24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/01/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5807:2712:4415:2817:5219:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب خلال سنة 2018؟
  1. وزارة الداخلية تطلق يد مسؤولي الجماعات لاقتناء "سيارات الخدمة" (5.00)

  2. البوطاغاز (5.00)

  3. أربع رصاصات توقف مغامرة جانح في الدار البيضاء‎ (5.00)

  4. بعد اتهام الجزائر للمغرب بالمخدرات .. عناق حار يجمع بوريطة ومساهل (5.00)

  5. "الأجنبي المحترف" يغوص في المشروع الفكري والإبداعي للخطيبي (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | حملة "فاش نستناو" التونسية ترفض "الترويع" وتنتفض ضد "التجويع"

حملة "فاش نستناو" التونسية ترفض "الترويع" وتنتفض ضد "التجويع"

حملة "فاش نستناو" التونسية ترفض "الترويع" وتنتفض ضد "التجويع"

دعا نشطاء حملة "فاش نستناو" (ماذا ننتظر) التونسية، المواطنين إلى المشاركة بمسيرة وطنية، للاحتجاج على قانون المالية والزيادات في الأسعار، الأحد 14 يناير، والذي يواكب ذكرى تنحي الرئيس السابق زين العابدين بن علي وهروبه خارج البلاد إثر ثورة شعبية اندلعت قبل 7 سنوات.

وبحسب مراسل الأناضول، شارك اليوم، قرابة 200 شخص في وقفة احتجاجية أمام المسرح البلدي بالعاصمة تونس، وانتقلوا إلى مقر ولاية تونس، قبل أن يُمنعوا من تجاوز الحواجز الأمنية في محيط المحافظة.

ورفع المحتجون شعارات من قبيل: "الشعب يريد إسقاط الميزانية"، "لا ترهيب ولا ترويع.. يا حكومة التجويع"، و"يا مواطن يا مقموع.. جاك (جاءك) الفقر.. جاك الجوع".

وتمكن أعوان الأمن من صد محاولتين لاختراق الحاجز الأمني والوصول إلى مقر المحافظة، لتنفضّ إثر ذلك الوقفة الاحتجاجية.

وقال وائل نوار، منسق حملة "فاش نستناو"، في حديث للأناضول، "ندعو المواطنين التونسيين إلى المشاركة في مسيرة وطنية كبيرة، الأحد المقبل، تزامنا مع إحياء ذكرى الثورة التونسية، للاحتجاج على الزيادات الأخيرة التي أقرها قانون المالية".

وفي 17 ديسمبر2010، أحرق الشاب التونسي محمد البوعزيزي، نفسه في سيدي بوزيد (وسط)، ما أشعل ثورة عارمة انتهت بتنحي الرئيس السابق زين العابدين بن علي (1987- 2011)، وهروبه إلى السعودية.

وأكّد منسق "فاش نستناو"، أنهم متمسكون بمطالبهم المتمثلة في إلغاء قانون المالية 2018، الذي أقر زيادات في الأسعار والضرائب، وتعويضه بقانون مالية جديد يراعي الطبقة الضعيفة.

وأشار نوار، إلى أنهم "اختاروا الانسحاب من أمام المحافظة للتأكيد على أن مسيرتهم سلمية، خاصة مع تواجد تعزيزات أمنية كبيرة، والعودة إلى التظاهر قرب المسرح البلدي في شارع الحبيب بورقيبة (وسط العاصمة)".

من جانبها، بيّنت وردة عتيق، ناشطة في حملة "فاش نستناو"، للأناضول، أن التظاهرة الاحتجاجية كانت سلمية، لكنها جُوبهت بتعزيزات كبيرة من قوات الأمن".

وأوضحت أن هذا التحرّك تزامن مع عدد آخر من التحركات في جهات أخرى من البلاد، على غرار مدن: سوسة (شرق) وقفصة وتوزر (جنوب غرب).

وشددت عتيق، على تواصل التحركات الاحتجاجية، وعدم توقفها إلا بعد التراجع عن تفعيل قانون المالية 2018.

وتتواصل منذ الاثنين الماضي، احتجاجات في عدّة مدن تونسية، للتنديد بغلاء الأسعار، تخللتها مواجهات بين محتجين وقوات الأمن.

ومنذ 3 يناير الحالي، أطلق نشطاء تونسيون على مواقع التواصل الاجتماعي حملة تحت اسم "فاش نستناو"، للتصدي لقانون المالية (الموازنة)، الذّي يعتبرون أنه سيكون له انعكاسات كبيرة على الشعب من أبرزها الزّيادة في الأسعار.

ومطلع العام الجديد، شهدت الأسعار في تونس، زيادات في العديد من القطاعات، طالت أساسًا المحروقات، وبطاقات شحن الهواتف، والانترنيت، والعطور، ومواد التجميل، تفعيلًا للإجراءات التي تضمنتها موازنة 2018.

وتعتبر الحكومة هذه الإجراءات "مهمّة" للحد من عجز الموازنة البالغ 6 بالمائة من الناتج الإجمالي المحلي في 2017.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - Ayman السبت 13 يناير 2018 - 00:14
الزيادات موجودة في المغرب كما هي موجودة في تونس.. في تونس الاحتجاجات والمظاهرات متواصلة.. أما في المغرب فالكل يصفق لهذا الوضع الذي يزيد الغني غنى و الفقير فقرا...
2 - احمد مكي السبت 13 يناير 2018 - 00:31
عندما ارى القنوات المغربية لا اجد شيئا عن حراك جرادة ولا عن حراك اوطاط الحاج المهمشة بينما تجد تقارير وتحليلات منار السليمي وطارق اتلاتي عن حراك ايران وتونس
للاشارة فقط ايران تحتل الرتبة 69 في مؤشر التنمية البشرية وتونس تحتل الرتبة 97 والمغرب الرتبة 123 في نفس المؤشر حلل وناقش
3 - Ayman السبت 13 يناير 2018 - 00:42
السياسة التي تتبعها اغلب الدول العربية هي سياسة تجويع ونهب الثروات وهذا سياثر كثير على النظام في كل الدول لذلك يجب اعطاء امتيازات لشركات لتخفيظ نسبة الضراءب على المنتوجات الرءيسية يجب على الدول التنازل على بعض الصالحية حتى تمر الامور بسلام المغرب دولة غنية بفوسفاط بالمعادن الصيد البحري الفلاحة الصناعة رغم انها غير كافية الا انها تضر على خزينة مداخيل جيدة يجب على الدولة الضغط على اللوبيات بعدم تلاعب بالاسعار وتهديدهم فلا يعقل ان تترك الدولة لوبي الفاسد يجر الدولة الا تهلكة تبقى تفرج فيه.
4 - شاهد السبت 13 يناير 2018 - 08:49
التجويع ينتضر المغاربة بعد قرار تعويم الدرهم.....لكم التعليق ....دولة تتصدر 100 درهم و تستورد 500 درهم...نجيبو ولد صغير في الروض يقوليك شكون هدا العالم ليبانلو التعويم غينفع البلاد....و نجيبو ولد في روض اخر يجاوبنا و يقول قرار التعويم قرار البنك الدولي و المغرب تينفد و عينيه تتشوف تحت السباط....قاليك قرار سيادي...انا سيادة ...
5 - وداع السبت 13 يناير 2018 - 09:07
هنا في المغرب راه ملي كاتزاد الحاجة عاد كايبدا عليها الإقبال والتخاطيف. المسؤولين عارفين هاد الشعب تربى على سياسة جوع كلبك يتبعك. جسوا النبض شحال من مرة ولقاو الشعب ماغيتحركش. لنا الله وحده
6 - محايد السبت 13 يناير 2018 - 10:17
في تونس يوجد الشعب يريد حقوقه والعقلية التونيسة لايسة مثل المغربية المغربي منذ القرون و والسالطين لا يستطيع التعبير و التحرك بي حرية وهو مثل العصفور في القفص لا يعرف معن الحرية اذا اطلقته عادا إلى القفص والمحللين المغارب التابعين للمخزن لهم الحرية في التعبير عندما يتعلق الامر بي الدول المغاربية ام المغرب فايتجهالونه كانه لا يوجد فيه مشاكل هذهب سياسة لا تعطي اهمية لي الشعرب المغربي انه تحت السيطر وشكرا
7 - reda السبت 13 يناير 2018 - 10:50
متافق معاهم في المحروقات أما الزيادة فالعطور و بطاقة شحن الهاتف ف دهادوك كماليات
8 - chouwafa السبت 13 يناير 2018 - 15:02
من يدرس مسلسل تطورات الاقتصادية والاجتماعية كيف حدث في أوروبا يجد أن تغييرات طرأت على المجتمات في شكل ثورات فكرية وتقنية وسلوكية ووو
جعلت منه مجتمعا منتجا مما وفر الرفاهية للدولة وللافراد والفرد هنا يلعب دورا أساسيا في رقي المجتماعات وينضبط فيه وفق القوانين الوضعية وطبقا لنظام قيم بناء .لكن حال المجتمعات العربية ليست كذلك لأن الاديلوجيات تتصارع فيه فيضيع الصالح العام ولا يستطيع أحدا ان يتلمس طريقه في اتجاه تحقيق أهداف السيادية للدولة في التعليم والصحة ووووو
وفي هذه الضروف اغلب الأفراد من المجتمع تختل بوصلات سلوكياتهم فينادون باقتسام مداخيل الدولة ووووو فيتخرطون في احتجاجات تتحول إلى فوضى ومن ثم مسلسل الفوضى والاقتتال كما حدث في سوريا ووو.
لذلك نتساءل هل المجتمعات العربية لا زالت غير قادرة على خلق ضروف ثورة اقتصادية واجتماعية كما حدث في الغرب.
وهكذا ستتبقى تونس تتوجع في مخاض عسير قد يطول ويتحول إلى كابوس سوري جديد.
9 - كاره الفقاقير السبت 13 يناير 2018 - 19:06
ماذا عنكم الستم اسوا حال لماذا لا تنتفضون على من قتل ربع مليون جزاءري والاف المشردين وسرق ثرواتكم ويصرفها على مرتزقة فقط لمعاكسة المغرب دون نسيان الرشاوى السمينة التي تقدم لبعض الدول الافريقية الضعيفة ومع ذلك لا تستطيعون ان تعارضوهم ابدا وحين يتعلق الامر بالمغرب تصبحون اسدا شرسة.
ابحث في youtube عن قباءل اولاد سليمان في الجزاءر وناقش الامور مع بني جلدتك ودع المغرب بعيدا عنك
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.