24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/07/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4306:2713:3917:1920:4122:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد (ين) بقاء الفرنسي رونار مدربا للمنتخب المغربي؟
  1. مكتب الصرف يصدر تعليمات تنظم "الصرف اليدوي" (5.00)

  2. هذه شروط استفادة "الزوجات المُهمَلَات" وأولادهن من دعم الدولة (5.00)

  3. استيراد 13 نوعاً من النفايات بقانون لم يدخل حيز التنفيذ في المملكة (5.00)

  4. مشتكية برئيس التعاضدية: "الابتزاز مقابل الجنس" انحطاط مرفوض (5.00)

  5. تأجيل حسم معاشات البرلمان (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | تصريحات ترامب حول "حثالة الدول" تثير عاصفة انتقادات إفريقية

تصريحات ترامب حول "حثالة الدول" تثير عاصفة انتقادات إفريقية

تصريحات ترامب حول "حثالة الدول" تثير عاصفة انتقادات إفريقية

طالب سفراء 54 دولة إفريقية بالأمم المتحدة الجمعة في بيان شديد اللهجة، الرئيس الأميركي دونالد ترامب بـ"التراجع" و"الاعتذار" بعد تصريحات منسوبة له تناقلتها وسائل إعلام وتضمنت عبارات مسيئة حول الهجرة ووصَفَ فيها بلدان المصدر بأنها "حثالة".

وبعد اجتماع طارئ دام أربع ساعات قالت مجموعة السفراء الأفارقة في بيان إنها "صُدمت بشدة" وإنها "تدين التصريحات الفاضحة والعنصرية" والمتضمنة "كراهية للأجانب" من جانب دونالد ترامب.

وعبرت المجموعة عن "تضامنها مع شعب هايتي والدول الأخرى" المشمولة بتلك التصريحات، موجهة الشكر "لجميع الأميركيين" الذين دانوا هذه التصريحات.

وقال أحد سفراء المجموعة لوكالة "فرانس برس" طلب عدم ذكر اسمه "لمرة واحدة نحن متحدون"، بينما حاول الرئيس الأمريكي الجمعة التملص من استخدامه عبارات مسيئة خلال اجتماع في البيت الأبيض.

وكما في كثير من الأحيان وعبر "تويتر"، رد ترامب على هذا الجدل الجديد الذي يضعه في موقف صعب في وقت يحاول فيه التوصل إلى حل وسط في الكونغرس حول قضية الهجرة الحساسة.

وقال في صيغة غامضة "كانت اللغة التي استخدمتها في الاجتماع قاسية لكن هذه ليست الكلمات المستخدمة".

وبعد بضع دقائق، أكد عضو مجلس الشيوخ الديمقراطي ديك دوربن الذي حضر الاجتماع، أن الرئيس استخدم تعبير "الدول الحثالة" عدة مرات.

وأعلن مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية أن الدبلوماسيين الأميركيين العاملين في إفريقيا وهايتي سيؤكدون للحكومات المحلية "الاحترام الكبير" الذي تبديه واشنطن لها بعد الغضب الكبير الذي أثارته تصريحات نسبت إلى ترامب.

ورد الأفارقة بغضب واستياء الجمعة على تصريحات الرئيس الأمريكي.

وقالت إبا كالوندو المتحدثة باسم رئيس الاتحاد الأفريقي موسى فقي لفرانس برس "هذا ليس جارحاً فحسب، باعتقادي، للشعوب ذات الأصول الأفريقية في الولايات المتحدة، وإنما بالتأكيد للمواطنين الأفارقة كذلك". وأضافت "انه جارح أكثر بالنظر إلى الحقيقة التاريخية لعدد الأفارقة الذين وصلوا إلى الولايات المتحدة كرقيق".

وأعلنت بوتسوانا الجمعة أنها استدعت السفير الأميركي لديها لتعرب عن "استيائها" إزاء التصريحات "العنصرية" التي نسبت إلى ترامب، وقالت الخارجية في بيان "نعتبر أن تصريحات الرئيس الأميركي الحالي غير مسؤولة وعنصرية إلى حد بعيد". كما استدعت السنغال السفير الأميركي للغرض عينه.

وأكدت حكومة هايتي في بيان الجمعة أنها "تدين بشدة هذه التصريحات المشينة (...) وغير المقبولة لأنها تعكس رؤية سطحية وعنصرية مغلوطة تماما".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (69)

1 - Ali السبت 13 يناير 2018 - 03:17
وهل الدول التي تصدر المهاجرين تعتقد انهم ليسو بحثالة
ما قاله ترامب صحيح. الدول التي تهين شعوبها حثالات الدول التي تعتقل مواطنيها وتهين كرامتهم اكثر من حثالة
2 - gogo السبت 13 يناير 2018 - 03:27
عندو الحق لو انكم درتو القيمة للدول ديالكم ميقدرش يمسح فيكم اديه قول ليه يشتم كوريا الشمالية
3 - beni mellal السبت 13 يناير 2018 - 03:38
What morocco said about Mr trump saying about Africans
Morocco eats from US immigrants Money and give them nothing even their Cars should pay ‘’ la vignate’’ without using it for at least a year. King is speech less.!
4 - Kamal السبت 13 يناير 2018 - 03:40
ترامب رئيس تم انتخابه من طرف الطبقة الجاهلة في امريكا التي تسمى بالrednecks
ماعلينا الا الانتضار حتى يرحل هدا الرئيس و تعود المياه الى مجاريها. لا تتأترو يا اخواني الافارقة ترامب ليس بالأنسان الطبيعي و العديد هنا في امريكا يشككون في عقله و دهنه.
5 - بركاك في الطاليان السبت 13 يناير 2018 - 03:50
بصفتي مغربي امازيغي دو بشرة سوداء مقيم. بايطاليا اصبحت اكره هدا العنصري المريض ًلا علاقة له بالسياسة، اصبحت العنصرية بالواضح... لمن يشبه هدا الانسان
6 - وديعه السبت 13 يناير 2018 - 04:06
السلام عليكم ... قد يكون السبب لانهم ليسوا اصحاب الدولار !! ....

يكفي امريكا فخرا انها ابادت شعب الهنود الحمر ..سكان امريكا الاصليون .
ويكفيها فخرا انها متجرا number one ...لبيع السلاح !!

اما ما نقوله نحن لاممنا الاسلامية ... والله ثم والله لقد اصبحتم اذلة ... حين هجرتم علوم قرءانكم وذهبتم تتسكحون على ارصفة الغير !!

علوم القرءان تعبر سقف علوم العصر ... وفي هذا الامر علوكم وقوتكم وسؤددكم ....وفاز من سمع القول واتبع احسنه .

السلام
7 - عبيبيييس السبت 13 يناير 2018 - 04:45
هذه الدول التي وصفها ترامب بالحتالة ستسارع للتصويت لصالح امريكا في اختيار كاس العالم 2026 للتثبت انها فعلا.....
8 - Aziz السبت 13 يناير 2018 - 05:02
لا يجب ان ننسى أن الأفارقة و الهايتيين كانو قد سخروا منا حينما منع ترامب بعض العرب من دخول امريكا...و صدق من قال: كما تدين تدان ....(مغربي مقيم في كندا).
9 - حميد السبت 13 يناير 2018 - 05:21
نعم الرجل لايعرف للنفاق سبيلا كونوا رجال وديرو النفس وبرهنوا له انه خاطئ بالارقام والاحصائيات وليس بالغوغائية كل الدول استقلت اكثر من50 سنة على اقل تقدير وحين تزورها كان الاستعمار خرج البارحة بل الاكثرمن ذلك ان الطرق مازالت صامدة الى اليوم في كثير من البلدان والمصيبة ان الاستعمار الاول كان محدودا في الزمان اما الاستعمار الثاني فهو ابدي وعلى عينيك بن عدي
10 - مجلوق فنيويورك السبت 13 يناير 2018 - 06:11
راه ترامب غير كيعدب فراسو قضية الهجرة فامريكا بحال القضية الفلسطينية ماعندهم حل.
11 - الميلود السبت 13 يناير 2018 - 07:02
يجب طرد كل سفراء الولايات المتحدة الأمريكية لدى هذه الدول لتأديب هذا الرئيس الذي ما عرفت أمريكا أخبث منه.
12 - TAGADAT السبت 13 يناير 2018 - 07:09
Pas de racisme,mais peut-etre il a raison ces africans vraiment sans une catastrophe pour les pays d acceuille et certainement sur le maroc la mème chose pour les latino-americans,apres les asiatiques et les europiens de l easte,chacun reste chez lui.
13 - said111 السبت 13 يناير 2018 - 07:11
فعلا الدول التي يهاجر مواطنوها بعدد كبير فهي دول حثالة,و احسن شئ في ترامب انه غير سياسي (اي منافق) فيقول الحقيقة ببساطة.
14 - فرحة السبت 13 يناير 2018 - 07:26
و هل المغرب يدخل ضمن حثالة الدول؟؟!!فعلا عندما نرى الفقر والتهميش والطمع في الهجرة اليهم ،والفساد بشكل صارخ والغني يزداد غنى،والفقير يمسح به الارض...لا يمكن ان نصنف كهايتي و....حثالة الدول....حاشاكم.
15 - الدحماني السبت 13 يناير 2018 - 07:47
كل من يتملق و يطلب ود أمريكا فلن يحصد منها إلا الاذلال ! أمريكا تدافع عن قيمها و لو كان ذلك على حساب كرامة الآخرين.فمن يبتغي العزة في غير الإسلام أذله الله.انتهى الكلام.
16 - Malki السبت 13 يناير 2018 - 07:58
جد ترامب كان اسود اللون مثله مثل كل البشر، فقط فقد لونه في الطريق الى اروبا ثم امريكا في مرحلة اخرى. صراحة لا يرى الاشياء كما نراها، و لانه اعور يرى الناس و الدول كحثالة، تاريخ الولايات بني على حساب الهنود، لم تعد هناك دابة تعيش في الولايات من غير الخنازير. افريقيا ما زالت ناشيونال جيوغرافيك العالم يا ترامب.
17 - ملاحظ KSA السبت 13 يناير 2018 - 08:07
كان على الدول ان تجتمع للنهوض باقتصادها و رد الاعتبار للمواطن الافريقي الذي يعيش فوق اغنى دول العالم من حيث الموارد الطبيعية.
ترامب ليس خاطئ ١٠٠%
18 - ح.ع الله السبت 13 يناير 2018 - 08:11
التعبير عن الغضب ليس كافيا مع هذا المعتوه، يجب على جميع الدول ألإفريقية ان تقطع علاقاتها مع أمريكا وتطرد سفرائها وشركاتها من القارة.
يجب الحاق الأداء بجيوب الشركات الأمريكية لكي يشعر المعتوه ترامب بأنه فعلا عنجهي وقح.
19 - Motherafrica السبت 13 يناير 2018 - 08:15
و لو ان دونالد ترامب يوصف بالأحمق
الا اني ارى انه يفضح لصوص و كذابين
فعلا افريقيا ارض الحثالة و لصوص
و جميع أوساخ الدنيا
و من يقول غير ذلك عليه يتعامل مع اي أفريقي من الشمال الى جنوب و ستعرفون
ان ترامب على حق
20 - سيف السبت 13 يناير 2018 - 08:24
يوم بعد يوم يتأكد للعالم أن الرئيس ترامب يملك عقلية صبيانية و يستعمل مصطلحات غير مسؤولة . نتمنى أن تكون العاقبة خير !
21 - بوتقموت السبت 13 يناير 2018 - 08:34
هذا المسمئ ترامب يحتقر الضعفائ كالدول العربية و الافريقية لكن لن يقدر علئ' راجل مو' رئيس كوريا الشمالية او الصين او الروس في شخص فلاديمير بوتين
22 - kamal السبت 13 يناير 2018 - 08:35
بعد استفزاز هذا هذا المخلوق للشعب العربي للمسلم. ها هو ذا يستفز جل الافارقة و السود كافة . لكن هذا الرجل و من حوله لا يمارسو الشطط على الضعفاء الا بعد دراسات دامت ربما ربع قرن . حتى تببن لهو ان هؤلاء الدول لا يساوون شئا لا خير فيهم لا ديمقراطية في وطنهم لا لا لا...اما شؤونهم الداخلية ربما تكون احسن حال مما حال اليه المواطن العربي . اتركوه ينظر الينا نضرة استصغارية . احتقارية. فهاذا ليس مرور الكرام. بل سنوات مضا حتى اتى هذا الشخص يعلن القدس عاصمة اسرائيل.
و ما عسى الميت ان يفعل اما من يدفنه. و اطلب من الله العلي القدير ان يرينا فيه عجائب قدرته
23 - لا أبتغي الإسلام دينا السبت 13 يناير 2018 - 08:36
وكذلك العالم بأسره يطالب المسلمون الاعتذار من مايرددونه في قرآنهم من سب وشتم وإهانة لغير المسلمين.


معنى كلمة نَجَسٌ في القرآن
المشركون نجس﴿٢٨ التوبة﴾ شيء قذر أو خبيث لفساد بواطنهم
24 - مواطن صريح السبت 13 يناير 2018 - 08:40
سواء استعمل كلمة حثالة ام لم يستعملها فهو يعتبر هده الدول حثالة و يتعامل معها على هدا الاساس ارى ان حكومات هده الدول هي المسؤلة بشكل اساسي على ما وصلت اليه هده الشعوب من تفقير و تهميش و تجهيل وهؤلاء الحكام الدين يستنكرون لهجة الرئيس الامريكي نجدهم قد امتلأت ارصدتهم في بنوك سويسرا باموال كان من المفترض ان تصرف على تعليم وتقدم وتحضر شعوبهم فالرئيس ترامب يعلم اي نوع من الحكام هم.
25 - Abou majd السبت 13 يناير 2018 - 08:45
بدل الكلام والسب والقدف يجب تحرير تلك الشعوب مما هي فيه ومساعدتها ميدانيا وفعليا لتلتحق بالصفوف الامامية وتصعد الى السطح ما يحدث في العالم وفي افريقيا بسبب السياسة العالمية في الميدان الاقتصادي والسياسي لا يبشر الا بزيادة الحثالات و المستنقعات والبرك النتنة التي تزكم الانوف وتصدم العقول وتندي الجبين ماذا لو دعى الرئيس الدول العظمى في اجتماع طارئ للقضاء على هذه الثقوب السوداء في الارض الذي تلتهم الانسان وتسحقه سحقا
26 - محمد السبت 13 يناير 2018 - 08:47
هناك دول تصدر الهجرة إلى أمريكا وتتلقى مساعدات مالية منها ولا تتوانى عن معادتها.وشراء السلاح من روسيا.
27 - marocain السبت 13 يناير 2018 - 08:55
هذا الرئيس المريض نفسيا يعرف جيدا لماذا وصف بعض هذه الدول بهذا الوصف،فهو يرى مستوى حالِها الإقتصادي و السياسي و تدنّي مستوى جل شعوبِها الأخلاقي.زيادة بالنسبة للدول المسلمة فقد أخبر النبي عن حلالِها في فتراتٍ مُعيَّنةٍ من الزمن (يوشك الأمم أن تداعى عليكم، كما تداعى الأكلة إلى قصعتها. فقال قائل: ومِن قلَّةٍ نحن يومئذ؟ قال: بل أنتم يومئذٍ كثير، ولكنكم غثاء كغثاء السَّيل، ولينزعنَّ الله مِن صدور عدوِّكم المهابة منكم، وليقذفنَّ الله في قلوبكم الوَهَن. فقال قائل: يا رسول الله، وما الوَهْن؟ قال: حبُّ الدُّنيا، وكراهية الموت)
28 - طنخرينو السبت 13 يناير 2018 - 09:04
و هل ما قاله ترامب كذب ؟ الدول الافريقية كلها حثالة.. لا تنتج و عالة على العالم. الديكتاتورية و الفاشية و الفساد و الامراض.. كل الويلات اتية من هذه القارة اللعينة. فلماذا تتذمرون اذن ؟اصبح العالم ينافق نفسه. لعل في كلامه يحرك من نفسكم ذرة لتقوموا و تنهضوا باوطانكم على و عسى
29 - مواطن2 السبت 13 يناير 2018 - 09:06
الرئيس الامريكي معتز بموقعه كرئيس وببلده كدولة عظمى جل سكان دول العالم الفقير تطمح في الهجرة اليها....من هدا المنطلق يتكلم هدا الرئيس...الا ان ما قاله يجب ان يكون دافعا للمسؤولين في تلك الدول بتغيير اسلوبهم في تسيير بلدانهم ... ودلك بجعلها تعمل في اتجاه التقدم وتوفير سبل العيش الكريم لمواطنيهم....الدول الراقية تقدمت باموال الدول الفقيرة...ولا زالت كدلك....سوء تدبير الشان العام في الدول المتخلفة هو السبب الريسي لتخلفها.....ان كلام الرئيس الامريكي مهما كان قاسيا..يجب توظيفه في البحث عن اسباب رقي البلدان المتخلفة التي لا زال سكانها يحلمون بالهجرة الى الدول المتقدمة....انها دروس يجب ان يستفيد منها المسؤولون في الدول المتخلفة الدين يستنكرون ما قاله هدا الشخص....
30 - Toutou السبت 13 يناير 2018 - 09:12
عنصرية مقيتة ولكن يجب الإتاد ضد هاد الحثالة لكي نلقنه درسا في الآداب لقد عرى على حقيقته
31 - driss السبت 13 يناير 2018 - 09:17
Un ambassadeur parmi ces ambassadeurs a souhaiter garder l'anonymat certainement par peur de tempete TRUMP ça prouve la faiblesse des pays de tiers monde ,je pense que TRUMP a dit haut et fort ce qui pense les autres dans le scilence parfois il ya que la vérité qui blesse
32 - الاندلسي السبت 13 يناير 2018 - 09:26
يبدو ان تقبل الحقيقه شيء مر.. ترامب على حق فيما قال، فكل دولة تدفع بمواطنيها للهجره لانها لم تضمن لهن الحق الكريم في العيش فهي حثالة و يستحق حكامها ابشع الصفات.
33 - Shitholes أوكار القذارة السبت 13 يناير 2018 - 09:34
سماها أوكار القذارة أو النجاسة Shitholes countries
كعادة ترامب يعلن ما يخفيه المنافقون من الغربيين. ولذلك هم غاضبون منه لأنه فضح الجميع سواء أصحاب الحضارة أو القذارة
34 - sara السبت 13 يناير 2018 - 09:37
أنا اعيش في اسبانيا منذ أكثر من 18 سنة و اسافر باعتياد إلى فرنسا و دول أخرى، ما قاله ترامب فانه يسمع في المقاهي و لدى الناس في أوربا عندما يركب أجنبي جريمة أو صرقة... العنصرية جد كثيرة و مع اليمين المتطرف لا يسمع سوى هذه العبارات و اسوأ منها في اوساطهم الخاصة.
35 - متهور السبت 13 يناير 2018 - 09:41
على الدول الافريقية بما فيها المغرب ان تستدعي سفراء الولايات المتحدة الامريكية وتحتج بلهجة شديدة على أقوال ترامب العنصرية وغير مسؤولة.
ما رأي باراك اوباما في أقوال ترامب ?
36 - حسن المغترب السبت 13 يناير 2018 - 09:58
اقسم بالله ان هدا الرجل يقول الحقيقة، كل رؤساء الدول اللافريقية و شمالها و جنوبها، كلهم حثالة، لانهم يتوفرون على كل شيء لنكون من اكتر الدول المتقدمة، لكن الحثالة همهم في بطنهم . تبا لحثالة العالم، انا مع ترامب في كل شيء
37 - Maher السبت 13 يناير 2018 - 10:10
يتعين التفكير جديا في نقل مقر الامم المتحدة من نيو يورك خارج الويلات المتحدة إلى دولة اخرى
38 - متتبع لهسبريس السبت 13 يناير 2018 - 10:35
أعلن تضامني المطلق والغير مشروط مع الهجمة التي يتعرض لها ترامب اثر تصريحات عرت انظمة مستبدة او تائهة او حتى بليدة لا تفهم ادارة شؤونها الداخلية تعتمد في حل مشاكلا على المقاربات القمعية تحت مسمى امني او تشجع العقول بل كل الساكنة على الهروب مما جعلها إما مصانع للارهاب والتخلف او مصابع للبشر وتصديره الى الدولة المتقدمة لارهاق ميزانيتها
نعم اثمن ما جاء على لسان ترامب ان من غير قادر علىحل مشاكل مواطني هو اقل ما يمكن ما يقال عن حثالة
39 - ناصر في قبضة الانتقام السبت 13 يناير 2018 - 10:42
صاحب الصورة الكاريكاتورية التي ينتقد بها سياسة ترامب، هي في الحقيقة مفهومة في الثقافة الأمريكية حيث حرية التعبير مضمونة، أقوى رئيس في العالم لا يقدر على اعتقال من يرسمه كطفل عار ربما متخلف عقليا لأن الدستور أقوى من الحاكم، ولاكن في بلد يحتضن أكبر عدد من سجناء الرأي منهم نشطاء الاحتجاجات ومنهم صحافيين هو من باب التناقض أن تسمح لك نقد الغير والتغاضي على نقد الذات.
40 - محمد السبت 13 يناير 2018 - 11:11
المهاجرون يشكلون قوة إقتصادية لمن يعرف تشغيلهم في المغرب توجد اوراش فلاحية وللبناء تحتاج شغيلة
41 - saad السبت 13 يناير 2018 - 11:21
ترامب يسخر من الحكام العرب والأفارقة وليست الشعوب عندما يصفهم بالحثالة وهو كرئيس بالطبع يوجه الخطاب الى الرؤساء لماذا لم يهن رئيس كوريا وأكثر من هذا إهانة للعرب عندما أعلن القدس عاصمة لإسرائيل ودوّل الخليج استقبلته استقبال العضماء
42 - لا ديني السبت 13 يناير 2018 - 11:21
مارأيكم يامن تستنكرون بهذه الآيات من قلب كتاب محمد مكمل الأخلاق؟
قبل أن تنتقجوا الغير قوموا بنقد الذات أولا...


مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا ۚ بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ ۚ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ


وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَٰكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ ۚ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ۚ ذَّٰلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا ۚ فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (176)

وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ (65)


كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ.


كل هذه الأيات فيها أبشع من ما قاله ترامب.
43 - عبدالحق السبت 13 يناير 2018 - 11:24
لابد من استغلال خيرات أفريقيا بين الأفارقة
44 - هماندوزي السبت 13 يناير 2018 - 11:25
وجهه وشكله يبين من هو النذل الحقيقي عنصريته ومن يدعمه هم الحثالة الحقيقيين الذين أرادوا هنود امريكا وهم سكان الأصليين وجلب سكان أفريقيا جنوب الصحراء وأصبحوا عبيدا لديهم في استصلاح الأراضي الفلاحية وعلى هذا الأساس يجب على كل انسأن شريف أن يحارب هذا العنصري الخبيث.
45 - يوسف السباعي الوديعة 6 السبت 13 يناير 2018 - 11:42
وديعة 6 واش غاتبقاو حياتكم كاملة عايشين على هاد الأسطوانة ديال إبادة الهنود الحمر.وماذا عن إبادة الإمبراطورية العثمانية الأرمن وإبادة العرب لسكان شمال إفريقياةالأمازيغ والغزوات.المهمة هو النتيجة أمريكا الآن هي نيويورك وسيكاغو لوس أنجلس الوطن وهيوستن ودااس وميامي وسان فرانسيسكو....أما العرب ماذا فعلت في أرض شمال افريقيا
46 - علماني يتدخل السبت 13 يناير 2018 - 11:56
لم يقل الحثالة : قال أنا أتسائل عن السبب الذي يجعل من تلك: (أوكار القاذورات )
للمجيء عندنا , كما شاهدته على قناة ARTE القناة الوحيدة في العالم المشتركة بين دولتين . وهي ...ألمانيا وفرنسا ...وهي تلتزم بسياسة العداوة تجاه ترامب كما تقوم به ألمانيا في نشراتها الإخبارية على قنواتها الرئيسية ..............أنا أتسائل , ما سر هذا العداء ؟؟ لقد تمكن الرجل من وقف حرب الإستنزاف في الشرق الأوسط , وعاد للسوريين والعراقيين بسمتهم وأمنهم , من المرجح أنه ضد المسلميين والسود , وذلك بسبب ما يقترفونه من بشاعات في حق شعوبهم وفي نفس الوقت يعتبرون أنفسهم خير أمة أخرجت للناس , ويصفون الآخريين بالأنجاس , أوليس القرآن من وصف المشركيين بالأنجاس ؟؟؟؟
47 - محمد واحي السبت 13 يناير 2018 - 12:05
التناقض في الحديث في الوعود.الاستعلاء عن الاخر.التخبط في التسيير.هته مؤشرات طابعها اترامب.واكيد اذا استمر اترامب فيما هو عليه ستضعف امريكا على الاقل امام الدول الصناعية.
48 - مغربي السبت 13 يناير 2018 - 12:10
العالم كله يعج بالفساد والرذيلة انما الفرق هو ان هناك من يمتهن المهنة وهو مكره بسبب الفقر وهناك من يمتهنها للكسب السهل والوفير. فاذا كان القسم الاول له اعداره فباقي الممتهنين يفسدون في الارض لاسباب كثيرة. فبلد ترامب مثلا يعج بالحانات الليلية حيث يمارس الشذوذ الجنسي والرقص العري . فماذا يسمى هذا ايها الرئيس ......اليست هذه "حثالة"
49 - ترامب السبت 13 يناير 2018 - 12:12
ترامب اول رئيس وسياسي في العالم ليس منافقا يقول الصراحة ولو كانت قاسية لكن السياسيون المنافقون لم تعجبهم سياسية ترامب الغير منافقة.
50 - الي يوسف السباعي السبت 13 يناير 2018 - 12:40
لو كانوا العرب أو المسلمين مثل الغرب ومثل المسيحيين لما وجد في شمال أفريقيا الأمازيغ الذين هم الأغلبية مطلقة، ولما ضاعت الأندلس ولقضوا على سكانها الأصليين الابرييين، وفعلا لقموا بسرقة خيرات كل دول التي دخلوا إليها. ولأن المسلمين كان هدفهم فقط اصال الإسلام لا غير لهاذا هم اليوم كما تراهم أغبياء.. انظر الفرق بين الامريكيتين شمالية والجنوبية الإنجليز لم يكن همهم نشر المسيحية قاموا بستيلاء علي أراضي وابادو شعبها الأصلي.. أما الاسبان أرادوا نشر المسيحية هم أيضا سرقوا وقتلوا ونقلوا الأمراض لهم لكن فرق بين أمريكا الجنوبية والشمالية..
51 - الرد على ااتعليق 50 السبت 13 يناير 2018 - 13:06
50 أنت ربما لا تعرف أمريكا الجنوبية د اليوم .الأوروغواي والشيلي والأرجنتين وجنوب البرازيل وكأنك في إحدى الدول المتقدمة .حتى سكان كولومبيا والبيرو والباراغواي أصبحوا يدخلون أوروبا دون تأشيرة.والشيلي يدخلون أمريكا وكندا وبريطانيا وأستراليا وشنغن دون تأشيرة
52 - badou السبت 13 يناير 2018 - 13:12
trump et un homme honeste et dit ce qu il voi ds la realite,ici il parle des responsable president et aussi des voleur d argent d afrique le plus rich continant ds le monde
et il ne parle pas de peuple
l afrique donne les ignaurant criminelle et agressive population vers l europe et l usa australia ect et ca ce n est pas normale.le terrorisme a detruit les usa et l europe ou la plus part d eux vient du maroc
il faut que faire une solution a vos probleme avant d envoyez vos enfant chez les autres
bon education sante et travaille de qualification ect
trump et un chef d entreprise qui vois que la main d ouvre qui vien de l afrique la plus part d eux sont unitil pour le progre de usa a cause de leur education,il ne parle pas des africain americain
soyez responsable et fixez vos probleme
dit moi est ce que le roi et encore on vacance en europe france
53 - kiba السبت 13 يناير 2018 - 13:16
Pr une fois qu'il dit la vérité
54 - أمازيغي باعمراني عبدالله السبت 13 يناير 2018 - 13:44
ومن أكرهكم على الإسلام يا بشر قال جل علاه " لكم دينكم ولِيَ دين " الإسلام لم يكره أحد للدخول اليه أنصتوا لدعاة الغرب المسيحيين والملحدين والثوراتيين بعدما أسلموا .إبحثوا في اليوتوب.
55 - الحـــــ عبد الله ــــاج السبت 13 يناير 2018 - 13:56
الغوغاء المرضى بمعاكسة كل شيئ يسايرون ويؤيدون حتى من يسبهم ويرميهم بالحثالة ويلتمسون له العذر.
نعم ربما في كلام ترامب شيئ من الحقيقة وهو ما أقوله دائما حينما اردد عليكم بأنكم شعب غير منتج كالقطيع الذي يلتهم كل شيئ ولا ينتج اي شيئ ولا يعرف سوى رفع المطالب وحبك المظلوميات الواهية والتفنن في فن السعية والتسول والتمسكين ولبس صفات مذمومة كالتي تصفون بها أنفسكم مثل : "مقهور" و"محقور" و"مهمش" و... هذه هي صفات الحثالة التي تكلم عنهم الترامب وهي تنطبق عليكم تماما.
فعلا ماذا ستستفيد أمريكا وأوروبا من أفراد شعوب غير منتجين ويحرقون بلدانهم من اجل مطالب واهية ويريدون العيش "الكريم" الذي هو استحقاق وليس حق استحقاق يستحقه من يبادر ويعمل طوال اليوم ويخلق الثروة والشغل وليس من يقضي يومه في المقاهي والتسكع في الشوارع أو من "يعمل" أو قل من يقضي سويعات كل أسبوع في المؤسسات التعليمية دون مردودية ويريدون ان يعيشوا "عيشة كريمة" إلى لقيتي على من تضحك راك تعيش عيشة كريمة Bien sûr بيان سور !!
56 - وديعه السبت 13 يناير 2018 - 14:22
الى السيد المحترم يوسف السباعي ....دع عنك الاسلام في سلام فالاسلام بريئ من افعال المتاسلمين .... نعم فالمسلمون انقلبوا على اعقابهم فور موت الرسول عليه افضل الصلاة والسلام .... والمنافقون من اهل الاسلام كثر كسيل العرم !! والقرءان يفضحهم ...!!

ولكنهم لم يكن لهم درع في قتل شعوب او امم او تهجير سكانها !! ولم يرغموا البلدان التي فتحوها ان يدخلوا في دين الاسلام ...حيث لا اكراه في الدين .

نعم الرسول عليه افضل الصلاة والسلام لم يامرهم بفتح اي بلد سوى تطهير حوضي مكة والقدس من الشرك ، والا تتحرك الجيوش الا لذينك الموقعين .....!! ولكنهم بعد موته طغت عليهم نزعة السلطة والمال وارادو التوسع بنشر الاسلام .. فذهبوا بجيوشهم فاتحين لا اراهبيين ولا مجرمين !! ... لم يقتلو احد ولم يطمسوا هوية اي شعب !! بل تلك الشعوب دخلت في الاسلام عن طيب خاطر منها لما وجدت فيه من حق وانسانية .

الجيوش الغربية وفي امريكا ابادت شعوب وقتلت عرقيات واقامت نظام عالمي لها تطوق به حريات الشعوب والدول ... راسمالها من صناعة السلاح وتجارته ... وعملة عالمية يركع لها الجميع !! ...فعن اي ديمقراطية يتغنون !!
57 - Ali السبت 13 يناير 2018 - 14:36
خلاصة الكلام في التعليق رقم 15
58 - Renard السبت 13 يناير 2018 - 15:04
على الأقل بدون لف او دوران تكلم وتفوه بصراحة . لنطرح السؤال التالي : من المسؤول على هده الصورة النمطية ؟ بالامس المكسيك ، ثم جاء دور العرب والمسلمين واليوم افريقيا مع العلم ان هناك قسط من الصراحة في كلامه . لكن لو كان قادة هده الدول تحترم كرامة شعوبها وتدافع عنها في جميع المنتديات الدولية لما فكر شاب من هده الأقطار ان يكون اول مشروعه المستقبلي هي الهجرة .
59 - الواقع السبت 13 يناير 2018 - 15:12
هذا هو عمق العقل كل رجل ابيض و نظرته اتجاهنا ملخصة بشكل جيد من طرف ترامب ،والحقيقة انه لم يتجاوز الواقع في وصفه لهذه الدول .والحقيقة الاخرى المرة هو مشاركة دولته في نهب وسلب وتدمير هذه الدول ثقافيا عبر خلق عملاء لها متخصصون في زعزعة الذات وموروثها الحضاري ،واقتصاديا عن طريق الفساد والاستيلاء على ثرواتها الطبيعية ،وسياسيا عبر الاستبداد والعمل على ضرب كل تجربة ديمقراطية واعدة واقناع الناس من طرف وساءل الاعلام بأننا غير مهيئون وغير ناضجون لممارسة الديموقراطية وذلك ليستمر مسلسل الاستغلال الممنهج للبشر والثروات والاموال ،حتى أصبحت هذه الدول عبارة عن حثالة ضخمة
60 - منصور السبت 13 يناير 2018 - 15:12
ترامب يموه الشعب بالبووز فمرة يسب الصحافة وتارة يقيل موظفيه وتارة ينتقد كتاب وتارة يسب دول لتشتيت تركيز الاعلام. لأن ليس له برنامج اقتصادي لمنافسة الصين والهند، وايضا غير قادر على خلق فرص شغل الطبقة المتوسطة و وضع مخطط خدمات صحية لان دلك يعارض مخططات اللوبيات الاقتصادية. اظن انه لن يبقى رئيس حتى 2020.
61 - ابو خزاعة السبت 13 يناير 2018 - 15:40
ورب الكعبة لم يقل غير الحق ياقريش وماهو بمنافق وماجانب الصواب
62 - el khattabi السبت 13 يناير 2018 - 15:49
قرات النص وقرات معه 60 تعليقا. وتبين لي بعملية حسابية بسيطة ان 95 في الماءة يساندون ترمب في ما قاله.ما هدا الدي يحدث امام عيني.انا لا اصدق هدا. مادا حدث للمغاربة........حسبنا الله ونعم الوكيل........
63 - Fidaa السبت 13 يناير 2018 - 16:09
نعم اوافقه الرأي الدولة التي لا تعطي كرامة لمواطنيها ولاتوفر لهم ادنى شروط العيش فهي اكتر مت حتالة
64 - بنادم السبت 13 يناير 2018 - 16:10
اغلب الشعوب الغربية يضنون ان ذوو فضل على المهاجرين والحقيقة هي ان هؤلاء المهاجرون نحو الغرب ذهبوا ليسترجعوا ولو القليل القليل مما نهبوه المبشرون المستعمرون اثناء فترة الاستعمار الفعلي فافرغوا افريقيا من ذهبها وماسها و بتروتلها و ... والى اليوم مازالو ينهبون عن طريق الاستعمار بالنيابة او عن طريق حكام عملاء لهم اقول للجميع الغرب هو الذي يجب ان يستحيي و يعتذر لهذه الشعوب و يعيد ما سرقه ويبني ما دمره .اما ترامب فهو حثالة مطلقة
65 - nadori السبت 13 يناير 2018 - 16:18
يا ALI ان بلدك يصدر المهاجرين ايضا فكيف تدافع عن ترمب ؟ اعتقد انك جاهل ولا تعرف بان المصوتون عليه يقال عنهم حثالة ومرضى نفسانيون ولا صلة لهم بالا مريكي المثقف
66 - Marroqui السبت 13 يناير 2018 - 17:11
Numbers sometimes matter in America: 43% of african immigrants have college degrees; 33% of americans have college degrees; 11% of white people in America have a graduate degree; 25% of nigerians in America have a graduate degree !!
67 - ALLAOUI السبت 13 يناير 2018 - 17:44
لافرق بين أبيض وأسود إلا بالتقوى
68 - الحتالات الأحد 14 يناير 2018 - 01:10
على الحكام الافارقة ان ينكبوا على تنمية بلدانهم والبحث عن حلول لمعظلة البطالة وهجرة شبابهم الى الغرب بدل لوم ترامب .
الدول الافريقية غنية بامكانها ان تنافس الدول الاسيوية والغربية لكن تتحكم فيها عصابات ومافيات استحوذت على تروات الشعوب الافريقية ودفعتها للهجرة .
وصف هؤلاء الحكام بالحثالات من طرف ترامب في محله .
69 - حق نيس الاثنين 15 يناير 2018 - 05:18
الافارقة اغرقوا العالم مخدرات والاشياء الغير اخلاقية وكلام دونالد صحيح مائة في المائة وبعض البلدان تقوم بتجنيس الكثير من مرتزقة افريقيا حتى يكونون سيف يستخدم ضد رؤوس الشعب
المجموع: 69 | عرض: 1 - 69

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.