24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/06/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2506:1413:3517:1520:4622:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

من يقف وراء عدم مرور المنتخب المغربي إلى الدور الثاني من مونديال 2018؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | حقوقيون يحذرون من عواقب كارثية لترحيل المهاجرين بالجزائر

حقوقيون يحذرون من عواقب كارثية لترحيل المهاجرين بالجزائر

حقوقيون يحذرون من عواقب كارثية لترحيل المهاجرين بالجزائر

حذرت منظمات حقوقية، الأحد، من أن استئناف الجزائر ترحيل المهاجرين المتحدرين من إفريقيا جنوب الصحراء سيؤدي إلى "عواقب كارثية" على حياتهم وظروف معيشتهم.

وقالت منصة الهجرة في الجزائر: "بعد موجة ترحيل كبيرة في سبتمبر وأكتوبر الماضيين، تم استئناف الترحيل" في الجزائر منذ 10 فبراير "في الشارع ووسائل المواصلات، وأيضا في مواقع العمل والأماكن التي يعيش فيها المهاجرون".

وحذرت 21 منظمة دولية وجزائرية، أعضاء في المنصة، من بينها "أطباء العالم"، و"كاريتاس"، و"الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان"، من "العواقب الكارثية لهذا الترحيل من دون تمييز في الجنسية".

وأضافت المنصة "خوفا من الاعتقال، يلازم المهاجرون منازلهم. وإذا استمرت عمليات الطرد، سيضطر المهاجرون إلى العيش مختبئين، مما يزيد من ضعف حالتهم".

وتابعت "قد تصبح حالتهم الصحية والطبية مقلقة بشكل متزايد بسبب عدم حصولهم على الرعاية الصحية والمساعدات الغذائية".

وأشارت إلى أن مئات من المهاجرين القادمين من نيجيريا، ومالي، وكوت ديفوار، وليبيريا، وغينيا، بينهم نساء حوامل وأطفال، اعتقلوا في 10 فبراير، وتم نقلهم إلى مركز احتجاز بضواحي الجزائر العاصمة، قبل نقلهم إلى مدينة تمنراست في قلب الصحراء، على بعد حوالى ألفي كلم جنوب العاصمة.

ومن هناك، تم نقلهم في شاحنات، في 14 فبراير، إلى الحدود مع النيجر، على بعد 400 كلم جنوبا، حيث تم إجبارهم على "السير في الصحراء" باتجاه بلدة أساماكا بالنيجر، على بعد 15 كلم من الحدود.

ويعيش في الجزائر نحو 100 ألف مهاجر غير شرعي، حسب تقدير المنظمات غير الحكومية، معظمهم من دول إفريقيا جنوب الصحراء، خارج أي إطار قانوني وفي أوضاع معيشية بالغة الصعوبة.

وفي سبتمبر وأكتوبر الماضيين أوقفت الجزائر نحو ألفي مهاجر إفريقي ورَحَّلتهم إلى النيجر، وفق ما ذكرت "منظمة العفو الدولية"، منددة بـ"تمييز عرقي" وعمليات ترحيل "غير قانونية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (70)

1 - الجزائري الاثنين 19 فبراير 2018 - 01:17
كل المهاجرين المطرودين هم من دولة النيجر . يحترفون التسول و يرفضون العمل .. دخلو الى ارضنا بالالاف و ليس منهم أية فائدة ترجى فهم لا يرغبون في العمل و كل ما يعرفونه هو ترديد كلمة ( صدقة ... صدقة ) عكس الماليين و غيرهم الذين يفضلون العمل في الحقول و الجبس.
يجب على حكومة جمهوربتنا طردهم قبل أن يشكلو عصابات و يصبح مشكل عويص .
ثم إن حكومتهم تعاكس الجزائر في المحافل الدولية اذا فنحن لا نريد
2 - Adilusa الاثنين 19 فبراير 2018 - 01:22
أحيي الجزائر على عملها هذا. فهم لا يرضون أن يكونوا شرطي أوروبا. ولا يتلقون أموال من أجل إدماجهم في مجتمعهم.
أرجوا أن يحذوا المغرب حذوهم.
3 - Baroussi الاثنين 19 فبراير 2018 - 01:25
سَعْداتم هم بعد أحرار في سياستهم الخارجية ويتدخلون في شؤون الغير وأسياد في بلادهم .
ممنوع على المنظمات العالمية الخولي إلى ترابهم.
اتكلم على من يسير الجزائر .
ترامب كيبني سور مع المكسيك، أوروبا تختار من يهاجر عندها وترحل من سيشكل أعباء عليها، إسرائيل تسجن الأفارقة. ونحن:
ونحن ونحن ونحن؟اقراه
البرنوصي
4 - [email protected] الاثنين 19 فبراير 2018 - 01:29
ما تقوم به الجزائر تقوم به معظم الدول التي تحترم سيادتها ووطنها، فالدول المتقدمة : أمريكا وأوروبا واليابان وغيرها تقوم بنفس ما تقوم به الجزائر، تسجن كل من دخل أراضيها بطرق غير شرعية وترحله إلى بلده، في دول الخليج النفطية تسجن وترحل كل من انتهت إقامته ولم يغادر البلاد، وقد رأينا كيف كانوا يحرضون الشعب السوري على الثورة فلما اضطرتهم الأوضاع الكارثية إلى الخروج من بلادهم أوصدت دول الخليج الأبواب في وجوههم، كمثل الشيطان إذ قال للإنسان اكفر فلما كفر قال إني بريء منك)،. ما تفعله الجزائر هو عين الصواب، أما بلادنا فهي وكالة بدون بواب.
5 - IBN JAZAIER الاثنين 19 فبراير 2018 - 01:29
لا حقوقيين ولا جمعيات ولا هم يحزنون الجزائر لها سيادتها وهي حرة في قرراتها والذي لم يعجبه القرار فيستقبلهم ووفر لهم ما يحتاجون الجزائر لا تقبل المجرمون والعصابات التي تهدد امن المواطن واتمنى ان تشمل كل الجنسيات ارجاعهم من حيثو اتو وهذا الحل لراحة المواطن الذي اصبح يخاف حتى التجول فاليل على ارضه قولو ما شئتم والجزائر سائرة في ما قررت
6 - المغاربة محتقرون في وطنهم الاثنين 19 فبراير 2018 - 01:35
يا ليتنا عملنا مثلهم ورحلنا المهاجرين على الأقل هم يفضلون شعبهم على الأجانب ليس مثل من يحكموننا الذين يتعاملون مع المغاربة كأنهم هم الأجانب والأفارقة كأنهم أهل البلد إلى أين أنتم ذاهبون بهذا الوطن ، هل هناك عناية بالمغاربة من طرف النظام أو هذا ما نسميه بالنفاق؟ الناس تموت محاصرة بين الثلوج والجبال وعلى رأس كل عشر سنوات نرسل لهم قرعة ديال الزيت و مانطة رخيصة الثمن ونشوههم بتصويرهم في العلام ونطلع العالم وبدون إستحياء أن الشعب المغربي أوصلته السياسة الخاطئة للدولة إلى الفقر لدرجة أنه أصبح شعبا متسولا؟ إلى متى ستبقى هذه الدولة تحتقر شعبها وتدله وتقوم بتصوير معاناته والمتاجرة بها؟ سياسة النظام الدزايري تجاه شعبه يجب أن يحرج منها من يحكم المغرب وليس العكس،،، لا يحق لمن يحكم المغرب أن ينافق العالم بدعوى أنه يهثم بالمهاجرين الأفارقة بينما هو سبب هجرة ملايين المغاربة إلى الخارج وتشريدهم في عدة بقع في العالم وهو يهثم فقط بتحويلاتهم المالية إلى الأبناك
7 - مستغربة مغتربة الاثنين 19 فبراير 2018 - 01:54
صراحة لا أستطيع لومهم ولكن في نفس الوقت عليهم هم أيضا أن لا يلومون الدول الأوروبية ان تعاملت مع المهاجرين الجزائريين الغير شرعيين بنفس الطريقة فحتى وإن كان لابد من ترحيلهم إلى بلدانهم فعلى الأقل ليكن ذالك في ظروف إنسانية. ونفس الشيئ بالنسبة للمغرب
8 - الحسين الاثنين 19 فبراير 2018 - 02:01
اليوم اعلنت السعودية انها رحلت اكثر من 148
الف مهاجر الى بلدانهم. ولم نرى هذه الجمعيات الحقوقية تكلمت اين الانصاف ؟
9 - Humaniste الاثنين 19 فبراير 2018 - 02:09
L'Algérie s’est débarrassée en catimini de 10.000 migrants subsahariens depuis 2016, lesquels sont abandonnés en plein désert au Niger, écrit jeudi le journal suisse "24Heures".

Citant des ONG de défense des droits de migrants, le quotidien indique que "les arrestations s’opèrent sans aucun contrôle d’identité et sur la base du délit de faciès, sous prétexte qu’on applique l’accord dit de rapatriement signé avec le Niger". Amnesty International, poursuit-il, affirme que les migrants, lors de leur expulsion, "sont abandonnés par les autorités dans une localité du côté nigérien de la frontière". Pire, ils devraient marcher en plein désert dans une zone frontalière peu hospitalière.
10 - numydis الاثنين 19 فبراير 2018 - 02:27
vous avez oublie les 30000 marocains qui travaillent en algerie et font vivre leurs familles au maroc,la majorite sont dans la constructon.
les autorités algerienne ferme les yeux pour les jeunes marocains.
11 - العربي الاثنين 19 فبراير 2018 - 02:31
الجزائر ليست أوروبا يعني بلد ليست له كثرة الإمكانيات كالمغرب عالم ثالث ماذا تريد أن تفعل؟
يجيب ترحيلهم حتى لا يتشجع الآخرين وترحيلهم لآخر مهاجر غير شرعي
أما من ينتقد فالجزائر يجب أن تطالبه لتبرع لهؤلاء المهاجرين .... غريب هذه الجمعيات تدافع عن المهاجرين لكن من جيوب الآخرين
لمن ينتقذون....أبناء المغرب العربي يموتون بالفقر ......
12 - ترحيل المهاجرين الاثنين 19 فبراير 2018 - 02:35
الا ترى هذه المنظمات الماجورة ان حقوق المواطنين الجزائريين اولى من حقوق المهاجرين الذين يدخلون البلد بطرق غير قانونية .
اليس من حق الدولة الجزائرية ضبط حدودها للحفاظ على امن واستقرار شعبها ؟
ما ذنب الجزائريين كي يتحملوا عبئ الاف المهاجرين الافارقة .
13 - مأزق الاثنين 19 فبراير 2018 - 02:41
رغم اني اكره العسكر الحاكم في الجزائر إلا أن هذا هو الحل الافضل للتعامل مع المهجرين الأفارقة ماشي بحالنا حنا حلنا لهم الباب بلا تميز بين الصالح و الطالح وهالنتية بانت فولاد زيان قالك باغين اخدمو فالمغرب ؟؟؟ خدمنا احنا بعدا بقيتو لينا غ نتوما ... المغرب راه ماشي europa الناس هنا راه مكملين غ بالصبر راه كولشي مأزم
14 - مغاربية الاثنين 19 فبراير 2018 - 03:00
بصراحة انا مع ترحيلهم . الحكومة الجزائرية معها حق.
المهاجرين الافارقة خلقوا بالمغرب مثلا أزمة ومشاكل وفوضى. اسلوبهم فوضوي عنيف جدا. لدينا هنا بالمغرب ما يكفينا من مشاكل السرقة والإجرام والبطالة فهل نحن بحاجة إلى استضافة المزيد من كل هذا عبر الأفارقة الوافدين علينا. انظروا إلى ماحدث مؤخرا بمحطة أولاد زيان. وغيرها من الأحداث بسبب المهاجرين الأفارقة.
ارحمونا من أكذوبة حقوق الإنسان.
15 - محماد الاثنين 19 فبراير 2018 - 04:58
الجزائر لها التجربة في دلك من زمان والخير يداها مكاين لما هي يصبح مشكل مع دولة تنتقم في الضعيف هههه سبحان الله وعد العقلية شوف الحقد الجزائر ناس عاديين بطلنا لكن التسيير من وأناس لا اضن انهم جزائريين حسبي الله ونعم الوكيل
16 - miloudil'fassi الاثنين 19 فبراير 2018 - 05:15
حسنا فعلت الجزائر بترحيلهم من اراضيها , يجب على المغرب فعل نفس الشيئ .
17 - وا باز الاثنين 19 فبراير 2018 - 06:15
لماذا لم تنتقد أي جمعية حقوقية إسرائيل التي تعتقل آلاف المهاجرين الأفارقة قبل طردهم؟ كفى ضحكا على الذقون.
18 - زكرياء الاثنين 19 فبراير 2018 - 06:18
مساكين هؤلاء الافارقة ضلوا الطريق فعند سماعهم ان هناك ملك لا يظلم عنده أحد من خارج حدود البلد خاصة من شعوب الاتحاد الافريقي فاتجهوا صوب الجزائر وهم لا يعلمون ان الجزائر نظاهما جمهوري ليس ملكي فكانت عاقبتهم انهم اعيدوا الى بلدانهم. لكنهم سيعيدون الكرة ثانية لكن في الاتجاه الصحيح. نتمنى لهم ذلك .
19 - TAGADAT الاثنين 19 فبراير 2018 - 07:00
L alkheria a le droit de faire retourner ces immigrés elegaux dans son sole comme il le fait tt les pays de monde ni droit de l homme walahome yohzanoune,pas comme chez nous les portes sont ouverte a tt le monde grand pordele c est comme notre pays et un membre de l union europien et le maroc est un pays riche,le pp marocain a tt ces besoins dans tt les domaines,donc la politique de notre pays dans ce domaine est une politique catastrophique a des grands risques sur la satabilete' de notre pays soit la stabilité politique,sociale,économique,culturele,relegieuse et hetnique et notre responsables cherchent le show et de sa satesfaire lr maîtres europien son demander l avis de pp marocain bien sûr contre cette démarche catastrophique,le maroc n est pas un pays d acceuille et d immegration,arrêter cette propaganda dangereuse sur la satabilete' et même l existence de ce pays.
20 - عابر...سبيل الاثنين 19 فبراير 2018 - 07:01
انا في رأي يجب على المغرب البلد المتحضر والمنفتح أن يستقبلهم ويقدم لهم كل المساعدات التي لم تستطيع الجزائر الفقيرة ان تقدمها لهم.
لأن وكما يعلم الجميع أن الشعب المغربي يعيش الرفاهية ولاتوجد هناك مشاكل ولا فقر في البلد والكل عايش بخير كما نرى سكان الشمال بمستشفياتهم ومصانعهم ومدارسهم والاطلس والحمد لله بمصانعه ومدارسه ونواحي وجدة وبركان فاض عليهم الخير والخيرات مما ادى الى غلق معابر سبتة ومليلية من طرف السلطات المغربية وهذا سبب ازمة الى اسبانيا..والحمد لله سكان الاطلس وصلهم الغاز الطبيعي الى فيلاتهم في الدشور....ماذا يفعل الافارقة في بلد كالجزائر مزال شعبه لا يملك حتى الواد الحار (الصرف الصحي)ومزال شعبه يقتات على الخبز ولاتاي..ويموت من البرد في وطنه وللاسف يموت حتى لاجل الدقيق والزيت..يجب على المغرب ان يسضيف اللاجئين هكذا ليري العالم أن الجزائر تخرق حقوق الإنسان وانا الجزائر ولاشيء.
21 - مغربي حر الاثنين 19 فبراير 2018 - 07:18
انا مع ترحيل هؤلاء الافارقة الى بلدانهم لما
يفعلونه من فوضى وعدم احترامهم للبلاد التي يقيمون فيها، يجب على الحكومة ان تعمل نفس الشيء في المغرب وعدم استقطاب هؤلاء الى بلادنا وشكرا.
22 - ساخط الاثنين 19 فبراير 2018 - 07:28
في اعتقادي الجزاءر على صواب حين تطرد المهاجرين الغير الشرعيين.اما المغرب فكل مايهمه هو رضاء الاوروبيين عليه.لايهمه شعبه الفقير و المقهور.
23 - ملاحظة الاثنين 19 فبراير 2018 - 07:32
يجب على المغرب ان يخطوة خطوت الجزائر في ترحيل المهاجرين الأفارقة.
لقد إحتلو شوارع الرباط والدارالبيضاء وفاس ومراكش ولجديدة وطنجة وناظور وتطوان وعددهم في تزايد مستمر.
لدكر الكوت ديفوار قررة ترحيل 7000 مغربي
24 - ANWAR الاثنين 19 فبراير 2018 - 07:42
الكل يضغط من جهته للتحصل على المساعدات الأوروبية،تركيا،المغرب،الأن الجزائر،ليس ببعيد تم ترحيل عدد من الجزائريين من إسبانيا،الشيء الدي لم يقبله الريء العام والصحافة الجزائرية،أما حال المغرب وتركيا فهو واضح،يقومان بالعمل الوسخ لاروبا مقابل مبالغ هامة.
25 - عبد الحق الاثنين 19 فبراير 2018 - 08:14
العواقب الكارثية لو لم يتم ترحيلهم ، هؤلاء جاؤا مشيا على الاقدام ودخلوا البلاد بصفة غير قانونيةوهم بالا لاف كيف يتركون هكذا يملؤون الشوارع ويهددون أمن المواطنين وأمن الوطن ، هل الجزائر مسؤولة عنهم أم بلدانهم الاصلية ،ثم أنهم يخلقون الكثير من المشاكل باحتلالهم لاماكن عمومية في تجمعات مثيرةللشك سواء داخل المدن أو في الغابات زيادة على مواجهتهم مع سكان المدن ، وهم ا يضا موجودون بكثرة في المغرب وان كان المغرب لا يرحاهم فان هذا ليس معناه أن كل الدول تقبل بهذه الوجود غير الشرعي بحيث لو تم تركهم سيطالبون بحقوق في التعليم والسكن والعمل والصحة وربما يطالبون بتجنيس أبنائهم المولودين في الجزائر خاصة وأنهم يتكاثرون كالارانب مهددين المجتمع ككل فليعودوا الى بلدانهم ومن يتعاطف معهم فليسكنهم عنده ، فالاروبيون يرفضونهم ويريدون لدول أخرى أن تمنع قدومهم عندهم وينتقدون من يرحلهم
26 - إيبولا الاثنين 19 فبراير 2018 - 08:19
تحية للجيش الجزائري الذي يحمي بلده،و ليس كجيش ماطيشة الذي ترك بلده تغرق بالمهاجرين الذين أصبحوا يشكلون خطرا على الشعب
27 - خالد من هناك الاثنين 19 فبراير 2018 - 08:19
هذا قرار سيادي جزائري، المرجوا من الحكومة المعربية و الشعب المغربي عدم انتقاده لانهه في هاته الحالة سيؤدي إلى جعل الجزائر ترحلهم نحو وجدة بدل النيجر التي اتوا منها، هو قرار سليم و منطقي اتمنا لو تفعل المغرب نفس الشئ و لو انني متأكد مليون في المائة السيلسيون المغاربة لن يجرؤوا على ذالك بسبب الحجرة التي وضعت في حدائه، تم ان المنضمات الحقوقية التي تنتقض الجزائر هي أوروبية او اسبانية تفعل ذالك فقط خوفا من نزوح المهاجرين الى اروبا.
28 - rifi الاثنين 19 فبراير 2018 - 08:24
ا لجزائر دولة مستقلة و لها الحق في طرد المهاجريين الغير شرعيين. في اروبا اذا لم تكن لديك اوراق اقامة ستطرد الى بلدك. اذا تم القبض عليك في اسبانيا بدون اوراق اقامة ستطرد الى مستعمرتهم في الضفة الجنوبية. المهاجرون من مختلف الجنسيات يطردون لمستعمرتهم في شمال افريقيا.
29 - Azbouk الاثنين 19 فبراير 2018 - 08:31
ولماد سلطة العسكر لا ترسل المغاربة المحتجزين في تندوف الى وطنهم ? والباقي من المرتزقة من دول المجاورة الى اوطانهم ? أم مازالة تحلم بالمحيط الاطلسي ؟ هههههه مسكينة الجزائر حيرانة لا تعرف اين تتجه وكيف تستمر وماد ينتضرها. يهربون من الواقع ويتكلمون عن المخدرات
30 - المغربي الاثنين 19 فبراير 2018 - 08:32
هرمت من اجل هده اللحظة التاريخية وكم تمنيت ان تحدو بادان شمال افريقيا الاخرى حدو الجزاءر اوقف الاجتاح الافريقي للنغرب والجزاءر سياسة حقوق المهاجرين ستنتهي بالامازيغ والعرب اقلية وسط الزنوج . وها نحن شاهدنا اعتداءاتهم اامتكررة علا السكان وكلنا علا علم بتلك الصبية التي اغتصبوها بعين تمنراست وفي المغرب الاعلام يتحشا ذكر جراءمهم النكراء وعاهاتهم المستديمة في حق المغاربة. والاحكام المخففة التي تصدرها المحاكم ليقضوا مددا خفيفة لاعادة ادماجهم وسط الشعب . سءمنا اسطوانة المخزن. والله تمنيت ان اكون جزاءريا في هده اللحظة. الى الامام ايها الاخوة الجزاءريون ولا تتقبلوا ضغوط منظمات الاسترزاق عفوا حقوق المهاجر
31 - oujdi الاثنين 19 فبراير 2018 - 08:40
la vérité c est que le gouvernement et les généraux ont aucune pitié ils sont des vrai dictateurs c est le tour des immigrés issus des pays du sahel sahara après que ces mêmes dictateurs ont refoulés 45000 milles familles marocaines le jour de l aid adha spoliés de leur bien alors il faut conclure que l algerie est un pays qu il ne faut pas lui faire confiance et il faut que le Maroc oublie le maghreb uni et fermer sa frontière avec ce pays
32 - حكيم زمانه . الاثنين 19 فبراير 2018 - 08:50
اختلف مع الجزاءر في كل سياساتها الداخلية والخارجية الا سياستها مع المهاجرين . هؤلاء الافارقة لا ثقة ولا امان فيهم و يزيدون كل الدول التي يحلون بها بؤسا وخرابا . التبول في الشوارع .التسول. السرقة .العنف.الاغتصاب. بل احيانا القتل ايضا . ينامون في الشوارع مع كل ما يحملونه من "كارطون " "بلاستيك" واسمال بالية . لم يعد الانسان يحس بالامان في بلده ولا يستطيع ان يعرف ماهم قادرون عليه . واحيي الجزاءر لانها لا تتسلم لا اموال ولا اعانات لجعل بلدهم بلد استقرار لهؤلاء الافارقة بدل بلد عبور . وهو ما يجعل الجزاءر تتصرف معهم بكل استقلالية وحرية عكس المغرب الدي يتقاضى اموالا جمة الشيء الدي يجعله مكتوف الايدي .
33 - مغربي من العيون الاثنين 19 فبراير 2018 - 08:58
اجرائات صائبة وفي محلها اخي المغربي والجزائري كلما تعملت بلطف واحسان مع هؤلاء الافارقة زاد عددهم وهكدا الى ان يزج بنا في البحر لدا يد في يد لاقاف هدا الزحف القاتل انتبهو قبل فوات الاوان
34 - ملاحض الاثنين 19 فبراير 2018 - 09:05
الجزائر لها سيادة ىا اخوان فلا تزاىدوو شكرا
35 - Abdellah الاثنين 19 فبراير 2018 - 09:36
Je suis marocain et ne peux vous dire que l'état algérien à raison de faire ça c'est leur droits légitimes ...les Black africains surtout ceux qui viennent de Nigeria et Congo sont dangereux pour nos pays et nos familles vol, meurtres viols ...escroqueries....alors les algérien n'accepte pas rester un gendarme de l'Europe.
C'est des hommes et ils ont la fièrtépour leur pays.. bravo
36 - anp alg الاثنين 19 فبراير 2018 - 10:02
ولماذا لا يتكلمون عن إسرائيل عندما رحلت الزنوج الى بلدانهم و حتي أوروبا كم رحلت منهم ومن المغاربة و الجزائريين و لا احد يحرك ساكنا نحن بلادنا و عندنا قانون و سيادة كل دولة حرة بالإضافة لهؤلاء الأفارقة فهم همجيون يحبون الأماكن القذرة ولو حتى وفرت لهم كل مستلزمات الحياة عندما تعود تجدها حدث ولاحرج ضف إلى ذلك عنصريتهم تجاه العرب و الله إنهم وسيلة لنقل جميع الافات من تخلف و زنا الجزائر فعلت كما يفعل جميع الدول و إنتهى عاشت الجزائر و عاش الشعب و شفى الله مجاهدنا عبد العزيز بوتفليقة
37 - Soufiane الاثنين 19 فبراير 2018 - 10:08
اذا كانت كل الدول الغربيه تقوم بالترحيل فللماذ الدول المتخلفه لا تفوم لات هؤلاء المهاجرين يصبحون مجرمين خطرين ما لم يجدو المساعدات الكافيه لحاجياتهم اليوميه
38 - مواطنة 1 الاثنين 19 فبراير 2018 - 10:18
منذ أن استقبلهم المغرب بالأحضان وصاروا يصولون ويجولون متسولين وهم أبدانهم ما شاء الله تمكنهم من الاشتغال في الأشغال الشاقة لكنهم فضلوا التسول ليعيشوا في راحة واستجمام ... والمشكل الكبير أن عددا كبيرا من المغاربة العاطلين والفقراء وحتى العاديين أصبحوا مثلهم يتسولون من أجل الحصول على النقود ببدون جهد .
من هذا المنبر أطلب من المغاربة عدم التصدق على كل من هو في صحة جيدة سواء كان أجنبي أو مغربي ، الأفارقة ليسوا عابري سبيل بل هم مقيمون في المغرب ويعيشون في شقق أحسن من شقق المتصدقين ويلبسون ويأكلون أحسن اللباس وأحسن الأكل ..... والله العظيم منهم من استطاع الزواج وتكوين أسرة ودفع نفقات الكراء وغيرها فقط من التسول .
بما أن الدولة تستقبلهم فعلى الناس أن يكفوا عن مساعدتهم ، فهذا من شأن الدولة التي عوض ان تحل مشاكل المغاربة تركتهم لمصيرهم واحتضنت الأجانب .
39 - yacef algerie الاثنين 19 فبراير 2018 - 10:33
a "humaniste" n 9 l'algerie est un pays souverain, et non une ferme francaise, son gouvernement en procedant aux expulsions a repondu aux attentes des citoyens, le seul regret est que ces mesures d'expulsion n'ont pas toucher les 200.000 marocains illegaux, j'espere que le gouvernement procede a leur expulsion dans les meilleurs delais et renforcer la surveillance aux frontieres, les algeriens ne veulent plus entendre parler des marakchis, merci de publier.
40 - Smerch الاثنين 19 فبراير 2018 - 10:33
Les Africains ils doivent normalement aller au Maroc pays qui est deja plus de 100 ans en avance sur L-Algerie le Maroc il a le TGV,des usines des hopitaux des centres de recherches des infrastructures enormes des plate formes portuaires mais l-algerie ne peux et ne sait meme pas cultiver des pommes de terre
3achaaaa el malik
41 - محمد الاثنين 19 فبراير 2018 - 10:52
انا مع سياسة ترحيل المهاجرين الغير النظاميين لكن في ظروف إنسانية تليق بالبشر
يجب ترحيلهم حسب الجنسية كل إلى بلده لا الدفع بهم إلى الحدود وأمرهم بالخروج سيرا على الأقدام.
42 - مغربي من العيون الاثنين 19 فبراير 2018 - 10:56
اكبر خطر يهدد دول شمال افريقيا خاصة الجزائر والمغرب هو هدا تسونامي الاسود القادم من الجنوب ، ومما زاد الطين بلة سوء التفاهم الحاصل بين الاخوة المغاربة والجزائيريين ، ادن فلنساهم نحن المواطنين في إقاف هدا الزحف القاتل ودلك بتباع هده الوصفة ؛ متقدمش ليه اي صدقة، متخدموش، متكريش ليه السكن، متبيع معاه متشري عندو، متقدمش ليه اي مساعدة للعبور للضفة الاخرى هنا مع المدة سيغيرون مسارهم الى جهة اخرى ، لسنا عنصريين ولكن بلادنا على قد الحال مقدة على تقل إوا فيقو قبل فوات الاوان الوقاية خير من العلاج والحيلة احسن من العار،،،،، اما هؤلاء الحقوقيين هدفهم تخريب وعرقلة تقدم الامم الضعيفة السائرة في طريق النمو
43 - مغربي مهاجر الاثنين 19 فبراير 2018 - 11:14
الى الجزائريين هنا الدين يتباهون بترحيل المهاجرين الغير الشرعيين في بلادهم ،أولا فلتعلم انكم لن تستطيعو العيش بمفردكم في هذه الكرة الارضيّة حتى الدول المتقدمة لا تستطيع ان توفر معضم المواد الأولية في صناعتها بدون افريقيا مثلا ,ثانيا :هل ممكن ان تتخيل مدى حزن و أسى مواطن جزائري غامر بحياته في البحر ليصل الى اسبانيا او فرنسا او المانيا وأصبح يتوصَّل بمساعدات مالية و منهم من يقتسم هذه المساعدات المالية مع أسرته في الجزائر و يأتي يوم يجد نفسه امام الشرطة تجبره على الرحيل وكم منهم يجرمون في حق هذه المجتمعات بالسرقة و الاٍرهاب وحتى التعدي جنسيا على نسائهم .
آخر شيء يجب على دول شمال افريقيا بما انها لا تساعد هؤلاء المهاجرين بشيء مادي فهذه الدول لا توفر لهم لا مسكّن ولا شهرية ان يدعو من وصل الى بلدانهم ان لا يرحلوهم إلا في حالات الاجرام او السرقة ممتلكات العامة او تخريبها (وليس سرقة الاكل مثلا )
44 - safi الاثنين 19 فبراير 2018 - 11:20
الى AZBOUK لا تقلق يا اخي الجزاءر ستبدء في الايام المقبلة بترحيل المغاربة المقيمين بطريقة غير شرعية، الجزاءر متخلفة و فقيرة ليست لها القدرة على تحمل عبء اكثر من 200000 مغربي، انشر هاذ الرد جزاك الله خيرا،
45 - ح.عبد الله الاثنين 19 فبراير 2018 - 11:31
نفس الفاشيين ونفس النازيين ونفس المنافقين الذين يتمنون كل يوم ويحلمون في منامهم ويقظتهم أن يصبحوا مهاجرين في أوروبا هـــــــــــــــــــــم يحقد ويفرغ عنصريتهم على الأفارقة... كما لو كان كل فرد منكم ينتج تنجون 20 الف درهم في الشهر وتعطون منها 5 الف للصناديق الاجتماعية و منها يعيش الأفارقة !!
(شاط الخير على زعير)
مالك أش كا تعطي للأفارقة ياك أنت مجرد متسول كرامة وسكن وصحة بحالك بحالهوم وشومور كسول ؟

عشرات التعليقات في وقت العمل اي في الوقت الذي يفترض فيه أن تكون مشغول (ظعما) في إنتاج نصيبك من الثروة الوطنية قبل أن تطالب بالحقوق...
أنت
إما انك كسول لا تبحث عن العمل وبالثالي (مشومر)
إما أنك من فئة الموظفين ورجال التعليم الفاسدين الذين يستغلون وقت العمل المؤدى عنه من خزينة الدولة لقراءة الصحافة وكتابة التعليقات العنصرية
إما انك مرتزق تمهن بث الكراهية وزرع الإحباط وقتل روح المبادرة في الشباب.
على كل حال لا بد أن تكون واحد من هذه النماذج الثلاثة وبالثالي فأنت لن تؤثر بتعليقاتك الغبية سوى على من هم على شاكلتك...
46 - مغربي الاثنين 19 فبراير 2018 - 11:38
شفت بزاف ديال الجزائريين كيقولو مرة 200الف مغربي غير شرعي مرة 350الف مرة 400الف مغربي غير شرعي في الجزائر !!!! إرجع اخي الى قانون الإقامة الجزائري للمغاربة ،اولا المغاربة الموجودون في الجزائر مجبرين ان يجددو إقامتهم كل ثلاثة اشهر مع الإدلاء بعقد العمل وإذا تأخر يوم واحد فهو يُرحّل في اليوم التالي هذه الإجراءات نفسها لدى حتى المتزوجين بالجزائريات او العكس(عوض الإدلاء بعقد العمل يجب الإدلاء بعقد زواجك).ثاني حاجا:فبعد ان طرد الرئيس السابق بومدين او بوخروبة (لا اعرف ما الاسم الحقيقي له!)سنة 1975 في ليلة عيد الأضحى حوالي 350الف مغربي مجردين من أي شيء حتى ممتلكاتهم ونحن اكثر شعب يعرف توجهات نظامكم ضد المغرب و مواطنيه،نحن دا نثق بتاتا في الإقامة في بلدك إلا إذا كان السبب وجيه و قوي وهذه الاسباب غالبا ماتكون تجارة مربحة حتى يتحمل الشخص تجديد إقامته كا ثلاثة اشهر او لظروف عائلية وهذه الخالات فهي قيلة جدا لا تصل الى الآلاف!
47 - Ossama الاثنين 19 فبراير 2018 - 11:44
كل دول تعمل بنفس الطريقة ولاكن ليس بنفس الهمجيية نعم للمهاجر الذي يمكن الاستفاد منه بطرق قانونية كما تفعل الدول الاروبية
48 - Fahimi الاثنين 19 فبراير 2018 - 11:55
L'Algérie n'est pas d'accord quand l'Europe refoule des algériens de l'Europe vers l'Algérie
Par contre l'Algérie refoule des africains ( y compris des femmes enceintes et enfants en plein désert sans aucune aide
Ceci est le droit des peuples à la manière algérienne que l'Algérie défend dans les instances internationales
Quelle supercherie algérienne
49 - moh الاثنين 19 فبراير 2018 - 11:59
نظرة المغرابيين للافارقة السود كنظرة الاوربيين لنا الا انهم اكتر رحمة و شفقة واقل عنصرية تم لمادا تعا رض الجزائر ترحيل مهاجريها غير الشرعيين من فرنسا
50 - مغربي تتمّ الاثنين 19 فبراير 2018 - 12:01
وإلا مذا سيفعل مواطن مغربي في بلدك،فلن توفرو له لا شغل ولا إعانات ولا مسكّن ولا اي شيء من هذه الاشياء حتى يتغرّب من وطنه مع العلم ان هذه الاشياء.البطّال المغربي لما يفكر بالهجرة فهو يتجه شمالا وليس شرقا او غربا !!
51 - hani الاثنين 19 فبراير 2018 - 12:16
Qu'elle leçon de souveraineté
52 - Molahid الاثنين 19 فبراير 2018 - 13:20
Est ce que vous parlez de l'algerie ou d'un autre paye qui a le meme nom que l'algerie alors si vous ete entrain de s'adresser a l'algerie et bien vous perder votre temps car dans ce paye il n'ya ni droits ni lois ni recpet des etres humains il ya une bande de dictateurs qui gouvernent le paye avec une main de fer et de song personne ne peut reclammer soit que se soit
53 - Malika الاثنين 19 فبراير 2018 - 14:22
Bravo l'algerie

Bravo l'algerie


il faut garder vote Pays propre





je vous aime
vous avez bien fait
54 - Alhambra1975 الاثنين 19 فبراير 2018 - 14:48
J'ai très bien suivi ce dossier et pour être tout à fait honnête nous avons beaucoup à apprendre de l'Algerie.
L'opération de rappatriement des ressortissants subsahariens s'est faite dans des conditions dignes des pays civilisés. D'abord avant l'execution des reconductions le gouvernement Algerien a signé des ententes de rapatriement avec les paulys d'origine de ces subsahariens. Ensuite l'operation elle même s'est deroulée dans d'excellentes conditiins: reconduction à bord d'autobus climatisés et très confortables jusqu'au centre de transit de Tamanrasset où ils sont acceuillis , bien nourris et suivis medicalement par des centaines de medecins. De là leur voyage vers leur pays respectifs est super organisé: la protection civile Algerienne les remets aux autorités de leur pays avec chacun un dossier medical et une aide financière.
Encore une fois, là dessus l'Algerie nous donne une vraie leçon de la gestion de l'interêt mational sans nuire à la dignité des migrants illégaux.
55 - احمد الاثنين 19 فبراير 2018 - 15:05
الى مغربي مهاجر رقم 43: اذا غاضك الحال عليهم و كنت اكثر انسانية من الجزائريين خوذهم عندك و سكنهم في دارك ما تجيش تفتي علينا باسطوانة حقوق الانسان و و و كل واحد يعرف مخروجو. انتهى
56 - تحيا الجزائر الاثنين 19 فبراير 2018 - 15:12
لإفريقي ماعندوا مايخسر

دخل دولة الآخرين
بطريقة غير شرعية
ليست له أي علاقة بالسياسة
ويريد أن يتسول ويتحرش
شنوا بغا ؟


ليست عندنا أي إثفاقية مع الأفارقة السود فيها حرية التنقل

لهذا من دخل غير شرعي ولا علاقة له مع السياسة

يجب أن يرحل

مثل فرنسا ( أم الديمقراطية )

ترحل كل من دخل بطريقة غير شرعية وليست له إقامة


مافعلته جارتنا وأختنا الشقيقة الجزائر هو صحيح 100%


تحيا الجزائر أقولها وأنا مغربي
57 - مجرد راي الاثنين 19 فبراير 2018 - 16:13
لاول مرة اقول برافو برافو قاسح ولا كذاب: ما رأيكم في بناء صور مثل صور الصين علوه 12 م وعرضه 4 م مع برج للمراقبة في كل 200 م ويمتد من المحيط جنوب الكركرات المغربية الى الحدود الليبية
58 - جزائري الاثنين 19 فبراير 2018 - 16:18
الي مغربي 46، سنة 1975 لا احد يملك شئ في الجزائر، نظام اشتراكي، كيف كان للمغاربة املاك؟متئ امتلكوا؟ ايا الثورة الجزائرية؟
59 - مغربي كراط الاثنين 19 فبراير 2018 - 16:44
أحيي الجزائر على عملها هذا. فهم لا يرضون أن يكونوا شرطي أوروبا. ولا يتلقون أموال من أجل إدماجهم في مجتمعهم.
أرجوا أن يحذوا المغرب حذوهم.
60 - الحسين الجزائري الاثنين 19 فبراير 2018 - 17:05
1. من المؤسف أن نجد في المعلقين من تفوح منه ريحة العنصرية فالأفارقة هم إخوتنا في الإنسانية و في إفرقيا و الكثير منهم في الدين
2. الجزائر لم تقم إلا بواجبها في حماية شعبها و تطبيق قوانينها
3. فعلا الكل لاحظ خطورة ترك الأمور على حالها بالسكوت على الإقامة الغير شرعية و ظهور آفات منها
4. نحمد الله أن مسؤولينا لا يعيرون إهتماما لتلك المنظمات الإستخبراتية التي تدعي حقوق الإنسان لحاجة في نفسها
5. على تلك المنظمات و من يقف وراءها أن تسرع في إجلاء مخالفي قوانينها في الإقامة الذين تطردهم الجزائر إلى التكفل بهم في بلدانها
6. صاحبت عملية الإبعاد شفافية تامة و احترام تام لإنسانيتهم حيث وُفرت لهم المعاملة و التغطية الصحية و المأكل و النوم و النقل المحترم و لم نسمع أحدهم إشتكى من ذلك
7. ليست فرنسا و لا الغرب عموما و لا ليادقه من منظمات أو حتى الدول من يُملي على الجزائر كيف تُسير أمورها
8. على تلك المنظمات و من يقف وراءها أن تتذكر ميانيمار و الكونغو و سوريا و غيرها من الأماكن المتوترة و تبحث فيها عمن يحتاج مساعدتها المادية و العملية و ليس تشراك الفم
61 - إلى رقم 46 الاثنين 19 فبراير 2018 - 17:08
الى مغربي رقم 46...شتانا بين الاخوة المغاربة الموجودين في الجزاير وبين الافارقة نحن نعلم انا المغاربة يتقنون صنع الجبس ويتقنون الزليح (الفايونس).....والحكومة الجزائرية تعرف المغاربة واحد بواحد وتغض عنهم الطرف لانهم مطلوبين من طرف الشعب الجزائري وحتى الشعب يحبهم ويحترمهم لانه منهم واليهم....كيف انت كمغربي تقارن الافارقة بالمغاربة؟
انا والله لست عنصري معهم ولكن فضحوا (سرقة تسول اغتصاب وسخ كل مايرجع البلد الى الوراء)...الانسان يكون واقعي وانت كمغربي اضن ان بلدك تعاني الامرين منهم وخاصة الشعب المغربي ولات بنت ولا امرأة ماتخرجش وحدها...ولكن حكومة مابيدها حيلة مضغوطة من الفوق (اوربا)والجزائر ليست زبالة اوربا لي فينا يكفينا.
62 - driss الاثنين 19 فبراير 2018 - 17:11
سبب ترحيل المهاجرين الافارقة جنوب الصحراء هو تغيير حكوماتهم في ما يخص موقفهم من قضية الصحراء المغربية وهذا الترحيل هو عقاب للانسان العادي وعلى الجزائر ان تنتظر اليوم الذي تقفل عليها ابواب افريقيا من كل جانب حتى تصبح في سجن كبير اليوم ازمة اقتصادية وسياسية وغدا ستتمزق بانفصال القبائل والطواق وجزء سيعود لتونس والجزء الاخر لمالي والصحراء الشرقية للمغرب انتظروا يوم يولى عليكم من طرف مرتزقة البوليزاريو اللذين سرقتم معوناتهم التي تقدم لهم من طرف المجتمع الدولي انتم في طريق الهلاك كل شيئ يمشي ضد التيار في الجزائر وصوف تغرقون لان الله يمهل ولا يهمل
63 - مغربي الاثنين 19 فبراير 2018 - 17:16
الى الجزائري الدي يتجاوز الطريقة الوقحة لنظامه في ترحيل مغاربة بتلك الطريقة المهينة رغم ما قدّموه للجزائريين ايام ثورتهم ،كم من جزائري كان يقيم بالمغرب بل كم منهم ازداد في المغرب أثناء الاستعمار الفرنسي لكم لمدة 132سنة ؟أيمسلم في هذه الارض ينتظر حتى ليلة عيد الأضحى ليقتحم منازل مسلمين و يُرحلهم بواسطة شاحنات عسكرية ،ذنبهم الوحيد انهم مغاربة،،مادا كان سيكون رد فعل الجزائريين لو قفل الملك محمد الخامس حدود البلاد في وجهكم ايام الاستعمار و الثورةالجزائرية؟؟؟اما ممتلكاتهم فلهم جمعيات لازالت تطالب بممتلكاتهم كان منهم من يملك منازل و محلات تجارية ومشاريع أخرى ،وهل نظن انهمكانو يعيشون بدون أي شيء يدِر عليهم دخل؟او ان دولة الحزائر كانت تصرف على حاجياتهم اليومية !!!كفى من المزايدة في الموضوع والظلم ظلمات يرم القيامة بهذا يرد نظامكم من مدى له العون ايام الشّدة؟؟؟
64 - عادت حليمة لعادتها القديمة الاثنين 19 فبراير 2018 - 17:20
الجزائر سبق وان طردت 350 الف مغربي بعد تحرير الصحراء من اسبانيا اليوم تعيد نفس الشيئ مع الافارقة من وقف مع مغربية الصحراء تنتقم منه عن طريق الاعتداء والعنصرية ضد المهاجرين من بلده قمة النذالة والخبث والدنائة
65 - IBN JAZAIER الاثنين 19 فبراير 2018 - 18:13
الى رقم 64
اضن انك مبالغ فالرقم ولكن اتمنى ان الله يسامك
قل وانت مذا تقول عن الذين هجرو من وطنهم الذي ترعرعو فيه
66 - أبا خلود الاثنين 19 فبراير 2018 - 19:39
أيها الأخوة جميع ما قلتم بنسبة الأجانب خطأ ليس كل الأجانب لا يفضل العمل أنا أعرف الجزائريين الحقيقي يفضل قطع الطريق من العمل أليس كذلك ويريدون العيش الأوروبي بدون أن يعملوا وأتحدث أحيانا مع بعد زملائي هناك دائما يقولون نعمل على الأقل ثلاث أشهر ولا نحصل على الرواتب وإذا خرجوا لشراء الطعام قطاع الطرق يأخذ كل ما عندهم من لهواتف والمال أين حقوق الانسان في هذا التصرف الذي يزعج العقل نسأل الله الهداية للجميع وشكرا.
67 - كلاخ نيكوف الاثنين 19 فبراير 2018 - 20:49
أين هو الإيثار الذي ينص عليه ديننا الحنيف " و يؤثرون على أنفسهم و لو بهم خاصة. " صدق الله العظيم.
ليس التسول أو تكوين عصابات هو من جعل كابرانات الجزائر يشنون هذه الحملة الوحشية ضد أفارقة فقراء في حاجة إلى المساعدة بل لأن حكومات هؤلاء المهاجرين سحبوا اعترافهم
منالجماعة الوهمية ربيبة كابرانات الجزائر بوليخاريو. هذا هو السبب كما جاء في اعتراف في تعليق لعميل مخابراتي خرائري قال أن حكوماتهم تعاكس الجزائر في المحافل الدولية.
68 - Marocain libre الاثنين 19 فبراير 2018 - 20:54
الجزائر لها الحق أن تتخذ القرار الدي تراه مناسب لحماية وطنها وشعبها بما أن الأمر يتعلق بمهاجرين غير شرعيين وبدون اية كفاءة
وبالعربية تاعرابت كل واحد ايديها فراسو وهداكشي شأن داخلي للجزائر
69 - مواطن مغربي الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 16:43
كمواطن مغربي احيي الدولة الجزائرية على قرارها الشجاع القاضي بترحيل الاف المهاجرين الافارقة الى بلدانهم استجابة الى نبض الشارع الجزائري الذي سئم من رؤية شوارع مدنه محتلة من طرف الزنوج الافارقة .
نتمنى ان يستجيب حكامنا في المغرب الى صيحات ونبض الشارع المغربي ويقوم بترحيل هؤلاء المهاجرين الى بلدانهم كما تفعل الجزائر وكل الدول التي تحترم شعوبها .
70 - DZ-MAN الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 20:42
بما ان هنا بعض المعلقين يقولون ان الجزائريين يقتاتون من الخبز و الشاي فما بال 300000 مغربي المتواجدين بطريقة غير شرعية فاعلين في ترابها ?
ما الذي يبقيهم في بلاد الجوع كما تصرحون دائما .
المجموع: 70 | عرض: 1 - 70

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.