حسني مبارك يعود من جديد: رفضت توطين فلسطينيين في مصر

حسني مبارك يعود من جديد: رفضت توطين فلسطينيين في مصر
الخميس 30 نونبر 2017 - 01:30

قال محمد حسني مبارك، الرئيس المصري الأسبق، إنه لا صحة إطلاقًا لما تردد عن قبوله خلال توليه السلطة توطين فلسطينيين بمصر.

جاء ذلك في بيان صادر عن مبارك، ردًا على وثائق بريطانية سرية، نشرتها شبكة “بي بي سي” البريطانية، أمس، وكشفت أن مبارك أجرى “تفاهمات مع أمريكا بشأن توطين الفلسطينيين في بلاده قبل أكثر من 3 عقود”.

ووفق الوثائق، “كشف مبارك (1981-2011) عن طلب أمريكي بخصوص ذلك في عهد الرئيس الأسبق رونالد ريغان (1981-1989) خلال مباحثاته مع رئيسة الوزراء البريطانية مارغريت تاتشر (1979-1990)”.

وفي بيانه، شدَّد مبارك، الذي أطاحت به ثورة يناير 2011، على أنه “لا صحة إطلاقا لأي مزاعم عن قبول مصر أو قبولي لتوطين فلسطينيين بالبلاد، وتحديدًا المتواجدين منهم في لبنان في ذلك الوقت”.

وأضاف مبارك: “كانت هناك مساعٍ من بعض الأطراف لإقناعي بتوطين بعض الفلسطينيين الموجودين في لبنان في ذلك الوقت بمصر؛ وهو ما رفضته رفضا قاطعا”.

وبشأن ما جاء في الوثائق البريطانية حول اجتماعه مع تاتشر، في فبراير 1983، أوضح مبارك أنه “إبان الغزو الإسرائيلي للبنان في يونيو 1982 كانت الأمور تسير في اتجاه اشتعال الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط”.

وتابع: “في ظل هذا العدوان الإسرائيلي واجتياحه لبلد عربي ووصول قواته لبيروت، اتخذت قراري بسحب السفير المصري من إسرائيل (لم يسمه) وعملت على تأمين خروج الفلسطينيين المحاصرين في بيروت”.

وشدد على أنه رفض كل المحاولات والمساعي اللاحقة لتوطين فلسطينيين في مصر أو مجرد التفكير فيما طرح عليه من قبل إسرائيل تحديدا عام 2010 لتوطين فلسطينيين في جزء من أراضي سيناء من خلال مقترح لتبادل أراضٍ، حسب قوله.

وكانت الوثائق ذكرت أيضا أن مبارك اشترط لقبول توطين الفلسطينيين في بلاده “التوصل إلى اتفاق بشأن إطار لتسوية الصراع العربي الإسرائيلي”، عقب وقوع هجمات إسرائيلية عسكرية على منظمة التحرير الفلسطينية والجيش السوري ومنظمات إسلامية مسلحة في جنوب لبنان عام 1982.

ونقلت الوثائق السرية محضر مباحثات جرت بين مبارك وتاتشر، قال الأول إنه “عندما طُلب منه في وقت سابق أن يقبل فلسطينيين من لبنان، فإنه أبلغ الولايات المتحدة أنه يمكن أن يفعل ذلك فقط كجزء من إطار عمل شامل لحل الصراع العربي الإسرائيلي”.

وحسب الوثائق، فإن المباحثات المصرية البريطانية لم تتطرق إلى أوضاع بقية اللاجئين الفلسطينيين خارج فلسطين.

ويوم الاثنين الماضي، أعلن سامح شكري، وزير الخارجية المصري، في تصريحات متلفزة، أن بلاده لن تسمح بالتفريط في ذرة واحدة من تراب شبه جزيرة سيناء، ردًا على سؤال بشأن حديث غيلا غامليئيل، وزيرة شؤون المساواة الاجتماعية الإسرائيلية، عن أن سيناء أفضل مكان لدولة الفلسطينيين.

وأكدت مصر مرارا عدم تفريطها في سيناء ورفضها أي تصريحات أو تقارير إعلامية تشير إلى وجود مخطط أو صفقة لحل القضية الفلسطينية، عبر توطين الفلسطينيين بسيناء.

وفي أبريل الماضي، أطلق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مصطلح “صفقة القرن” خلال زيارته للعاصمة الأمريكية واشنطن، والتي تزامنت مع زيارة العاهل الأردني الملك عبد الله؛ لكنه لم يعلن عن تفاصيلها التي عزت وسائل إعلام عربية إلى ارتباطها بالصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

*وكالة أنباء الأناضول

‫تعليقات الزوار

19
  • سقط القناع
    الخميس 30 نونبر 2017 - 01:55

    قضية فلسطين ضاعت بسبب بترودولار الخليج وكراكيز حكام العرب لأنهم يلعقون حداء البيت الأبيض وتبقى أمور فلسطينيين عالقة بين مثلت برمودا اضلاعه ثلاثة بابا ترامب و اللوبي الصهيوني ودب روسي غير هذا مجرد كلام باطل يراد به الحق ابحثوا في أرشيف التاريخ دولة السعودية وتفهموا أن ال سعود الفيصل جدهم الأكبر كان وراء احتلال فلسطين وتفعيل وعد بلفور مقابل تخلي انجليز الحكم لهم وهذا تحت إطار علماء المسلمين عدم خروج عن الحاكم يعني استحمار شعوب العربية بفكر الوهابي متزمت بعيد كل البعد عن ديننا الحنيف الوسطي هذا سحر اخاذ موجود في الدولار الأمريكي الذي يصرف للعلماء سلطان والحمد لله الحقيقة بدأت تظهر بفتاوي العجب سبحان الله سقط القناع يا اخي

  • مواطن
    الخميس 30 نونبر 2017 - 02:22

    لا حولة ولا قوة الا بالله
    ان الله يعلم سركم وجهلكم ويعلم ماتكسبون صدق الله والعظيم
    قال الشاعر فلسطين أفديك من دمعة تهاوت على بسمة
    فلسطين يا حلم الانياء وَيَا خمرة الانفس الشاعرة
    اذا كان الطائر يدافع عن عشه والاسد عن عرينه فمن الواجب ان ندافع عن اخواننا في فلسطين

  • عبداللطيف المغربي
    الخميس 30 نونبر 2017 - 03:49

    من هذا المنبر الحر اوجه تحية خالصة للرئيس السابق لمصر العزيزة حسني مبارك.احد ابطال حرب اكتوبر.وصاحب الضربة الجوية الاولى لحصون دولة اسرائيل.ولا اهمك.انا احد المواطنين المغاربة المتتبعين لتاريخك.لن انسى دعمك الا مشروط للوحدة الترابية للمغرب.رغم اغراءات النظام الستاليني الجزائري.دعواتي لك بالصحة والعافية.وطول العمر.وعاشت الاخوة المغربية المصرية.

  • ع إمارتي
    الخميس 30 نونبر 2017 - 04:07

    اول معلق شكون قالك اللخليج هم الوحيدين عن قضية فلسطين أنتم ماذا قدمت غير الهدرا الخاويه وقابضين غل وحقد علي الخليج فلسطين باعوها الفلسطينين وليس الخليج عندكم باب بالبقدس باب المغاربه امشي حرروها كم عمر دول الخليج وكم عمر دولكم من يوم تأسيسها الله يهديكم تقولوا كلام مايقوله الا جاهل حاقد لا زياده والسلام

  • مهاجر احمق زمانه ومكانه
    الخميس 30 نونبر 2017 - 04:43

    صفقة القرن هي قبول اسرائيل هجرة كل العرب العاطلين عن العمل اليها قصد العمل والاقامة الدائمة و مقابل دلك تحصل اسرائيل على السلام و التطبيع و مشروب الماحيا. وصفقة القرن الثانية هي توطين كل سكان نتدوف في جزر الكناري مقابل اعتراف المغرب بجمهورية الكناري العربية و عاصمتها كرموسيا و مقابل دلك تحصل الجزائر على الموز و اسبانيا على فيرما فالحوز.

  • عربي
    الخميس 30 نونبر 2017 - 06:47

    قال الله تعالى لفرعون "الان ننجيك ببدنك لتكون اية" كذلك انت يا حسني فرغم انك حي فانك في نظرنا ميت منذ زمان اما فلسطين فلها رجالها يدافعون عنها و ان اكبر عدو لها هم امثالك من الاعراب و على راسهم السيسي و اعراب الجزيرة

  • Amine
    الخميس 30 نونبر 2017 - 07:58

    لنكن صرحاء مصر قدمت ماعليها واكتر خاضت تلاتة حروب مع اسرائيل وخسرت سيناء تم استرجعتها في حرب أوكتوبر وقدمت الآلاف من الشهداء من اجل فلسطين مادا قدمت الدول العربية الاخرى تخلي هؤولاء هو الدي جعل مصر تتخلى ايضا في السنين الاخيرة

  • عربي
    الخميس 30 نونبر 2017 - 08:35

    وتابع: "في ظل هذا العدوان الإسرائيلي واجتياحه لبلد عربي ووصول قواته لبيروت، اتخذت قراري بسحب السفير المصري من إسرائيل .
    Bravo bravo

  • عماد
    الخميس 30 نونبر 2017 - 08:43

    رغم كل ما قام به مبارك و بنعلي من فساد فلا يمكن أبدا نسيان انهم كانوا وطنيين ويومين عربيين والحال الآن يوضح ذلك ..تونس في عهد بنعلي بشهادة العالم كانت دولة متقدمة على المغرب والجزائر ومصر كان لديها مترو منذ ثمانينات

  • karim
    الخميس 30 نونبر 2017 - 09:11

    الى الاخ المعلق رقم 2 تحت اسم مواطن . يقول الله سبحانه وتعالى في سورة الانعام " وهو الله في السماوات وفي الارض يعلم سركم وجهركم ويعلم ما تكسبون " صدق الله العظيم . وهذا للتنبيه فقط لكي لا نحرف كلام الله . ولاخواننا الفلسطينيين اقول لهم لكم الله هو الوحيد القادر على نصركم . اما حكام العرب والمسلمين فقد باعوا المبارة .

  • عبداللطيف المغربي
    الخميس 30 نونبر 2017 - 10:06

    الى امين 7.لا تغالط التاريخ.مصر لم تسترجع سيناء في حرب اكتوبر 73.بل استرجعتها في معاهدة السلام.المعروفة باتفاقية كامب ديفد.وذلك بعيد ( برفع الباء ) زيارة الراحل انور السادات لاسرائيل.والقائه خطابه الشهير في الكنيست.اما حرب اكتوبر 73.فلم تكن نصرا عربيا كما يروج له الاشقاء في مصر.لأن الجيش الاسرائلي كان على بعد 101 كلم من القاهرة.اما الواجهة السورية فقد انهارت بعد ستة ايام من الحرب…وفي كل الاحوال حرب اكتوبر كانت حرب تحريك لا حرب تحرير.وهناك وثائق ظهرت مؤخرا تثبث ان طريق القاهرة ودمشق كانت مفتوحة للجيش الاسرائلي منذ 14 اكتوبر 73.لولا التدخل الصارم للرئيس نيكسون اتجاه اسرائيل.الحذيث عن حرب اكتوبر 73 يطول.ولكن المؤكد انها كانت حرب تحريك لا حرب تحرير.وهذا ما افصحت عنه مؤخرا الوثائق السرية لهذه الحرب…

  • Said
    الخميس 30 نونبر 2017 - 10:09

    حسني مبارك لا مصداقية له و لكلامه فليقل ما شاء ، اعتقل بالصحراء المغربية عندما أسقطت طائرته في عدوان ضد المغرب و لقد اطلق سراحه الحسن الثاني، و كساءر حكام المنطقة قدم تنازلات و اعان الدولة الإسرائيلية على محاربة حماس ، أغلق الممر الوحيد للفلسطينيين غير ما مرة ، أفقر الشعب المصري وانتشر الفساد قي عهده الى اعلى هرم…. هذا ما نعرفه عن مبارك و ما خفي اعظم . فليقل إدن مت شاء . تحياتي للجميع

  • عبداللطيف المغربي
    الخميس 30 نونبر 2017 - 11:29

    الى سعيد 12.لم اكن اتدخل مرة اخرى في هذت المنبر الحر لولا…المدعو سعيد 12.اعتقد انك تخلط الامور.مبارك لم يؤسر في حرب الصحراء المغربية.بل اسر في حرب الرمال 63 مع الجزائر.حين تاهت الحوامة التي كانت تقله مع بعض ضباط سلاح الجو المصري الذين ارسلهم عبدالناصر.الحوامة نزلت بالخطأ فوق الاراضي المغربية.والقي القبض على خمسة من ركابها ضمنهم مبارك.في مؤتمر القمة 64 في القاهرة حمل معه الملك الراحل الحسن الثاني الضباط الاسرى المصريين في نفس الطائرة التي اقلته الى القاهرة.حيث قدمهم كهدية لعبدالناصر الذي ذهل…انا لا ادافع عن مبارك.ولكن تاريخه يشفع له انه الرجل والضابط والرئيس المخلص لعروبيته.رغم الاكاذيب التي تحوم حوله.ويروجها المغرضون…مبارك يبقى فوق الشبهات.فيكفيه فخرا انه جنب مصر حروبا اخرى مع اسرائيل…وكمغربي لم ولن انسى موقفه الداعم لوحدتنا الترابية.رغم اغراء النظام الستاليني الجزائري له بالمال.فتحية مني لهذا الرجل الشهم الذي سينصفه التاريخ.عاجلا ام اجلا…

  • مغريبي دوريجين
    الخميس 30 نونبر 2017 - 11:57

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. ماهي تهمة الرئيس مرسي ؟ هل قتل المتظاهرين ؟ هل يستحق السجن فيما فعل ؟ القضية الفلسطينية هي قضية كل عربي مسلم .بدون مزايدات سياسة أو مصالح خاصة.

  • لو راجل قل
    الخميس 30 نونبر 2017 - 12:35

    دابا واقف على رجليه.واثناء المحاكمة في سرير متحرك اتبوحيط رءاسي.

  • Said
    الخميس 30 نونبر 2017 - 13:34

    الى الأخ عبد اللطيف المغربي صاحب التعليق رقم 13 , اذا قرأت تعليقي السابق سيظهر لك انه عندما قلت انه قبض على مبارك لم احدد زمن الحادث ،و الحقائق كلها تؤكد دعم عبد الناصر تحت شعار العروبة للجزاءر ضد النظام الحاكم في المغرب فلا يوجد ما يسمى تواجد بالخطأ عندما يتعلق الامر بساحة الحرب .اما ما قلتُه عن حسني مبارك فهو رايي المتواضع في شخصه و في ساءر الحكام العرب آنذاك الدين هم في واد و الشعب يقبع في واد اخر، حكام حطموا اجيالا و تعمدوا نشر الجهل و الكراهية، الا من وحم ربي . تحياتي

  • mohasimo
    الخميس 30 نونبر 2017 - 15:42

    فلسطين وعاصمتها القدس لفلسطنيين, اما اليهود فكل الارض استعمروها واستحمروا شعوبها وكل الاموال التي جمعوها من جميع انحاء العالم نسبة كبيرة تذهب الى دولة بني صهيون وانا لا اعمم ان كلهم يفعل ذلك, الفلسطينيون بلادهم هي فلسطين وعاصمتها القدس, لا سيناء ولا يحزنون و سترجع فلسطين للفلسطينيين مهما طال الزمن او قصر.

  • مغربية
    الخميس 30 نونبر 2017 - 20:08

    لفلسطين رجالها المومنون وسيدافعون عنها والله سيعينهم (ومارميت اذ رميت ولكن الله رمى ) والله خلق اليهود ولم يعطهم ارضا ثابتة ولا دولة قال اسكنو الارض اي جميع الارض شتاتا ولكن جمهم ،قوله عز وجل ( جءنا بكم لفيفا)ليقضى عليهم في فلسطين في حرب تكون نهايتهم كعقاب على الافساد في الارض وسلب اراضي الغير .

  • عادل ن
    الجمعة 1 دجنبر 2017 - 09:01

    كل حكام الحرب متورطون في خسارة فلسطين وتقوية اليهود المحتلين خصوصا تلك الدول الغنية التي تدعي الدفاع عن الاسلام وهي تهدم أعمدته الواحدة تلوى الأخرى

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة