الرئاسة الجزائرية تنفي إعلان بوتفليقة نية الترشح لولاية خامسة

الرئاسة الجزائرية تنفي إعلان بوتفليقة نية الترشح لولاية خامسة
الأحد 19 نونبر 2017 - 15:05

نفت الرئاسة الجزائرية، اليوم الأحد، أن يكون الرئيس عبد العزيز بوتفليقة التقى سابقا أحد الحقوقيين البارزين وأبلغه رغبته في الترشح لولاية خامسة عام 2019، كما صرح الأخير أمس لوسائل إعلام محلية.

ونقل التلفزيون الحكومي بيانا للرئاسة جاء فيه أن “هناك تصريحات تناقلتها مواقع إلكترونية وصحف أمس واليوم حول لقاء مفترض خص به الرئيس بوتفليقة، المحامي فاروق قسنطيني، وتناول معه قضايا راهنة وأخرى حول الآفاق المستقبلية”.

وتابع: “رئاسة الجمهورية تفند تفنيدا قاطعا صحة هذا اللقاء، وكذا محتواه وتعتبر ذلك مجرد افتراءات”.

وأمس، قال قسنطيني، الرئيس السابق للجنة حقوق الإنسان التابعة للرئاسة، في مقابلة مع موقع “كل شيء عن الجزائر”، إنه “التقى الرئيس بوتفليقة قبل أيام وأبلغه رغبته في الترشح لولاية خامسة”.

وأضاف قسنطيني، وهو محامي وحقوقي أنه “التقيت بوتفليقة، الأسبوع الماضي، ولمست لديه رغبة كبيرة في الترشح لعهدة خامسة، وهذا من حقه ونحن معه”.

وتابع: “الرئيس بوتفليقة أعرفه جيدا، ويريد أن يبقى في خدمة بلده إلى أن يتوفاه المولى عز وجل؛ فهذا طبعه خدوم، ويبقى تحت تصرف وطنه”.

وأشار قسنطيني، إلى أنه “لاحظ خلال لقائه بوتفليقة أن حالته جيدة وتحليله للوضع السياسي دقيق جدا، الأمر الوحيد الذي يعطله أن صوته تراجع، وأنه يتحرك بصعوبة، لا سيما رجلاه وهو مقعد فوق كرسيه المتحرك”.

وأعاد الحقوقي المذكور، تأكيد نفس التصريحات لفضائية “الشروق نيوز” الخاصة في وقت متأخر من مساء أمس.

وفي وقت سابق، أعلنت قيادة حزب “جبهة التحرير الوطني” الحاكم عدة مرات أن مرشحها لانتخابات الرئاسة المقررة خلال النصف الأول من العام 2019 هو الرئيس الحالي “إلا في حال رفض ذلك”.

وتعرض بوتفليقة (81 عاما) لجلطة دماغية في أبريل 2013، أفقدته القدرة على الحركة وحتى إلقاء خطابات على مواطنيه، رغم أنه يظهر في التلفزيون الحكومي بشكل مستمر، وهو يستقبل مسؤولين في الدولة وضيوف أجانب.

*وكالة أنباء الأناضول

‫تعليقات الزوار

36
  • البتول
    الأحد 19 نونبر 2017 - 15:15

    يجسون نبض الشارع ويتلاعبون" بذكاء" الجزائريين،إلى متى هذا العبث،أخافوا ويخيفون الشعب بما يسمى"العشرية السوداء" نظام شمولي استبدادي يستنزف خيرات الشعب الجزائري المقهور.

  • جزائري من وهران
    الأحد 19 نونبر 2017 - 15:20

    أرواح يا بوتفليقة الله لا يربحك ، أبناؤنا يموتون جوعا و أنت تبحث عن ولاية خامسة وسادسة .. ملقيتيش الرجال فبلاد العزة بلاد مليون شهيد ..
    ولادنا و مالقيناش باش نجيبو ليهم الخبز و الحليب و البطاطا ، و انت تحوس على عهدة خامسة ..
    احنا بلاد ميكي فاشلين ني صناعة ني فلاحة ني اقتصاد شاطرين فقط في تقليد الجار الغربي المروك لي راح هرب علينا بسنوات ضوئية ، راحو عملو قمر تجسسي قلت واش راح نعملو نشريو خردة من عند الشناوا و نقولو ارواحا تشوفو عندنا قمر صناعي كيف المروك ..
    يا بوتفليقة و حاشيته راكم جوعتونا ربي يهديكم ..

    انشري هيسبريس

  • مواطن ذكي
    الأحد 19 نونبر 2017 - 15:21

    هدا حتا هو زيدو على موغابي هههه

  • ابو برويطة او لا ءاحد
    الأحد 19 نونبر 2017 - 15:21

    اننا من بين المؤيدين و الداعمين لترشحكم لولاية خامسة و حتى عاشرة،حتى يقف عليك عزراءيل ،فانت القاءد العربي الوحيد بعد المرحوم معمر القذافي الذي تفاجي القلوب،و تشرح النفوس انت و باقي الممثلون و الكومبرس الذين يلعبون معك فصول هذه المسرحية ؛التي فاقةفي شهرتها مسرحية الزعيم و شاهد ماشف شي حاجة،حفضك الله بالسبع المثاني يافخامة الرءيس بوتفليقة،فبعد خاسرتنا لنجمنا المفضل الاخ القدافي ليس لنا بعد الله غيرك،مثيم ابو تفليقة.

  • يوم الحساب
    الأحد 19 نونبر 2017 - 15:25

    هل هذا يعقل رحمة الله عليك يا جزائر

  • ميمون
    الأحد 19 نونبر 2017 - 15:31

    اتعيش سعادة الرئيس وتترشح لمرات عديدة.ههههههههههههه

  • علقمة
    الأحد 19 نونبر 2017 - 15:34

    هذا النفي من رئاسة الجمهورية الجزائرية هو دليل قاطع على أن بوتفليقة عازم على الترشيح لولاية خامسة وقد تكون سادسة او حتى سابعة ولم لا … بوتفليقة لا يحكم الجزائر والحكام الحقيقيون للجزائر لن يجدوا أفضل من صورة بوتفليقة للواجهة الرئاسية الجزائرية فهو الحاضر الغائب والرئيس الشبح ولا إلاه إلا الله القادر على كل شيء وما نخن سوى بشر نتفرج على ما يجري في دولة الجزائر الشقيقة التي تصيب الرأس بأشد الآلام والله هو الشافي والعافي وهو الذي يحيي العظام وهي رميم

  • Anouar
    الأحد 19 نونبر 2017 - 15:37

    لا غير ينوي يترشح راه مافيها والو كيما هو ترشح ونجح وداير كاروسا غير زيدوا ليه السيروم والأكسجين والتقطيرا .

  • كمال
    الأحد 19 نونبر 2017 - 15:38

    ان اصر الرجل في الاستمرار في منصبه بالرغم من حالته هذه من المحتمل جدا ان يكون مصيره مشابه لمصير موغابي ومن قبلهما مصير بورقيبه وهذا في احسن الحالات طبعا. والسلام

  • هشام
    الأحد 19 نونبر 2017 - 15:47

    الذين يحكمون في الجزائر الشقيقة هم جنرالات العسكر،يجب على الشعب أن ينتفض ضدهم،و لو أن الأمر صعب جدا…لأن لكل شيء اذا ما تم نقصان……..هناك شرفاء في الجزائر لابد لهم أن يقوموا بواجبهم اتجاه شعبهم….

  • Bensmail
    الأحد 19 نونبر 2017 - 15:47

    إنه تراجع عن الترشح لولاية خامسة لخوفه من انتفاضة الشعب الجزائري عليه وعلى زبانيته كما يقع الان في دولة زيمبابوي

  • elhachimi
    الأحد 19 نونبر 2017 - 15:51

    وغير اترشح مانايض مانايض الأمر سيان !!!

  • Houssine gothenbeurg sweden
    الأحد 19 نونبر 2017 - 15:52

    عاشت المملكة البوتفليقية من حدود جوج بغال الى تيندوف ، قالها المقبور الهواري بوخروبة سنجعل من الجزاير يابان افريقيا ها هي الجزاير بعد 50 سنة أصبحت بنغلاديش افريقيا والله العضيم لو علم الشهداء ما يحدث في الجزاير لماتوا 50 مرة ،

  • صلاح الدين
    الأحد 19 نونبر 2017 - 16:18

    من يحكم ويستعبد الشعب الجزائري هو الجنرال الديكتاتور كايد صالح اللذي اخذ الخلافة من الجنرال توفيق اللذي ذبح ملايين من الشعب المغلوب على امره. الجزائر مزرعة يحكمها نظام عسكري ديكتاتوري يحكمون بالحديد والنار ويضعون الصحافة رهن اشارتهم لتخذير الشعب باسطوانات المليون شهيد وانهم شعب الله المختار وشعب النيف في حين تجدهم ينبطحون بالتوسلات لفرنسا لتعطيهم جماجم شهدائهم وصدق حاكم الشارقة اللذي صرح ان الاستقلال كان هدية من ديغول

  • منى
    الأحد 19 نونبر 2017 - 16:24

    يجب علينا ان نحرر هذا الرجل المريض ومعه الشعب الجزائري المقموع والمقهور من جبروت وطاغوت نظام العسكري الديكتاتور الجنرال قايد صالح اللذي يستعبد البشر والشجر والحجر و يجعل الصحافة تحت حذاءه

  • ستوتي
    الأحد 19 نونبر 2017 - 16:24

    كم من مرة قرانه وسمعنه ان بوتفليقة قد توفية وهو الى يومنه حي يرزق ويارق على اعدائه النوم الترشح الى عهدة خامسة يخص ابناء الجزائر وفقط المثل يقول اذا لدغت انضر الى رجلك الضربة دايمن تاتي من القريب والمغرب قريب

  • cameleon
    الأحد 19 نونبر 2017 - 17:24

    الرئاسة فندت ما قيل في الصحافة… أي ان فاروق قسنطيني لم يلتقي بالرئيس… بمعنى آ خر مجرد دعاية اعلامية…. ثم بوتفليقة يستحيل ان يترشح لعهدة اخرى بسبب المرض الذي اقعده فهو ليس بملك بل رئيس لجمهورية ووضعه الحالي اصلا غير دستوري….. ثم رد على رقم 2 المسمى بجزائري من وهران…. أرجو ان تتعلم اللهجة الجزائرية لان كتاباتك فيه اخطاء…. ثم الشعب الجزائري ليس بالجوعان بل اهلك في الصويرة الله يرحمهم ويلهم ذويهم الصبر على هذه الحال…

  • howa
    الأحد 19 نونبر 2017 - 17:45

    لانه ينجح دائما باكتساح. زد على ذلك، الرجل قد سير بلاد ساكنتها 35 مليون و هو مقعد،ادن هذا الرجل دماغه توزن دماغ '' ستيف هوكن'' عالم الاستروفيزيا المقعاد كذلك.ههههههه.

  • شوف تشوف
    الأحد 19 نونبر 2017 - 18:20

    أسي عبد العزيز غير قولها بفمك للشعب واترشح كولشي ديالك ونتا باقي صغير من رئيس زيمبابوي روبيرت موغتبي والسيد عندوا 93 عام وجروا الجيش من كرسي الرئاسة بالكشفة ونتا شاد فيك الجيش بعشرة ديال اليدين شكون يسخى بيك . جنيرالات الجزائر كيغطيو عين الشمس بالغربال والله ميخليو بوتفليقة يودع كرسي الرئاسة حتى يموت فوق منو ويعذبون رئيسهم فوق كرسي الخطيئة وليس لهم إعتراف بالإنسانية ومصالح ضباط الجيش فوق أي إعبار ومصلحة الشعب .

  • امحمدي
    الأحد 19 نونبر 2017 - 18:56

    إخواني في الجزائر اقول لكم كلمة واحدة (إن كنتم قد حررتم الجزائر من الإستعمار الفرنسي، فلماذا لا تفعلون ذلك مع شخص واحد هو بوتفليقة، الأمر لا يتطلب مليون شهيد وإنما يتطلب فقط مظاهرات احتجاجية صاخبة لارغام النظام على الرحيل ) نصيحة

  • mmm
    الأحد 19 نونبر 2017 - 19:02

    laissez le tranquille et mourir en paix il est fini le pauvre

  • FAROUK
    الأحد 19 نونبر 2017 - 19:15

    الله افك جرة الجزائريين من الولاية الخامسة لبوتفليفة , شعب مسكين لا يستهل بقاء رئيس مكفوف في الرءاسة مرة اخرى , الشعب في حاجة الى رئيس شاب مثقف حر ديموقراطي يمكن له ان ينقذ الجزائر من الازمة الخطيرة التي يتخبط فيها كما سيعيد العلاقات المثينة بين الجيران ويكف عن تاييد المرتزقة .

  • شكيب-الجزائر
    الأحد 19 نونبر 2017 - 20:34

    الحقوقي فاروق قسنطيني عندما اتصل به صحفي قال له الحكومة دائما تكذب .وانا كذبت كذبة واحدة قلبتم الدنيا .الرئيس مريض و لن يترشح لعهدة قادمة الا اذا فقد عقله وهذا ممكن لان حوله مجرمون .ولكن راني زعفان على ضحايا التدافع الله يرحمهم.

  • Bougoutaya
    الأحد 19 نونبر 2017 - 20:47

    C pas bouteflika le pauvre qui cherche un cinquième mandat se sont cette bande de voleurs qui sont autour de lui qui veulent finir ce qui reste dans les caisse s'ilen reste déjà avant le changement de 2019 cla fin du FLN

  • ورديغة
    الأحد 19 نونبر 2017 - 20:56

    واشار قسنطيني ان بوتفليقة بصحة جيدة
    ثم اشار ان عيبه الوحيد لايستطيع الكلام الا بصعولة وانه مشلول الرجلين ووو•••••
    ماهذا التناقض في الوصف قللللل مات والسلام

  • شدة و تزول .
    الأحد 19 نونبر 2017 - 21:44

    الرايس ريسنا و نتما وشت ضاركم , نحن ندعو له بشفاء اللهم شفه وعافه وعفو عنه للكعبة رب يحميها .

  • riko
    الأحد 19 نونبر 2017 - 21:44

    الى رقم 2 الاخ المغربي احيك على جهدك لتكتب بالهجة الجزائرية لكنك تحتاج الى المزيد من التدريب والتعلم على الاقل اكتب بالغة العربية لكي لا يكتشف امرك .اما عوزنا للخبز والحليب …الخ فما حدث في الصويرة قد فضحكم الموت من اجل لقمة عيش رحم الله هؤلاء المساكين.اما نحن فالحمد لله.

  • سعيد
    الأحد 19 نونبر 2017 - 22:41

    إن أم تستحي فاصنع ما شئت ، سيحكم الجزائر حتى وهو في قبره ….أليس فيكم رجل حكيم ؟

  • Amir
    الإثنين 20 نونبر 2017 - 04:46

    27
    وماذا عن الاسطول من قوارب الموت. 44قارب. محمل ب491 حراك جزائري الذي اجتاح مدينة مورسيا الليلة ما قبل الماضيه ؟
    وفي نفس الليلة قد تم معارضة من قبل طرف الشرطة الاوروبيه fontex عدد مماثل من قوارب الموت وهي في عرض البحر الابيظ المتوسط مصدرها الساحل الجزائري قاصده الساحل الاسباني وارغمتها علي الرجوع.
    لماذا يغادرون هؤلاء الجزائر معرضين حياتهم للموت اذا لم يكون سببه الفقر المدقع و الجوع ما هو السبب هذا النزوح الجماعي لشباب الجزائر ؟
    اين ذهبت عائدات النفط والغاز ومعادن اخرى الهائلة؟
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • Kabyle
    الإثنين 20 نونبر 2017 - 05:15

    اكان الرءيس المقبل للجزاءر .بوتفليقة او رجل اخر.فهذا لن يغير من الموقف الرسمي من الصحراء الغربية.اضف الى ذلك فالحدود تفتح فقط اذا كف المغرب عن انتاج المخدرات التي يجني منها 23 مليار دولار سنويا التي تشكل كارثة على ابناء المنطقة كاملة.برنامج فتح الحدود في حالة حرق كل حقول المخدرات المغربية.تكون بفتح معابر محروسة عبر الجدار الحاجز بين البلدين.اما عن جنون الصحافة المغربية من ترشح او غير ترشح بوتفليقة.فهذا امر لا يعني سوى ابناء الحزاءر. فمهما فعلتم لاثارة الراي العام ضد دولتنا. فاعلموا .ان الجزاءري قد يستمع الى راي الصحافة والسياسة في العالم مهما كان اصلها.عدا اربعة مصادر لا يثق فيها ابدا .وهي اسراءيل .المغرب.فرنسا والسعودية.

  • من بعيد
    الإثنين 20 نونبر 2017 - 05:29

    ا لى 2 – جزائري من وهران
    لماذا لا تعلق بجنسيتك? هل تستحي ان تعلق باسم بلدك? لماذا الجزائري لم يعلق تحت اسماء جنسيات اخرى? الجزائري لم يتكلم قط على و لا في حياتي رايت جزائري ينتقد بلده بالجوع او يتكلم على البطاطة, يا وجه البطاطة. الجزائري لم يقارن بلده بالمغرب او اي دولة عربية لانه يعلم بان معضهم خونة, لا مبادء و لا قيم. الجزائري ينتقد بلده في حالة الازامات او الانتخبات و معضكم لن يصل الى هذا المستوى. انصحك ان تفكر فما يخص سياسة بلدك و مستقبل بلدك التي لم تعرف يوما ما معنى الانتخابات لانها حرمت من صاحب الجلالة ( نعم سيدي ) والله الحياة في الجزائر و ما فيها من خيرات و التنعم بحرية التعبير تبقى لكم حلم.

  • Almi
    الإثنين 20 نونبر 2017 - 06:18

    الى رقم 2 المسمى جزائري من وهران. اني قسم بالله وبقرأنه انك لست جزائري
    اولا حديثك يفضحك وثانيا ما تقوله لا وجود له في الجزائر بل يوجد في المغرب والدليل ما وقع اليوم على قفة المجاعة والتي راح ضحيتها اكقر من 20 امرأة
    على اي مغرب تتحدت وتقول انه متقدم على الجزائر بالله عليكم من الذي ينظر الهبات والمساعدة من دول الخليح وغيرهم، ومن عليه 45 مليار دولار من الديون ومن الذي فاتح بلاده لسواح مستهلكي الدعارة ومن الذي بلاده مباحة يدخل اليها كل من هب ودب بدون تأشيرة والقائمة طويلة

    .

  • مراسل
    الإثنين 20 نونبر 2017 - 06:58

    مشاء الله عليك يابوتفليقة والله يشافيك نضرة اسد حتى وانت مريض.
    لم تسجن احد على شربة ماء…..اسست 123مستشفى ولم تدخل احد السجن لاجل الدواء…او العلاج وفرت كل شيء لشعبك
    وفي ضل الازمة في بداية الالفينيات ونهاية التسعينات لم يتقاتل شعبك على الاكل زيت ودقيق.
    نحبك معافى ونحبك مريضك وان مت وهذا حق ستبكي عليك الجزائر واربعين مليون من شعبك.

  • FAROUK
    الإثنين 20 نونبر 2017 - 10:38

    اتعجب لفئة من الجزائريين الذين ما يزالون يؤيدون الرئيس المريض شفاه الله ويطمعون في بقاءه في الرءاسة.

  • احمد
    الإثنين 20 نونبر 2017 - 15:04

    ها قد وجدتم في الجزائر ونظامها الرئاسي وحكوماتها ماتنفسون به عن انفسكم يامغاربة .

  • قاهر الانفصاليين
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 10:39

    الى26ستوتي يا أخي أن يترشح الرئيس بوتفليقة لولاية خامسة اوسادسة اوأكثر فهذا شأن جزائري داخلي ولا يهمنا نحن المغاربة في شيء. وأن كنت تدعي أن التغيير السياسي في الجزائر سيؤثر على المغرب فأقول لك أن هذا الأمر لا يعنينا في شئ فالمغرب بلد مسالم ومن مبادئه عدم التدخل في شؤون الدول الداخلية. فنحن لنا همومنا ومشاكلها ونحاول وراء جلالة الملك نصره الله حلها .المشكلة عندكم يا أخي تتابعون المغرب في اي خطوة حتى رجوع المغرب لحضنه الافريقي أزعجكم وافقدكم صوابكم وبذلتم جهودا لعرقلة رجوع المغرب فهل تتفضل انت وتوضح لنا لماذا تصر الجزائر على اتعاب جارها الغربي؟!!!ان هذا لشئ عجاب .ولذلك سأقول لك أن كانت الصحراء المغربية هي كابوسكم فإنها تعتبر للشعب المغربي قضية اجماع لا يمكن التفريط فيها مهما كلفت التضحيات فنم قرير العين

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين

صوت وصورة
الماء يخرج محتجين في أزيلال
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:30

الماء يخرج محتجين في أزيلال