المغرب ينضم إلى مبادرة "الحزام والطريق" الصينية

المغرب ينضم إلى مبادرة "الحزام والطريق" الصينية
الجمعة 17 نونبر 2017 - 15:02

أجرى ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، صباح اليوم الجمعة ببكين، مباحثات مع كل من عضو مجلس الدولة، عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، يانغ جيه تشي، ووزير الشؤون الخارجية الصيني السيد يانغ يي.

وشملت المباحثات العلاقات الثنائية وتقييم سير معاهدة الشراكة الاستراتيجية التي وقعها الملك محمد السادس والرئيس الصيني شى جين بينغ وانضمام المغرب لمبادرة “الحزام والطريق” والقضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأوضح بوريطة عقب اللقاءين، أنه جدد، خلال المباحثات، الدعوة التي وجهها الملك محمد السادس للرئيس الصيني شى جين بينغ لزيارة المغرب واستعرض مع المسؤولين الصينيين مراحل تنفيذ معاهدة الشراكة الاستراتيجية، مبرزا أن هذه المعاهدة أعطت زخما للعلاقات الثنائية وفتحت آفاقا جديدة للتعاون بين البلدين.

وأضاف بوريطة أن هذه المعاهدة أعطت دفعة قوية للعلاقات التجارية وساهمت الإجراءات المرافقة لها في الرفع من عدد السياح الصينيين الذي زاروا المغرب بنسبة 400 في المائة وارتفاع حجم الاستثمارات الصينية بنسبة 80 في المائة وارتفاع حجم المبادلات بنسبة 20 في المائة، مما مكن الصين من احتلال المركز الثالث من بين شركاء المغرب واحتلال المغرب للمرتبة الاولى من بين شركاء الصين بشمال إفريقيا.

وأبرز الوزير أن وتيرة تبادل الزيارات بين البلدين ارتفعت عقب التوقيع على معاهدة الشراكة الاستراتيجية، التي كانت إطارا مشجعا لاقامة مشاريع جد هامة في المغرب من بينها مدينة محمد السادس للتكنولوجيا بطنجة ” طنجة تيك”، وبحث مساهمة شركات صينية في انجاز خط للقطار السريع بين مراكش وأكادير وفي مشاريع للطاقة المتجددة والمناطق الصناعية.

وأضاف أن زيارته الحالية للصين توجت بالتوقيع على مذكرة تفاهم لانضمام المغرب لمبادرة “الحزام والطريق”، مشيرا إلى أن هذه المذكرة ستمكن من فتح آفاق واسعة أمام تنمية الاستثمارات والتعاون الاقتصادي وكذا تعزيز التعاون في إطار اقليمي عبر العمل على إنجاز مشاريع متعددة الأطراف في منطقة غرب إفريقيا.

كما أبرز أن هذه المذكرة تشكل إشارة سياسية قوية للمستثمرين الصينيين لتعزيز حضورهم في المغرب.

من جهة أخرى، أشار بوريطة إلى أن المغرب والصين يستعدان للاحتفال بالذكرى الستين لاقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما، موضحا أن هذه الذكرى التي تحل السنة المقبلة ستكون مناسبة لتعزيز العلاقات وتحقيق المزيد من النتائج الإيجابية في إطار معاهدة الشراكة الاستراتيجية عبر إعطاء الانطلاقة لعدد من المشاريع المشتركة.

وأكد أنه بحث مع كل من عضو مجلس الدولة، عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، يانغ جيه تشي، ووزير الشؤون الخارجية الصيني يانغ يي القضايا الجهوية والاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، مبرزا أن الجانبين أكدا تطابق وجهات نظرهما حول كل القضايا.

ووقع ناصر بوريطة، الذي يقوم بزيارة عمل للصين تستغرق يومين، في وقت سابق اليوم الجمعة، مع وزير الشؤون الخارجية الصيني على مذكرة تفاهم حول المبادرة الصينية “الحزام والطريق”.

‫تعليقات الزوار

2
  • المجيب
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 16:56

    حسنا فعل المغرب بدخوله الى مباذرة " الحزام والطريق" (طريق الحرير سالفا).فبنظرة جيوسياسية عامة، كثيرة هي المواقف الدولية التي تبذر عن الصين والولايات المتحدة لها ارتباطا وثيقا بمشراعاتهما الكبرى. وفي هذا الصدد، هناك استراتيجيتين متصارعتين. من جهة امريكا تركز على مشروع " محور آسيا" و مشروع " التجارة عبر الهادي" الذي يضم كل دول شرق آسيا باستثناء الصين.ومن جهة اخرى فان الصين ردت عليه بمشروع " طريق الحرير" الذي سيمكن ولاياتها الداخلية والحدودية الغربية من الانخراط في الاقتصاد العالمي ويشمل ايضا دول آسيا الوسطى. وطريق الحرير هذا الذي تقاطعه امريكا، ينطلق من الصين الى شواطئ المتوسط ثم عبر البحر الى اوروبا. لذلك فان الصين يهمها ان تكون الدول التي يمر عبرها الطريق آمنة ومستقرة ولا تولي اهتماما لنظم الحكم. لكن امريكا تعاكسها في ذلك وخصوصا في الشرق الاوسط. وما دام المغرب يسارع الخطى بدوره لاحياء "طريق القوافل" نزولا الى دول افريقيا الغربية، فمن مصلحته ان يطور ايضا الطرق البحرية المتوسطية من الساحل الشرقي الى الغربي متجنبا بذلك الطريق البرية المحفوفة بالقلاقل وعدم الاستقرار عبر الجزائر وليبيا.

  • سعيد
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 18:36

    ما اشبه اليوم بالامس. هناك فرص ثمينة امام المغرب للابحار في القرن 21. بشرط ايلاء العناية للتعليم والتكنولوجيا والعلوم المعاصرة من التقنيات وفروعها. ولن ولن يتآسى له ذلك الا باختيار نخبة من العلماء والمهندسين ذؤوا الكفاءة العالية والهمم للنهوض ببلادهم الى جانب جلالة الملك . اما غير ذلك من الاحزاب الفوضويين والشعبويين اللاعبين في الساحة اليوم فسيبقى بلدنا الحبيب في العالم الرابع. فهل من مجيب.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب