الجزائر تطالب فرنسا باسترجاع جماجم مقاومين وأرشيف الاستعمار

الجزائر تطالب فرنسا باسترجاع جماجم مقاومين وأرشيف الاستعمار
السبت 6 يناير 2018 - 01:00

أعلنت الجزائر أنها قدمت طلبا رسميا للسلطات الفرنسية من أجل استعادة جماجم مقاومين جزائريين معروضة بمتحف الإنسان بباريس منذ قرنين، إلى جانب استرجاع أرشيف المرحلة الاستعمارية (1830/1962).

وذلك وفق ما نقلته وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية عن مصدر بسفارة البلاد في العاصمة الفرنسية باريس.

وحسب ذات المصدر فإن ذلك جاء بعد تكليف “من وزير الخارجية عبد القادر مساهل، لسفير الجزائر بفرنسا عبد القادر مسدوة، بتقديم طلب رسمي للجانب الفرنسي حول ملفي استعادة جماجم المقاومين والأرشيف الوطني”.

وأضاف “قدم السفير، يوم الأربعاء الماضي، طلبين حول الملفين لوزير الخارجية الفرنسي جين إيف لودريان”.

وفي السادس من دجنبر، أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، خلال زيارته إلى الجزائر استعداده لتسليم جماجم مقاومين جزائريين معروضة بمتحف الإنسان بباريس.

وقال ماكرون، “أعطيت إشارة واضحة بشأن طلب من السلطات الجزائرية لاسترجاع جماجم الشهداء الجزائريين الموجودة بباريس، وتخذت قرارا لتسليمها، والنص القانوني الذي يسمح بذلك (بنقلها) سيكون جاهزا”.

ومطلع أكتوبر 2017، بثت قناة “فرانس 24” (حكومية)، تقريرًا كشفت فيه عن وجود 18 ألف جمجمة محفوظة بمتحف “الإنسان” في باريس، منها 500 فقط تم التعرف على هويات أصحابها، من ضمنهم 37 قائدا من المقاومة الجزائرية قتلوا ثم قطعت رؤوسهم من قبل قوات الاستعمار الفرنسي، منتصف القرن الـ19، بواحة “الزعاطشة” الجزائرية.

وخلفت هذه القضية جدلا في الجزائر حيث تطالب السلطات منذ ذلك التاريخ عبر تصريحات لمسؤوليها باسترجاع هذه الجماجم لدفنها، لكن السلطات الفرنسية ظلت تؤكد أن الأمر سيأخد وقتا نظرا لأن القوانين تمنع تسليمها، ويعد تصريح ماكرون، أول التزام رسمي بالاستجابة للطلب.

ويعد أرشيف المرحلة الإستعمارية (1830/ 1962) أحد الملفات الشائكة بين الجانبين الجزائري والفرنسي وظل موضوع مفاوضات بينهما.

وتقول السلطات الجزائرية ومؤرخون إن القوات الاستعمارية رحلت نحو فرنسا خلال مرحلة الاحتلال (1830/ 1962) مئات الآلاف من الوثائق منها ما يعود إلى الحقبة العثمانية (1518 و1830).

وفي 31 نونبر، قال قال الطيب زيتوني، وزير قدماء المحاربين الجزائريين أن فرنسا ما زالت تحتجز ما نسبته 98 بالمائة من أرشيف بلاده خلال الفترة الاستعمارية.

وفي 2017، صرح عبد المجيد شيخي، المدير العام للأرشيف الجزائري (هيئة حكومية)، أن باريس تضع قوانين خاصة تجعل من هذه الوثائق سرية.

وفي 7 دجنبر المنصرم، قال أحمد أويحي، رئيس الوزراء الجزائري، على هامش زيارة إلى فرنسا إن الجانبين اتفقا مبدئيا على وضع نسخ مزدوجة لوثائق الأرشيف من أجل نقل الأصلية إلى الجزائر.

‫تعليقات الزوار

52
  • وجدي
    السبت 6 يناير 2018 - 01:14

    و نتمنى ان تطالب كذلك الجزائر فرنسا بخريطة الجزائر قبل اﻹستعمار 1830 لتعرف الجزائر حقيقة ارضها و حدودها مع اول المجاورة.

  • بنت المملكة
    السبت 6 يناير 2018 - 01:18

    والله أنها وصمة عار على جبين المسلمين يجب استرجاع رفاث شهداء

  • hicham moulidia
    السبت 6 يناير 2018 - 01:22

    فرنسا ندمت على احتلالها للجزائر اولا لانها لم تستفد اقتصاديا و بانها لم تفقد عدد كبير للجنود لان احتلالها لكل البلد تطلب بعض سنين و لكن ندمت لان الجزائر ستضل تبكي لقرون و كدلك لعدد الجزائريين الدين هاجروا لفرنسا…بما ان الجزائر دولة غنية لمادا لا تطالب بعودة الاحياء كدلك بجانب الجماجم؟؟ على كل حال الله يرحم الشهداء الحقيقيون الدين سقطوا من اجل عزة الجزائر.

  • كولونيا
    السبت 6 يناير 2018 - 01:32

    وتقول السلطات الجزائرية ومؤرخون إن القوات الاستعمارية رحلت نحو فرنسا خلال مرحلة الاحتلال (1830/ 1962) مئات الآلاف من الوثائق منها ما يعود إلى الحقبة العثمانية (1518 و1830)
    وفي 2017، صرح عبد المجيد شيخي، المدير العام للأرشيف الجزائري (هيئة حكومية)، أن باريس تضع قوانين خاصة تجعل من هذه الوثائق سرية
    لماد فرنسا لاتريد نشر هده الوتائق على الاعلام او نسخها ونشر مضمونها هل هده الوتائق ورقة الرابحه اللتي تستعملها فرنسا للضغط على الجزائر وابتزاز المغرب كترسيم الحدود متلا .لانتكلم عن قيمة هده الوتائق من ناحيه المادية وتاريخيه .بل من ناحية جغرافية والخرائط العتمانيه و ما تتضمنه من معلومات يمكنها من حل كل المشاكل بين البلدين الجارين وورقه رابحه لمعرفة الحقيقه وما هو حق لنا .لكم تعليق

  • khalid
    السبت 6 يناير 2018 - 01:49

    une fois ces squelettes seront recus, il faut aussi penser a liberer le peuple algeriens de la dictarure actuelle qu est aussi pire que l occupation et n oublier pas les otages de tindoufa detenu pr vos mercenaires no name

  • العبدي
    السبت 6 يناير 2018 - 02:09

    وعلى فرنسا ان تلتزم باسترجاع اﻻراضى التى اقتطعتها من ليبيا.تونس.مالي.المغرب وظمتها الى مستعمرتها الجزائر فى تلك الحقبة.وعلى السلطة الجزائرية ان تمتثل لدلك.

  • فاتي
    السبت 6 يناير 2018 - 02:28

    للأسف بعض الجزائريين يتشمتون بالمغرب فمليلة و سبتة و هم حتى جماجم شهدائهم ما حرروها من يد المستعمر و من تمثال النافورة الخادش للحياء و الذي لا يزال يستعمر شوارعهم.

  • حفيظ الريش
    السبت 6 يناير 2018 - 02:40

    مسكين الشعب الجزائري والله بقاو فيا خوتنا المسلمين شنو داز عليهم الله ارحمهم ، أين هي حقوق الإنسان على حكام الجزائر أن تعيد جماجم مواطينيها لتدفنها في موطنها عسى ان تعيد بصيصا من الكرامة عوض أن تتدخل في قضية المغرب الصحراوية و تدافع عن المرتزقة

  • Abousarah
    السبت 6 يناير 2018 - 02:49

    Dans les documents de cet archive, ils vont trouver que l'Algérie est marocaine

  • Abdellatif
    السبت 6 يناير 2018 - 02:57

    C'est le racisme a l'etat pur d'exposer des morts de cette facon

  • نزار
    السبت 6 يناير 2018 - 03:44

    رغم صادرات بحار من النفط والغاز تبقى الجزائر للاسف متأخرة في كلشي في بنية تحتية ورواتب موظفين والفلاحة والسياحة والصناعة وقيمة العملة ومتاخرين ايضا في ابناك وبورصة …اين كانت الجماعة التي تحكم باسم رئيس ضيعوا الف مليار دولار في عشر سنين كانت قادرة على جعل صومال احسن من دنمارك لك الله ياجزاير

  • yohan
    السبت 6 يناير 2018 - 03:58

    الحركي يتفرعنون على الضعيف فقط و تجدهم يستعملون الرطوبة مع القوي حتى لو كان جلادهم اللذي قتل المليون واغتصب الاف النساء و سرق الخيرات. يفعلون كل ما في جهدهم لخنق المغرب وتسليح مليشيات تندوف ضدنا لكن يحبون ماما باريز ويستقبلون رؤساءها بالزغاريد و تقبيل الايدي و طلب الفيزا. وفي الشهر الماضي مءات الطلبة ناموا امام قنصلية فافا من اجل فيزا لباريز. ياله من بلد حقار و منافق..كم قتل منكم المغرب حتى تكرهوه لهذه الدرجة?لماذا لم تنطقو بحق الكاتالون في تقرير مصيرها?لماذا تعترفون بدولة و تطلبون في نفس الوقت استقلالها?لماذا اذن لا تنتظروا مجلس الامن مادمتم تقولون ليس لكم دخل ف?الاصول الغلط فينا وفي سياسيينا الطراطر, اااه ثم

  • عابر
    السبت 6 يناير 2018 - 04:04

    هل نسيت فرنسا حقوق الانسان -متحف- جماجم لا اصدق
    وهل هناك جماجم لمغاربة

  • رضى
    السبت 6 يناير 2018 - 04:40

    سبحان الله..إذا كان لديكم هذا الحرص على كرامة الجزائريين الأموات، فالأحياء أولى بهذه الأهمّية..فهناك مئات الألوف خارج الوطن نُهبت ثروات بلادهم، و الملايين في فقر مدقع داخل البلد..لم يبق لكم إلا اللعب على أوتار كرامة المواطن الميت!! عجيب

  • عبدالكريم بوشيخي
    السبت 6 يناير 2018 - 05:35

    لا شيئ يؤكد ان هذه الجماجم كلها لموتى جزائريين اغلبهم ماتوا طبيعيا في الازمنة السابقة لان فرنسا كانت تستعمر عدد كبير من الدول العربية و الافريقية و الاسيوية و لكن السؤال ما هي الفائدة من هذا الطلب الغريب و ما هو المقصود منه و يا ريت لو عرف الشعب الجزائري جماجم الاف المفقودين و الشهداء الذين كانوا ضحية الحرب الاهلية في التسعينات على يد الجيش الجزائري فهذه الجماجم هي بدون اجساد فاذا كانت فرنسا تقول بانها وضعتها في المتاحف بعد ان اجرت التجارب عليها فالشيء المحير هل ان هذا العدد الكبير من الجماجم كله كان يحتاج لهذه التجارب و الشيئ الاخر انها جماجم بدون اجساد التي لا يعرف مصيرها لذالك اعتقد ان فرنسا ارادت التخلص منها و ادعت انها لجماجم لموتى جزائريين لذالك اختلقت قصتهم للتخلص منهم و نحن نعرف انها شاركت في عدة حروب في الهند الصينية و الحربين العالمية الاولى و الثانية و التي انتهت بملايين القتلى و الجرحى و قد تكون تلك الجماجم في جزئها الاكبر لقتلى من مختلف الاجناس لكنها كانت تعرف ان الوحيد الذي يمكن ان يصدق مزاعمها هو النظام الجزائري الذي يبحث عن مثل هذه البروباكندا التي يعتقد انها تفيده.

  • Mounia
    السبت 6 يناير 2018 - 06:41

    يجب أن تعاقب فرنسا لارتكابها لجرائم ضد الإنسانية في حق الشعوب الإفريقية وبالخصوص في حق الشعب الجزائري الشقيق.

  • شخشوخة مروكية
    السبت 6 يناير 2018 - 06:46

    ر حمهم الله..لكن:الحكومة الجزائرية تقوم بهذه المناورات من اجل اخراج ملف الشهداء..واتلاف الشعب الجزائري عن غلاء المعيشة..وتذمرهم ….انها خطة المخابرات الجزائرية في اشغال الشعب بجمجمات ….فمرة تستعمل حربا طاحنة ضد فرنسا ومرة اامغرب ومرة تونس وما جاورهما…هاته الجماجم عليهم بتركها ترقد في مكانها في فرنسا وترحم عليها..لكم الله :ياجنرلات الشر والاستبداد..حتي الاموات لم ترحموهم من مخطاطتكم المعفنة وجهنميئة…رحم الله شهذاء.

  • الجزائري
    السبت 6 يناير 2018 - 06:51

    باذن الله سندفن رؤوس الشهداء في ارضهم و لن نفرط فيهم . و من الاحسن للسلطات الفرنسية أن تسلمهم لنا طوعا . فهي تعرف ان الجزائريين الذين انتقمو بالسلاح لرسول الله من المجلة الفرنسية التي اهانته و رسمته عاريا بامكانهم بسهولة الانتقام من المتحف الذي يحتفظ بجماجم أجدادهم في خزائنه .
    و باذن الله سنبحث ايضا عن رفاة جدنا الزعيم ( يوغرطة ) قاهر الرومان و نعيد دفنه في الأوراس قرب هرم ( مدغاسن ) . و بذلك يعود كل ابناء الجزائر الى ارضهم المحررة شبرا شبرا .

  • محمود شامخ
    السبت 6 يناير 2018 - 07:08

    فرنسا الداعشية كانت موجودة منذ القدم قطع الرؤس و الاحتفاظ بها سجل ياتاريخ

  • المحاميد
    السبت 6 يناير 2018 - 07:21

    امساهل لا يحل المشاكل رجل متعنت ومتخنت لا يستحق وزير خارجية لا يدري ما يقول ويعقد الامور لا يحل مشاكل الجماجم ولا الرجلين رجل سكير ومنافق لا مع الشعب الجزاىر ولا مع الدول رجل فاته القطار

  • عادل الجزائري
    السبت 6 يناير 2018 - 07:25

    لماذا إنتظرتم كل هذه السنوات لتقديم الطلب أم كان يجب أن يأتي شاب فرنسي في سن الحراقة اللي يموتوا في البحر يطلب منكم أن تكونوا أوفياء لمن ضحى من أجلكم يخي أنظهة فاسدة لا تملك ذرة مروءة.

  • ملاحظ
    السبت 6 يناير 2018 - 07:28

    كما يجب على الجزاءر ان تعترف استنادا على هذه الوثاءق بحدودها الحقيقية عند بداية استعمارها من طرف فرنسا وترجع الاراضي التي استعمرتها فرنسا من البلدان المجاورة للجزاءر الحقيقية كالمغرب وماي واانيجر وتونس زليبا حسب المبدا الحقيقي لتصفية الاستعمار، لان ارض الجظاءر الحقيقية هي التي استعمرتها فرنسا في بداية القرن التاسع عشر. ورحم الله شهداء المقاومة وشهداء الديمقراطية والعشرية السوداء .

  • جزائري و كفى
    السبت 6 يناير 2018 - 07:32

    إتركوها في متاحف فرنسا احسن، لتكون شاهدة على مقاومة الجزائريين الشرسة و الباسلة لفرنسا و على همجية المستعمر الفرنسي الذي يدعي التحضر و اﻹنسانية.
    رحم الله كل شهداء الجزائر و اسكنهم فسيح جنانه.
    خسارة أن الجزائر اليوم تحكم من طرف أقزام سياسيين ليست لهم ذرة من شجاعة و وطنية مقاومينا و شهدائنا اﻷبرار الذين أصبحوا رمزا لكل مقاومي العالم بأسره و خاصة إخواننا الفلسطينيين الذين يرفعون علم الجزائر ، علم الرجولة و المقاومة.
    شكرا هسبريس.

  • F.MIMOUN
    السبت 6 يناير 2018 - 07:43

    جميل لدولة تريد استرجاع ذاكرتها المفقودة , لكن يبقى السؤال المطروح هو : هل فعلا الهدف من هذا الطلب , هو استرجاع الذاكرة المفقودة , بالتاكيد لا , لا اظن ان ذلك صحيحا ما دام ان هناك من شخصيات الشهداء الاحرار قتلوا على يد الحركيين , على يد اصحاب الطلب و خاصة الشيخ بوتفليقة و امساهل و بومدين و اخرون الذين استحوذوا على الحكم و همشوا الشهداء الاحرار الذين ناضلوا من اجل جزائر حرة و ديموقراطية و الذين هم الان يرقدون بعيدين عن بلدهم الذي عم فيه الظلم والفساد و تزوير الحقائق.
    اما الحقيقة من هذا الطلب الذي جاء متاخرا , فهو يدخل في سياقات عدة , منها توهيم الشعب الجائري و ذر الرماد في اعينه , بان الحركيين فعلا يهتمون بالذاكرة الوطنية , لكن الشعب الجزائري "عاق او فاق " و لم يعد يثق في الخونة . رحم الله شهداء التحرير الاحرار.

  • خالدخال
    السبت 6 يناير 2018 - 07:50

    فرنسا دكية جدا قبل خروجها من الجزائر نصبت جنودها الفرنسيين أو ما يعرف بالحركى في اركان الدولة الجزايرية للحفاظ على مصالحها واهم عدم محاسبتها على جرائمها ومجازرها تجاربها النووية وهاد الحركى هم من قتلوا شهدا أيام كانوا كبرانات ودبحوا الشعب في العشرية عندما أصبحوا جنرالات ويحكمون باسم رئيس المحتجز عندهم كرهينة لسرقة أموال نفط وغاز والمشكلة هي أن هاد مسؤولين الحركى وتابعيهم يركبون على دكرى شهدا وتضحياتهم باستغباء شعب جزائري كما ياستغبوه في أنشطة رئيس المريض وعدم سرقة الف مليار دولار

  • مغربي
    السبت 6 يناير 2018 - 07:51

    اللهم ارحم شهداء الجزائر واسكنهم فسيح جناتك يارب.

  • Toctoc
    السبت 6 يناير 2018 - 08:05

    Un pays qui a fait la guerre contre la France est un pays qui a aider les espagnols et français contre le khatabi,

  • محمد
    السبت 6 يناير 2018 - 08:11

    كيف يوجد بعص من جماجم ابطال المقاومة الجزائرية ضد فرنسا في متحف باريس. والمغاربة يقولون ان فرنسا منحت الجزائر الاستقلال هديتا من اجل عيون مملكة مراكش، ويقولون لو لم يكون المغرب لما اسقلت الجزائر ههههه، نعم المغاربة حلى حق لأن قبل ان يحررو الجزائر قامو بتحرير سبتة ومليلية والجزر الخالدات…

    .

  • قبائلي قح
    السبت 6 يناير 2018 - 08:56

    من حق الشعب الجزائري إسترجاع رموزه التاريخية من جماجم ، ووثائق
    من العهد العثماني خاصة أن ثلث الشعب الجزائري من أصول عثمانية إندمجت
    في المجتمع الجزائري بعد دخول فرنسا ، وهناك مطالب جزائرية بأشهر مدفع
    جزائري أخذته فرنسا ومازال عندها الى اليوم واسمه " ابومرزوق " . المطالب
    الجزائرية من حقها

  • houas
    السبت 6 يناير 2018 - 09:11

    من وجهة نضري كموطن جزائري ارى ان تبقى جماجم الشهاء في مكانها اي في المتحف الفرنسي لتكون شاهدة على مر العصور على جرائم المستعمر الفرنسي و شاهد ايضا على تضحيات ابناء الجزائر في سبيل حرية بلدهم و شعبهم لان اعادتهم و دفنهم و بعدها سيتم نسيانهم

  • ابن زياد بيلاج طوبة
    السبت 6 يناير 2018 - 09:11

    رغم أنني اعتبر الجزائر عدوة وحدتنا الترابية فإنني أشهد لها أنها لا تنجر و لا تحيد عن مبادئها. جماجم لجزائربين لهم أكثر من 60 سنة موتى و في متاحف رغم ذلك فهي تبحث عنهم لدفنهم و تكريمهم في مقابر لشهدائها .

  • maroki
    السبت 6 يناير 2018 - 09:39

    وان تطالب الجزائر فرنسا بتعريب اللغة للمغتربين الجزائريين الذين فقدوا لغتهم و هويتهم الاصلية وكذالك في موطنهم الأصلي لأنهم ينطقون 99% بالفرنسية و 0,01 الأمازيغية.
    و الباقي على كل حال لهجة.

  • IBN JAZAIER
    السبت 6 يناير 2018 - 10:11

    حرم الله شهدائنا الابرار وبحول الله سوف يكرمون ويدفنون الى جانب اخوانهم الشهداء بمقبرة العالية
    اما القراء الذين اراهم يستهزؤون بشهدائنا فاءقول لهم والله 42 مليون يفتخر بثورته المجيدة وما قدمت من ابطال الذين ضحو من اجل ان نعيش احرار على كل شبر مسقي بدماءهم سؤالي موجه لبعض المغاربة الذين يردون اساءت ابطالنا اقول لهم نحن نطالب العدو لاسترجاع مواتنا اما انتم لم تقدرو حمايت اطفالكم من الوحوش المغتصبة من الاسبان والفرنسيين كن اسدا ولو مرة في حياتك والله افتخر بك واحترمك اما الاسائة لشهداء خط احمر لا يقبلها لا الله ولا عباده
    اما انت يا صاحب رقم 06
    كلامك صحيح وعلى هذا ارى 250000 مغربي يعمل بالجزائر بكل حرية لديا اصدقاء ولا داعي للحديث
    شكرا لجريدنا المفضلة انشر جزاك الله خيرا

  • mohsen
    السبت 6 يناير 2018 - 10:17

    رد على juba رحم الله شهداء الجزاءر و هم احياء عند ربهم يرزقون، اما عن مستوى المعيشة في الجزاءر اذكرك بتصنيف مؤشر التنمية البشرية الجزاءر 76 و المغرب 126 فارق كبير 50 مرتبة، و قد ينزل تصنيف المغرب الى الرتبة 132 سنة 2018 حسب توقعات المختصين، و يكفي قراءة تفاصيل هاذ المءشر ان كنت صادقا قد تعترف بالكذب الذي تبثه يوميا، لم يموت في الجزاءر احد في البحث عن لقمة العيش و لن تجد طفلا متشردا او دون تمدرس، اما عن الحرية، لم و لن يسجن عندنا احد تظاهر مطالبا بحقه في لقمة العيش او قطرة ماء الشرب او طالب بمستشفى و جامعة، اصبحت مختصا في الشءن الجزاءري و لم نقرء لك تعليقا عن مجانية التعليم او الفرنسين مغتصبي اطفال مغاربة،الى غير ذالك من ما يحدث في المغرب تبلع لسانك عن ما يحدث في بلادك و يطول على الاخرين، ما هاذ النفاق يا اخي، انشرو من فضلكم حق الرد و شكرا ،

  • yas2018
    السبت 6 يناير 2018 - 11:08

    يسخرون دائما بهاته الامة الضعيفة حتى من ااتفه الاشياء رؤوس جماجم اكل الدهر عليها وشرب هاذه العملية او هذا التبادل التجاري او الحجري مقابل هاته الجماجم هل سيكون مجانا مقبله ملايين الدولارات هم يطورون اقتصادهم حتى باقل الاشياء جماجم لاقيمة لها والجزائر تموت بالفقر والفساد لتستورد الغبار لشعبها المسكين لاحول ولا قوة الا بالله.

  • كريم
    السبت 6 يناير 2018 - 11:11

    نطالب كمغاربة الجمهورية الفرنسية بالخرائط التي كانت عليها شمال افريقيا خلال قدومها والاراضي المغربية الشاسعة والتونسية التي خطفتها فرنسا الاستعمارية وضمتها الى الجزائر الفرنسية ليعود الحق الى اهله

  • numidia
    السبت 6 يناير 2018 - 11:43

    1 – وجدي
    " نتمنى ان تطالب كذلك الجزائر فرنسا بخريطة الجزائر قبل اﻹستعمار 1830"
    هههههه الموضوع يتكلم على رفات المجاهدين و الشهداء الذين قاومو فرنسا
    وحررو الجزائر ,عكس المخزن الذي قبل بلاستقلال بدون اطلاق رصاصة واحدة.

  • harrats
    السبت 6 يناير 2018 - 11:43

    20 septembre 1844 : le traité de Tanger: Le sultan du Maroc Abd el-Rahman sous pression du lobby juif ( juifs qui vivent au Maroc) s'engage à aider la France dans sa guerre contre l'Algérie sous l'Emir abdelkader.sachant que les français ont colonisé l'Algérie en 1830 , mais l'emir abdelkader les as battus plusieurs fois et il a réussi à récupérer 2/3 de l'Algérie mais la coallition franco-marocaine épuise l'Emir Abd El-Kader .Apres 17 ans de lutte contre la colonisation française,il préfère se rendre aux français afin de mettre fin à l'écoulement du sang musulman entre algériens et marocains le 21 décembre 1847 (NB : si le sultant du maroc n'avait pas aidé la France l'Agérie n'aurait pas perdu 7 millions de martyres et ne serait pas restée sous l'occupation française pendant 132 ans).

    NB: nos freres marocains sont innoncents de la coallition de leur roi avec la France

  • الحقيقة المرة
    السبت 6 يناير 2018 - 11:49

    فرنسا لا تريد تسليم الارشيف لي انها تخاف الحقيقة ليكي لا يعرف المغارب الحقيقة بي ان المغرب في الزمن القديم لم تتعدا حدوده فاس وبي هدا تتماطل في ارجاع الارشيف لي تحمي المخزن ويظن بعض المغارب بي ان حدودهم حتي ليبيا وهذا الا الهروب الا الامام ومغالطة الشعب والشعب المسكين يظن انه علي حق ويطالب بي الاراضي الجزاءر واليوم يطاليبون تونس و ليبيا انه سياسة اسراءيل التوسعية يضنون انهم سكان الحقيقين والاخرون مستوطنين اللذين يكررون كلام الصحف الرجاء الصمة فاءن الحقيقة مورا سوف تفقيدون نصف المغرب اذا تسلمن الارشيف وشكرا ارجو النشر

  • reda oran
    السبت 6 يناير 2018 - 11:55

    لا حول ولا قوة الا بالله,اكرام الميت دفنه .

  • الي الحقيقة المرة
    السبت 6 يناير 2018 - 12:29

    الي الحقيقة المرة
    الحقيقة المرة هي تاريخكم الذي يعرفه العالم إلا انتم العثمانيين أيضا لهم خرائط قديمة وإسبانيا بل أوروبا كلها.. جاء العثمانيين وأطلقوا اسم جزائر علي مدينة ومن ثم جاءت فرنسا وبدأت بتقسيم كل دول وأطلقت اسم الجيغي علي جميع الأراضي الواسعة واليوم بهذا الاسم انتم تسرقون تاريخ وشخصيات تلك المنطقة، سنفقد نصف المغرب ههه بل سوف نسترجع ماكان لنا. انتم من ورثتم الأرض عن الاستعمار الفرنسي انتم من لكم سياسية إسرائيل التوسعية لانكن توريدون الوصول الي المحيط الأطلسي.. الإنسان دائما يتهم الآخر بما فيه دائما عندما تطلقون علينا الاتهامات نجدها سبحان الله تنطبق عليكم..
    أرجو النشر

  • FLN
    السبت 6 يناير 2018 - 13:09

    انا كجزائري لم افهم ما هو الفرق بين اصدقائي المغاربة الذين تعرفت عليهم ويوجد من تبادلت معه زيارات والله العضيم نعمة اصدقاء ولكن في جرائد الالكترونية واليتيوب والفيسبوك فعندما اقراء ما يكتبون من السب والشتم واسائت الاخرين فلم افهم شيئ وكئنني اتناقش مع اعداء الحققيين بالله عليكم هل من احد يشرح لي
    وهل تعرفون هذا الكلام الذي تقولونه في كل مرة هو الذي يحرمنا من فتح الحدود وبناء مغرب عربي امازيغي كبير فكيف اثق فالذي يسبني ويشتمني ويهددني وكيف افتح له الابواب بل بالعكس المهم احمل كل المسؤولية للذين يزرعون الفتن فتاءكدو شعب الجزائري شعب مثقف وواعي وعندما تتكلم معه باءحترام فيبادلك نفس الاحترام ولكن ان قابلته بدون احترام هذا خط احمر وشكرا

  • ايمن الجزاءر
    السبت 6 يناير 2018 - 13:26

    رحم الله شهداء الجزاءر و يبقى الشعب الجزاءري وفيا لمبادءكم و لوصيتكم بالدفاع عن الجزاءر، والى من يظن ان له حق في ارض الشهداء، نحن في الانتظار منذ 1963 ان يتحلى بالشجاعة و يكف عن البكاء و كثرة الكلام، ول تكن تصفية الحساب مع عملاء الاستعمار عن كل غدر و خيانة منذ 1830, انشر من فضلك رءي حر و شكرا ،

  • الي رقم 42
    السبت 6 يناير 2018 - 13:36

    مشاء الله عليكم انتم لا يخرج من فمكم غير كلام طيب تجاهنا علي الاقل لا تكذب وتنافق في وجهنا.. وكأننا لا نعرفكم في مواقع التواصل الاجتماعي انتم شرفنا واعراضنا تطعنون فيها ليل نهار وصل بكم الأمر حتي تكفيرنا وووو لا أريد أن اتذكر لشعوري بالغثيان، تسلحون مليشيات تسعون لتقسيمنا تسرقون تراثنا وعداتنا وتقاليدنا ولباسنا ومطبخنا وتريد مننا أن نكتب فيكم قصيدة شعرية؟؟!!

  • أمازيغ
    السبت 6 يناير 2018 - 13:42

    أتمنى أن تطالب الجزائر ب خمسة ملايين جزائري التي نتشلتهم فرنسا من الفقر إلى العودة إلى الجزائر…عليها المطالبة بالأحياء قبل الأموات…شعوب الإسلامية تعشق لعب دور الضحية.

  • ايمن الى "امازيغ"
    السبت 6 يناير 2018 - 14:13

    الى "امازيغ" اتمنى من المغرب ان ينقذ العشرات من الاطفال المشردين يبيتون في العرىء في شوارع باريس و بعض المدن الالمنية دون تمدرس و يتعاطون كل انواع المخذرات، اما الجزاءريين المقيمين في المهجر فهم رشد ليسوا قصر، انشر من فضلك حق الرد و شكرا ،

  • HAMID
    السبت 6 يناير 2018 - 14:27

    ومتى تعود رفات الشهيد عبد الكريم الخطابي؟

  • محايد
    السبت 6 يناير 2018 - 16:15

    الشهيد عبد الكريم الخطابي المغارب العرب يعتبيرونه ليس مغربي ويتجاهلونه وينسون انه منفي في المنفا ويتبجحون علي الجزاءر ويكبرون الفم علي الشهداء لان لا يعرفون قيمة الشهداء وفاقد الشيء لايحس بهي الرجاء نوريد ان ترفع المستوا ولا تبقون في الخوا الخاوي فاءذا انتم رجال تكلم عل استرجاع رفات عبدالكريم المقاوم الاسبان والمخزن وسوف ترون الرد من المخزن بي الزرواط وان لا اتشف في المغارب وشكرا هسبريس

  • ملاحظ
    السبت 6 يناير 2018 - 18:06

    اطباء جزاءريين خرحوا قبل ايام يطالبون بحقوق مشروعة فاذا بقوات الامن الامن الجزاءرية المصعورة بالتعليمات العليا تنهال عليهم بالضرب الهمجي بلا رحمة ولا شفقة فتركتهم يغرقون في الدماء، اتقوا الله في مواطنيكم يا حركيين واتركوا لهم حرية التعبير، لانه بهذا القمع وبعد شهداء المقاومة وشهداء العشرية السوداء فلن يبق في الجزاءر رجلا قادرا تحريك قيد انملة.

  • Francoalgerien
    السبت 6 يناير 2018 - 18:18

    Les marocains en europe ainsi ceux que je recontre au maroc.en algerie et ailleurs n ont pas le meme discours que les commentateurs de la presse electronique..j evoque donc deux hypotheses.. soit les marocains que je rencontre sont hypocrites.soit les commentateurs electroniques ne refletent l opinion du peuple marocain.et ils ne sont que des agents du mekhezen sans plus…x

  • Ahmed
    السبت 6 يناير 2018 - 19:10

    Les policiers algeriens lient et commentent et mettent des like-dislike comme bon leur semble sur un site marocain. Revoyez votre nationalite al harkiyine. Les vrais freres Algeriwns savent notre histoire comme freres au dela des lignes de separations que les colonialistes ont erriges.

  • Adil.z
    السبت 6 يناير 2018 - 20:09

    اخبث عرق منذ العصور الوسطى الفرنسيين الفرنج السابقون للحروب الصليبية مرورا بمحاكم التفتيش بالاندلس الى قطاع الرؤوس والسباقون لاستخدام الأسلحة الكمياىية والتاريخ يشهد .اسف على اللدين مماماهوم فرنسا . للاسف لا يزالوا بيننا كنقطة ضعف بمجتمعاتنا ابعدهم الله علينا ان شتء الله

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات