الحريري يلوح بالاستقالة مجددا أمام تدخل "حزب الله"

الحريري يلوح بالاستقالة مجددا أمام تدخل "حزب الله"
الثلاثاء 28 نونبر 2017 - 02:01

رفض رئيس الحكومة اللبنانية، سعد الحريري، اليوم الاثنين، الكشف عن ملابسات إعلانه استقالته من السعودية، وما تلاها من أحداث حتى عودته إلى لبنان، ثم عدوله عن تلك الاستقالة.

وكان الحريري أعلن من الرياض، يوم 4 نونبر الجاري، استقالته من منصبه. وقال في مقابلة مع تلفزيون “Cnews” الفرنسي: “أودّ أن أبقى رئيساً للحكومة، وما حصل في السعودية سأحتفظ به لنفسي”.

وآنذاك، أرجع الحريري استقالته من الحكومة، التي تشارك فيها جماعة “حزب الله” إلى وجود مخطط لاغتياله، و”مساعي إيران لخطف لبنان وفرض الوصاية عليه، بعد تمكن حزب الله من فرض أمر واقع بقوة سلاحه”، على حد قوله.

وتابع في المقابلة: “حزب الله يتدخّل في كلّ الدول العربية، وأنا من كتب بيان الاستقالة، وأردت إحداث صدمة إيجابية من خلالها”.

ومضى قائلاً: “سأستقيل إذا لم يقبل حزب الله تغيير الوضع الراهن”. وشدد على أن “التوازن الحكومي قد يتغيّر بناء على المشاورات القادمة، ومستعدّ لانتخابات مبكرة”.

واعتبر الحريري أن “إيران سبب تدخل الحزب في أنحاء المنطقة”، مضيفا أن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون الذي استقبله في باريس يوم 18 نونبر، سيزور لبنان في مارس المقبل”.

وكان الحريري قد صرح: “إنّنا ضمن منطقة عربية يجب المحافظة عليها، واليوم (يأتي) دور تحصين العلاقات مع الدول العربية، والنأي بالنفس أساسي، ويجب التأكيد عليه وتطبيقه”.

و”النأي بالنفس” هي سياسة أقرتها طاولة الحوار للقوى السياسية اللبنانية، عام 2012، عقب اشتعال الحرب في الجارة سوريا، عام 2011، وهي تعني تحييد لبنان عن جميع الصراعات الإقليمية.

لكن مصطلح “النأي بالنفس” لم يرد في البيان الوزاري، الذي نالت حكومة الحريري ثقة البرلمان على أساسه، في دجنبر 2016، حيث استخدمت عبارات أخرى في البيان للحديث عن أهمية استقلالية السياسة الخارجية.

‫تعليقات الزوار

4
  • حلا
    الثلاثاء 28 نونبر 2017 - 03:06

    الآن سيفكر حزب حسن الايراني باغتيالك فعلا كما اغتال والدك رفيق الحريري.أصبحت أشك بأن عودتك للبنان قرار حكيم.الله يلطف وصافي.

  • Anir
    الثلاثاء 28 نونبر 2017 - 06:33

    هذا هو حال العرب والمسلمون عموما. الاقتتال فيما بينهم ومع غيرهم بدون نهاية هو اللغه الاكثر شيوعا عندهم ، ليس هناك امل السلام في الافق والحالة هذه. والسلام

  • مغربية
    الثلاثاء 28 نونبر 2017 - 10:32

    الحريري دمية بيد السعودية فهو يقول ما يملى عليه منها والوضع العربي واضح متل وضوح الشمس حزب الله هو من حرر جنوب لبنان من اسراييل ولولا حزب الله لاصبحت لبنان كسوريا والعراق.الان حزب الله لديه عدو واحد وهي اسراءيل وهدا لا يتطابق مع السعودية التي تحالفت مع اسرائيل. حزب الله وايران وروسيا هم من قضو على داعش وليس السعودية واسرائيل اللتان تمول الارهاب. انا لا انحاز الى اي طرف لكن منطقيا انا انحاز الى من يساعد وليس الى من يخرب ويقتل. واكبر دليل حرب السعودية على اليمن الفقير وعلى البحرين فكفانا غباءا . انشري يا هيسبريس

  • samir
    الثلاثاء 28 نونبر 2017 - 12:12

    سلاو من سوريا دابا لبنان و بتواطؤ من نفس المجرمين.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 1

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس