24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/11/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3307:0312:1815:0117:2518:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

من المسؤول عن تنامي الاعتداءات ضد الأساتذة؟
  1. باطما تختار غناء "ناويين نية" باللهجة الخليجية (5.00)

  2. "مجموعة الشعبي " تستثمر 80 ملياراً في صناعة الورق والكارتون (5.00)

  3. المحكمة تضع "معنف الأستاذ" بمركز حماية الطفولة (5.00)

  4. المدير الجديد لمستشفى مكناس يجالس محتجين (5.00)

  5. الجزائر وحشيش المغرب (5.00)

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | إسرائيل تسير لجعل "الشريعة" مصدر تفسير قانوني

إسرائيل تسير لجعل "الشريعة" مصدر تفسير قانوني

إسرائيل تسير لجعل "الشريعة" مصدر تفسير قانوني

صادق البرلمان الإسرائيلي بالقراءة الأولى على اعتبار "الشريعة اليهودية" مصدرا تفسيريا، في حال عدم وجود نصوص في النظام الأساسي الإسرائيلي الذي يحكم البلاد.

المكتب الإعلامي للكنيست، في تصريح مكتوب، قال: " يشير مشروع القانون على إضافة الشريعة اليهودية، كمصدر تكميلي في النظام عندما لا تجد المحكمة إجابة على مسألة قانونية وبغياب سوابق قانونية".

ولفت الانتباه إلى أن 36 عضوا في الكنيست صوتوا بالقراءة الأولى لصالح مشروع القانون، فيما عارضه 30 عضوا، وامتنع عضو واحد عن التصويت قبل إحالة المشروع إلى لجنة الدستور البرلمانية.

وبموجب القانون الإسرائيلي فإنه يتوجب التصويت بثلاث قراءات على مشروع قانون قبل أن يصبح قانونا ناجزا. وبادر إلى مشروع القانون عضو الكنيست نيسان سلوميانسكي من حزب "البيت اليهودي" اليميني الشريك في الحكومة الإسرائيلية.

وقال سلوميانسكي: " حسب قانون أساس القضاء لعام 1980، فإنه في حال عدم وجود رد حاسم في القوانين الحالية وغياب سابقة قانونية فإن على القضاة الالتزام بمبادئ الحرية والعدالة والاستقامة والسلام في ميراث إسرائيل".

وأضاف: "يسعى مشروع القانون لأن يذكر صراحة في القانون مصطلح (مبادئ القانون اليهودي ـ الشريعة اليهودية) كمصدر تفسيري يمكن للمحكمة أن تطبقه في حال عدم وجود رد حاسم في القانون على قضايا محددة ".

وانتقد العضو العربي في الكنيست الإسرائيلي عبد الحكيم حاج يحيى، من القائمة العربية المشتركة، مشروع القانون بقوله: " إذا كان المتقاضون في المحكمة من المسلمين، فهل ينص القانون على أن هذا سيكون وفقا للتراث الإسلامي؟".

وأضاف النائب حاج يحيى: " من الواضح أن هذا القانون هو استمرار لقانون القومية واستمرار لسياسة الفصل العنصري".

وكان النائب حاج يحيى يشير بذلك إلى مشروع قانون إسرائيلي يعتبر أن إسرائيل دولة الشعب اليهودي. ولم يذكر الكنيست في تصريحه موعد التصويت على مشروع القانون بالقراءتين الثانية والثالثة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - mehdi الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 21:41
ولن نجد أحدا يعتبر إسرائيل دولة رجعية أو أصولية ،في حين أن مثل هذا في الدول الإسلامية يوسم بذلك وهذا معروف فاليهود يتمسكون بمختلف الشعائر دون أن يوصفوا بالإرهاب أو التخلف لترى أن القوي إذا كان رجعي يصبح متقدم و العكس صحيح.
2 - Abo hiba الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 23:03
نتمنى ان تعم هده البادرة الشبه طيبة العالم العربي والاسلامي الدي لم يتخلف عن الركب الحضاري بقدر ماتخلف عن دينه مصدرعزته وكرامته وكما قيل لايصلح هده الامة الا بما صلح به اولها فاللهم رد بنا الى الدين ردا جميلا
3 - العربي الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 23:36
كل الصهاينة الذين يستولون على الأرض الفلسطينية أتوا من الغرب لكن كلهم يتكلمون لغتهم العبرية ونظام المرتزقة يدرس بلغتهم في مراكز أبحاثهم التي لا يتكلمون إلا هم ....
تعالى قرارن مع ما يجري عندنا : أمريكا أمرت العرب بحذف سور قرآنية من المقررات الدراسية فستجاب هؤلاء
في المغرب مثلا لاعبين المتنخب الذين تصرف لهم عشرات الملايين جلهم لا يتكلم لغته الأم أما الصهاينة في هولاندا مثلا كلهم يتكلمون العبرية
هل فهمت لماذا مرتزقة الصهاينة يربحون كل حروبهم ضذ العرب
4 - كمال الأربعاء 15 نونبر 2017 - 11:38
الشريعة اليهودية الاصليه مطابقه تماما لشريعه داعش والطالبان و السعودية
تطبق حاليا جزئيا - لان الحكومة تمنعهم بتطبيقها كليا نضرا لبشاعتها- في احد احياء القدس التي يسكنها اليهود المتشددون. وفي بعض المستوطنات في الضفة الغربية.
المرأة تسير في الشارع علي الرصيف الايسر والرجل علي الايمن. الحافلات مقسومات الي قسمين. الرجال في الواجهة ينضرون الي الامام. والنساء في القسم الخلفي ينضرون طبعا الي الخلف. الدخول و الخروج من بابين مختلفين.
اغلبهم لديهم عشره اطفال.
الشاطئ مقسوم بحاجز بينهم وبين العلمانيين اليهود بالشكل الذي لا يرون بعضهم البعض.
دوريات تجوب الشوارع لملاحقه المخالفين. الخ.........
والسلام
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.