"الدرس الإسباني" .. لماذا فشلت كتالونيا في الحصول على الاستقلال؟

"الدرس الإسباني" .. لماذا فشلت كتالونيا في الحصول على الاستقلال؟
الإثنين 20 نونبر 2017 - 03:00

تُعد أزمة استقلال إقليم كتالونيا واحدةً من أكثر الأزمات التي واجهت إسبانيا استعصاء منذ عقود، أي منذ انتهاء حكم الديكتاتور الإسباني الجنرال “فرانسيسكو فرانكو” تقريبًا، خاصةً بعد أن واصل طرفا الصراع (الحكومة الكتالونية الداعمة للاستقلال، وحكومة مدريد الرافضة له) عمليةَ التصعيد السياسي مؤخرًا، إلى الدرجة التي دفعت كلا الطرفين إلى نقطة لا تُتيح مساحةً كافيةً للمناورة أو التراجع من أجل تجاوز الأزمة بعد أن أعلنت الجنراليتات (الحكومة المحلية للإقليم) في أكتوبر الماضي قرارها بإعلان الاستقلال بشكل منفرد، وهو ما دفع حكومة مدريد -في المقابل- للتحرك نحو فرض الحكم المباشر على الإقليم، وإصدار قرار توقيف لأعضاء حكومته المحلية، بمن فيهم “كارلوس بوجديمون” رئيس الإقليم.

خلفية الصراع:

عبر تاريخ ربما يمتد إلى نحو 1000 عام، تَشَارَكَ سكان إقليم كتالونيا تاريخًا مستقلًّا، وتحدث أبناؤه لغة مختلفة عن سائر المناطق المحيطة. وبناء على حالة التمايز الهوياتي تلك، فقد مُنح الإقليم استقلالًا مؤقتًا في عام 1932 بعد تأسيس الجمهورية الثانية. ولكن مع صعود الديكتاتور الإسباني الجنرال “فرانكو” إلى الحكم، تم إلغاء هذا الاستقلال، وقُمعت أية أنشطة أو ممارسات عامة ذات طابع قومي. وبعد وفاته مَنَحَ دستورُ إسبانيا الجديد عام 1978 -في فترة التحول الديمقراطي- الإقليمَ حكمًا ذاتيًّا، وإن كان الدستور قد أكد -في الوقت ذاته- أن الأمة الإسبانية لا تتجزأ.

ثم كان تطور آخر في مسار علاقة الإقليم بالدولة الأم في عام 2006 بعد مفاوضات طويلة وافقت فيها الحكومة الإسبانية على تحسين وضعية الحكم الذاتي للإقليم بإقرار البرلمان الإسباني ميثاق حكم ذاتي يُعزز سلطات الإقليم، خاصة المتعلقة بالمالية والقضائية، كما يصف الميثاق سكان الإقليم بـ”الأمة”. وفي عام 2010، قضت المحكمة الدستورية الإسبانية بإلغاء أجزاء من الميثاق بعد أن ارتأت أن مصطلح “أمة” كوصف للإقليم لا يحمل “قيمة قانونية”، وهو ما أعقبته حالة حراك في السنوات الأخيرة، وعمليات تعبئة للقطاعات الداعمة لاستقلال الإقليم، تحت شعارات قومية ومزاعم بضرر اقتصادي واقع على الإقليم من وجوده داخل إسبانيا.

نقطة اللا عودة:

منذ عام 2015، وبحيازة القوى المؤيدة للانفصال عن إسبانيا الأغلبيةَ في برلمان كتالونيا؛ عاد الزخم للحديث عن استقلال الإقليم ليأخذ بُعدًا جديدًا يتجاوز حالة التعبئة التقليدية غير الرسمية التي جرت في السنوات السابقة، بتحرك الحكومة المحلية للإقليم نحو اتخاذ إجراءات سياسية فعلية في سبيل تحقيق هذا الهدف، كان أبرزها إعلان البرلمان الكتالوني في 27 أكتوبر ٢٠١٧ انفصال الإقليم عن إسبانيا، وهو قرار جاء بعد استفتاء رسمي في بداية الشهر نفسه وافق فيه 90% من المُصوِّتين على الانفصال، فيما اقتربت نسبة المشاركة فيه من 43% من الناخبين المُسجَّلين. وقد كانت تلك الإجراءات مصحوبة بعملية تعبئة جماهيرية بمسيرات دعت إليها حركات داعمة للاستقلال ودعمتها الحكومة.

وفي مقابل تلك التحركات المحلية التي بدت أنها تتخذ طريق اللا عودة، وتغلق طريق المناورة أو التفاوض؛ كانت الحركة -على الجانب الآخر- تحمل سمات تصعيدية وحاسمة مماثلة. وهنا فقد كان قرار المحكمة الدستورية الإسبانية التي أعلنت عدم دستورية الاستفتاء قُبيل إجرائه، وأعلنت تعليقه قبل ساعات من بدء التصويت، وهو ما أعطى -بدوره- الشرطة الإسبانية غطاءً للتدخل اتسم بالعنف من أجل الحيلولة دون وصول الناخبين إلى مراكز الاقتراع، مما خلّف مئات المصابين.

من جانبها، تبنت الحكومة الإسبانية رواية عدم دستورية الاستفتاء وبطلانه. وبعد دقائق من إعلان كتالونيا الانفصال رسميًّا، كان قرار مجلس الشيوخ الإسباني باستخدام ما عُرف بـ”الخيار النووي” عبر تفعيل المادة 155 من الدستور، والتي تنقل إدارة الإقليم إلى حكومة مدريد، وتجعله خاضعًا لحكمها بشكل مباشر. ثم كان إصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الإقليم “كارلوس بوجديمون” الذي سافر إلى بلجيكا، فضلًا عن وَضْعِ القيادات السياسية في الإقليم قيد المحاكمة.

أسباب الفشل:

عمليًّا، هناك مجموعة من العوامل التي أدت إلى عدم نجاح الإقليم في الحصول على استقلاله، وذلك على النحو التالي:

أولًا- الانقسام الداخلي: تُعد حالة غياب التوافق في الإقليم التي تُظهرها استطلاعات الرأي، وتباين المواقف، سواء على مستوى النخبة أو الجمهور، نحو فكرة الاستقلال كقرار مصيري؛ عنصرًا هامًّا في محاولة فهم المشهد في كتالونيا. وهنا، فإن كان الداعمون للاستقلال هم الأكثر تنظيمًا الآن، فإن هذا لا ينفي حقيقة أنهم ليسوا الأغلبية الساحقة في الإقليم، ولا ينفي كذلك غياب الإجماع داخل نخبتهم حول السبيل الأمثل (تكتيك ناعم أم خشن؟) لتحقيق الاستقلال المنشود.

وعلى الجانب الجماهيري، ينبغي التذكرة بأنه مثلما خرجت مسيرات ضمت مئات آلاف الداعمين لاستقلال الإقليم، فقد كانت هناك تحركات مضادة رافضة لفكرة الاستقلال، وقد نُظمت عمليات تعبئة مماثلة وإن كانت أقل زخمًا عبّرت عن فئات تضم مَنْ يحملون تصورات سياسية مناهضة لفكرة القومية، أو من يتمسكون بروابط كتالونيا مع المجتمع الإسباني، أو من يخشى مخاطر عدم الاستقرار أو التداعيات الاقتصادية السلبية في حالة تحقق الاستقلال فعليًّا، بما قد يؤثر على الأوضاع المعيشية للسكان. ولا يجب إغفال أن نسبة المشاركة في استفتاء الانفصال كاستفتاء مصيريٍّ قد مثّلت 43%، فيما بلغت نسبة المشاركة في قرار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي مثلًا 73% تقريبًا.

ثانيًا- أهمية الإقليم بالنسبة لإسبانيا: بخلاف القيود الدستورية التي تَحُولُ دون استقلال الإقليم، كما أشرنا، هناك أبعاد أخرى تجعل تخلي إسبانيا عن سيادتها على الإقليم أمرًا مستبعدًا، أبرزها البُعد الاقتصادي، أخْذًا في الاعتبار حقيقة أن الإقليم الذي يُعد جغرافيًّا سادس أكبر منطقة في إسبانيا هو واحد من أغنى الأقاليم الإسبانية، مساهمًا بـ25.6% من الصادرات، و19% من إجمالي الناتج المحلي، فيما يضم 20.7% من الاستثمارات الخارجية لإسبانيا. وهو ما يجعله ذا أهمية حيوية بالنسبة لحكومة مدريد، ناهيك عن مخاوف أخرى لدى الحكومة الإسبانية من أن يُثير الانفصال نزعات انفصالية في مناطق أخرى من البلاد.

ثالثًا- معارضة القوى الغربية الفاعلة: في الوقت الذي راهن فيه أنصار انفصال الإقليم على دعم المجتمع الدولي؛ يبدو واضحًا الموقف المناهض الذي عبّرت عنه القوى الكبرى، خاصةً الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية، وكلاهما اعتبر الأمر مسألة داخلية إسبانية. ويُلاحظ المتابع المخاوف الأوروبية من استثارة غضب مدريد التي تُعد لاعبًا في الاتحاد الأوروبي، ومخاوف من أن يستثير انفصال الإقليم نوازع انفصالية مماثلة في مناطق أخرى من أوروبا التي تشهد صعودًا قوميًّا مقلقًا خلال السنوات الأخيرة. ووفق هذا المنطق يمكن قراءة تصريحات “جان كلود يونكر” (رئيس المفوضية الأوروبية) التي قال فيها: “ليس لدينا الحق في إقحام أنفسنا في هذا الحوار الإسباني-الإسباني”، وأكد فيها أن “الاتحاد الأوروبي ليس بحاجة لانقسام جديد وصدع جديد”.

مستقبل الأزمة:

في لحظة شديدة التعقيد والصعوبة يتسم بها وضع كلا الطرفين المتنازعين، يمكن التنبؤ بمسارين للأزمة على النحو التالي:

أولًا- مزيد من التصعيد: أي أن يتجه الطرفان نحو مواصلة الخطوات التصعيدية انطلاقًا مما يملكه كل طرف من أوراق ضاغطة. ومنها لجوء مدريد نحو تفعيل القرار النووي بفرض الحكم المباشر على الإقليم، واتخاذ خطوات أكبر فرضًا لهذا القرار بالقوة وسط دعم ضمني تحظى به مدريد من المجتمع الدولي.

وفي المقابل، فإن ما تحدث عنه رئيس الإقليم المُقال حول أنه هو وحلفاءه سوف يقاومون “ديمقراطيًّا” القرار، ودعواته بين حين وآخر إلى تظاهرات جماهيرية “للدفاع عن الجمهورية”؛ قد تعكس نية توظيف سبل المقاومة السلمية كأدوات تصعيدية، مثل: الاحتجاجات، والإضرابات، وتنظيم التجمعات الجماهيرية، وتجديد الدعوات لموظفي الإقليم لعدم اتباع أوامر الحكومة الإسبانية، وهي تحركات على الجانبين قد تزيد الأمر تعقيدًا، وتجعل مستقبل الحل مجهولًا.

ثانيًا- إعطاء مساحة للحوار: يرى البعض أن الانتخابات التي من المقرر عقدها في الإقليم في 21 ديسمبر المقبل، قد تكون مساحة لتغير مسار النزاع بالكامل، غير أن ما قد تُسفر عنه نتائج الانتخابات لا ينبغي تعظيم التوقعات بشأن إمكانية أن يقود إلى تغييرات جذرية في شكل النزاع، وإن كان من الممكن أن يعطي فرصًا أفضل للحوار بين أطرافه، قد يكون من نتائجه تحسين وضعية الحكم الذاتي في الإقليم كحل وسط.

وهنا ينبغي الإشارة إلى أن أغلب التوقعات حول نتائج تلك الانتخابات تنحصر في ثلاثة احتمالات؛ أولها تحسين الأغلبية الذين يؤيدون الانفصال، أو انتصار أولئك الذين يرغبون في البقاء في إسبانيا بفارق ضئيل، وهو ما لن يُتيح أيضًا مساحة للفعل السياسي لتغيير جذري في الموقف، أو ألا تختلف نتائج الانتخابات القادمة عن نتائج وتوازن القوة الحالي في البرلمان الكتالوني. ومن ثم، فإن حلحلة الوضع تقتضي من الطرفين (أنصار الاستقلال وحكومة مدريد) تقديم تنازلات سياسية، وهو ما قد يتلاقى مع ما ألمح إليه وزير الخارجية الإسباني في تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية في 8 نوفمبر الجاري كشف فيها عن نية البرلمان “استكشاف إمكانية تعديل الدستور لاستيعاب طموحات بعض أفراد الشعب في كتالونيا بطريقة أفضل”، مُقرًّا بأن وضع كتالونيا “يستحق النظر”، لكنه -في الوقت نفسه- أكد أن “القرار الذي سيُتخذ يجب أن يُشارك فيه كل الإسبان”.

وهنا، تنبغي الإشارة إلى أن مثول قادة الإقليم أمام القضاء، والتداعيات السياسية لحالة عدم استقرار الأوضاع على اقتصاد الإقليم، وبيئة الأعمال به، ومن ثمَّ تضرر إسبانيا ككل؛ قد تكون عنصرًا ضاغطًا على أطراف الأزمة للجلوس على طاولة المفاوضات خشية تداعيات الأزمة على الطرفين. وهنا فقد توقع البنك المركزي الإسباني في بداية نوفمبر احتمالية أن يفقد الاقتصاد الإسباني ما يصل إلى 60٪ من نموه المتوقع لإجمالي الناتج المحلي حتى أواخر عام 2019 إذا واصلت أزمة كتالونيا التصاعد، مؤكدًا -في الوقت ذاته- أن عودة الأمور إلى طبيعتها سريعًا “يُمكن أن يخفف من حدة مخاطر الاقتصاد الذي تأثر بنقل الكثير من الشركات والمصارف لمقراتها من الإقليم”.

خلاصة القول، على الرغم من تحرك أطراف النزاع (الداعمين لاستقلال الإقليم من جانب، وحكومة مدريد من جانب آخر) نحو خطوات تصعيدية في أكتوبر الماضي، والتي يبدو معها أن مسار الأزمة قد بلغ نقطة التأزم؛ إلا أن هناك مساحات لانتزاع فتيل الأزمة بين الطرفين قد تلوح في الأفق، تحت ضغوط تجعل من استمرار عملية التصعيد محفوفًا بالمخاطر على مصالح الطرفين. وهنا فإن انتخابات ديسمبر وإن كان من غير من المتوقع أن تقود إلى تغييرات جذرية في شكل إدارة النزاع؛ إلا أنها قد تُعطي مساحة للحوار عبر وساطة خارجية محتملة، أخذًا في الاعتبار ما أعلنته إسبانيا مؤخرًا -على لسان وزير خارجيتها- عن احتمالية إعادة النظر في الدستور الإسباني بما يستوعب الطموحات الكتالونية عبر حلٍّ مُرضٍ للشعب الإسباني ككل.

*مركز المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة

‫تعليقات الزوار

15
  • oueld hmidou
    الإثنين 20 نونبر 2017 - 03:14

    Parce que tous les pays européens sont avec l espagne pas comme le Maroc qui est entoure par la jungle militaire des voisins soit l Algérie ou la mauritanie

  • Rif et fier
    الإثنين 20 نونبر 2017 - 03:54

    A mon avis. Un pays où ses citoyens meurent pour la semoule n'a pas le droit d'exister. Même avec les puissances coloniale cela n'est jamais arrivé. Honte à nous qui font rien pour mettre la fin à cette torture du peuple marocain . Liberté pour zefzafi

  • Mimoun
    الإثنين 20 نونبر 2017 - 05:23

    كتالونيا لن تفشل مستمرة في النضال بل العكس اسبانيا مكونة من الاجزاء ؟

  • mohannad
    الإثنين 20 نونبر 2017 - 05:37

    فشل انفصال إقليم كاتالونيا عن الوطن الأم أسبانيا ؛ مرده لأهمية هذا الجزء من شبه القارة الإيبيرية من الناحية الاقتصادية والتجارية أولا للدولة الأم ؛ حيث تمثل مدخولاتها نسبة كبيرة من الناتج القومي لأسبانيا ؛ فالأقليم منطقة مهمة من الناحية الصناعية ؛ والسياحية والثقافية للأسبان ؛ حيث يحج إليها ملايين من الناس من مختلف بقاع العالم سنويا ؛ ينفقون الملاييين من اليوروهات … ومن الناحية السياسية فإن انفصال كاتلونيا ـــ لو حدث ـــ كان سيؤدي إلى انفراط العقد الأسباني ؛ حيث سيطالب اقلبم الباسك وربما غيرهم أيضا بالانفصال ؛ كما ستمتد الشرارة إلى بقية الدول الأوروبية ؛ وساعتئذ سنشاهد موجات من الاحتجاجات القومية للعرقيات ؛ التي يوجد لديها شعور ورغبة للانفصال … ونظريا فإن كل ذلك يعني صعود لليمين المتطرف الذي يشجع على تأجيج الخلافات وتصاعد الازمات الانفصالية ومنع الهجرات وخلافه؟!

  • TAGADA
    الإثنين 20 نونبر 2017 - 06:05

    Le maroc doit esseyer de reterer ce docier entre les mains de l ONU deriger par des pays imperlialiste qui nous fait le chantage et d autre part ce groupe terroriste mercenaire traître poulizibale ne présente pas la population de notre provainces de sud et aussi les fondateurs de ce groupe terroriste mercenaire traître poulizibale n appartient pas a Wade edahabe et sa9iya alhamra puisque soit ils sont de tan-tan,alkherien ou mouritaniens et d autre mercenaires des autres pays,on fin cette crise de catalan a montré l hepocrisie des pays occidentaux et lr democrasie et a montré ou démasquer le visage des harkis alkherien et lr (praincipes) et tt les pays qui supporte ce groupe terroriste ,donc ni l autonomie,ni descutions walahome yohzanoune.

  • هماندوزي
    الإثنين 20 نونبر 2017 - 07:19

    بكل بساطة فشل استقلال كتالونيا سببه اولاءك الأغبياء والمبتدؤون في السياسة لأنهم اختاروا أناسا غير مناسبين وأعلنوا الاستقلال في وقت غير مناسب.

  • تاوناتي
    الإثنين 20 نونبر 2017 - 07:35

    صعد فرحات مهني رءيس حكومة القباءل في المنفى من تحركاته وضغطه على حكام المرادية من اجل استقلال اقليم القباءل.وهذا يدل على ان اسبانيا التي يتبجح شعبها ونخبتها بالدفاع عن حق "الشعب الصحراوي" في تقرير المصير والجزاءر التي رهنت كل امكانياتها لمعاداة وحدة اراضي المغرب,تشربان الان من نفس الكاس التي تسقيانه للمغرب.
    ان الله يمهل ولايهمل.

  • سيمو
    الإثنين 20 نونبر 2017 - 07:40

    سبب عدم تمكين كتالونيا من الحكم الذاتي راجع إلا عدم خروج الانفصاليين إلا الشوارع في المضاهرات رسميا لخوفهم من فقدان عملهم .

  • عبدالرحمان
    الإثنين 20 نونبر 2017 - 08:32

    الإنفصال لايتم من طرف واحد. لابد من الجميع أن يتوافق على دالك.

  • امين
    الإثنين 20 نونبر 2017 - 10:12

    الى"تاوناتو" فرحات مهني لا يمثل شيء و هو منبوذ حتى من عاءلته في الجزاءر، الامازيغ من القباءل و من كل انحاء البلاد هم حكام و جنيرلات الجزاءر. افتح له سفارة عندك و لا تنسى ان توفر له حفنة من الدقيد. شكرا.

  • azro
    الإثنين 20 نونبر 2017 - 11:24

    لصاحب التقرير؛ ومن قال لك بان كاطالونيا فشلت في في تقرير مصيرها،تحكمون على الاشياء بسرعة، انها بداية ولكل معركة بداية ،هكدا كانت دولة جنوب السودان و دول اخرى في البداية

  • dark
    الإثنين 20 نونبر 2017 - 12:53

    الجواب و اضح لأن الاتحاد الأوروبي من الوهلة الأولی قال نحن لف نعترف بکتالونيا حتی لو أعلنت الاستقلال من جانب واحد، هذا يعني أن تقریر المصیر هو عبارة فقط عن وسيله ظغط تستعمل على الدولا لإسلامية و الضعيفة لبتزازها .

  • ilham Benyssef
    الإثنين 20 نونبر 2017 - 16:34

    لِماذا فشِلت كاتالونيا في تحقيق استِقلالِها؟
    -لِانّٓ الجزاءِرٓ غاءِبٓۃ عن كاتالونيا , مٓشغولٓۃ بِجارتها المغرب لا يهُمُّها اِلآّ تٓدمير و تخريب جارتِها الغربيۃ ,حٓسدا علی ما وٓصلٓ اليه المغرب من اِستِقرار سِياسي و نجاح اقتِصادي.
    * اين وِصايتُك يا جزاءر في تدعيم استقلال الشعوب مِن اِستقلال كاتالونيا و استقلال كورديستان ؟؟؟؟ لا يهُمُّكِ اِلآّ المغرب الذي هو شقيقك و اخوك .لٓولآ المغرب و مصر و تونس لٓما نِلتِ استقلالك ابداً .؟!؟!.

  • Belfatmi
    الإثنين 20 نونبر 2017 - 17:41

    الى Tagada
    اش داك اودي لشي فرنساوية حتى بقيتي كتزروط فيها

  • اخ وبس
    الإثنين 20 نونبر 2017 - 19:23

    كتالونيا دولة وإقليم مستقل بذاته انطلاقأن من ال
    خصوصيات التي تميزه عن الأقاليم الأخرى.
    فكما يبتزوننا يجب أن نبتزهم فهذا هو الوقت المناسب

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش