رافضو "بريكسيت" يطلقون "تصويت الشعب" لملازمة الاتحاد الأوروبي

رافضو "بريكسيت" يطلقون "تصويت الشعب" لملازمة الاتحاد الأوروبي
الإثنين 16 أبريل 2018 - 05:00

أطلقت جماعات معارضة لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي”بريكسيت”، التي يقودها تكتل “أوبن بريتين” متعدد الأحزاب، حملة “تصويت الشعب” حول اتفاق بريطانيا للخروج من التكتل لحث المواطنين على “عدم ترك القرار للساسة في هذه القضية”.

وألقى نواب برلمانيون موالون للاتحاد الأوروبي، من حزب رئيسة الوزراء تريزا ماي المحافظ، ومن أحزاب العمال والديمقراطيين الأحرار والخضر، كلمات أمام تجمع في لندن لإطلاق حملة “تصويت الشعب”.

وقال تشوكا أومونا، القيادي في حزب العمال، إن “بريكسيت صفقة كبيرة لم تنته، وهي من الأهمية حيث لا تترك للسياسيين بأن يتخذوا قرارات بشأنها”، معربا عن أمله في أن يغير حزبه سياسته لدعم إجراء تصويت جديد.

وكان الممثل باتريك ستيوارت من بين العديد من المشاهير الذين حضروا التجمع، بينما قال فينس كيبل، زعيم حزب الديمقراطيين الأحرار، إنه “فخور بسبب إقدامه على التواجد بين داعمي هذه الحملة”.

كيبل أطل من “تويتر” كاتبا: “كما قال الديمقراطيون الأحرار منذ مدة طويلة؛ ينبغي أن يكون الشعب، وليس السياسة، صاحب القول النهائي بشأن اتفاق بريكسيت لمغادرة الاتحاد الأوروبي”.

وردت كارولين لوكاس، الشريكة في قيادة حزب الخضر، على مزاعم المعارضين لإجراء استفتاء ثان، بدعوى أن إجراء تصويت آخر سيبطل التفويض الديمقراطي من أول تفويض في عام 2016، عندما صوتت 52 بالمائة من الأصوات لصالح “بريكسيت”، إذ قالت إن “منح الشعب فرصة لبحث الاتفاق هو تعزيز للديمقراطية وليس نفيا لها”.

وأضافت لوكاس قبيل التجمع في لندن: “سنطرح أمر إجراء تصويت جديد في البرلمان، لكن ذلك كبير ومهم للغاية، لدرجة لا يمكن أن يتحدد من جانب السياسيين بمفردهم”. وأردفت: “إذا طالب المواطنون بإجراء تصويت شعبي سيلتزم السياسيون بذلك”.

ونظم تكتل “أوبن بريتين” وجماعات أخرى موالية للبقاء في الاتحاد الأوروبي ما أطلقوا عليه “أكبر يوم للعمل الوطني”، حيث حضر الآلاف من مؤيديهم أكثر من 300 فعالية في أنحاء البلاد.

وقال توم بريك المتحدث الرسمي بشأن “بريكسيت”، من الحزب الديمقراطي الليبرالي المعارض، إن إجراء تصويت جديد أمر مهم للغاية بالنسبة إلى الناخبين الأصغر سنا، الذين لم يشاركوا في الاستفتاء عام 2016. وأضاف: “لصالح مستقبلنا، من المهم حقا أن يكون للشباب صوت”.

وكانت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، قد استبعدت مرارا إمكانية إجراء استفتاء ثان حول الخروج من الاتحاد الأوروبي، ولكنها وعدت باستشارة البرلمان بشأن الاتفاق النهائي.

‫تعليقات الزوار

3
  • تصويت شعبي
    الإثنين 16 أبريل 2018 - 08:53

    "إذا طالب المواطنون بإجراء تصويت شعبي سيلتزم السياسيون بذلك"

  • الشعب حاضر دائما
    الإثنين 16 أبريل 2018 - 13:50

    الرجوع إلى الشعب عندهم أمر مهم ويكفله الدستور لكن عندنا الرجوع إلى الزرواطة و الترهيب والقمع عندما ينادي الشعب بحقه في العيش الكريم .

  • Kamal fes
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 05:20

    صدق من قال اذا مات الانجليون ماتت السياسة. اذا كان عن الاستفتاء فقد اجريتموه وطالبة الاغلبية بالخروج من الاتحاد.اما الان فانتم لاتبحثون عن ارضاء الشعب لانكم لم تحترمو التصويت .بل تسعون لاعادة استفتاء املا في نتاءج مختلفة.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 4

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال