أردوغان: إذا فقدنا القدس لن نستطيع حماية مكة

أردوغان: إذا فقدنا القدس لن نستطيع حماية مكة
السبت 16 دجنبر 2017 - 12:20

حذّر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، من أنه “إذا فقدنا القدس، فلن نتمكن من حماية المدينة المنورة، وإذا فقدنا المدينة، فلن نستطيع حماية مكة، وإذا سقطت مكة، سنفقد الكعبة”.

وأضاف أردوغان في كلمة ألقاها أردوغان، أثناء برنامج ثقافي بمدينة إسطنبول أنه “بدأ هجومٌ جديدٌ يستهدف الشرق الأوسط وجميع المسلمين من خلال القدس”، عقب الاعتراف الأمريكي بالقدس عاصمة لإسرائيل، مؤكدا أن بلاده ستواصل اتخاذ خطوات أخرى للتصدي لقرار الإدارة الأمريكية.

وأشار إلى أن القدس هي كرامة جميع المسلمين في العالم، مشددًا “سنفعل كل ما يلزم من أجل الحفاظ على ما أمرنا الله به وأمانة الأجداد (القدس)”.

وللجمعة الثانية على التوالي، تشهد معظم المدن الفلسطينية احتجاجات على قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في 6 دجنبر الجاري، الاعتراف بالقدس (بشقيها الشرقي والغربي) عاصمةً لإسرائيل، ونقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى المدينة المحتلة.

ويتمسك الفلسطينيون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم المأمولة، استنادًا إلى قرارات المجتمع الدولي، التي لا تعترف بكل ما ترتب على احتلال إسرائيل للمدينة، عام 1967 ثم ضمها إليها عام 1980 وإعلانها القدس الشرقية والغربية “عاصمة موحدة وأبدية” لها.

‫تعليقات الزوار

41
  • فات الأوان
    السبت 16 دجنبر 2017 - 12:24

    لقد أكلنا يوم أكل الثور الأبيض.

  • بطل شهم
    السبت 16 دجنبر 2017 - 12:26

    السياسي المسلم الوحيد لحد الآن الذي يملك الشجاعة لقول ما يريده، باقي الحكام كلهم خائفين من اسيادهم ترامب ونتنياهو، نصرك الله وسدد خطاك سيدي اردوغان.

  • مكة والقدس
    السبت 16 دجنبر 2017 - 12:32

    لا اعرف سر الربط بين القدس ومكة فالقدس كانت داءما ما بين الحكم اليهودي والصليبي. الاسلامي بينما مكة كانت داءما وابدا تحت سيطرت المسلمين . كما انها بعكس القدس لاتشكل القداسة الا للمسلمين وبالتالي فلا مطامع لغير المسلمين فيها .

  • مقدسي
    السبت 16 دجنبر 2017 - 12:39

    لن نفقدها بعون الله،فالحق دائما ينتصر على الباطل،و الإيمان على الكفر.

  • رجل بما تحمل الكلمة من معنى
    السبت 16 دجنبر 2017 - 12:39

    طيب رجب اردكان اني أحبك في الله كلامك على صواب وامثالك في زمننا قليل تقول كلمة الحق ولا تخاف لومة لائم اما نحن يجب ان نستحيي من انفسنا لم تحرك ساكنا تعيش الأمة الإسلامية القدس عربية حسبنا الله ونعم الوكيل في حكمنا والسلام

  • الواقعي
    السبت 16 دجنبر 2017 - 12:40

    اذا سقطت الكعبة يا سيد اردوغان سيسقط الاسلام ككل .للبيت رب يحميه .خليك في القدس فقط

  • عرايشي
    السبت 16 دجنبر 2017 - 12:43

    مكة بدورها محتلة من قبل آل سعود و إيران متربصة بها أيضا.
    حين يصعد الخطيب منبر المسجد الحرام و لا يذكر شيئا عن احتلال الاقصى هنا لا أشك أن القبلتين محتلتين.

  • aissa
    السبت 16 دجنبر 2017 - 12:45

    إن للقدس و مكة المكرمة رب يحميهما، و لا تقوم الساعة إلا و هما تحت رعاية المسلمين. أما ما نعيشه اليوم فهو إلا إمتحانات و إختبارات في إيماننا بالله. كل من عليها فان و يبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام.

  • Mohamed
    السبت 16 دجنبر 2017 - 12:49

    السلام عليكم، أحسن فرصة وأحسن إحساس في هدا الوقت بأن تتحد الأمة الاسلامية وتجمع شملها وتقوم على ساق واحد وكلمة واحدة يوجد خير في بعض الحكام والملوك من لهم غيرة على مقدساتنا ومحرماتنا لنقد ثالث الحرمين وأول القبلتين وحماية الكعبة ومسجد الحرام، إخواني المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها نحن كمسلمين لنا تحدينا وقوتنا بالمضاهرات ونظهر للعالم المسيحي واليهودي والملحدين،أننا قوة وخير أمة أخرجت للناس قوة إيماننا وحدتنا تاخد حقها بالعقل وبدون حرب وأما إن لم يكن واعترضوا فالنتخد القوة والعزيمة، والله لن يخيبنا فالنبي من الله، وإن تنصروا الله ينصركم ويثبت اقدامكم صدق الله العظيم. لازم أن نتحدث ونترك الخلافات والنفاق والكذب على بعضنا البعض،ونرجع إلى كتاب الله وسنة نبينا محمد صلوات الله عليه. والسلام عليكم ورحمة الله.

  • غيلان قدور
    السبت 16 دجنبر 2017 - 12:52

    ومكة المكرمة تتحكم فيها اسراءيل عبر أمريكا بطريقة غير مباشرة . منذ زمان كانت هناك عمالة اما اليوم فأصبحت العمالة والخيانة .فكيف لمكة المكرمة ان تبقى محررة والدولة المسيطرة على الأماكن المقدسة بعبث بكل المقومات لارضاء اسراءيل وأمريكا قصد المحافظة على السيطرة والتحكم .

  • wood
    السبت 16 دجنبر 2017 - 12:54

    ما تفتقدونه هو العقل و ليس القدس او المدينة او الكعبة . اذهب و استمتع في قصرك الذي انشأته و الذي يحتوي على اكثر من الف غرفة و املأ سجون تركيا بالمزيد من المعتقلين . فتركيا تربط علاقات ديبلوماسية مع اسرائيل و لها علاقات تجارية و عسكرية مع الدولة العبرية و يضحك على المداويخ من الشعوب العربية بالدفاع عن القدس !؛؛

  • Abou majd
    السبت 16 دجنبر 2017 - 12:56

    Soyez sûr on la perdera pas c est la promesse du dieu à qui aura l honneur de libérer la Palestine ?on ne le sait pas mais certe ils ne sont pas les personnes qui cherchent une sorte de légitimité politique mais des hommes qui cherchent le paradis

  • Ahmed
    السبت 16 دجنبر 2017 - 12:57

    باقي الحكام كلهم خائفين من اسيادهم ترامب ونتنياهو، نصرك الله وسدد خطاك سيدي اردوغان.

  • من فرنسا
    السبت 16 دجنبر 2017 - 13:02

    تسويق للعملة الاردغانية.هل تعلمو ان اول دولة اعترفت بالسراءيل هي تركيا وايران.وقبل ان تتكلم لماذا لا تغلق سفارة إسرائيل في تركيا هذا من اضعف الايمان .

  • المتامل
    السبت 16 دجنبر 2017 - 13:02

    الخطوة -ىالانية والمستعجلة التي على الزعيم اردوغان القيام بها قبل التفكير في اجراء اي "خطوات أخرى للتصدي لقرار الإدارة الأمريكية." هي التراجع عن التطبيع مع اسرائيل اولا..وبعدها يكون لكل حادث حديث..

  • المجيب
    السبت 16 دجنبر 2017 - 13:07

    بدات الامور تتضح. فاوردوغان هنا يخاطب الملك سلمان بما معناه: اذا سمحت السعودية لاسرائيل بضم القدس فتوركيا ستسمح للاخرين بضم المدينة المنورة ومكة وحتى الكعبة. بيزنس إز بيزنس هذه هي لغة ترامب التي يفهمها الكل واوردوغان يريد ان يفهمه الجميع.اذن من المنتظر ان نسمع مستقبلا دولا اسلامية تغني: " المدينة لنا ومكة لنا والكعبة قبلتنا◇◇
    والسعودية لن تحرمنا فمنطق الامة يحالفنا".

  • ابن حلالة
    السبت 16 دجنبر 2017 - 13:10

    اردوغان جاء ليصحح ما اقترفوه الاتراك في حق العرب فهم الذين سلموا فلسطين للانجليز ثم اليهود. رجل يكن كل الحب لاخوانه العرب و المسلمين و لدينه فكلامه حق : اذا فقدنا القدس فسوف نفقد مكة و هذا بفعل التقارب الكبير و التواطىء بين حاكم السعودية الجديد" ولي العهد "الذي يعطي كل شيء للامريكان و اليهود من اجل المنصب . فتوقعوا كارثة تاتي من عنده بعدما سلم القدس و اشترى لوحة تجسد المسيح في نظره تعبيرا عن دينه الحقيقي

  • أستاذ
    السبت 16 دجنبر 2017 - 13:14

    لا يمكن أن نفقد القدس وعندنا أردوغان الذي جهز جيشا قويا لحمايتها، وكذلك إيران وماليزيا، كلهم قالوا أنهم جهزوا جيوشهم لحماية القدس
    لهذا لن نفقد القدس
    فقط ينتظرون نزول الوحي عليهم والأمر بتحرير القدس
    وهذا الوحي والأمر الإلهي لعله تأخر قليلا

  • ali
    السبت 16 دجنبر 2017 - 13:25

    عجيب امر هذا الرجل .فعل ما لم يستطع اي حاكم ان يفعله .يطبع مع الكيان الصهيوني علانيتا علاقات تجارية على ااعلى مستوى تعاون عسكري جيد و مع ذالك قيليل من المعلقين من ينتقده .يجيد بيع الوهم .لو كان كما يدعي و حرقته على القدس و مكة لكان المبادر لقطع التطبيع مع إسرائيل واغلاق سفارته في تلءبيب. و طرد السفير الإسرائيلي.

  • karim
    السبت 16 دجنبر 2017 - 13:26

    القدس ستحرر ان شاء الله , سيد اردغان الله يمحص ويبرز للعالم العرب الخونة , ايها العرب ان تتولو يستبدل قوما غيركم ولايكونوا امثالكم, هدا رجل يستحق ان امشي وراءه.

  • عمر المبخوت
    السبت 16 دجنبر 2017 - 13:26

    السلام عليكم ايها الغيورين على بيت المقدس
    تحية خاصة للمسلم الكبير الشامخ السيد طيب رجب اردغان
    اطرح على نفسي اكثر من سؤال ولم اعثر على جواب
    لماذا الول العربية تخلق تحالفات فيما بينها لواجهة فيما بعضها
    تحالف دول الخليج لموجهة اليمن
    لموجهة سوريا بدريعة محاربة داعش وقبلها القاعدة
    ولا وجود لا داعش ولا القاعدة وجو كيان صهيوني يهودي امريكي ينخر في خيرات المسلمين
    فلماذا لم تقمل الدول الاسلامية والعربية وقفة رجل واحد في وجه ترامب بمقاطعة اي اجتماع في جهيع الميادين تحظر فيه امريكا
    لان اليهود والصهاينة يخافون ولا يحشمون
    تحي القدس دائما عربية بنصرة من الله
    والسلام عليكم

  • رشيد من Köln
    السبت 16 دجنبر 2017 - 13:26

    الأمة بحاجةإلى من يتكلم بعلم ويحكم بعدل ويزن الأموربعقل ويتعامل بعاطفة رشيدة ويأمر بالحق بحكمة وحزم ولن يتحقق ذلك حتى يتجرد العبد من هواه ويسلم لما يريده مولاه وينتصر للحق ويتشاور مع إخوانه وينعتق من ربقة التحزب الظاهر والخفي ويحذر جلساء السوء الذين ظاهرهم الرحمة وباطنهم العذاب

  • فاضل
    السبت 16 دجنبر 2017 - 13:35

    إلى الرقم 3 – مكة والقدس:

    قال البروفيسور الكشميري " أليف الدين الترابي " في كتابه " المطامع الهندوسية في العالم الإسلامي والتحالف الصهيوني ـ الهندوسي:" يزعم كثير من القادة الهندوس أن الكعبة المشرفة كانت معبداً للإله " راما " الهندوسي وإنه تحول إلى الكعبة بعد أن جاء النبي محمد صلى الله عليه وسلم بالإسلام ، وإنه لا بد وأن يأتي يوم ـ على حد زعمهم ـ يعود فيه الهندوس إلى الجزيرة العربية ويقوموا ببناء معبد الإله " راما " على أنقاض الكعبة!"

  • Hala
    السبت 16 دجنبر 2017 - 13:43

    Are there really Muslims nowadays, if so why they don't fight those ZIONISTS who have been occupying PALESTINE, as according to Islam, Muslims must support each other in piece and war, so I believe what we don't have Muslims

  • محمد
    السبت 16 دجنبر 2017 - 14:03

    ما لا افهمه هو صدور هذا الكلام عن رئيس دولة لها علاقات طبيعية بل ومتميزة مع اسرائيل.

  • saad
    السبت 16 دجنبر 2017 - 14:08

    من باع القدس سيبيع الحرم المكي كذالك سياتي يوم ويمنعون عن المسلمين الصلاة والمساجد اتهموا الإسلاميين بالارهاب ولا احد تكلم منعوا الخمار على المسلمات ولَم يحرك احدا ساكنا قتل أطفال المسلمين من فلسطين وبورما ونحن نندب خضنا اسرائيل اذا ثقل شخص منها تقوم الدنيا. وتقعد وربما تقثل آلاف الفلسطينيين من أجله والعرب وحكام المسلمين ذهب رجالات هذه أو اغتيلو ا لانهم لا يرضون بالذل هاهو ترامب المعتوه يقول للمسلمين بأنكم لا شيء بل وذهب عندهم واستقبلوه استقبال الأبطال الى مثى هذا الذل يا حكام العرب

  • وحدوي
    السبت 16 دجنبر 2017 - 14:08

    اردوكان قال : اذا فقدنا القدس سنفقد مكة
    انا اقول. : اذا فقدنا القدس سنفقد كل البلاد العربية في اطار الصراع العربي الصهيوني اعتقد بان هذا الكيان الصهيوني دشن مرحلة تنفيذ اسرائيل الكبرى التي تشمل في مرحلة اولى مابين النهرين كما هو مشار اليه في علمها القومي (الخطان الازرقان) مستغلة بذلك اوضاع العراق وسوريا في ظل مفهوم الدولة العربية الشبح الذي كان من نتاج انهيار نظام صدام حسين رغم مؤاخذاتنا عليه كنظام ديكتاتوري غير انه كان شوكة في حلق الصهيونية بعد ذلك استمتعت السياسة الصهيونية وحلفائها بلعبة داعش التي مارست حربا بالنيابة عن الحركة الصهيونية لتدمر اخر القدرات العسكرية والاقتصادية والمعنوية لبلاد الشام والعراق امام اعين البترودولار الخليجي الذي انشغل بشكل مقصود بتمويل الحرب القذرة على الاشقاء في اليمن وقطر فيما ظل المغاربيون خاصة المغرب والجزائر رهائن الحرب الباردة والسباق نحو التسلح البيني …ماذا بقي من العالم العربي ؟السودان الممزق ام الصومال الجائع ….لسان الحال يردد وامعتصماه … وا صلاح الايوبي..

  • سعيد
    السبت 16 دجنبر 2017 - 14:20

    من هم الأولى بنصرة القدس ، أولائك الصامتون صمت القبور .. هم حكام فقط وليسوا حماة الديار ..

  • الحـــــ عبد الله ــــاج
    السبت 16 دجنبر 2017 - 14:44

    السياسي المسلم الوحيد لحد الآن الذي يملك الشجاعة لقول ما تريده الغوغاء من مريدي وأتباع إخوان الشياطين أن تسمعه والديكتاتور الوحيد الذي يفعل ما لا يقوله !
    ورغم أن كل القرائن تبرهن على أن هذا الشخص الكذاب والمنافق يقترف أكثر من جريمة في حق فلسطي، فإن أتباع إخوان الشياطين ومريديهم لا يريدون ان يصدقوا، ولا زالوا يدافعون عنه باستماتة قل نظيرها ويحاولون ان يجعلوننا نصدق ترهاتهم، رغم أن "خليفتهم" مسيلمة الكذاب يعقد عليهم متمهم بأفعاله الشنيعة
    فهل أيها التابع المريد الصغير تستطيع أن تنكر بأن "خليفتك" أو من تعتبره "زعيم" للمسلمين
    ـ يقيم علاقات على جميع الأصعدة مع الكيان الإسرائيلي مند 60 سنة
    ـ يقيم معه علاقات تجارية وبلغت صادرات الكيان إلى تركيا 3 مليارات دولار
    ـ تصدر تركيا إلى الكيان 80% من الأسمنت والحديد لذي يحتاجه بناء المستوطنات والأسوار التي تسجن الفلسطينيين
    ـ النظام التركي يعد أكبر حليق لإسرائيل في المنطقة ويتبادل معه المعلومات الأمنية والاستخباراتية
    ـ تعد تركيا أكبر حليف للكيان في المجال العسكري حيت تقوم طائراته بتدريبات روتينية في أجوائها الواسعة وبعدها تقصف غزة وجنوب لبنان وسوريا

  • karim
    السبت 16 دجنبر 2017 - 16:41

    Jerusalem n'a jamais été une ville sainte, le but est de conquerir la mecque, voila le plan d'israel. Erhdogan est un allié d'israel, par sa phrase il voulait simplement vous dire que la mecque sera israélienne , question de temps….. et dieu laisse planer le doute pour éprouver les croyants…..

  • bounakhalla
    السبت 16 دجنبر 2017 - 16:47

    سؤال واحد فقط لكل أصحاب التعاليق المخدوعين بالموظف أوردوغان عند إسرائيل:
    لماذا لا يطرد هذا الأسد الكارطوني سفير دولة إسرائيل المعتدية على فلسطين وشعبها ومقدستها؟
    ماذا يتظر بالله عليكم؟ ولماذا فتح حدود بلاده أمام دواعش العالم ليدخلوا أرض سوريا ليهلكوا الحرث والنسل؟
    ولماذا لم يفتح باب الجهاد ضد ساده اليهود؟
    لكنه يضحك على أمة بليدة ضحكت من جهلها الأمم

  • khalid stop
    السبت 16 دجنبر 2017 - 17:39

    عسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم .. خطاب ترامب ازال الاقنعة ووضع الميزان السياسي للدول مع من أكون

  • مصطفى
    السبت 16 دجنبر 2017 - 17:41

    لن نفقد إي من مقدساتنا ان شاء الله ولا نعترف بما يسمى اسرائيل والأقصى ان شاء الله فيه نصلي

  • فاتحة
    السبت 16 دجنبر 2017 - 18:18

    انا لا أفهم لمادا تلومون اردوكان على الأقل حول تركيا من بلد علماني معادي للإسلام الى دولة إسلامية وهده تحسب له والتطبيع مع إسرائيل لا عيب فيه فله وجهة نضره الخاصة وسياسته وعليه ان يتعامل بدكاء وليس بالعواطف فهو على الأقل يبني دولة قوية لها كلمتها وليست كدولنا كلهم يتعاملون مع اسرائيل وأمريكا وحتى الشيطان ويقولون نندد بربكم التنديد للجبناء لا أعرف من اخترع هده الكلمة اوخليو عليكم السيد فلينصره الله أنتم لا تعرفون مع من تتعاملون إسرائيل التي تحكم العالم باساليبها فكيف لاردكان ان يرمي بنفسة ولا توجد دول إسلامية تسانده هل هو ابله . كما قال الله عز وجل وحتى لا أحرف أي كلمة اعدروني ادهب وقاتل أنت وربك أننا قاعدون
    هنا هؤلاء هم العرب

  • نور
    السبت 16 دجنبر 2017 - 18:32

    سنة 2018 ستكون سنة حزن وظلام للعرب والمسلمين وخاصة في الشرق الأوسط . نهاية ال سعود ودخول اصحاب الرايات السود الى السعودية واستلاء عليها. اسرائيل تستولي على القدس وستقوم حرب الله يستر ويلطف بِنَا…
    وفِي مناطق اخرى ستحصل كوارث طبيعية من زلازل وتسونامي ورياح عاتية …

  • استاذة وافتخر
    السبت 16 دجنبر 2017 - 18:42

    تكلم الرئيس الحقيقي والرجل الواحد في العالم الاسلامي وقال كلمة الحق ذهبت القدس وستذهب مكة وسيذهب معها باقي العالم الاسلامي كونوا متاكدين ستسلب اراضينا منا بعد هذا الذل والهوان الذي وصلت اليه الحكومات العربية لاحول ولا قوة الا بالله

  • محمد انس
    السبت 16 دجنبر 2017 - 18:52

    سينتصر الاسلام والمسلمون باذن الله ونحن متضامنون مع اخواننا الفلسطينيين في السراء والضراء،فالقدس سيبقى دائما في العيون والقلوب باعتباره اولى القبلتين و ثالث الحرمين،سيبقى محميا برجاله الشهماء، وتحية لاخواننا الفلسطينيين الذين يجاهدون ويثابرون للحفاظ عليه

  • مواطن صريح
    السبت 16 دجنبر 2017 - 20:26

    ومن قال اننا قادرين على حماية مكة لقد دخل الضعف والوهن قلوب الحكام المسلمين فأصبحو يخشون على كراسيهم اكثر مما يخشون على مكة وبيت المقدس هدا هو حالنا ندعوا الله ان يبدلنا حكاما غير حكامنا قادرين على ان يصونوا الكرامة و الحرمات الدينية.

  • عابر سبيل
    السبت 16 دجنبر 2017 - 22:39

    أقول لك كل تبن بالاول قبل الكلام عن مكه والمدينه فالسعوديه لديها رجال يحمونه ومسؤولين عنهبعد الله اما انت فأل الهوان داخل قلبك ولا يعتمد عليك ولا يرجى منك وشاكلتك الى الكلام والكلام فقط وإلا القدس تناديك

    سعودي ولي الشرف

  • سعيد
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 00:47

    ومن قال لك بأننا حمينا مكة المكرمة أو لم يؤخذ أموالها وتعب الحجاج إلى ذالك المعتوه أو ليس هته الأموال كانت تسعد جميع الدول الإسلامية وما جاورها لك الله يامكة هو الحامي الحقيقي

  • riri
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 07:58

    Erdoğan est un hypocrite. Comment ce monsieur parle au nom des musulmans au sujet de Jérusalem alors que son pays a des relations stratégique, économique et militaire avec Israël. Il profite de cette occasion pour obtenir le soutien des musulmans afin de devenir leur leader.

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات