24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4908:2113:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

3.25

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | أبو حمزة البلجيكي .. إرهابي مغربي سوّقته "داعش" لتهديد أوروبا

أبو حمزة البلجيكي .. إرهابي مغربي سوّقته "داعش" لتهديد أوروبا

أبو حمزة البلجيكي .. إرهابي مغربي سوّقته "داعش" لتهديد أوروبا

تتوالى قصص الدواعش المغاربة الذين ألقي عليهم القبض في العراق وسوريا، بعد الاندحار العسكري لتنظيم "داعش" منذ أشهر، حيث ظهر أبو حمزة البلجيكي، وهو مقاتل من أصل مغربي وأبرز المطلوبين لدى أوروبا لتورطه في هجمات باريس في نونبر 2015، في لقاء إعلامي حديث وهو في قبضة الأمن العراقي، يحكي قصة التحاقه بالتنظيم الإرهابي من بروكسيل إلى سوريا والعراق عبر إسطنبول التركية.

المثير في قصة أبو حمزة، الذي ظهر في لقاء مع قناة "العربية" الفضائية، هو أن قصة تطرفه بدأت من داخل السجن، بعدما اعتقل في قضية سرقة، قبل أن يلتقي هناك بـ"رشيد التونسي"، المعتقل على خلفية تجارة المخدرات، الذي قال إنه أقنعه بالالتزام والقتال في سوريا. "كان عمري 24 سنة، تعرفت عليه بعد دخول لثالث مرة إلى السجن، ووجدته باللحية ويعطي دروسا داخل السجن، أقنعني بأن ما يحدث في سوريا من قتال هو علامة ليوم القيامة وطريق لتحرير القدس".

ويتابع الداعشي المغربي، واسمه الحقيقي طارق جدعون ويلقب بأنه "خليفة أباعود"، إنه من أب مغربي وأم بلجيكية وكان قبل تطرفه يشرب الخمر ويمارس السرقة بالمحلات الكبرى في بلجيكا، مضيفا: "كنا نشاهد في التلفاز داخل السجن الأوضاع في سوريا ونداءات مساعدة السوريين في القتال"، مضيفا أنه لبث مع المتطرف التونسي مدة عام داخل السجن يتلقى منه الدروس الدينية، "خرجت من السجن وسمعت أن صديقين لي ذهبا للقتال في سوريا، فتواصلت معهم عبر الفيسبوك فأقنعاني بالهجرة ومهدا لي الطريق إلى سوريا".

وحول الطريق التي سلكها أبو حمزة البلجيكي للالتحاق بداعش، وهو منحدر من منطقة فيرفييه البلجيكية، يروي أن هناك مجندين أرشدوه للسفر من بروكسيل إلى إسطنبول، "ثم ركبت حافلة إلى منطقة "أروفا" الحدودية بين تركيا وسوريا، فأرشدني وسيط عبر الهاتف وتم إدخالي إلى تل أبيض السورية ثم أخذني شخص مقنع من داعش إلى مكان الإقامة أو المضافة"، موردا أنه بعد يومين تلقى تدريبا مدته أسبوعان في العلوم الدينية خاصة "نواقض الإسلام" و"قواعد تكفير الناس"، ثم تدريبا عسكريا للمدة ذاتها.

وبعد تدربه على حمل مختلف أنواع الأسلحة الرشاشة، سينتقل الداعشي المغربي إلى "الرباط العسكري على الحدود التركية السورية، ثم إلى كوباني بمحاربة الأكراد"، ليلتحق بعد ذلك إلى الرقة: "قمت بالإشراف على التدريب البدني في مدرسة داعش لحوالي 60 طفلا أعمارهم ما بين 8 سنوات و16 سنة"، حيث أوضح أن هذه المدرسة "يتم تعليم الأشبال من الفجر حفظ القرآن ثم التربية البدنية والتدريب العسكري لمدة أسبوعين، ثم يعودوا يوما واحدا لرؤية آبائهم".

"تزوجت سيدة فرنسية من أصول جزائرية عبر محكمة شرعية، هي من اختارتها لي"، يضيف الداعشي المغربي، الذي أكد أن زوجته طالبته بالعودة بعدما رأت داعش تقتل المدنيين والأطفال في معاركها بكوباني، "قمت بإرجاعها إلى فرنسا عبر تهريب مرتب مع مدنيين وبعدما بعت سلاحين رشاشين كنت أملكهما"، ليتابع بأن تنظيم داعش بدأ يشك فيه بعد هذه الواقعة، "كانوا يريدون سجني، لكنهم في الأخير عاقبوني بإخراجي من سوريا وإلحاقي بالتنظيم في العراق".

هناك في الموصل، سيقوم "داعش" بإقحام أبو حمزة، وفق روايته، من أجل تصوير فيديوهات بوجه مكشوف يقوم عبرها بتوجيه تهديدات إلى أوروبا يتوعدها بتنفيذ عمليات إرهابية فوق أراضيها، "أمروني بذلك لأنهم شكوا في كوني جاسوسا حتى أتورط مع الأجهزة الأمنية الأوروبية"، مشيرا إلى ذلك من أساليب داعش، تنضاف إليه أخرى "حيث يقدم كل مقاتل بيعة على شكل فتوى بأنك إن رفضت الذهاب إلى القتال تطلق على قدمه رصاصة، وإن كنت في القتال وتراجعت، تطلق عليك رصاصة في الرأس".

وفي رسالة ندم متأخرة، قال أبوحمزة البلجيكي: "أعبر عن اعتذاري للناس الذين كانوا عرضة للعمليات الإرهابية في فرنسا وبلجيكا وإسبانيا وألمانيا وفي كل مكان آخر باسم الدولة الإسلامية، وأقول إن هذا لا علاقة له بالإسلام"، متابعا: "أعتذر للشعبين الفرنسي والبلجيكي، فالفيديو الذي قمت بتصويره كان تنفيذا للأوامر. لو لم أفعل ذلك لاعتقدوا أنني جاسوس"، ليوجه رسالة إلى أهله: "اقبلي (زوجتي) اعتذاري أنت وعائلتي التي أشعر إزاءها بندم كبير. ربما لم أكن الابن الذي انتظرتموه".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - مغربية وصافي الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 15:20
لما رايته على شاشة العربية قلت لنفسي لديه من الجمال والوسامة والكاريزما مايؤهله للعب دور في فيلم عالمي عن الارهاب لا ان يكون هو نفسه الارهابي,,لكن الحياة لا تغفر للمغفلين والذين لم يستطيعوا التقاط الفرص التي وهبها لهم الله ثم الطبيعة
2 - متأمل الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 15:21
هؤلاء الإرهابيون هم ضحايا الجهل والتخلف الذي يعاني منه المجتمع وهو كذالك نتاج جهلهم بالشريعة الإسلامية فهم يستعملون نصوصا شرعية أساؤوا فهمها نظرا لبعدهم عن أهل العلم والشيوخ فلا يوجد عالم أو شيخ في العالم العربي والإسلامي يوافقهم
عن ضلالاتهم وإرهابهم الأعمى الذي أساء كثيرا لصورة
المسلمين فيجب على أهل العلم أن يقوموا بواجبهم
وهو تبيان دين الله حتى ينفون عنه تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين كما جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فكل ظاهرة بعيدة عن الشرع
لم يتصدوا لها فحسابهم عسير عند الله لأنهم هم المسؤولون عن علاجها وتصحيحها.
3 - driss canada الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 15:29
من أوجد الارهاب والارهابيين سوى امريكا والغرب لتجعله بعبعا تخيف به شعوب الدول المستضعفة خصوصا العربية لتبتز ثراتها باسم محاربة الارهاب . ودلك بمشاركة جل حكام تلك الدول العربية هاته في اللعبة من أجل ارضاء أمريكا والغرب والحفاض على مصالح هده الدول المهيمنة مقابل حماية حكام العرب حتى من غضب شعوبهم في بعض الاحيان .أنا استغرب من المسؤولين العرب فاشلين في محاربة الفساد والمفسدين وفاشلين حتى في محاربة الاجرام المجرمين ممن يقضون مدجع راحة الشعب لكن نجدهم رائدين حتى عالميا في محاربة هدا الارهاب المفبرك الدي سوقته الدول المهيمنة إلى الدول العربية .هههههههه ما أغباكم ياعرب.
4 - مغربي مهاجر الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 15:30
اقول لكم السبب في اوربا هم الأئمة الذين فقط همهم المال وعدم تاطير الناس وعدم ملئ الفراغ بالدروس باللغتين العربية و لغة البلد..اقسم بالله ان كل كم من مرة تكلمت مع الأئمة في هذا الصدد فقالوا لي حاولنا ولكن لا جدوى !!!! بل هم بدون ارادة ...وماهو شغلك الشاغل في هذه البلد ؟ الست مسؤولا عن تعليم الناس الدين الصحيح ؟؟؟ وكذلك في رمضان ترسل لما القنصليات اساتذة للغة العربية او أئمة ينتظرون الاحسان من الناس..عيب وعار والله عيب وعار...كل منحرف عن شريعتنا وكل من سلك طريق السلفية المتشددة او التكفيرية فكلنا مسؤول عن ذلك..
5 - marokkii الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 15:30
دبا عاد كتندم منين كاطيحو فين كنتي منين عقتي براسك دزرفتي قوم بعملية انتقامية وقتل هدوك العصابة او قتل اميركم التي تطيعونه حبا عميا.خاصك الاعدام
6 - Youness الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 15:37
من التسكع والسرقة وتناول المخدرات إلى تكفيري داعشي قاتل النفوس البريئة.. لا يقبل اليوم منك غدر.. .لا أسرتك...ولا بلجيكا ولا اي دولة مسلمة....آآآآلان...كما قيل لفرعون اااالان.. ...حتى تم اعتقالك عاد ندمت ... .
7 - الحسن المغربي الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 15:37
هذه ضريبة الجهل بالدين فالجهل يفعل بصاحبه مالا يفعله العدو بعدوه و لهذا لن تجد في صفوف الدواعش علماء و لا حتى طلاب علم ستجب مجرمين لصوص و بائعي مخذرات هم أصلا سمعتهم مشوهة و إنخرطوا في مسلسل أكثر جرما و بشاعة ألا و هو تشويه الإسلام و إذلال المسلمين و تدمير و تخريب بلدانهم.
8 - التاريخ يعيد نفسه......... الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 15:39
قال كنا نتابع تطورات القتال في سوريا والعراق داخل السجن. والتكفيريين يدعونهم الى الجهاد ..كيف؟ ادن السجون الغربية وفرت لهم جميع الامكانيات لتدعيش عقولهم وتصديرهم الى بؤر التوتر ....زد على دلك نقطة العبور... تركيا؟؟؟؟ هده خطط ممنهجة والتاريخ يعيد نفسه.
9 - المتفائل الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 15:41
قال الله تعالى في الاية 33 من سورة يوسف لما رفض الانصياع لاوامر امراة العزيز مصر انذاك : قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ ۖ وَإِلَّا تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُنْ مِنَ الْجَاهِلِينَ"
السجن بسبب معاقرة الخمرة والسرقة اهون قتل اناس ابرياء...الم يعلموك قول الله تعالى ( من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا )
10 - هشام الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 16:00
ضحية من ضحايا الإمبريالية المتوحشة،و تجار الدين...الاسلام بريء منك و من أمثالك.و أيضا هم ضحايا الكبت بكل انواعه،و لكن لن تغفر لك الدماء التي سقطت بسببك.الاعدام لكل من ساهم في قتل الفقراء.عاش الفقراء و لا عاش من خانهم.
11 - وديعه الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 16:42
السلام عليكم

هذه ضريبة الجهل بالدين كما اشار اليها احد المعلقين ، فلا اكراه في الدين ، لست عليهم بمصيطر ، ولا جبار ، ولا وكيل ... فقد التذكير بايات الله ( فذكر انما انت مذكر* لست عليهم بمصيطر ) الايات من سورة الغاشية .

ولكن ماذا نقول في فقه اسلامي مازال يرسخ للفتوحات الاسلامية ومحاربة ديار الكفار !! يكذبون على الرسول عليه افضل الصلاة وهو ما امر بتجييش الجيوش لمحاربة الروم والفرس في عقل ديارهم !!!

الرسول ( ص) كان مامور من الله فقط بفتح مكة والقدس ...لاقامة راية التوحيد بها ...

السلام عليكم
12 - ixelles bruxelles الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 16:46
عندي 2 دلولاد مولودين هنا فبلجيكا وحد خدام ؤالثاني فالجامعة ؤاوقات الفراغ ديالو كيخدم,,,كنت ساكن بعيد على الاماكن لي فيها العرب بحال المولومبيك ؤماكنتش كنعاشر المغاربة كولشي من تربية الوليدين,,اما قضية العنصرية فالشغل هدي غير كلام فارغ,,كاين مغاربة اولادهم اطباء ؤمهندسين ؤكاين لي كيشتغل مناصب عليا,,,اما لي خارج طريق ؤمدوز الحباسات ؤالسجل العدلي ديالو موسخ راه عمرو مايخدموه.
13 - mimou الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 16:50
ا لدعشيين برعين في المناورات ربما كلامه محاولة الافلات من العقاب ثم ترويع الناس بعملية حقيرة
14 - يوسف السباعي الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 17:06
صاحب التعليق 8 ا صاحبي راك ما فاهم وااااالو راه بالسجون الفرنسية والبلجيكي الهولندية كايتجمعوا الجهاديين الإسلاميين الراغبين فالدهاب الى بؤر التوتر كوريا والعراق وأفغانستان والسلطات الغربية لا علم لها بهذا لان هذه الدول توفر حرية التدين للمسلم أكثر من بلدانهم الأصلية أصحاب التعاليق راكم غي كاتكدبوا على ريوسكوم وهده الروايات لم يعد يصدقها حتى الاطفال
15 - تميم المجد الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 17:39
اكثر داعش من المغرب
بسبب الجهل الي هم فيه ليس امامهم هدف في الحياه اتمنى ان اراء اشياء جميله من هذا البلد لاباس فيها فقط من ناحيه السياحه طيبه ورخيصه السعر
16 - Bruxellois الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 19:34
Je m'adresse à celui qui habite à Ixelles, comme si Ixelles est loin de Molenbeek.
C'est Kif Kif, les deux font parties de la région de Bruxelles.

Le type habite à Vervier et malgré ça , il est tombé victime c'est même pas à Molenbeek.

Vervier c'est juste à côté de Luxembourg

Par contre dire, par ce que tu habites à Ixelles que vous avez des enfants qui ont réussi et bien moi j'habite à Molenbeek-Saint-Jean et j'ai 3 fils universitaires et un qui a eu son PhD.

Alors arrêtes de stigmatiser notre communauté, ca
!se voit que vous n'avez rien compris
17 - isaak الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 23:30
بعد ماضي حافل بالإجرام وسلوكات لا علاقة لها لا بالإنسانية ولا بتعاليم جميع الديانات السماوية ولا بالسلوكيات الحضارية التي لم يتعلَّمها في مجتمعات دمقراطية في معاملاتها وإحترامها للقوانين ... من كل هذا وذاك ومن غباء هذا النّكرة إختار عيشة القردة، عيشة إنسان العصر الحجري، لحية وشعر طويل وسلاح لقتل الآخر بدون أي سبب. لو كانت رسالة هذا الدين القيِّم تركت لأمثال هؤلاء المجرمين لإندثر مباشرة بعد موت الرسول صلى الله عليه وعلى آله الطاهرين أجمعين وسلم تسليما.
18 - علي التفرسيتي الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 23:56
هذا الشاب ضحية ؟
مكان الازدياد....بلجيكا من ال مغربي.
وام بلجيكة ممكن امه تتكلم معه بالفرنسية أو الهولندية ....
والتعليم بالمدارس المسيحية والأساتذة مسيحيين او يهوديين والحياة اليومية بالشارع مع الشباب والنساء حياة لاعلاقة بالاسلام ...
واراد ان يندمج مع المجتمع المغربي او الاسلامي
بعدما دخل السجن لمدة سنة ..على حاجة بسيطة اي السرقة.والتقى مع الشيطان تونسي وقال له الحل ليغفر لك الله على الماضي هو الذهاب إلى سوريا وتحارب الكفار.
وفعلا ذهب الى سوريا ووجد نفسه غارق في المشاكل مع داعس لايسطيع التقدم ولاالتاخر؟
هذا الشاب بريء ....
ولو ارتكب اغلاط بدون ان يعرف ...؟
رغم كل شيء انه أخينا في الاسلام ونساعد هذا الشاب بالخروج من الجحيم؟
19 - Errachidia.. الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 23:57
هاد السيد راه تعلم الدين نتاعوا في بلجيكا و فالحبس ماشي في المسجد
20 - momo الخميس 14 دجنبر 2017 - 00:01
الذين يريدون الهروب إلى الأمام بردودهم واتهامهم المجاني أن الغرب الكافرهو من صنع الإرهاب، هذا الكلام لن يجدي ولا ينفع ، الإرهاب صناعة المذهب الوهابي التكفيري الممول بأموال البترودولار الخليجي وهذه حقيقة مرة يجب أن نتقبلها ونعيد التفكير في ثراتنا البدوي الصحراوي والذي غزى دول شمال إفريقيا ومسلمي أروبا ، لماذا نحاول حجب الشمس بالغربال ؟ ما أهدرته دول الخليج وخصوصا السعودية لنشر هذا النوع من الفقه الشيطاني الذي تأدى منه المسلم أكثر وقبل الكافر . لأن هذا الفكر الظلامي الذي سهرعلى نشره تجار الدين من شيوخ وأئمة الكراهية على منابر المساجد هنا في أروبا ،فصار كل مختلف معهم في فكرهم كافر الصوفي كافر الشيعي كافر المتعامل مع المسيحي كافر الديمقرطي كافر السياسي كافر الغير محتجبة كافر ، الغيرالمتعامل بشرع الله كافر والائحة طويلة ،كفروا جميع خلق الله . لكن لما اكتشف أمرهم جاء سيدهم ترامب أخاد جزية 4aمليار دولارعلى كل ما زرعوه ، ليكفر عنهم فعلتهم ويرضى ويسمح لهم . والدليل ماآلت له القدس ولم يحركوا ساكنا .سنرى زيارة أحدهم لنتنياهو على المكشوف .وراكم والزمن طويل
21 - علي اتفرسيتي الخميس 14 دجنبر 2017 - 06:43
انتم لاتعرفون ماذا يصنعون الأوروبيين من اولاد الجالية.وكيف يعاملونهم بالمدارس وسوق العمل وسوق السكن .
ازدادو باؤوروبا ويتكلمون لغة النصارى جيدا ولهم مستوى الدراسي عالي..
يتلقون عنصرية كثيرة جدا...يبحثون على عمل .
لاعمل لهم.يطلبون المساعدة الاجتماعية لايساعدونهم والعنصرية تزداد يوم على يوم ....
منهم شباب من الجالية كرهوا ذالك العنصرية وقاموا بالانتحار ضد اعداء الله.
كثير من الضغوطات على اولاد الجالية .
كرهوا افعال النصارى واليهود....لايستطيعون ان يستقروا ببلادهم الاصلي ويتلقون عنصرية ببلاده اكثر ...فلهذا كرهوا من جهتين.
والحمد لله والصلاة والسلام على مولنا رسول الله
صلى الله عليه وسلم.
22 - حسن الأحد 24 دجنبر 2017 - 11:37
هذا الداعشى المغربي. الذي يهدد. اروبا لما لا تهدد اليهود الذين يقتلون. اخوانكم كل يوم اروبا يعؤشون فيها ملاين المسلمين. اتجه. يا داعشي. نحوى اليهود اذا كنت ليس منهم. لان المسلم لا يقتل لابرياء. لان الله. قال من قتل نفسا كنه قتل الناس جميعا.
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.