طريق طويل ينتظر دول البلقان قبل الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي

طريق طويل ينتظر دول البلقان قبل الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي
الأحد 25 فبراير 2018 - 04:00

تأْملُ ستٌّ من دول البلقان في الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، لكن بروكسل أبلغتها بأن الطريق المتبقية طويلة.

ويبدأ رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر، الأحد، جولة ستقوده إلى مقدونيا وألبانيا وصربيا ومونتينيغرو وكوسوفو والبوسنة والهرسك.

وسيكرر فيها الاستراتيجية الموضوعة للمنطقة التي كشف عنها مطلع فبراير: “باب الاتحاد الأوروبي مفتوح لعمليات انضمام جديدة فقط عندما يكون كل بلد قد استوفى المعايير”.

هذه المعايير تنطبق على “الحاجة إلى إصلاحات أساسية” على صعيد دولة القانون والتصدي للفساد وإقامة “علاقات حسن جوار جيدة”. وما زالت الخلافات الحدودية كثيرة، موروثة من الانفجار الدامي ليوغوسلافيا السابقة في التسعينات.

وغالبا ما يعتبر سكان البلقان الاتحاد الأوروبي وعدا بالازدهار لا يعرفونه. ففي 2018 فقط، كما تقول المفوضية الأوروبية، خصص 1.07 مليار يورو من المساعدات لما قبل الانضمام، ويضاف هذا المبلغ إلى 9 مليارات دفعت بين 2007 و2017. واستثمرت شركات من الاتحاد الأوروبي في المنطقة عشرة مليارات يورو في السنوات الخمس الماضية.

غير مشجع

المفوضية تنبه بالقول إن الانضمام لا يقتصر على مشروع اقتصادي.

مع مونتينيغرو، تبدو صربيا، أكبر بلدان دول البلقان الغربية، الأكثر تقدما من خلال مفاوضات مفتوحة حتى موعد محتمل للانضمام في 2025. ويرى رئيس زعيم يمين الوسط، الكسندر فوسيتش، في هذا الموعد مصدر “تحفيز بالغ الأهمية لمواطنيه”.

وأبلغ فوسيتش الصرب الذين ما زال كثيرون منهم متمسكين بالتحالف التاريخي مع موسكو، بضرورة “اتخاذ قرارات صعبة” حول كوسوفو التي لا تعترف بلغراد باستقلالها.

وفي مونتينيغرو، وصفت الحركة الأوروبية، وهي مجموعة ضغط قريبة من الاتحاد الأوروبي، اعتبار بروكسل 2025 أفقا “بالغ الطموح” بأنه “غير مشجع”. وقال يونكر أيضا إن ذلك ليس سوى “موعد أولي، موعد بهدف التشجيع”.

والموعد النهائي أكثر غموضا في ما يتعلق بمقدونيا وألبانيا وكوسوفو والبوسنة والهرسك.

وتأمل تيرانا، المرشحة منذ 2014، في بدء المفاوضات في 2018. ويؤكد رئيس الوزراء، ايدي راما، أنه يريد “التقدم سريعا، والانضمام إلى الاتحاد الأوروبي في الوقت نفسه” مع صربيا. ويرى أن الاتحاد الأوروبي هو أفضل وسيلة لإنهاء التوترات التي لا تنتهي في دول البلقان.

ونبه المحلل السياسي الألباني، لطفي درويشي، إلى أن “الكرة في ملعبنا”، مشيرا إلى مكافحة الجريمة المنظمة والفساد.

محشورون في قاعة الانتظار

يتعين على مقدونيا حل الخلاف حول اسمها الذي تخوضه منذ ربع قرن مع اليونان، حتى تأمل في رفع اعتراض أثينا. وتحرز المناقشات بهذا الخصوص تقدما على ما يبدو.

ويريد رئيس الوزراء الاشتراكي الديمقراطي، زوران زييف، الاعتقاد بأن بلاده “في الطريق الصحيح” ويأمل في “اللحاق بصربيا ومونتينيغرو”. لكن وزير الخارجية المقدوني، نيكولا ديميتروف، تحدث مؤخرا عن الشعور البغيض لمواطنيه بـ”أنهم محشورون في قاعة الانتظار”.

أما بالنسبة لبريشتينا وساراييفو، فلم يبدأ الأمر بعد. وأعرب زعيم المسلمين البوسنيين، بكر عزت بيغوفيتش، عن اقتناعه بالتمكن من “الانضمام إلى الذين يسبقوننا في الوقت الراهن على طريق الاتحاد الأوروبي”. لكن البلاد تعوقها زعامة مقسومة بين البوسنيين والكروات والصرب.

وينتظر سكان كوسوفو الموالون جدا للغرب أن يحرر الاتحاد الأوروبي تأشيرات الدخول، وهم وحدهم في المنطقة الذين لم يستفيدوا منها. وكشفت الصحافة عن صيغ للمفوضية اعتبرت غير مشجعة كثيرا، وعلى سبيل المثال عندما توضح أن كوسوفو ستنطلق “على طريقها الأوروبي عندما تتيح ذلك الظروف الموضوعية”.

وأعرب الرئيس هاشم تاجي عن أسفه “لغياب موقف موحد” للبلدان الأعضاء في الاتحاد، منها خمسة لا تعترف بكوسوفو. لكنه قال إن “كوسوفو لن تغرق في اليأس”.

*أ. ف. ب

‫تعليقات الزوار

10
  • bruxelles
    الأحد 25 فبراير 2018 - 04:30

    هاد الدول كلهم دول دالميزيرية ؤالمشاكل?????ها الرومانيين,ؤالبولونيين غير كيسعاو هنا فبروكسل.

  • بقالي
    الأحد 25 فبراير 2018 - 05:04

    دول الاتحاد الأوربي لن تقبل بانضمام دول فقيرة مثل هذه إلى تجمعها لأنها ستصبح فقط عالة عليها.
    المملكة المغربية أجدر بها أن تنضم إليه لولا فروعه الافريقية.

  • هشام
    الأحد 25 فبراير 2018 - 11:26

    الطريق ليس طويلا كما هو مدكور في المقال . للتذكير فقط كل مواطنو دول البلقان يلجون فضاء الاتحاد من غير تأشيرة شينگن ويستطيع كل واحد منهم البقاء حين حصوله على عقد العمل .الطريق طويل امام الدول المغاربية الفاشلة همهم الوحيد نصب المكائد للجيران

  • المغربي المقهور
    الأحد 25 فبراير 2018 - 11:33

    في الثما نينات لما غادر المغرب الا تحاد الافريقي بسبب اعترفه بالجمهورية الصحراوية الوهمية وعد العاهل المغربي الحسن الثاني انداك شعبه بانه سينظم الى دول الاتحاد الاوروبي لكن شروط الانمام الى الاتحاد الاوروبي انداك كانت غير متوفرة في المغرب وظل الشعب يحلم في الانظمام الى جنة الفردوس المفقودة الى يومنا هدا وكدلك الحال بدول البلقان فستنتظر طويلا لكي تلتحق بالاتحاد الاوروبي لانها ليست مؤهلة لدلك ليت المغرب لم يعد الى الاتحاد الافريقي وبقينا نعيش على الحلم الدي ساقه لنا الراحل الحسن الثاني ونظل في غنا عن تظلم الافارقة لنا فجنوب افريقيا تنصب نفسها القاضي والمحامي لجبهة البوليساريو وتصدر فوسفاط المغرب لاجل منحه للانفصاليين واغلب الدول الا فر يقية تبتز المغرب ما ديا و اجتماعيا بسبب ملف الصحراء المفتعل والشعب المغربي بين نارين

  • Samir
    الأحد 25 فبراير 2018 - 14:53

    قال لك الرومانيين كيسعاو هنا فبروكسل، هادوك ماشي رومانيين، هادوك كيتسماو غجر، هادوك هجرو من الهند و كيتسماو الرحال اسي bruxelles.

    il ya une drande difference entre les gitants et le roumains.

  • أحمد
    الأحد 25 فبراير 2018 - 15:46

    وفين تركيا نسيتوها لي هي دولة متقدمة أكتر بكتير من الدول السالف دكرها ولا حيث دولة مسلمة الله عليكم المنافقين

  • يوسف السباعي ل6
    الأحد 25 فبراير 2018 - 16:17

    ا حمد 6 تركيا دولة تقع في الشرق الاوسط اما دول البلقان فهي تقع في جنوب شرق اوروبا.هاد القضية ديال دولة مسلمة والمؤامرات الفارغة غي حدها من راسك لان حتى البوسنة والهرسك دولة مسلمة وكوسوفو دولة مسلمة معترف بها جزئيا في العالم .تركيا اسي لم تصل بعد لدرجة الدول المتقدمة كالمانيا فرنسا وبريطانيا لان التقدم يقاس بمدل دخل الفرد .ومعدل دخل الفرد في تركيا هو نفسه في اليونان وكازاخستان

  • أحمد
    الأحد 25 فبراير 2018 - 18:24

    7يوسف ممكن تقولي متلا في كورة القدم علاش تركيا كتلعب إقسائيات أوربا أو كأس العلام علاش متلعبش مع دول الخليج إلى كانت هي في الشرق أوسط حبيت نتقف مزيان

  • POLICE STIB BRUXELLES
    الإثنين 26 فبراير 2018 - 02:41

    تعلق 5,,هي نتا دبا كتعرف حسن من شرطة STIB .

  • Samir
    الثلاثاء 27 فبراير 2018 - 09:58

    اه، كنعرف حسن حسن من شرطة STIB، حيت الشرطة بحالك، مكتفرقش بين الغجر و الرومانيين، كتحسبهوم بحال بحال، انا عايش معاهوم (الرومانيين) كتر من 15 سنة، وعارف صغيرة ولكبيرة فيهوم.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين