24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/12/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:2112:2615:0117:2318:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى الدور الثاني من نهائيات كأس العالم "روسيا 2018"؟
  1. رصيف الصحافة: المغرب يستعد لإطلاق ثاني قمر صناعي (5.00)

  2. الرميد يدعو إلى تجهيز المخافر والسجون بالكاميرات لمنع التعذيب (5.00)

  3. روحاني ينادي بوحدة العالم الإسلامي أمام قرار ترامب (5.00)

  4. "معبر تاراخال" يغلق المحلات التجارية بمدينة سبتة (5.00)

  5. أبو حمزة البلجيكي .. إرهابي مغربي سوّقته "داعش" لتهديد أوروبا (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | الاتحاد الإفريقي: القدس عاصمة للدولة الفلسطينية

الاتحاد الإفريقي: القدس عاصمة للدولة الفلسطينية

الاتحاد الإفريقي: القدس عاصمة للدولة الفلسطينية

أعلن الاتحاد الإفريقي، اليوم الخميس، تمسكه بموقفه الداعم لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.جاء ذلك في بيان لرئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي، في وقت متأخر مساء الأربعاء، رداً على القرار الأمريكي بنقل سفارة واشنطن من تل أبيب إلى القدس المحلتة.

وقال "فكي"، إن الاتحاد يتابع بقلق شديد إعلان اعتراف الرئيس الأمريكي بالقدس عاصمة لإسرائيل. وأعرب "فكي" عن أسفه لهذا القرار، الذي لن يؤدي إلا إلى "زيادة التوترات في المنطقة وخارجها ويزيد من تعقيد البحث عن حل للصراع الإسرائيلي الفلسطيني"، وفق البيان.

وجدد رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي تأكيد تضامن الاتحاد مع الشعب الفلسطيني ودعمه في مساعيه لإقامة دولة مستقلة ذات سيادة وعاصمتها القدس الشرقية. ومساء الأربعاء، أعلن ترامب، اعتراف بلاده رسميًا بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل، ونقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى المدينة المحتلة.

ولم يقتصر اعتراف ترامب على الشطر الغربي التابع لإسرائيل بموجب قرار التقسيم الأممي عام 1947 (كما فعلت دول مثل التشيك) ما يعني اعترافه أيضًا بتبعية الشطر الشرقي المحتل من إسرائيل منذ عام 1967 إلى الدولة العبرية، وهذا يمثل أيضًا تأييدًا - لم تسبقه إليه أي دولة - لموقف إسرائيل التي تعتبر القدس "الموحدة" عاصمة لها.

وأدى القرار إلى موجة كبيرة من الإدانات على مختلف الأصعدة لا سيما من قبل الدول العربية والإسلامية. ومنذ إقرار الكونغرس الأمريكي، عام 1995، قانونًا بنقل السفارة من تل أبيب إلى القدس، دأب الرؤساء الأمريكيون على تأجيل المصادقة على هذه الخطوة لمدة 6 أشهر، حفاظًا على المصالح الأمريكية. واحتلت إسرائيل القدس الشرقية عام 1967، وأعلنت في 1980 ضمها إلى القدس الغربية المحتلة منذ عام 1948، معتبرة "القدس عاصمة موحدة وأبدية" لها، وهو ما يرفض المجتمع الدولي الاعتراف به.

كما يتمسك الفلسطينيون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم المأمولة استنادًا لقرارات المجتمع الدولي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - ADAM الخميس 07 دجنبر 2017 - 12:19
مسألة طبيعية و بديهية لم تأتوا بجديد و لتتبتوا أنكم مقتنعين بهدا الكلام أنقلوا سفارات بلدانكم برام الله إلى القدس
2 - عابرون الخميس 07 دجنبر 2017 - 12:20
"القدس عاصمة للدولة الفلسطينية" نعم نعم شاء من شاء و أبى من أبى لما لا يقوم الزعماء بإعلان معادي لذلك الذي أصدره ابن الصفراء و ليعلنوا القدس شرقها و غربها عاصمة الاسلام و المسلمين..
3 - souhail الخميس 07 دجنبر 2017 - 12:41
والله عندما سمعت ان ترامب اعترف رسميا بان القدس عاصمة لإسرائيل انتابني شعور سيء تشاه البرنامج الدي يسما بالسلام و تمنيت لو كان هتلير على قيد الحياة لكي يحرق في هاد اليهود الصهاينة ويمحيهم من الوجود انشري يا هسبريس
4 - anas الخميس 07 دجنبر 2017 - 13:32
alqods est la capitale de tous les musulmans et non pas des palestiniens uniquement
5 - رشدون حمادي الخميس 07 دجنبر 2017 - 16:50
هدا يعني ان للقضية الفلسطينية فرص كثيرة اﻻ ان المهيمنون عليها من العرب يبيعون ويشترون فيها. الخطة هي تدوين القضية ونزعها من ايادي العربان ﻻنهم باعو كل شيء يعني القضية يجب يكون لها عدة ركائز وان ﻻ تعول على العربان ﻻنهم اضروا القضية اكتر مما نفعوها .والحرص على ان ﻻ تقتحم اسرائيل افريقيا وجدبها لصالحهم .
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.