دراسة: ثلاثة سيناريوهات لارتفاع عدد المسلمين في القارة الأوروبية

دراسة: ثلاثة سيناريوهات لارتفاع عدد المسلمين في القارة الأوروبية
الجمعة 1 دجنبر 2017 - 06:15

أظهرت دراسة جديدة أجراها معهد PEW أن عدد المسلمين في القارة الأوروبية سيزداد حتى من دون الهجرة الخارجية.

وقد وضع الباحثون ثلاثة سيناريوهات، مع الأخذ بعين الاعتبار نسبة السكان المسلمين الأوروبيين ابتداء من منتصف 2016، والبالغ عددهم 25.8 مليون نسمة، أو ما يعادل حوالي 4.9 % من مجمع سكان القارة العجوز.

واعتمدت الدراسة، بالإضافة الى نسبة المسلمين، إلى عدة عوامل رئيسية، كمعدلات النمو السكانية وبيانات البحوث وبيانات الهجرة. واستندت الدراسة إلى ثلاثة سيناريوهات؛ ففي حالة عدم وجود أي هجرة على الإطلاق، وهو سيناريو غير محتمل حسب الباحثين، فإن نسبة نمو المسلمين الأوروبيين سترتفع من 4.9 % إلى حوالي 7.4% بحلول العام 2050.

ويعزو الباحثون في معهد PEW ارتفاع هذه النسبة إلى اعتبار أن متوسط الأعمار لا يقل عن 13 سنة بالمقارنة مع باقي السكان الأصليين، وغالبا ما تتكون العائلات المسلمة من أكثر من فرد، بالإضافة إلى ارتفاع معدل الخصوبة لدى المرأة المسلمة بمقابل نظيراتها الأوروبيات. وفي هذا السناريو، سترتفع نسبة المسلمين في هولاندا من 1.2 مليون نسمة إلى 1.5 مليون بحلول العام 2050.

ووفقا لسيناريو الهجرة المتوسطة، والتي تنشأ لاعتبارات اقتصادية، أو الدراسة، أو لم شمل الأسر، وإذا قمنا بإضافة اللاجئين الراغبين في الحصول على اللجوء في أوروبا .

وحسب معهد PEW ستصل نسبة السكان المسلمين الأوروبيين إلى حدود 14.2% وهو ما يعادل حوالي 58.8 مسلما بحلول العام 2050، وستصل نسبة السكان المسلمين في هولاندا مثلا إلى 12.5 %، في فرنسا ستصل هذه النسبة إلى 17,4%، في السويد إلى حوالي 20.5% من مجموع السكان.

في المقابل، ووفقا للسناريو الثالث أو سيناريو الرعب وفقا للساسة الأوروبيين، ويفترض فيه الباحثون ارتفاع معدلات الهجرة، وارتفاع أعداد اللاجئين، في هذه الحالة يتوقع استمرار تدفق اللاجئين بالإضافة إلى الهجرة من سنة 2014 مرورا بسنة 2016 وحتى العام 2050 في هذا السيناريو.

ووفق المصدر، ستصبح نسبة المسلمين في عدد من الدول الأوروبية كالآتي: السويد 30.5%، وألمانيا 19.7%، والنمسا 19.9%، وبلجيكا 18.2%، وبريطانيا 17.4%، وهولاندا 15.2% من مجموع السكان.

ويعتبر الباحثون أن هذه النسب لن تؤثر في تركيبة السكانية للقارة العجوز، بل سيظل المسلمون الأوروبيون أقلية بكثير بالمقارنة مع نظرائهم الأصليين المسيحيين واللادينيين.

في السنوات الأخيرة، ظل هاجس أسلمة أوروبا هاجس الساسة والأحزاب والانتخابات الأوروبية، مع ارتفاع نسبة المسلمين في فرنسا وهولاندا وألمانيا وغيرها من البلدان الأوروبية، كما كانت الهجرة والإسلام من أهم القضايا المطروحة، ويخشى اليمين الأوروبي من أن يؤدي تدفق الملايين من طالبي اللجوء، بمن فيهم الكثير من المسلمين، إلى تهديد القيم الثقافية، الاجتماعية لأوروبا المسيحية .

‫تعليقات الزوار

64
  • الامازيغي
    الجمعة 1 دجنبر 2017 - 06:44

    وًمذا سيزداد معهم؟ فقط الجريمة و السرقة و الجهل و التخريب، اغلب الاطر و اصحاب المناصب من أصل مغربي متلا ليس لهم اَي علاقة بالجاليات المقهورة أو ما يسمى ;;;;. الرأسمالية سوف تقضي على ما وصلت اليه المجتمعات الأوروبية من حرية و عدالة و مساواة و فصل السلط و يتم استبدالهم بثقافة;;;; لالا و سيدي و بباك صاحبي و لاعب ولا فارش و الى طاحت بكرة.

  • رشيد
    الجمعة 1 دجنبر 2017 - 06:44

    يجب ان تتوقع القارة العجوز هذه السيناريوهات الثلاثة بالاضافة الى عدد الاوربيين الذي يدخلون الاسلام في تزايد مستمر
    ولهذا نقول الأوربيين نحن المسلمون قادمون .ولا راد لكم عن مشيءة الله سبحانه وتعالى

  • المهاجر
    الجمعة 1 دجنبر 2017 - 06:57

    الأهمية ليست في الكترة. .بل في جودة العقول. ..والانفتاح ونشر رسالة المحبة بين الناس والاندماج في المجتمعات التي احتضنتنا ووفرت لنا ضروف العيش الكريم ولم تحرم أي اخد من ممارسة مشاعره الدينية بكل حرية …هي اروبا الديمقراطية فيها يعيش المسلم والمسيحي والبودي واليهودي والمجوسي واللاديني والبهائية والاحمدي وشهود يهوة. ….وكل المعتقدات. …بكل احترام. ..السوال اللدي يطرح نفسه هو نحن أصحاب الشعارات متى سنصبح متلهم نحترم الناس كما يحترموننا ونتعايش مع الكل

  • Baali
    الجمعة 1 دجنبر 2017 - 07:00

    الاسلام لا غير الا الاسلام دين الرحمة و المغفرة دين الحق و الطريق المستقيم اللهم أعتق رقابنا من النار اللهم اعفو عنا و اغفر لنا و ارحمنا اللهم استر عوراتنا اللهم اغفر لجميع المسلمين الأحياء منهم و الاموات ربنا اتينا في الدنيا حسنة و في الآخرة حسنة وقيما عذاب النار

  • أدربال
    الجمعة 1 دجنبر 2017 - 07:16

    تقرير مبهم غير مبني على معطيات دقيقة وفيه الكثير من المغالطات !
    وسأعطيكم الدليل .
    مثلا .
    أنا مغربي أمازيغي .
    لا أصلي !
    لا أصوم !
    أكل لحم الخنزير!
    ألعب القمار للتسلية أحيانا!
    لا أفكر في الحج رغم توفرالإستطاعة !
    لا أكلم أبنائي عن الدين و لا أتدخل في حياتهم الشخصية !
    بمعنى أخر .
    أعيش حياة أغلب السويديين
    لكن سحنتي !
    يعني كمارتي !
    خنشوشتي .
    توحي أني مسلم ؟
    فقط لأني قادم من بلاد الطغيان حيث حرية المعتقد ممنوعة !
    وكدلك أطفالي ،
    هم مسلمون فقط لأن أبوهم جاء من بلاد يستغل فيها الدين كإيديولوجية .
    من خلال هده المعطيات يتضح جليا .
    أني و أطفالي ماشي مسلمين .
    لكن هدا الإحصاء أو هدا التقرير جعل مني مسلما صحة !
    وهده مغالطة و ليست حقيقة .
    ربما سيزداد عدد المهاجرين القادمين من بلاد الاسلام .
    لأننا و لله الحمد نتوالد كالأرانب وهدا هو الجانب لي فالحين فيه بإمتياز .
    لكن تزايد أعداد المؤمنين لا أعتقد !
    لأننا في عصر العولمة و التدفق السريع للمعلومة .
    والجيل الحالي جيل وجودي .
    يؤمن بما هو مادي ملموس .
    ؤ إن كان مؤمنا سيعتبر المسألة شخصية و ليس من حق أحد معرفة دلك .

  • خرماز
    الجمعة 1 دجنبر 2017 - 07:23

    يجب النظر الى الاقلية المسلمة في اوربا كامتداد فكري و لوبي سياسي يحتاج للدعم الاستراتيجي لاخد مكانه القيادي و الاقتصادي في اوربا وليس كمصدر للعملة الصعبة.
    لذلك عوض الطمع فيهم يجب دعمهم حتى يصلوا الى مكانة مرموقة كالاقليات اليهودية مثلا.

  • تارك الاسلام الى الأبد
    الجمعة 1 دجنبر 2017 - 07:43

    وهل عملتم دراسة عن الذين تركوا الاسلام وارتدوا عنه؟ أو فقط اعتبرتم كل واحد من أصول مسلمة هو مسلم على نحو آلي؟؟
    أنا وعائلتي مغاربة ونُحسب على أننا مسلمين ولكننا لسنا كذلك والعديد مثلنا في نفس الوضعية اذن الإحصائيات غير سليمة وغير دقيقة.

  • Ibrahim
    الجمعة 1 دجنبر 2017 - 07:54

    الله يزيد في علام الاسلام !! ان الدين عند الله الاسلام ولو كره المشركون !!

  • حساسبي
    الجمعة 1 دجنبر 2017 - 08:02

    ان تكاثر عدد المسلمين يرتبط أيضا باسلام غير المسلمين حيث أنه في حالة الزيادة في اندثار القيم الإنسانية في أروبا فسوف يعتنق الإسلام عدد كبير من النصارى وحتى الملحدين.

  • القزقوزي
    الجمعة 1 دجنبر 2017 - 08:06

    ولماذا الدول العربية لاتحصي الذين يتنصرون ولا يتبعون الانجيل اصبحوا يسمون انفسهم مسيحييين حتى لقب النصارى يكرهونه المسيح هو عيسى نبي واحد واتباعه يسمون نصارى

  • Ex Muslim
    الجمعة 1 دجنبر 2017 - 08:17

    في المستقبل بعد موت الجيل الحاظر المغيب والمخدر، سوف ينقص عدد المسلمين الذين يؤمنون فعلا بالديانة الاسلامية( وليس المسلمين بالوراثة ) الى الربع الى أن ينقرض نهائيا فالقرن 30.
    أصبح الكثير يؤمن بأن الديانات صناعات بشرية لاتسمن ولا تغني من جوع بل فقط ساهمت في الاقتتال والتمييز والتشذرم والكراهية.
    في عصرنا المعلومة أصبحت متوفرة ويسهل معرفة حقيقة الأديان وتاريخها وكيف نشأت وانتشرت.

    ملاحظة هل يتم استتناء المسلمين السابقين ex Muslims من هذه الإحصائيات؟ لا أضن.

  • ,مغربي اصيل
    الجمعة 1 دجنبر 2017 - 08:18

    السلام عليكم
    انا اعيش في اوروبا،واظن انه حتى لو اصبح نصف سكان اروبا مًسلمون لن يغير الواقع شي،لانه كل المسلمون ياتون للدنيا وليس لنشر الاسلام و انا منهم و اول شي يضحون به من اجل دنياهم هو دينهم،واغلب المساجد والمدارس الاسلامية بنيت للكسب المادي لا غير
    والى الله المشتكى ولاحول ولا قوة الا بالله

  • منظر قبيح
    الجمعة 1 دجنبر 2017 - 08:21

    الصورة تعبر عن قباحة المنظر الذي ستبدو فيه الدولة التي سيحكمها المتشددون إن تمكنوا من ذلك . قباحة الشوارع وقباحة الأخلاق من سبي و اغتصابات وتزويج أطفال و قطع الرؤوس و قطع الأيدي والأرجل تماما مثلما يحدث في داعش .

  • السالمي
    الجمعة 1 دجنبر 2017 - 08:22

    مشات فيها اوروبا. غادي تولي النساء الاوروبيات كيموتو فسبيل خنشة ديال الطحين. اينما حل المسلمون حل الدمار…

  • محمد الفلالي
    الجمعة 1 دجنبر 2017 - 08:30

    والسناريو الطبيعي والمنطقي لم يذكر لحساسيتهم تجاهه وهو سماحة الاسلام ورحمته وأحقيته بالاتباع وأنه الدين الحق العدل من رب العباد الى العباد ايا كان جنسهم او لونهم او لغتهم

  • مغربي
    الجمعة 1 دجنبر 2017 - 08:40

    الى ما قدرنا نشروه بالسيف نشروه بالولادة .
    المهم الاسلام باقي و يتمدد رغما عن انفهم
    و وخا يعياو مايشوهو فيه و يبغيو يديرو ليه الماكياج

  • البلوطي جار البهلولي
    الجمعة 1 دجنبر 2017 - 08:57

    صورة المقال ضحكتني : لباس شلاضة مختلطة جاكيط دجين تيشورت امريكي والنقاب تقليدي على الشعر موضى تواخير الزمن ربما سروال مزيير وحداء طالون عالي 12سانتيمتر غريب

  • من اروبا القرون الوسطى
    الجمعة 1 دجنبر 2017 - 09:03

    لان اغلب المسلمين لا يجيدون سوى الجلوس في مقاهي الشيشة والعودة للمنزل وتفريخ الأطفال مثل الارانب لان تفريخ الأطفال يضمن لهم تلك الهبة المالية التي تكفيهم لشراء التبغ والتشيش والبطاطا والعدس وعايشين بلاخدمة بلا ردمة غير الكسل والتفريخ
    عكس الاروبيين ألذين يعملون ليل نهار بجدية وينجبون طفل او طفلين يضمون لهم تمدرس في المستوى وعيشة راقية ويعيشون في مناطق راقية ليس لانهم عنصريون بل لانهم يعملون ويجتهدون ويعيشون الحياة كما يجب ان تعاش بدون مؤامرات او مكائد او قوالب كما هو الحال عند المسلمين ، مايحدث في اروبا كارثة …
    الاروبين كانوا يشتكون من مهاجري المغرب العربي وسلوكياتهم المنحرفة وظنوا هذا يكفي وتحت السيطرة قبل ان يهجم عليهم ماجوج سوريا والعراق وافغانيستان ويصطدمون بعقليات همجية حجرية لم تكن في اروبا منذ القرون الوسطى ، سكان الشرق الأوسط بكل صراحة لا ينطبق عليهم مصطلح انسان ، فالأخلاق السافلة التي جاؤو بها من كذب واحتيال وسرقة وعربدة وخيانة الإمانة والانحلال الاخلاقي والكبت الجنسي شيء لايصدق يحبسلك مخك
    فين هيا السويد وفين هيا المانيا وفين هيا اروبا ،،،كلشي دخل فيه التران والخير مازال جاي

  • To be or not to be
    الجمعة 1 دجنبر 2017 - 09:06

    نسبة المسلمون تزداد بسبب إرتفاع الإنجاب لدى الأسر المسلمة ,و ليس بسبب إعتناق الأروبيين للإسلام كما يعتقد البعض.رغم زيادؤ عدد المسلمون في أروبا ,فإن عددهم سيكون ضعيف بالمقارنة مع المسيحين, اللادينين و الملحدين.كما أن المسلمون ليس لديهم وزن مالي سياسي . أو إعلامي في أروبا مقارنة مع اليهود و المسيحيين.أطن هاته الإحصائيات هدفها نشر الإسلاموفوبيا وسط الإروبيين لطرد اللاجئين , و التضييق على المسلمون في أوروبا.

  • امازيغي
    الجمعة 1 دجنبر 2017 - 09:12

    ارتفاع عدد المسلمين في اوروبا يعني دمار و خراب اوروبا. اي دولة ينتشر فيها الاسلام تعمها الازبال والجريمة والتخلف . الاحياء التي يعيش فيها المسلمون في اوربا تشبه كاريانات العالم الثالث بسبب تخلف المسلمين وعدم اهتمامهم بالنظافة . ازبال في كل مكان يغسلون سياراتهم في الشارع. صياح الاطفال والشتاءم ااقبيحة. السرقة. النقاب في الشوارع. الصلاة على الشارع في الجمعة. التخريب قلة التربية و طبعا الارهاب والتطرف الاسلامي الداعشي وقتل المثقفين مثل جريدة شارلي ابدو التي نسيها الجميع الان. الاسلام في اروبا هو نهاية الحضارة ودخول البداوة السعودية المتخلفة.

  • mehdi
    الجمعة 1 دجنبر 2017 - 09:29

    عن تميم الداري رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " ليبلغن هذا الأمر ما بلغ الليل والنهار ولا يترك الله بيت مدر ولا وبر إلا أدخله الله هذا الدين بعز عزيز أو بذل ذليل عزاً يعز الله به الإسلام وذلاً يذل الله به الكفر " وكان تميم الداري يقول :" قد عرفت ذلك في أهل بيتي لقد أصاب من أسلم منهم الخير والشرف والعز ولقد أصاب من كان منهم كافراً الذل والصغار والجزية .
    أخرجه الإمام أحمد والبيهقي و الحاكم وغيرهم

  • Yosf
    الجمعة 1 دجنبر 2017 - 10:14

    كل هذه الإحصائيات لا علاقة لها بالواقع.
    دول مثل ألمانيا او هولندة… لن يتساهلو أبدا بمن قد يعبث بثقافتهم وهذا ما نعيشه هنا في إربا في كل لحضة من ابتداء من اللغة لا احد يمكنه أم يعيش هنا اذا لم يحترم القانون ، وهذا الأخير يحمي الثقافة الأصلية والأصيلة لكل بلد. وهذا لأنهم يدركون خطورة التفريط
    في الشخصية الاساسية لبلدانهم، والتي سيكون من نتائجها انتاج مواطنين غير متوازنين. اما ابناءنا فهم أبناء هذه الارض، سوف لن يخونونها لأنهم تربوا على قيم المواطنة… اما الدين فهو مسألة فردية لا اهم الغير أبدا، ما دمت لا تنصب نفسك الها وتزعم انك تعرف الطريق الحق وكان الإلاهية صديقك وتشرب معه اللاتاي بالنعناع

  • مغربي حاشاكم
    الجمعة 1 دجنبر 2017 - 10:18

    لاكن ماذا سيقدم المسلمون بكثرتهم للقارة الأوروبية؟؟ = لا شيئ
    أغلب المسلمين في الغرب عاطلون عن العمل يعيشون بالنفقات الشهرية للضمان الإجتماعي.
    منهم من يعيشون بالإحتيال على مكاتب الضرائب وتزوير الوثائق كالسكن والزواج .
    أما الأعمال المشينة كبيع المخدرات والدعارة والسرقة والإغتصاب فحدث ولا حرج.
    الإنجاب بكثرة في القارة الأوروبية هي سبب زيادة عدد المسلمين في الغرب وأن 80 % من المسلمين يفضلون الهرب من بلدانهم بإتجاه أوروبا المسيحية بدلاً من دول المشرق الإسلامية.

  • غير مسلم
    الجمعة 1 دجنبر 2017 - 10:28

    أنا كذلك غير مسلم ولاكن كايحسبوني مسلم رغما عني.
    كن كانت الدول "الإسلامية" ديموقراطية وتضمن حقوق المرتدين ولايتعرضون فيها للاضطهاد والعنف الكلامي. وعملنا إحصائيات دقيقة لكانت الصدمة صاعقة ومميتة.
    هَم المسلمين هو الكمية والعدد ليروجون لورقتهم الخاسرة والمخادعۃ نتاع انتشار الإسلام والرفع من جرعات التخدير الديني.

  • روهينGي خارج عن الاسلام
    الجمعة 1 دجنبر 2017 - 10:39

    سبب الرغبة في ابادة الرهينكا هو التعدد و كثرة التفريخ مما جعل البوديين يخافون على مستقبلاهم رغم اغلبيتهم ان التفريخ الهاءل لمباهاة الامم بالجهل والسلب هو خطر الارض الى جانب حرارة الارض و التلوث.التكاثر عملية بيولوجية لا دخل للملاءكة فيها والقدر انه مسؤولية البشر .

  • Abdelhakim
    الجمعة 1 دجنبر 2017 - 10:55

    لا نعرف ما المقاييس التي وضعها هذا المعهد ليصنف المسلمين في بلدانهم ، أظن ان النسب ستقل إدا طبقنا مفهوم الإسلام الحقيقي معتقدا وتطبيقا ، والامر كذلك حتى بالنسبة لبلداننا وللأسف .

  • مواطن من السويد
    الجمعة 1 دجنبر 2017 - 11:38

    اطبا،ءهم وعلماءهم يدخلون في الاسلام، هل تعرفون لماذا؟ وحكامنا يفرغون البلاد ليعيشو وحدهم فيها وجلب العملة الصعبة لاطعام من تخلف عن الركب و بقي في اجمل بلد في العالم.امة ضحكت من جهلها الامم.

  • عبدالله
    الجمعة 1 دجنبر 2017 - 11:38

    الإسلام دين الحق
    أما المسلمين اليوم فهم لا يعكسون صورته الحقيقية أما الدول الإسلامية فلا حول ولاقوة إلا بالله

  • meme
    الجمعة 1 دجنبر 2017 - 11:43

    الاربيون خاطئون يظنون ان المسلمين يوجدون في شمال افربقيا فقط خطا المسلمون في الشرق الاوسط في جنوب القارة الافريقية في الصين في الهند في تركيا في كل مكان فوق الكرة الارضية زائد الذين يسلمون و هم اروبيون و كانوا نصارئ و لا يفرقون بين المسلم و العرب ناس جاهلة تماما

  • محمد عالي الهمة
    الجمعة 1 دجنبر 2017 - 11:55

    أرى أن كثيرا من المعلقين هم أمازيغ حاقدين على دين الاسلام. أريد أن افهم عنكم، لما هذا الكره الشديد. من شاء آمن ومن شاء كفر. واظن ان المغرب يتيح لكم ان تعبد بقرة او شجرة او صنم ولكن لا تدعو الى صنمك. فعليك احترام الدستور وارادة الغالبية. ايها الحاقدون اقول لكم "موتوا بغيظم" كنا الله سبحانه وتعالى.

  • ساخط
    الجمعة 1 دجنبر 2017 - 11:56

    انها العدالة الإلهية بكل بساطة.الغرب طغا فوق الارض فسادا وللاسف ليس باستطاعة العرب ان يوقفوا هدا الدل لانهم جد ضعفاء.وبما ان الله سبحانه وتعالى هو حامي الاسلام فإنه سيجعله يسود في جميع بلدان الكون.وهدا ماوعدنا به ربنا الكريم.فالغرب سيؤدي ثمنا غاليا لكل طغيانه :العبودية.الاستعمار وسرقة الدول الضعيفة.

  • بيدبا الحكيم
    الجمعة 1 دجنبر 2017 - 12:06

    إذا بقي الإسلام على حاله كما هو اليوم و لم يتجدد و يقطع مع أهوال و عقيليات الماضي و فكرة ضرورة الرجوع إلى الماضي المجيد المليء بالدم و قطع الأوصال و سمل الأعين و شرب بول البعير و الهوس الجنسي الكامن وراء الفتوحات و الثمثلات الجنسية حول الجنان و الحور العين وووو سيتحول العالم بقدرة العليم الصمد إلى غابة للزومبي و قوى الظلام التي ستحجب الشمس عنا لقرون طويلة حتى يأتي المختار لينقدنا كما هو متداول في سينما الخيال العلمي.

  • Ragragi
    الجمعة 1 دجنبر 2017 - 12:17

    السلام عليكم كنشوف صحاب اللحي في المغرب بحالي في رحبة ديا البهيم مغيرو منكر ماينصح حتى واحد كنشوفهم غير كيديرو عرض الازياء واحد خايف من واحد ادن فراسهم لعجينة

  • معاد
    الجمعة 1 دجنبر 2017 - 12:21

    افضل حل هو اخصاء المسلمين و الزنوج باروبا لانهم لايفلحون الا في تناسل و التفريخ و الارهاب و الاجرام طبعا اروبا ستعاني و لن تصبح القارة المثالية مع الاسف

  • لبنى
    الجمعة 1 دجنبر 2017 - 12:23

    اولا العدد ليس بمعيار على صحة ايديولوجية او اي خرافة . تانيا هذا الإحصاء غير دقيق فقط اعتمدوا على جنسية الأشخاص و أسمائهم و جمعوهم في سلة واحدة انهم مسلمين و هذا خطأ . اعرف عائلات كتيرة مغربية متلا لا علاقة لهم بالإسلام و لا الاديان الاخرى و تجد لهم اسماء عربية . تالتا هل هذا الإحصاء يعرف الفرق بين من هو مسلم بالوراثة اي اسلام الشباكية و الكسكس و عيد الاضحى ؟ و المسلم الحقيقي الدي يعرف جهاد الطلب و ملك اليمين و التعدد و عدم مجالسة الكفار و قتل المرتدين ؟ و هل يعرفون ان الاحمدي يكره الشيعي و السني يكرههما و البهائي لا علاقة له بهم ههه . الاديان و خصوصا الاسلام لا علاقة له لا بالعلم و لا التعايش و ليس مصدر اخلاق .

  • الى 31 محمد عالى...
    الجمعة 1 دجنبر 2017 - 12:26

    انا مغربي "عربي" واسمي العائلي اسم عربي مشهور من قبيلة فالجزيرة العربية وولدت وترعرعت في المغرب ولا أحد من عائلتي يتكلم الأمازيغية، ومع ذلك أنا صاحب التعليق تارك الاسلام الى الأبد.
    وليس فقط الأمازيغ من يتركوا الاسلام في كل الدول العربية هناك موجة نتاع الردة غير مسبوقة والسبب يتحمله فقط المسلمون والكتب الإسلامية بما فيها القرآن والسنة وسيرة محمد وما تحمله من تناقضات وحماقات وخزعبلات لا تدخل العقل.

    الى الساخط تقول ان الله حامي الاسلام، عن أي اسلام تتكلم؟ اسلام السنة أو الشيعة الذي يتقاتلون باسمه.
    حال المسلمين هو حال الغريق الذي يحاول جاهدا التشبت بقشة( الترويج للأكاذيب والتخاريف) ولكن الغرق مصيره لا محال.

  • محمد
    الجمعة 1 دجنبر 2017 - 12:35

    لم يأخدو في الإعتبار الأوروبين الذين يعتنقون الإسلام والنساء الأوروبيات الائي يتزوجن بمسلمين فيننجبن أطفال مسلمين أعتقد أن هذا الإحصاء تجنب أن يبت الهلع في نفوس المتخوفين من الإسلام

  • مهاجر
    الجمعة 1 دجنبر 2017 - 12:55

    ان لا ديني مغربي عايش بالسويد وزوجة تاعي تهي مغربية لادينية …أبنائي خليت ليهم حرية اختيار الدين ….بغيت نعرف منين جبتوا هاد الإحصائيات….ماشي اي واحد سميتوا "محمد" راه مسلم …و شكرا !!

  • abbou
    الجمعة 1 دجنبر 2017 - 13:44

    غلبت الروم وهم من بعد غلبهم سيغلبون. لقد قالها الحق سبحانه والاسلام في الانتشار احب من احب وكره من كره ولله يهدي الجميع خاصة اصحاب التعاليق الفضفاضة

  • Mohamed
    الجمعة 1 دجنبر 2017 - 14:25

    السيناريو السيء و الاكتر توقعا هو تنامي القومية المتطرفة في اوروبا و ما يصاحبها من عودة الحروب لطرد المسلمين.

  • أم ميكائيل
    الجمعة 1 دجنبر 2017 - 14:44

    المشكل بالمسلمين و ليس بالاسلام يا من يقول ان المسلمين ينشرون الرذيلة و الشوارع عندهم وسخانة تعالى للسعودية و انظر بام عينيك ادا كان عندك عينين و شوف النظافة بالشوارع و احترام المراة ووقوف السيارات لها حتى تمر المشكل عندكم انتم يا مغاربة لا تعمموا انتم من ملئتم شوارعكم بالازبال و العري و الجنس الفاضح امام المارة التعميم لغة الجهلاء

  • ساخط
    الجمعة 1 دجنبر 2017 - 14:47

    الى كل الحاقدين على الاسلام.اقول والله ثم والله ان الدين عند الله الاسلام.ابيتم ام كرهتم.كفاكم تملق الاوروبيين فهم لا يطيقونكم حتى وان تخليتم عن مبادؤكم.فهم ليسوا باغبياء حيث كيف يثقون في شخص نكر دينه واصله.بل بالعكس يحترمون صاحب المبادىء حتى وان إختلفت معهم.اما من فضل الحياة في الغرب على دينه فهو خاطىء.اقول كل هدا وادرك مااقول.اعيش في اوروبا مند 25سنة.الحمد لله اومن بقول ان تنصروا الله ينصركم.

  • عبود
    الجمعة 1 دجنبر 2017 - 14:53

    اقول لمن يعلن ردته عن الإسلام او من يقف ضده ، انكم لا تفرون من الاسلام ولم تعرفوه او تعيشوه اصلا حتى تفرون منه ..ولكنكم تعرفون انفسكم وخبثكم و سوء تربيتكم وخداعكم وسرقتكم وهوانكم وذلكم وسوء اخلاقكم و…. لذلك فانتم لا تفرون ولا تكرهون الاسلام بل تكرهون ما ترون وما تعيشونه من حياة وسخة ودناءة ومكر وخديعة وسوء تربية وعار وذلك وجهل و…. كل ذلك لا يمت بصلة الى الاسلام فالإسلام نور وأخلاق فاضلة ومعاملة طيبة واحسان وجمال و فضائل وكرامة ورحمة ورأفة وعفو وتسامح وأخوة ولطف وحرية واتزان وديانة سمحة لا علاقة له بما تعيشونه او تعرفونه من اوساخ ورذيلة وكبت جنسي او جرائم او غيرها من الترهات… ولذلك أنصحكم بدراسة الاسلام الحق بعيدا عما تعيشونه في حياتكم او منازلكم او شوارعكم فالإسلام بعيد عن ذلك كله وهو صفاء وجنة دنيوية يعيشها الانسان المؤمن في عليائه عليائه . جربوه ثم بعد ذلك يليق بمن استطاع معرفته ان يتحدث عنه بلسان العارف المجرب الولهان به . ارجو ان يفتح لكم الباب حتى تتمكنوا من معرفته. والسلام عليكم.

  • ساخط
    الجمعة 1 دجنبر 2017 - 15:14

    الاحظ ان كل من يرتد عن الاسلام هو من نوعية بوزبال .لدلك اقول والله انها ليست بخسارة.في نفس الوقت الاحظ ان من اعتنق الاسلام من الغربيين هم من نوعية واعية جدا.ومستواها التعليمي راقي.ادن المعادلة واضحة.اقول هدا لتارك الاسلام للابد والى العاءلة السويدية المحترمة .هههه ان لم تستحييي فقل ماشاات

  • واحد دايز
    الجمعة 1 دجنبر 2017 - 15:29

    السلام عليكم
    #كنتم خير امة اخرجت للناس تامرون بالمعروف وتنهون عن المنكر و تؤمنون بالكتاب كله. واذا لقوكم قالوا امنا و اذا خلوا عضوا عليكم الانامل من الغيظ ، قل موتوا بغيظكم ان الله عليم بذات الصدور#
    اتحدى كل الحاقدين والادينيين عندما تصيبه سيئة بما قدمت نفسه الا يتضرع لرب محمد !
    شكرا

  • الى ام ميكائيل
    الجمعة 1 دجنبر 2017 - 16:08

    اشتغلت كمهندس طاقة بالسعودية ….السعودية من اوسخ البلدان في العالم والأكثرها تلوثا بسبب شركات النفط ….. انتي ظاهر من اسمك انكي متزوجة سعودي لان في السعودية ممنوع على المرأة تحمل اسم ….اسم المرأة يعتبر في السعودية عورة !! تحياتي !!!!

  • مسلم
    الجمعة 1 دجنبر 2017 - 16:17

    صلوا على الحبيب المصطفى ولكم الف تحيه

  • رشدون حمادي
    الجمعة 1 دجنبر 2017 - 16:22

    السؤال لصاحب التعليق الاول مادا سينقص معهم ؟سينقص بطبيعة الحال المنافقين الاروبي الاصل اختار ان يكون مساما فما شانك انك ياولد نعم الاصلي قبل الوافد وقريبا فرنسا وبلجيكا والمانيا ستكون دول اسﻻمية جمهوريات اسﻻمية مفهوم موووووووتوووووو بغيضكم .

  • مسلمة وافتخر
    الجمعة 1 دجنبر 2017 - 17:11

    ايها الملحدون ..يامن قرأتم كتابا اوكتابين وتظنون انكم ملكتم العلم المطلق..يامن تتبرأون من الاسلام وتتهمون انه هو سبب التخلف..ايها المنبهرون بالغرب..الغرب الذي قتل الملايين باسم الحرب الصليبية ثم محاربة الارهاب..الغرب الحقود على كل اجناس الارض ماعادى جنسه..الغرب الذي اباد شعوبا لينصب نفسه مالكا لارضها ووصيا على العالم.. ..فقط لانهم في مرحلة قوة في هذه الفترة الزمنية….السبب الوحيد لفشلنا وتخلفنا لم يكن ابدا الاسلام..الله اعزنا به وانما هواننا هو لتفريطنا به..والسبب الثاني هم امثالكم من بنو جلدتنا الذين يفهمون الاسلام خاطئا او يتعمدون فهمه خطا حتى يبرروا لنفسهم الكفر والالحاد..الاسلام دين النظافة والطهارة والرحمة..لكن الخطا فيكم..وفي الاشخاص المتبعين..الذين يتبعون اهوائهم..ويبيعون الين والاخرة بالدنيا.. لكن ستشهد عليكم السنتكم وايديكم في يوم القيامة الذي لا تؤمنون به ولنا ميعاد هناك معكم..الحمد لله الذي عافانا مما ابتلاكم به وفضلنا على الكثير ممن خلق تفضيلا..مسلمة وافتخر

  • Casaoui
    الجمعة 1 دجنبر 2017 - 17:11

    نقطة نظام.

    إذا كان بالفعل كلامكم صحيح فاقرئوا السلام على أروبا…لأن أوربا حينذاك غادي يضربها الخْلى كما نقول بالعامية..لأنها ستعود مرة أخرى للعصور الجاهلية والظلامية؟ تصوروا معي مدن مثل باريس أو روما أو برلين أو لندن و زريخ المعروفين بنظافة شوارعهم وبنظامهم الجميل والراقي، سواء في الإدارات أوفي استعمال المواصلات بالإضافة الى رقي وحضارة سكانها وتنظيمهم الجيد…تصور أن تتحول كل هده العواصم الأروبية إلى عواصم مثلما هو موجود في عالمنا العربي الإسلامي… حيث الأوساخ والأزبال في كل مكان..والأحياء القصديرية والبناء العشوائي والغش والإبتزازوالسرقة وأينما التفت تجد الخصام والمشاجرات بين المواطنين سواء في الطرقات أو في كل الأمكنة.
    احشومة عليكم خليو عليكم الناس يمارسون حضارتهم الراقية… ماتوسخهومش…
    عالعــــار؟

  • sim
    الجمعة 1 دجنبر 2017 - 17:22

    دراسة لا اساس لها
    هل الكاتب يتكلم عن مواطنين أصلهم من دول إسلامية ولا علاقة لهم بالدين او حلم الخلافة؟؟؟

    او يتكلم عن مسلمين يريدون الخلافة في بلاد الغرب؟؟؟؟؟؟
    ايها الكاتب لتعلم أن المواطنين دوي الأصل إسلامي الناجحون في الاعمال والعلوم هم علمانيون اما الهمج الدي تتكلم عنه لا حول ولا قوة له سوى المشاكل والعنف.
    السؤال هو مادا يريد الكاتب من تكاثر المسلمين؟؟؟؟؟ أظنه ممن يحلمون بداعش!!!!!!

  • لاديني من فرنسا
    الجمعة 1 دجنبر 2017 - 17:32

    دابا حتى حنا كيحسبونا من المسلمين وحنا ما باغيين نعارفو والو على الاديان اللي كتعلم غير العنصرية و التفرقة بين البشر هذا مومن هذا كافر دمو وخا يتهضر و اموالو غنيمة للمومنين.. خلونا نعيشو في سلام

  • رجل كيحترم راسو
    الجمعة 1 دجنبر 2017 - 17:52

    شيء جيد لانهم ساهمو في تعطيل اصلاح هذا الدين و خدعونا بانه لا توجد اي مشكلة في ديننا حتى نبقى في الدرك الاسفل من البشرية كي يستغلو بلداننا دون ازعاج فنحن يكفينا ان نصلي بينما هم ينهبوننا بفضل وكلائهم و ها قد انقلب الساحر على الساحر و جاء الوقت كي يرد لهم الصاع صاعين بلداننا اصبح اغلب مواطنيها يطالبون باسقاط الدكتاتوريات الدينية و الفكر المتشدد العفن بينما في اوروبا امواطنون يطالبون بحق المسلم في قطع الروووس و جلد النساء و ما لند او لندنستان ببعيدة و ما شرطة الشريعة في بروكسل ببعيدة .. النور لا يرحم من يحاول اطفائه سيتمدد و سيغرب عن كل من حاولوا اطفاءه طوال هاته المدة…

  • ما حنا بفْالكم أودي!
    الجمعة 1 دجنبر 2017 - 18:06

    إذا كان كلامكم بالفعل صحيح فاقرئوا السلام على أروبا…لأن أوربا حينذاك غادي يضربها الخْلى كما نقول بالعامية..لأنها ستعود مرة أخرى للعصور الجاهلية والظلامية؟ تصوروا معي مدن مثل باريس أو روما أو برلين أو لندن و زريخ المعروفين بنظافة شوارعهم وبنظامهم الجميل والراقي، سواء في الإدارات أوفي استعمال المواصلات بالإضافة الى رقي وحضارة سكانها وتنظيمهم الجيد…تصور أن تتحول كل هده العواصم الأروبية إلى عواصم مثلما هو موجود في عالمنا العربي الإسلامي… حيث الأوساخ والأزبال في كل مكان..والأحياء القصديرية والبناء العشوائي والغش والإبتزازوالسرقة وأينما التفت تجد الخصام والمشاجرات بين المواطنين سواء في الطرقات أو في كل الأمكنة.
    احشومة عليكم خليو عليكم الناس يمارسون حضارتهم الراقية… ماتوسخهومش…
    عالعــــار؟

  • ملاحظ مغربي
    الجمعة 1 دجنبر 2017 - 18:39

    هده الدراسة لا أعتقد أن فيها شيء من الصحة.. علما أننا إذا كنا في المغرب وهو يعتبر دولة إسلامية وهو فيه هذا الكم ما شاء الله من العلمانيين واللادينيين كيف تكون إذن أروبا وهي معروفة منذ الأزل بمسيحيتها وعلمانيتها…

  • Lila
    الجمعة 1 دجنبر 2017 - 18:40

    Je pense que cette étude se base sur la présence des musulmans de culture islamique et non pas de
    religion musulmane

    Les Etat sont Laïcs et ils ne permettent pas les statistiques en se basant sur les religions

    Malheureusement ce scénario catastrophique est possible seulement les musulmans en place actuellement n'arriveront jamais au pouvoir s'ils n'adoptent pas la laïcité

  • مغربلجكية
    الجمعة 1 دجنبر 2017 - 20:13

    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. أقشعر بدني ملي كنشوف هاد التعاليق.
    اللهم لا تأخذنا بما قاله السفهاء منا.
    أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.
    الخلل كاين فينا حنا فهادا لي مسمي راسو مسلم أهو لا علاقة له بالإسلام.
    كنعترفو أننا ماشي مزيانين والسبب هو ابتعدنا عن كتاب الله.
    الإسلام بريء منا.

  • Samir
    الجمعة 1 دجنبر 2017 - 20:27

    المشكل في الإحصائيات هي إنه ليست دقيقة .
    فأنا إسمي سمير و زوجتي كذلك إسمها عربي و كذالك الابناء و بما اننا مغاربة، فيعتبرننا مسلمين و بالتالي ندخل في الإحصائيات كمسلمين. كما أنني أعرف عدد لا يعد و لا يحصى من المغاربة قاطنين في اروبا ليسوا بمسلمين و لكن في الإحصائيات مسلمين.
    في المغرب نفسه هناك الملايين من الناس ليسوا بمسلمين و لكن لا يستطعن البوح بدلك و بالتالي الدولة و المجتمع يعتبرهم مسلمين. مسلم سابق و لا ديني حاليا و الحمد لهبال

  • إلى المرتدين عن الإسلام
    الجمعة 1 دجنبر 2017 - 21:17

    أقول للمرتدين أن الإسلام غني عنهم وعنا، لأن الله متم نوره ولو كره الكافرون، كما أن ملايين الأروبيين يعتنقون الإسلام ويكتمون إيمانهم، فالمستقبل للإسلام دين الفطرة والحق والعدل والخير والجمال.

  • مسلم وافتخر
    السبت 2 دجنبر 2017 - 12:52

    السي دربال، ( تعليق رقم 5) كاتقول بلي انت ماشي مسلم ولاكن كاتقول ( لاننا ولله الحمد ……) هاكذا انتم الملحدين تعيشون في دوامة من التناقضات.

  • نقطة نظام.
    السبت 2 دجنبر 2017 - 13:57

    من الغباء ان يتدخل المرء في حرية الناس وافكارهم الشخصية وفي عقيدتهم علما ان الله لو شاء. لخلق جميع مخلوقاته البشرية مسلمين علما ان مجموع البشر اليوم ازيد من 7 ملاييير من البشر بينما بوجد 1 مليار ونصف مسلم فقط دون ان نحتسب منهم من غير عقيدته وافكاره .

  • sim
    السبت 2 دجنبر 2017 - 16:56

    الى رقم 59
    أظن أن لك كل القدرات كي تصبح فقيه ناجح
    الدليل دهائك الإسلامي حين قلت أن الملايين من الأوربيين يدخلون الإسلام ويكتمون ايمانهم.
    هذا هو الإعجاز الغيبي .تعلم من يدخل الإسلام في الكتمان.

  • كل واحد حر في أفكار وإيمانه
    السبت 2 دجنبر 2017 - 17:48

    لاحظوا جيدا بعض التعاليق الغبية جدا لأصحابها يتدخلون في إيمان غيرهم وكأن الله أوكلهم عليه! والبعض الآخر يقول اقشعر بدنه ملي كيشوف هاد التعاليق ههههه! علما أنهم لوكان يؤمنون بالفعل بالإلاه الدي يؤمنون به.. لو علموا جيدا على أن الله هو الدي خلق البوذي والسيخي والهندوسي والمسيحي والمسلم واليهودي وخلق الملحد والعلماني والحداثي والتقدمي الخ…بحيث لو شاء لو خلقهم كلهم مسلمين.. أو من دين واحد…

  • الحقيقة الصادمة
    الجمعة 22 نونبر 2019 - 18:15

    من السنة النبوية و القرآن. الاسلام لا يحترم المسيحيين و اليهود و في جل الدول الاسلامية ينتشر فيها الحقد و الكراهية و العنف لأنها دول شرعها الاسلام العنيف الهمجي. في المغرب عندما تشتم شخصا تنعته باليهودي و النصراني. مع احترامي للأديان السماوية. لذلك لا يجب علينا تغطية الشمس بالغربال. تقولون عن أسلمة اوروبا حيث يمارسون المسلمون جميع انشطتهم الدعوية في بلاد الغرب الكفار ( كما يسميها السلفيون الدواغش) بكل حرية و راحة و حماية من النصارى و اليهود. أجد في اوروبا مئات المناظرات الاسلامية حيث ينشر المسلم دينه بكل حرية. و لكن في بلاد الاسلام حيث العنف و الكراهية و الحقد لا يسمح للمسيحيين و اليهود بممارسة النشاط التبشيري و دعوة الناس المسلمين لاعتناق المسيحية لان السلفيون يخافون من اخراج الناس من دين الحقد و الكراهية الى دين التقدم و التطور. و بكل وقاحة يقول لك المسلم متسامح و المسيحي و اليهودي متعصب. كفى من الدفاع و الحرقة على دين العنف و الكراهية و الحقد و إتهام الابرياء بتهم ليست ثابتة في حقهم. أنظروا الى عدد المسيحيين في باكستان يتزايد كل يوم أزيد من 2000 حالة تحول الى المسيحية سنويا

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 16

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة