شباب كوبا يتمسكون بكاسترو بعد عام من وفاته

شباب كوبا يتمسكون بكاسترو بعد عام من وفاته
الإثنين 27 نونبر 2017 - 01:10

تحت صيحات “أنا فيدل”، أحيى شباب كوبا الذكرى السنوية الأولى لوفاة الزعيم التاريخي للثورة الكوبية فيدل كاسترو في فعالية مؤثرة أقيمت السبت بجامعة هافانا، بينما تستعد البلاد لتشهد تغيرا في الأجيال على رأس السلطة.

وتجمهر مئات الطلاب على سلم هذه الجامعة التي نشأ فيها فيدل كاسترو كثوري وماركسي حين كان طالبا في كلية الحقوق، لإحياء ذكرى الزعيم الثوري الذي رحل عن عمر 90 عاما في 25 نوفمبر 2016، بعد عشر سنوات من تنحيه عن السلطة لصالح شقيقه راؤول كاسترو.

وفي فعاليات التكريم التي تخللها إلقاء الأشعار والأغاني وخطابات الزعيم الراحل، قال رئيس اتحاد الطلبة الجامعيين، أليخاندرو بالميرو، في خطابه: “هذا هو بلد فيدل ووطنه، وبأفكاره سنواصل الدفاع عن راية الاشتراكية”.

وأكد بالميرو أن فيدل كاسترو (1926-2016) كان “بلا منازع زعيمنا التاريخي”، لكنه ما زال حتى يومنا هذا “أبا وأستاذا ومستشارا وصديقا مقرب وصوت ثقة”.

وترأس فعاليات التكريم بجامعة هافانا نائب الرئيس الكوبي، ميجيل دياز كانيل (57 عاما)، الذي اختاره التيار التابع لكاسترو ليكون خليفة للرئيس الحالي، راؤول كاسترو، على رأس الدولة في فبراير القادم.

وستشهد كوبا اليوم انتخابات بلدية ستمهد الطريق أمام مجلس وطني (برلمان) جديد، سيتعين عليه التصديق على اختيار رئيس كوبا المستقبلي.

وعن هذه الانتخابات التي ستكون بمثابة نقطة تحول نحو جيل جديد عقب ما يقرب من 60 عاما ظلت خلالها البلاد تحت حكم كاسترو، قال بالميرو إن “شباب كوبا سيغزو مراكز الاقتراع وسيظهر للعالم أن هناك استمرارية وثورة” في هذا البلد.

ولم يظهر راؤول كاسترو في فعاليات التكريم المختلفة التي أقيمت لشقيقه الراحل في أنحاء الجزيرة، إلا أن نجله، العقيد أليخاندرو كاسترو إسبين، الذي يترأس قسم الاستخبارات بوزارة الداخلية في البلاد، كان حاضرا في هذه الفعاليات.

ويعتقد الكثير من المحللين السياسيين أن كاسترو إسبين سيكون شخصية مؤثرة في الظل عقب رحيل والده عن رئاسة البلاد، علما بأنه قاد المباحثات السرية مع الولايات المتحدة قبل الإعلان عن تطبيع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

ومن بين الشباب الذين شاركوا في فعاليات التكريم بجامعة هافانا، أكد هارولد بيكارين (31 عاما) أن فيدل كان “النفس الذي يشجعنا على المضي قدما، سيكون حاضرا دائما لمواصلة الثورة”.

وأضاف هذا الشاب الحاصل على ليسانس في علم الأحياء: “حين نجد أنفسنا تائهين سيظل فيدل دليلنا دائما؛ وبذلك لن نضل الطريق أبدا”.

من جانبها، قالت الشابة بيرتا بيريز إنه على الرغم من غياب فيدل ورحيل راؤول عن السلطة، ستظل “البرامج الاجتماعية ومبادئ الثورة مستمرة”، معللة ذلك بأن “الشعب في كوبا هو الذي يحكم البلاد”.

وجاءت أكثر لحظة مؤثرة خلال فعاليات التكريم -وجعلت الدموع تنهمر من أعين الكثيرين- حين بدأت مجموعة من المغنيين الكوبيين في ترديد أغنية “Cabalgando con Fidel” (ركوب الخيل مع فيدل) التي تحولت إلى ما يشبه النشيد الوطني بالجزيرة بعد أن ظلت تتكرر مرارا على مدار أيام الحداد التسعة التي أعلنت في كوبا عقب وفاة الزعيم التاريخي للثورة.

‫تعليقات الزوار

3
  • نجيك مللخر
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 01:43

    فيدل كاسترو الذي ينتمي الى المذاهب المادية الالحادية الشيوعية الحمراء كان يصف عيسى المسيح بانه ابن زنى ولم يكن يتبع اي معتقد ديني، فما قيمته !!

  • من سيجرء
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 01:49

    من يجرء على قول العكس سيسجن مع المعارضين,لا تنسو ان الطاغية مات وترك اخاه في الحكم القمعي

  • عبدالله
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 10:04

    كاسترو كان دكتاتورية ولكين مكنش كيطلم شعبو كان رجل سابور

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء