24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/12/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:2112:2615:0117:2318:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى الدور الثاني من نهائيات كأس العالم "روسيا 2018"؟
  1. رصيف الصحافة: المغرب يستعد لإطلاق ثاني قمر صناعي (5.00)

  2. الرميد يدعو إلى تجهيز المخافر والسجون بالكاميرات لمنع التعذيب (5.00)

  3. روحاني ينادي بوحدة العالم الإسلامي أمام قرار ترامب (5.00)

  4. "معبر تاراخال" يغلق المحلات التجارية بمدينة سبتة (5.00)

  5. أبو حمزة البلجيكي .. إرهابي مغربي سوّقته "داعش" لتهديد أوروبا (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | قطر تقتني طائرات فرنسية بأزيد من 6 مليارات يورو

قطر تقتني طائرات فرنسية بأزيد من 6 مليارات يورو

قطر تقتني طائرات فرنسية بأزيد من 6 مليارات يورو

وقعت قطر، يوم الخميس، عقودا بقيمة تتجاوز عشرة مليارات يورو لشراء 12 طائرة رافال قتالية على الأقل من مجموعة داسو الفرنسية، و50 طائرة ايرباص "اي 321"، أثناء زيارة الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون إلى الدوحة.

وتضمّ هذه العقود، التي تم توقيعها بحضور ماكرون وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، منح امتياز مترو الدوحة وترامواي مدينة لوسيل لمجموعتي "ار آه تي بي" والشركة الوطنية للسكك الحديد الفرنسية.

وتصل قيمة عقد طائرات الايرباص الـ50 الى 5,5 مليارات يورو، بحسب الإليزيه.

وأشار رئيس مجلس ادارة الشركة الوطنية للسكك الحديد الفرنسية إلى أن قيمة عقد تشغيل وصيانة مترو الدوحة وترامواي لوسيل تصل إلى ثلاثة مليارات يورو، فيما تبلغ قيمة شراء 12 طائرة رافال 1,1 مليار يورو، بحسب الاليزيه.

وكانت الدوحة اشترت 24 طائرة رافال لقاء 6،3 مليارات يورو في 2015.

كما وقعت على خطاب نوايا لشراء 490 آلية مدرعة من نوع "في بي سي ايه" من مجموعة نكستر الفرنسية بقيمة تصل إلى 1,5 مليار يورو، بحسب ما أكدته الرئاسة الفرنسية.

وأخيرا وقعت السلطات القطرية عقدا لإزالة التلوث من بحيرات الكرعانة مع مجموعة "سويز" الفرنسية بقيمة 100 مليار يورو.

ووقعت الدولتان اتفاقات استراتيجية عديدة منها "إعلان نوايا حول التنسيق الثنائي في مكافحة الإرهاب وتمويله والتطرف".

وتسعى قطر عبر توقيعها هذه الاتفاقات مع فرنسا إلى إظهار أنها ليست معزولة على الساحة الدولية، فيما تواجه أزمة خطيرة مع بعض جيرانها العرب.

ففي 5 يونيو، أعلنت السعودية والبحرين والإمارات ومصر قطع علاقاتها مع قطر وفرض حظر عليها بتهمة دعم مجموعات إسلامية متطرفة؛ الأمر الذي تنفيه الدوحة. كما اتهمت الدول المقاطعة قطر بالتقارب مع إيران، الخصم الإقليمي للسعودية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - حسن الخميس 07 دجنبر 2017 - 15:03
إنها الطائرات المقاتلة المتجهة نحو إسرائيل....لتحرير القدس...وهناك أنباء عن توجه أسطول سعودي إلى المنطقة....سمحوا لي غير كنت تانحلم
2 - Brahim الخميس 07 دجنبر 2017 - 15:08
العرب و المسلمون يشترون السلاح لتكديسه حتى يصدأ أو قتل بعضهم البعض و أعداؤهم لا يتورعون على إذلالهم و قتلهم و لا يستعملون هذا السلاح.
3 - timjichte الخميس 07 دجنبر 2017 - 15:09
نهار حليت عينيا كانسمع العرب كايشريو فالاسلحة الثقيلة بملايير الدولارات،واليوم قرر ترامب نقل سفارة بلادة للقدس ولازعيم عربي هدد أمريكا ولو بلسانه!!.الكل متواطؤ مع الصهاينة.#أملنا في اردوغان وإيران والباقي بيادق لاأكثر.
4 - سعيد الخميس 07 دجنبر 2017 - 15:11
والله ثم والله لقد صرنا أضحوكة العالم نحن العرب هم يعيشون مترفون بأكتافهم وعقولهم ونحن نعيش ونحفر أرضنا ونستحيي نسائنا ونقتل معارضنا ونجوع ضعيفنا لأننا ساديين نستمتع بذالك
5 - محمد الزموري الخميس 07 دجنبر 2017 - 15:11
بعض الدول العربية إن لم نقول كلها تقتني أسلحة بمليارات الأورو أو الدولار لكي تقصف مساكن دول عربية وإسلامية لا يساوي ثمنها أكثر من عشرة دولارات.
6 - Jawad الخميس 07 دجنبر 2017 - 15:15
(ارا برع) سمحو لي اضن أنها معبرة ولو انها كلام الشارع
7 - الحقيقة الخميس 07 دجنبر 2017 - 15:16
اموال المسلمين الى جيوب الغرب..ياامة ضحكت من جهلها الامم.
8 - ilyas الخميس 07 دجنبر 2017 - 15:17
في 2015 كانت شركة ديسو ستغلق ابوابها بعد أن بدت غير قادرة على تسويق طائراتها في الخارج مند بداية تسويقها سنة 2001 لم تبع ولو قطعة،لأنها باهضة التمن،إلى أن تدخل الرئيس الفرنسي السابق فرنسوا هولند،انقد الموقف وباع 24 طائرة لمصر السيسي،واليوم يبيع الرئيس مكرون 12 طائرة حربية و-50 مدنية لقطر. والله مطلع مطور غير رونالد ترامب،مكرون ومركل التي تبيع غواصات نووبية لإسرائيل. الشرق الأوسط أصبح متجر مفتوح لبيع الأسلحة.
9 - ماسين الخميس 07 دجنبر 2017 - 15:47
يبدو ان العرب يعدون العده لتحرير القدس بالقوة العسكرية بعدما قرر الكاوبوي الأمريكي نقل سفارته من تل الربيع الى القدس المحتلة ولذا تراهم ينفقون الملايير من الدولارات لشىراء احدث الاسلحه.
الله ينعل لميحشامش.
10 - DOUAR HAL KHALIL الخميس 07 دجنبر 2017 - 15:54
جميع الدول العضمى والصناعية بدات في اخذ حصتها من اموال البترول. للاسف نحن نبيع لهم المواد الحيوية في حين هم المواد الحربية ثم يدفعنا لاستعمالها في الحروب مع اخواننا
11 - عرب vs غرب الخميس 07 دجنبر 2017 - 15:56
" فيما تبلغ قيمة شراء 12 طائرة رافال 1,1 مليار يورو، بحسب الاليزيه.
وكانت الدوحة للاوراقذا يعني انه في سنة 2015 اشترت قطر طائرات رافال بثمن 3 مرات أكثر من ثمنها في سنة 2017 !!!!!!

" وتسعى قطر عبر توقيعها هذه الاتفاقات مع فرنسا إلى إظهار أنها ليست معزولة على الساحة الدولية، "
العرب المعقدين ينفقون كل هذه الأموال من أجل الكبرياء و نضرة الآخر لهم. عجيب أمركم يا عريبان.
12 - مغريبي دوريجين الخميس 07 دجنبر 2017 - 16:21
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. لماذا الدول العربية والإسلامية ﻻ تصنع وﻻ تخترع . فقط إستهﻻكية% 100 . يقول المثل كنصنعو البرا ديال الخياطة أوكتمشي للصين تثقب أوترجع .
13 - الرمة الخميس 07 دجنبر 2017 - 16:33
قطر تعرف ان هذه الطائرات ليست لها سمعة في ساحة القتال ولكن انها تشتري حق الفيتو في مجلس الأمن و محامي لها في الاتحاد الاوروبي
14 - منصور الخميس 07 دجنبر 2017 - 16:43
عاى جبناء وليس زعماء العرب ان يطرقوا باب الزعيم الكوري الشمالي لكي يخيف ترامب ويتراجع عن قراره.
15 - ahmed الخميس 07 دجنبر 2017 - 18:02
هدا يعني ان قطر ترتمي في حضن فرنسا لكي تحميها من الثنائي الخليجي السعودية والامارات زد عليهم مصر التي تؤيدهم في كل صغيرة وكبيرة. صفقة جيدة من قطر ان يكون لديها حليف و عضو دائم في مجلس الامن للدفاع عنهم .صراحة يستهلون اخوان القطريين.
16 - kader الخميس 07 دجنبر 2017 - 18:19
بيع الأسلحة الثقيلة إلى دول العالم الثالث تشترط عليك الدولة المصنعة عدم استعماله ضد اسرائيل اوحلفاءها كما أنها لا تعطيك الأنواع المتطورة.
لكن هل فعلا هناك بيع و شراء أم أن الصفقة فقط على الورق .
مع من سيتحارب العرب إذن ..وهل عند أغلب الدول العربية جيوشا قوية ......و ماذا بعد هزيمة أقواها في العراق حين اجتمع الغرب كله ضدهم. نحن أضحوكة العالم
17 - amilou الخميس 07 دجنبر 2017 - 19:19
العرب والمسلمون يريدون محاربة اسرائيل بالدعاء.ومن يضحكني عندما اسمع اجتماع اومؤتمر فوري للعرب
18 - مروان الخميس 07 دجنبر 2017 - 19:24
عندهم غي يوليو على هدرتهم فرنسا تخرجها بيهم كما حصل للقدافي والشعب الليبي .
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.