إيران تتهم فرنسا بالانحياز وإذكاء أزمات المنطقة

إيران تتهم فرنسا بالانحياز وإذكاء أزمات المنطقة
الجمعة 17 نونبر 2017 - 13:50

انتقدت الحكومة الإيرانية اليوم فرنسا، مؤكدة أنها تمتلك “رؤية منحازة ومغرضة” إزاء الأوضاع في الشرق الأوسط، يمكن أن تزكي النزاعات الإقليمية، بعدما عبرت باريس عن قلقها جراء “نزعة الهيمنة” الإيرانية في المنطقة.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي، في بيان، “بشكل مؤسف، يبدو أن فرنسا تمتلك رؤية منحازة ومغرضة إزاء الأزمات الراهنة والكوارث الإنسانية في الشرق الأوسط”.

وذكر قاسمي أن هذا الموقف يزكي “سواء بعمد أم دون” النزاعات الراهنة في المنطقة، بينها ما يتعلق باليمن ولبنان، ما دفعه لنصح باريس بتبني “موقف واقعي ومسئول”.

وندد المتحدث أيضا ببيع أسلحة من جانب بلدان غربية لدول مثل السعودية، ما يفضي فقط إلى “مزيد من عدم الاستقرار وانعدام الأمن في المنطقة”.

وكان وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، قد قال أمس في مؤتمر صحفي خلال زيارة الرياض إن بلاده تشعر بالقلق إزاء “نزعة الهيمنة” الإيرانية في الشرق الأوسط والبرنامج الصاروخي لطهران.

وفي نفس المؤتمر، اتهم حزب الله اللبناني بكونه أداة تستخدمها إيران لفرض “سيطرتها” في لبنان.

وتفاقم التوتر بين إيران والسعودية بعد استقالة رئيس الوزراء اللبناني، سعد الحريري، خلال زيارة الرياض في الرابع من نوفمبر الجاري.

ومنذ يناير 2016 ، لا توجد علاقات دبلوماسية بين الدولتين، اللتين تدعمان جماعات متناوئة في اليمن ولبنان.

وقامت فرنسا من جانبها بالتوسط لحل الأزمة اللبنانية، ودعت الحريري إلى الانتقال إلى باريس، وهو ما قوبل بموافقة رئيس الوزراء المستقيل.

‫تعليقات الزوار

3
  • bouchaib
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 15:00

    La France est le premier ennemi de l'islam , qui a fourni le nucléaire aux Israéliens? Qui a renversé Kadafi ?qui a crée le Liban pour les chrétiens ? Qui a fourni des renseignements aux israéliens pour détruire la centrale nucléaire de Sadam ? Pourquoi les Français refusent l'adhésion de la Turquie ? L'islamophobie , racisme …..dieu merci la France est entrain de coulé

  • هشام
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 16:22

    الكل يدافع عن مصلحته….و تتبادلون الأدوار. رحم الله نيتشه الذي قال "لقد أخذ الأغنياء كل شيء،و لم يتركوا للفقراء سوى الله".

  • ردا على هشام
    السبت 18 نونبر 2017 - 00:17

    الغريب في الامر ان الفقراء سيجوبونك: ان الاغنياء تركوا لهم الله وهو كل شيئ!! اذن هناك توازن، فلا احد اخذ للاخر وكل واحد راض بما لديه. فنيتشه لم ينتبه الى هذا التوافق الهرموني وتاسفه وشكواه ليست في محلهما. حانين كريم..والدايم الله.هههههه

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب