كل هاته القرارات تنم عن قلة تجربة و حنكة و عدم تبصر من القيادة الشابة الجديدة المقبلة على تولي مقاليد الحكم في مملكة آل سعود. ‎

  • Adil@
    الأحد 12 نونبر 2017 - 17:41

    أتمنى لهذا الامير سيرة موفقة لانه بدا باءشارات واضحة اولا تقيده لما يسمى بالعلماء فقهاء الفاشيين الذين يزرعون الظلام والرعب بين البشر وثانيا الفساد المستشري في السعودية وأغلبه من الأمراء اكثر من 5000 الف أمير ينهبون ثروات السعودية بلا قيد ولامحاسبة

  • صاغرو
    الأحد 12 نونبر 2017 - 17:48

    كان على النظام السعودي استدعاء كافة اللبنانيين غير حزب الله
    واش غير الحريري للي ما بغاوش،يموت

  • ادريس
    الأحد 12 نونبر 2017 - 17:52

    في نظري ان خطوة الاعتقالات لا تصب في مصلحة السعودية .لأن المرحلة تقتضي التكتل في مواجهة المد الشيعي .

  • سنفور غضبان
    الأحد 12 نونبر 2017 - 17:53

    هده تباشير حرب جديدة في الخليج لن تزيد سوى في إضعاف الدول العربية و التي هي أصلا منهكة إقتصاديا و سياسيا

  • سام
    الأحد 12 نونبر 2017 - 18:00

    ما هو واضح ان السعودية في جميع مبادراتها تجاه إيران تظل مبادرات ذات طابع سني دفاعي أمام هجوم محكم طويل الأمد لإيران قائدة التغلغل الشيعي
    فايران منذ وصول نظام الخميني و بمنهجية كاثلوكية في هرم حكمها بدأ من الامام في وضع البابا عند الكاثوليك فايات الله فحجة الله فحزب الله فتشكيلات أخرى تسعى إيران السيطرة على الحرمين و نزعهما من حضانة السعودية السنية من هنا يجب أن نفهم السعودية في موقف الدفاع من إيران في موقف الهجوم و بالتالي فالصراع المذهبي حول بسط النفوذ على الحرمين يجبر كل طرف على اتخاذ كل التدابير للتفوق على الطرف الآخر علما ان ايران أن وصلت إلى مبتغاها فذاك يعني القضاء النهائي على المذهب السني

  • sana lbaz
    الأحد 12 نونبر 2017 - 18:02

    لا ندري لماذا يحاول بعض العرب أن يضع "رأسه برأس إيران" ومناطحتها، والتطاول على هذه الدولة المسلمة وشيطنتها بمناسبة وغير مناسبة؟ كما لا ندري لماذا يريد الغرب، وبمعية بعض ممن تسمى بالدول العربية، تدمير إيران وإعلان الحرب عليها بهذا الشكل العدائي والفج السافر، لإعادتها لسيرتها الأولى، اللهم إلا لكي تساوي الركب العربي الموغل في تخلفه، والغارق في بداوته، والمدمن على مهانته، فأحد أهم أسباب العداء والتوجس التي يكنها البعض لإيران هو هذا التفوق والديناميكية الحضارية التي تمتعت بهما إيران تاريخياً وتعيد التأكيد عليهما، حالياً، من خلال تبوئها لريادة المنطقة صناعياً وعسكرياً، والأهم من هذا وذاك خلقياً، أذا أردنا التذكير بفرضية أحمد شوقي الشهير حول الأخلاق كعامل من عوامل الصعود الحضاري، ولا يوجد ما يفك من عقدة بعض العرب تجاه إيران إلا رؤيتها غارقة في الظلام والفوضى والتخلف والجهل والدمار كما هو حال معظم دول الإقليم المجاورة.
    لا يكاد يمر يوم من الأيام إلا وتفاجئك إيران "الصفوية المجوسية الـ Magi الفارسية الرافضة"، هذه، وكله حسب الخطاب إياه، باختراع ينزع الألباب، وإنجاز يبهر الأبصار azul

  • Nasser
    الأحد 12 نونبر 2017 - 18:13

    انسان متهور مجرد دمية بيد الامريكان و الصهاينة

  • ش.م
    الأحد 12 نونبر 2017 - 18:16

    علامة نهاية الا سعود لن تقم لهم قيام بعد هذا المتهور المندفع لإسرائيل ما فعله في أهله وذويه لايتحمله العقل أهدى خزائنه لرئيس أمريكا وإسرائيل من أجل ان يصير ملك وترك الشعب السعودي يدفع الثمن.

  • مواطن حر
    الأحد 12 نونبر 2017 - 18:20

    الى 25 رشيد
    الناس لم تبغض السعودية لكن السعودية التي تبغض الجميع.
    تجمع اموال الفقراء الحجاج وتعطيهم لترامب.
    وتحارب بهم الشعب اليمني الضعيف.
    عليك ان تفرق بين الإسلام والسعودية. كي تستوعب ما حولك.

    الاسلام نزل في السعودية على قريش وحاربوه.
    ادن المسلمون في السعودية والمسلمون في اي مكان

  • عربي
    الأحد 12 نونبر 2017 - 18:33

    هل تريد الدولة السعودية أن تبقى الدولة الإيرانية مكتوفة الأيدي تجاه الخليجيون والغربيون، الذين يحاولون مندو ثورة 79 تغير النظام الإيراني أو زعزعة إستقراره، من أجل إنشاء حكومة إنبطاحية وفاشلة في الطهران، مثل الأنظمة العربية الإستهلاكية الفاشلة!؟، لذلك أعتقد أن الدولة الإيرانية من حقها أن تدافع على مصالحها، وتوسيع نفودها في النمطقة والعالم بأكمله، وأن الحل الوحيد بين العرب والدولة الإيرانية هو الحوار والإحترام المتبادل بين هما، مما سيؤدي الى تقدم الأمة العربية والإسلامية في جميع الميادين.

  • مرحبا بالفساد
    الأحد 12 نونبر 2017 - 18:38

    هذا يقول انه يحارب الفساد وهذه ايام اشترى يخت ثمنه 350 مليون دولار من أراد أن يرى الصور بكتب يخث محمد بن سلمان في غوغل تفهم تسطى مع هؤلاء ملوك العرب يعتبرون أنفسهم خلقوا فقط لتدليل أنفسهم المشكلة هو مثقال ذرة من مال الشعب وثرواته مستنزفة هي حطب من النار انشاء الله ستكوى بها جباههم يارب العالمين على الظالمبن

  • سيمو
    الأحد 12 نونبر 2017 - 18:38

    امريكا هي مسؤولة عن كل ما يقع في العالم لانها القوى العظمى الاولى
    و السعودية وباقي دول المنطقة لا يمكنهم يتاتا اخد اي مبادرة قد تهدد امن العالم بدون مباركة امريكية

  • مراكشي
    الأحد 12 نونبر 2017 - 18:40

    بقي الاسلام وحيدا بدون مسلمين !! واظن ان الاسلام أيضا سينتهي في 2030, تاريخ انتهاء عصرنة السعودية.

  • عبدالله
    الأحد 12 نونبر 2017 - 18:41

    ولي العهد محمد هو رجل المناسب لى العربيةالسعودية رجل قوي عرف تحديات لي توجه السعودية و الخليج في سوا آمنيان وقتصاديان في المستقبل اما ومارا الموقفين عارفين غير اكل نوم و نهب ثروات البلاد اما من يعترف بيه هدا قيصة قصيرة جدا

  • مغربي مسلم
    الأحد 12 نونبر 2017 - 18:43

    الحمد لله الذي لم،ولن يدع الدنيا خالية من الرجال الذين لا يخافون في الله لومة لائم،فهذا الرجل ذكرنا برجال إفتقدناهم من زمااااان،والتاريخ مليء ببطولات رجال،عجز الغرب بإنجاب مثلهم إلا في خيالات الأفلام،رجل واحد زعزع كيان أمة بمواقفه الشجاعة،فكيف لو حذى حذوه بقية رجالاتنا.؟!!!!!!!!!!!

  • Bent bladi
    الأحد 12 نونبر 2017 - 18:47

    حال العرب اصبح يبكي اين نحن من سماحة ديننا الحنيف اين الاخلاق والإنسانية فلا فرق بين سني وشيعي الا بالتقوى كلنا اخوة في الله الأجدر بنا ان نكون متحدين أكثر من اي وقت مضى…خسارة والف خسارة ياخير امة اخرجت للناس

  • ali
    الأحد 12 نونبر 2017 - 18:55

    الى الاخ راشد. نحن لسنا ضد السعودية او شعبها .و انما هي اراء مغاربة فيما يقع في المنطقة. واعلم جيدا انك غير مطمئن لما يقع في بلدك .وتتخوف مما قد يحدث .غدورنا كمغاربه لا نملك البترول .نخاف ان يصبح ثمن البرميل 300 دولار

  • SIWAN
    الأحد 12 نونبر 2017 - 19:13

    جذبت لقطة من لقاء ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، مع الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، مساء الخميس، الأنظار وحققت تداولًا لافتًا على مواقع التواصل الاجتماعي.
    ويظهر في مقطع فيديو قصير للحظة لقاء الأمير محمد بالرئيس ماكرون، أن الأمير لم ينتبه في البداية لقرينة الرئيس الفرنسي حيث أنهى المصافحة الحارة بينهما، ومن ثم دعا ولي العهد ضيفه للسير نحو قاعة اجتماعات فيما يبدو، لكن الرئيس الفرنسي واصل امساكه بيد الأمير السعودي ودعاه لمصافحة زوجته بريجيت التي كانت تقف على مقربة منه.

  • حازم
    الأحد 12 نونبر 2017 - 19:26

    هذا المتهور اﻷرعن سيجر المنطقة إلى بحر من الدماء أرجو من الله أن يخيب ظني

  • العلمانية هي الحل
    الأحد 12 نونبر 2017 - 19:36

    إقحام الدين في السياسة هو سبب المشاكل والحروب والتخلف في الدول العربية……العلمانية هي الحل

  • بوعو
    الأحد 12 نونبر 2017 - 19:52

    إيران دولة مدعومة غربيا لأنها تساعد في نشر الطائفية التي تهدد المسلمين كافة.

  • نجية
    الأحد 12 نونبر 2017 - 20:27

    يقال رب ضرة نافعة و انا اقول رب ضربة قاضية هذا ما يقوم به ولي العهد السعودي تستدرجه كل من أمريكا و اسرائيل للوقوع به و يظن أنها حلفاء يوجب الاعتماد عليهم و هذا غير صحيح بحجة قول الله عز و جل و لن ترضى عنك اليهود و لا النصارى حتى تتبع ملتهم زبد على توقيف الأمراء لن يمر بسلام لهم نفوذ سسنقلبون عليه و هذا ما سنراه في الأيام المقبلة

  • خالد
    الأحد 12 نونبر 2017 - 20:45

    بِسْم الله الرحمن الرحيم
    الحرب شر مبين يضر الظالم والمظلوم
    وهناك بشر وراءهم سواد يتغدوا من وراء الحروب
    والحل هو الحكمة السياسية وعلى ايران والسعودية
    الحوار وعدم التهور

  • عادل من فرنسا
    الأحد 12 نونبر 2017 - 21:01

    ولن يرضى عنك المسلمون حتى تتبع ملتهم وطائفتهم وترضخ لشروطهم وآرائهم وتطيع أوامرهم وإلا سيأتونكم بالذبح، أو القنابل في هذا العصر!

  • محمد
    الأحد 12 نونبر 2017 - 21:01

    لحد اللحظه لم اصل لسبب مقنع لكره المغاربه للسعودية !!!
    غالبا ماينعتوننا بشاربي بول البعير ومتخلفين الخ …
    رغم اننا متقدمين عليهم في شتى المجالات وبمراحل
    لكن الله كريم

  • حكيم
    الأحد 12 نونبر 2017 - 21:02

    ترى إلى أين يريد أن يذهب هذا الأمير بالشرق الأوسط ؟ خصوصا و أنه رغم مجازفاته المستمرة يبقى دمية في يد الإمبريالية و الصهيونية العالمية ، و فاقدا للقرار المرتهن أمريكيا .. أتعجب كيف أنه ما لمس في سياسته الخارجية شيئا إلا و أفسده ..
    الأمة الإسلامية واحدة و ما يجمعنا كمسلمين سنة و شيعة أكثر بكثير جدا مما يفرقنا .. باختصار : المسلمون يجمعهم الدين و تفرقهم السياسة ..
    فأين نحن من مكارم أخلاق الإسلام و من دماثة إنسانية الإنسان ؟!
    فإذا فقدت الإنسانية و الأخلاق في مستقبلنا كأمة سيضيع مستقبل الأمة كما تم تدمير حاضرنا تماما …
    ما أحوجنا للتنوير !!! والمسؤولية هي على رقاب الحكام المسلمين أولا ، ثم على العلماء و المفكرين و المثقفين التنويريين ثانيا ، ثم على الأمة و شعوبها ثالثا …
    الحل في التنوير الفكري و الثقافي يا أمة المسلمين !!

  • حسين
    الأحد 12 نونبر 2017 - 21:56

    من خلال ما تنقله وسائل الإعلام المختلفة وما نفهمه منها كعامة ، يظهر انه منذ الثورة الإسلامية بإيران في سنة 1979 أصبحت إيران نظرا الاعتمادها سياسية مبنية على تصدير الثورة خارجها بدعم الأقليات الشيعية في البلدان المجاورة لها بالمال والسلاح والدعاية الإعلامية (لبنان على سبيل المثال )أصبحت بفعل الشيء المفضي بلدا مستفزا يهدد الاستقرار السياسي في تلك البلدان ويعصف بأمنها القومي وبسيادتها (العراق واليمن كمثال )ويكون مآل هناك تدخلها تفتت وحدتها وزرع الكراهية بين ابناىها واقتتالهم وخراب بلادهم . وما ولاء الأقليات الشيعية في دول المنطقة إلى إيران وليس إلى أوطانهم إلا كابوس يؤرق مضجع وراحة واستقرار شعوب المنطقة بكاملها . وبالتالي من الطبيعي ان يبحث قادة تلك البلدان عن حلول وقائية لتوقي المد الشيعي ما دامت إيران قوة إقليمية بشرية واقتصادية وعسكرية وجغرافية تتبنى سياسية هجومية مبنية على التدخل الخارجي في شؤونها الداخلية .

    اعتقد ان على دول المنطقة ان تدفن فأس الحرب وتتأبط معول السلام والبناء والتعاون .
    ربما عاشت أوروبا قبل عصر الأنوار نفس الحالة والمسار .
    والله أعلم

  • مقيم في السعودية
    الأحد 12 نونبر 2017 - 22:23

    المجتمع السعودي ليس هو الاماراتي او الكويتي لن يسمح بعلمانية الدولة ومحمد بن سلمان غبي وساذج ومتهور وسيتم إزاحته في الوقت الذي سيستفز فيه الشعب بشكل فج من طرف كبار الدولة

  • مغربي
    الأحد 12 نونبر 2017 - 22:51

    الى السعودي محمد صاحب تعليق 51، المغاربة لا يكرهون السعودين، إنما يكرهون سياستهم المتعصبة والمدمرة للأمة العربية، لذلك نريد أن تكون السعودية حرة في قرراتها، ودولة الحوار والتسامح، وأن تتنافس مع الأقوية في البحث العلمي والصناعات المدنية، والعسكرية والفضائية،وغيرها، من أجل بناء أمة عربية قوية.

  • حسين
    الإثنين 13 نونبر 2017 - 09:07

    لنكن واقعيين ما معنى أن تؤلب دولة ما الطائفية في دولة اخرى بدعم طائفة أو أقلية حتى بالسلاح على بلادهم على أنهم يدينون لها بولائهم لمذهبها ويتبعون عقيدتها رغم انتمائهم إلى بلدهم الأصلي أبا عن جد .
    الكلام عن احترام حقوق الإنسان كما هو متعارف عليها عالميا شيء. التدخل في شؤون الدول باسم تغليب اقلية او طائفة على اخرى في البلد الواحد شيء آخر ولا يخدم التعايش أو السلام أو التسامح أو أو القبول بالآخر ،/يأيها الناس أنا خلقناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا أن أكرمكم عند الله اتقاكم. / ولو شاء الله لجعل الناس أمة واحدة ولا يزالون مختلفين .
    يظهر أن بنية النظام الإيراني منذ الثورة الإسلامية بها لا يخرج عن هذا الخط التحريضي مما تولدت عنه الكثير من بؤر التوتر والصراع في العالم العربي والإسلامي في الوقت الذي جاء فيه الإسلام للعالمين وليس لطائفة معينة .
    اعتقد ان الصراع الشيعي السني هو صراع يعود بنا إلى عصر الظلمات في اوروبا ، المسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، وقل امنت ثم استقم .

  • اش الداني
    الإثنين 13 نونبر 2017 - 09:52

    السعودية اوقريش وحلت مع بومنتل ديال الحوتيين ولدلك نسمع صيحات استجداء الغريق في المستنقع.

  • ابو ناصر
    الإثنين 13 نونبر 2017 - 16:17

    الامير الشاب الشجاع محمد بن سلمان قائد نادر ، يتمتع بصفات نادرة ، رزقنا الله به في زمن نحن بأمس الحاجة لمثله ، لديه رؤية واضحة وإرادة قوية ، ابتداء بداية صحيحة بمحاربة الفساد من الرأس واذا صلح الرأس سوف يصلح باقي الجسد بعون الله ، المحللين السياسيين لم يفهمونا يوما ولا اعتقد يستطيعون ان يفهموا معنى طاعة ولي الامر لدينا. الملك سلمان وولي عهده هم قادتنا وندين لهم بالسمع والطاعة ولا يحتاجون لما يعزز سلطتهم. والاجراءات الاخيرة بمحاربة الفساد هدفها تحقيق رؤية 2030 الطموحة وليست لها أهداف اخرى كما يزعم البعض.
    وفق الله ملكنا ملك الحزم والتربية وولي عهده الشاب القوي الامين لما فيه خدمة الاسلام والمسلمين وقبلتهم.
    سيروا على بركة الله ونحن خلفكم جنودا وخدماً نتشرف بخدمة خادم الحرمين الشريفين.

  • سعودي
    الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 19:36

    الاحظ في كل التعليقات ان من يؤيد ايران ويسب السعودية يعطى لايك
    ومن يمدح السعودية ديسلايك
    هل يعقل ان اخواننا المغاربه ضد السنه ومع الرافضه
    انا لا اعتقد ذلك فانا اعرف المغاربه جيدا
    من اختطف هسبريس من اخواننا المغاربه
    المغرب قادة وشعبا يحاربون التشيع والشيعه بالمغرب
    اعتقد ان الجار متسلط على هسبريس
    انشري ياهسبريس

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية