24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/11/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3307:0312:1815:0117:2518:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

من المسؤول عن تنامي الاعتداءات ضد الأساتذة؟
  1. باطما تختار غناء "ناويين نية" باللهجة الخليجية (5.00)

  2. "مجموعة الشعبي " تستثمر 80 ملياراً في صناعة الورق والكارتون (5.00)

  3. المحكمة تضع "معنف الأستاذ" بمركز حماية الطفولة (5.00)

  4. المدير الجديد لمستشفى مكناس يجالس محتجين (5.00)

  5. الجزائر وحشيش المغرب (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | مسيرة احتجاجية ترفض "الحياد الديني" في كيبيك‎

مسيرة احتجاجية ترفض "الحياد الديني" في كيبيك‎

مسيرة احتجاجية ترفض "الحياد الديني" في كيبيك‎

اختار المئات من سكان مونتريال، من كنديين وكيبيكيين وجاليات عربية ومسلمة، الخروج إلى شوارع المدينة للتعبير عن رفضهم كل أشكال العنصرية والكراهية واليمين المتطرف، وكذلك رفضهم المطلق للقانون الجديد الذي أقرته حكومة كيبيك الليبرالية، والذي عرف باسم "الحياد الديني".

المسيرة السلمية نظمت بتعاون بين عدد من الجمعيات والمنظمات النسوية والطلابية وعدد من أبناء الجاليات العربية والإسلامية بكندا وكيبيك، بالإضافة إلى مواطنين كندين مناهضين للسياسات العنصرية، جاؤوا خصيصا للمشاركة في المسيرة من عدد من المدن والمقاطعات الكندية. وجاب المتظاهرون ضد صعود العنصرية وتنامي الكراهية عددا من شوارع مدينة مونتريال تحت أعين رجال ونساء الشرطة.

وشاركت في المسيرة عدد من النساء الكنديات، إلى جانب نساء من الجالية المسلمة أعلن رفضهن لمقتضيات القانون الجديد الذي تسعى حكومة كويار الكيبيكية إلى فرض تطبيقه، والداعي إلى إرغام النساء المرتديات للحجاب على كشف وجوههن عند تلقي أو منح أي خدمة عمومية.

وركزت شعاراتهن على رفضهن السياسات الحكومية التي اعتبرنها تطبيقا لأجندات عنصرية تهدف إلى حرمان فئة من النساء من الخدمات العمومية، وكذا من حق من الحقوق الدستورية، ألا وهو الحق العمل في المؤسسات العمومية، مؤكدات أن جمعياتهن تدافع عن الجميع، دون أي اعتبار للجنس أو الدين أو العرق.

وكما كان متوقعا فقد قدم طعن في هذا القانون من طرف المجلس الوطني للمسلمين الكنديين والجمعية الكندية للحريات المدنية، بدعوى أن مواده وفصوله تتنافى مع روح الدستور الكندي، لكونها حسب الطاعنين تنال من الحرية الدينية المصانة في التشريعات الكندية المتعلقة بالحقوق والحريات.

وكانت الجمعية الوطنية الكيبيكية صادقت يوم 18 أكتوبر على قانون الحياد الديني الذي أثار موجة من الرفض وسط الشارع الكندي، خصوصا من طرف الجمعيات والمنظمات المسلمة والمنظمات المدنية التي تشتغل في المجال المدني والحقوقي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - sad but True الاثنين 13 نونبر 2017 - 23:37
"لكونها حسب الطاعنين تنال من الحرية الدينية المصانة في التشريعات الكندية المتعلقة بالحقوق والحريات."
الحرية الدينية يحبها المسلمين في الغرب، ويحاربونها في دولهم الاصلية.
سكزوفرينية الإسلامية
2 - الحلاج الاثنين 13 نونبر 2017 - 23:57
تحية وتقدير،
ضرورة الكشف عن الوجه ليس مسا بالحق في التدين أو في ممارسة الدين. للمجتع قواعد وللحياة فيه تقاليد أهمها الهوية التي على أساسها يكون الانتماء ولا هوية بدون تعريف والوجه مفتاح التعريف وليس في هذا مس بالحرية الدينية. العنصرية هي إقفال المساجد وقاعات الصلاة أو منع الصيام أو تسمية أسماء بعينها دون غيرها إلى ما سوى ذلك من التضييق أما هذا الذي تتظاهرون بشأنه هو الضسارة.
الله يعفو
3 - حديدان الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 00:22
واش حناي هربن من الدول الإسلامية او هادوا باغين ارجعوا الدول الغربية المتقدمة بحال الدول الإسلامية وسيروا عطيون بتيساع حناي باغين نعيشوا بسلام في الديموقراطية والعلمانية وحقوق الإنسان.
4 - مسلم الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 00:38
و لن ترضى عنك اليهود ولا النصرى حتى تتبع ملتهم
5 - عادل ابو العدالة الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 04:14
العرب تقول : يا غريب كن اديب و المتنبي يقول : اذا انت اكرمت الكريم ملكته ... و ان انت اكرمت الكريم تمردا. الذين قاموا بالتظاهره ينطبق عليهم القولين المذكورين . قمة الديمقراطية و قمة حقوق الانسان هي كندا . اما ذلك المدون "مسلم" " و لن ترضى عنك اليهود و لا النصارى حتى تتبع ملتهم" لا ينطبق لا الكنديين يا .......
6 - توضيح الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 04:45
القانون يخص كشف الوجه للمنقبات.النقاب لا مكان له في كبيك.
7 - مهاتما غاندي الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 07:01
شيء لا يعقل..بل خرجان العقل و الدين هذا..اقراو القرآن بعدا يا مسلمين و مسلمات و تبينوا واش الإسلام حيحرم كشف وجه المرأة..راه ما كاينش هذا الشي..البشر زايدين لقدام و أنتم راجعين لور..أنتم ضد القانون و باغين تطبقو قانونكم (لا دين و لا يحزنون) في بلاد حرية الأديان و المعتقد في الوقت اللي الدول "الإسلامية" محرما ممارسة أديان أخرى و حرية المعتقد في واضحة النهار وهو حق من الحقوق الإنسانية..و عاود أقراو القرآن، قراوه و فهموه ماشي غير ترتلوه و تبركو به..و حشمو شويا!!
8 - محمد الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 14:38
اتفق مع كل من تكلم عن النقاب بأنه لم يلزم به الإسلام المرأة وأنه لايعرف على الوجه و..و...و.. ولكن أن تمنع امرأة في ركوب الحافلة أو المترو لأنها ترتدي النقاب هده عنصرية.نعم تظهر وجهها في الأماكن الضروري اضهار الوجه فيه. انا اعيش في الكبيك هم يكرهون حتى المحجبات. إذن لاداعي لنصرة أو عدم نصرة المرأة المنقبة الأساس فيه كراهية للمسلمين .وهي سلعة يحبها السياسيون .لا تنسوا الحجاب في فرنسا
9 - طارق من كنداً(للتوضيح فقط) الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 16:09
السلام عليكم، أنا ماشي ضد النقاب و ماشي معاه،لان الاسلام استحسن الحجاب. لي خاصكم تعرفو هو أنه هادي 4 سنوات، ناض واحد الحزب المتطرف (partie québécois) و بغاو يمنعو الحجاب في الوظيفة العمومية، و هاذي قمة العنصرية للمسلمين. و الحمد لله مانجحش ليهم لاننا صوتنا على حزب آخر و هادشي علاش هاد السنة مني ناضو ضد النقاب، تحرك المسلمون و جمعيات حقوقية ضد هاد القرار، لأنه يلا نجح ليهم أكيد غايدوزو بعدها للحجاب. و شكرا
10 - Immigrante marocaine الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 16:56
Depuis quand le niquab était obligé par l'Islam, le visage doit être découvert même dans l'Islam lisez bien le Coran, et si vous boulez le bourqua pourquoi partir au Canada allez en Afghanistan , Iran et compagnie
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.