التفاوت الاجتماعي يتفاقم بالولايات المتحدة الأمريكية

التفاوت الاجتماعي يتفاقم بالولايات المتحدة الأمريكية
الجمعة 15 دجنبر 2017 - 00:39

كشف تقرير أعده فريق خبراء اقتصاديين أن التفاوت الاجتماعي والفقر تزايدا في العالم بشكل كبير منذ ثمانينات القرن الماضي وخصوصا في الولايات المتحدة وحذروا من احتمال تفاقم هذه الظاهرة بحلول العام 2050.

واعتبر معدو التقرير أيضا وهم أكثر من مئة باحث من 70 دولة ان السياسات المعتمدة في دول الاتحاد الاوروبي هي الافضل لخفض التفاوت في الثراء بين المواطنين.

وأكد “التقرير حول التفاوت الاجتماعي في العالم” الذي يقارن بشكل غير مسبوق توزيع الثروات على المستوى العالمي وتطوره منذ حوالى اربعة عقود، انه من اوروبا وصولا الى افريقيا وآسيا او القارة الاميركية “تزايد التفاوت في كل مناطق العالم تقريبا”.

واوضح الباحثون ان هذه الظاهرة تطورت “بوتيرة مختلفة” بحسب المناطق واشاروا الى ارتفاع كبير للتفاوت في الولايات المتحدة لكن ايضا في الصين وروسيا، الدولتان اللتان اعتمدتا انظمة اقتصادية ليبرالية خلال التسعينيات.

وبحسب التقرير الذي اشرف عليه خصوصا لوكا شانسيل من معهد باريس للاقتصاد وتوماس بيكيتي مؤلف الكتاب الشهير “الرأسمال في القرن الحادي والعشرين”، فان حصة العائدات الوطنية التي يراكمها 10% من دافعي الضرائب الأكثر ثراء ارتفعت من 21% الى 46% في روسيا ومن 27% الى 41% في الصين بين 1980 و2016.

في الولايات المتحدة وكندا، انتقلت هذه النسبة من 34% الى 47% فيما شهدت اوروبا ارتفاعا “اكثر اعتدالا” (من33% الى 37%). واوضح التقرير “في الشرق الاوسط ودول افريقيا جنوب الصحراء والبرازيل بقي التفاوت في الثراء مستقرا بشكل نسبي” لكن على مستويات مرتفعة جدا.

في العام 2016، كانت المناطق والدول التي تشهد اكبر معدلات التفاوت هي البرازيل (55% من العائدات الوطنية يملكها 1% الاكثر ثراء) والهند (55%) والشرق الاوسط (61%).

في هذه المنطقة “لا يزال يتم التقليل من شأن التفاوت الاجتماعي” بحسب التقرير الذي يتحدث عن تناقض بين الاحصاءات الرسمية في دول الخليج “وبعض جوانب سياستها الاقتصادية مثل اللجوء المتزايد الى عمال اجانب بأجر متدني”.

وفي ما يتعلق بمسار تطوره، بلغ الاختلاف في التفاوت “حدا أقصى بين اوروبا الغربية والولايات المتحدة اللتين سجلتا مستويات تفاوت متقاربة في فترة الثمانينات لكن الأوضاع فيهما اليوم مختلفة تماما” بحسب الوثيقة.

‫تعليقات الزوار

3
  • مسلم
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 00:57

    بصفتي مقيم بالولايات المتحدة ! الخدمة موووجودة غير كون نقي خارجيا ! وداخليا وأقصد بذلك المخدرات !!!!!!!! وتكون مستعد أنك ماتبقاش لاصق فنفس لمدينة ! تخدم مزياااااان واتخير معا راسك أشمن خدمة بغيتي أما هاد الناس هادو ! إما ماباغيينش يخويو فين مولفين أو مدمنين على المخدرات والكحول أو معكازين فنيانين لا هدف لهم في الحيات !

  • أسفي حاضرة المحيط
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 01:38

    أسفي حاضرة المحيط وأفضل مدينة في المغرب وشمال إفريقيا ❤

  • amin el halmi
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 01:48

    المشكل دامريكا وهو طبق النسخه ديال القطريين واكثر ,, مكيقبلوش البراني
    يخدم معاهم وكيحتاقروه واحد صحبي كان خدام في محل دالبيتزا فيgatlinburg في تينسي ديما كيعاودلي انهم كيدخلو ديما كيضحكو عليه الامريكيين وكيتهاموه بتفخيخ البيتزا ,, حتى انه اضطر مول المحل يطردو ,, وهو يطلع لكندا ,, كندا بلد كيتعامل ومزال مدخلاهاش هدكشي د الارهاب القضيه شوية زوينة مقارنة مع امريكا
    بالنسبة للبطالة في امريكا وهو ان الامريكيين مكيقبلوش شي واحد لي كيكون من شي ولاية اخرى … امريكي في كاليفورنيا مستحيل يخدم في تكساس ,, الامريكيين عندهم رهاب من الغرباء ,, هدشي راجع للجرائم القتل والسرقه والنهب المتكرر والكثيرة ,,,

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 4

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال