فلاديمير بوتين .. قيصر يرث نفسه في حكم روسيا

فلاديمير بوتين .. قيصر يرث نفسه في حكم روسيا
الثلاثاء 20 مارس 2018 - 04:45

أعيد انتخاب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بعد حصد أكثر من ثلثي الأصوات ليتولى الرئاسة لمدة ستة أعوام أخرى لاستكمال إرثه الذي ينقسم بين استخدام الشدة مع أعدائه والمعارضة والغرب، ودوره كأب للبلاد.

وأكد بوتين لدى تقديم الترسانة النووية الروسية القادرة على تجاوز الدرع الصاروخية للولايات المتحدة، “أنها ليست منارة صدقوني”.

وبعد نحو عقدين في السلطة والفوز في أربع انتخابات رئاسية (2000 و2004 و2012 و2018)، لا يتنافس بوتين مع أحد، غير نفسه والتاريخ، واثقا في أن التاريخ سينصفه لأنه تمكن من التصدي للإمبراطورية الأمريكية.

وحصد بوتين في الانتخابات الرئاسية دون شك مزيدا من الأصوات عن تلك التي خسرها بسبب تصعيد التوتر مع الغرب مؤخرا بعد تسمم العميل المزدوج سيرجي سكريبال في بريطانيا، التي تتهم روسيا بالوقوف وراء الحادث.

وبشخصية يخشاها البعض ويعجب بها البعض الآخر بقدر متساو في الخارج، لم يواجه الغرب خصما بهذا الحجم منذ الحرب الباردة.

وبفضل حرب الشيشان، توج بوتين منقذا للوطن، فيما عزز التدخل العسكري في جورجيا من صورته كقائد يهابه الآخرون، أما ضم شبه جزيرة القرم فجعل منه قيصرا جديدا في أعين الروس، في حين حوله الدعم للرئيس السوري بشار الأسد إلى زعيم عالمي.

وتمكن بوتين خلال نحو عقدين من الحصول على دعم شعبي لم يحلم به معاصروه ولا أسلافه في الكرملين. لقد تسلم بلدا كان ينزف جاثيا على ركبتيه وأعاد له الكرامة والعزة.

وفي تصريحات لـ”إفي”، ذكرت الناشطة المرشحة لجائزة نوبل للسلام، لودميلا أليسكييفا، أن “الإمبراطورية لا يمكن أن تكون ديمقراطية. لكي تصبح كذلك، يجب أن تتخلى أولا عن كونها إمبراطورية”.

ربما لذلك لا يريد بوتين الديمقراطية، لكنه أيضا ليس زعيما ديمقراطيا. فهذا ليس ما يطلبه منه الشعب الذي لم يتذوق مطلقا طعم الديمقراطية الحقيقية سوى لفترات مقتضبة قبل وبعد انهيار الاتحاد السوفيتي.

ومنذ وصوله إلى سدة الحكم، كبل الرئيس الروسي أيدي المعارضة إلى درجة أنه لا يوجد الآن أي حزب معارض له تمثيل برلماني، وحين عاد إلى الكرملين في 2012، سن قوانين قاسية ضد حرية التظاهر سمحت بالقضاء على الاحتجاجات المناهضة للحكومة.

ولا يعرف الناخبون الشباب الذين صوتوا في 18 مارس الجاري للمرة الأولى زعيما للكرملين غير العقيد السابق بالمخابرات الروسية الذي وصل إلى السلطة من الباب الخلفي، على يد الرئيس الأسبق بوريس يلتسن.

وكان بوتين قد أعلن منذ وصوله إلى الرئاسة الروسية أن مهمته هي إعادة بلاده إلى المكان الذي تستحق أن تكون فيه كقوة عظمى.

وفي عامه الـ65، يبدو بوتين متعبا، لكنه ليس مستعدا للتخلي عن السلطة حتى يتأكد من إتمام كل شيء.

وفي خطابه الأخير حول حال الأمة، أظهر الرئيس الروسي الوجهين اللذين يشتهر بهما، وجه القائد الخير الذي يشعر بالقلق إزاء الصعوبات التي تمر بها الأسر الروسية، ووجه الزعيم الذي لن يقبل مزيدا من التهديدات من حلف شمال الأطلسي (ناتو).

ويرى بعض المحللين أن الـ18 عاما التي قضاها بوتين في السلطة حتى الآن، هي حقبة من الفرص الضائعة. كان من الممكن أن تنضم روسيا إلى الدول المتحضرة، لكنها اختارت عوضا عن ذلك السير على خطى الصين: استقرار وإعادة تسليح بدلا من الإصلاحات والديمقراطية.

ويعد الرئيس الروسي من هواة التعويل على نظرية المؤامرة، ويبدو مقتنعا بأن أفضل طريقة لضمان استقلال روسيا هي الدخول في سباق تسليحي جديد مثل ذلك الذي أدى إلى انهيار الاتحاد السوفيتي في الماضي.

ويبدو أن هذا هو الفصل الأخير في إرث بوتين، بلد يقف في مواجهة الغرب منعزلا بسبب العقوبات الدولية وبدون الكثير من الحلفاء

*إفي

‫تعليقات الزوار

5
  • رشد
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 05:16

    فرض بوتن نفسه ليكون ناجحا في هذه الانتخابات وبقوة لان هناك احزاب شيوعية تتهافت عن المنصب لتفسد كل ما بناه بوتن في روسيا القوية حاليا . ومسانذته لنظام بشار فيه فاءذة لروسيا وحتى للعرب والاسلام . لان المعارضة موالية ومدعمة من طرف الولايات المتحدة واسراءيل . وروسيا ترفض وجود الامريكان او حلفاء لهم على هذه الارض . لم تجد من تتق فيه غير بشار .وبشار نفسه ليس له مكان في العالم امن بالنسبة له غير روسيا . فهو اذا مجبر على تنفيذ ما تمليه عليه روسيا .وبحماية منها طبعا . ولهذا لم تستطع الولايات المتحدة ان تتدخل مباشرة في امور سوريا لانها تعلم ما ينتظرها من الروس حينها . فلتنفيذ اجندة بوتن اذن . سعى لتشبت برءاسة روسيا لان فعلا في الوقت الراهن ليس هناك من له كفاءة وتجربة مثله .

  • Bobby Brown
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 05:21

    يا ليت العالم العربي يشهد زعيما سياسيا يحب بلده بجنون ويتفانى في ولاءه وإخلاصه له بشكل اردكان في تركيا، بوتن في روسيا، وترونب في أمريكا.
    أعطني زعيما عربيا كواحد من هؤلاء أعطيك أمة لا تركع، و شعبا عربيا قويا يقام له ويقعد ….نحن في حاجة إلى زعيم عربي يوحد أمة اتسمت بالشتات والانقسام … بدل الوحدة والقوة. نحن في أمس الحاجة إلى: le Nationalisme chauvin

  • здравствуйте
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 06:48

    إن روسيا ستستمر في التقدم رغم العقوبات الأوروبية و اﻷمركية عليها لأن بوتن له أهداف. .

  • يوسف
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 07:11

    انا من مواليد موسكو و اعترف للشعب المغربي أن الشعب الروسي عامة يعيش مجاعة لا متيل لها.
    حيت لا يتعدى معدل الأجور عامة 200$.ناهيك عن الحصار الأوروبي.و الشعب يحاول نسيان ما يجري حوله بالخمر و الخيانة الزوجية ….
    بوتين عنده متل أعلى و هو لينين!!!!!!!

  • المحلل
    الثلاثاء 20 مارس 2018 - 10:26

    أعتقد أن بوتين هو الرجل قوي و المناسب لروسيا اليوم الجديدة ! و لا يوجد من يجعل روسيا تقف متوازنة القوى بعيدة عن تمزق و يحسب لسياستها أكثر من حساب [كبوتين]….يمسك قوى المعادلة بين الشرق والغرب…لا أبالغ إذا قلت أن بوتين رجل خطير يخشاه الجميع !!!!!

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال