24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3806:2313:3817:1820:4422:15
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مغاربة يخافون من "سيناريو طنجة" .. الإغلاق التّام وتشديد التّنقل (5.00)

  2. تقرير رسمي يوصي بـ"منظومة حقيقية" لمكافحة الريع والاحتكار (5.00)

  3. الملك محمد السادس يشيد بتميز الشراكة مع فرنسا (5.00)

  4. حادثة سير مروعة تودي بحياة 10 أشخاص بين بوجدور والداخلة (5.00)

  5. ارتفاع أسعار تذاكر الرحلات الجوية يكوي جيوب العائدين إلى المغرب (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | خارج الحدود | عبدالجليل: سأعلن تحرير ليبيا وأستقيل بعد النصر

عبدالجليل: سأعلن تحرير ليبيا وأستقيل بعد النصر

عبدالجليل: سأعلن تحرير ليبيا وأستقيل بعد النصر

كشف رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي، مصطفى عبدالجليل، أنَّ الهيئة التي يرأسها، والتي تُشْرِف على إدارة شئون البلاد حاليًا، تعتزم إعلان النصر و"تحرير ليبيا" بعد السيطرة الكاملة على مدينة سرت، مسقط رأس العقيد المخلوع، معمر القذافي، متعهدًا بتقديم استقالته من منصبه بمجرد حصول ذلك الحدث.

وتأتِي تصريحات عبدالجليل في وقتٍ تتقدّم فيه قوات المجلس الانتقالي ميدانيًا في المدينة وجوارها، بمواجهة مقاومة شرسة من قوات تابعة للقذافي، في حين تتسارع الخطوات السياسية لإعلان تشكيلة حكومة جديدة في القريب العاجل.

وكان المجلس الانتقالي الليبي قد أمهل سكان "سرت" 48 ساعة تبدأ من ليل السبت المنصرم لمغادرة المدينة التي تواجه وضعًا إنسانيًا مزريًا ويحتمي بها المئات من مقاتلي القذافي، تزامنًا مع تعهد الناطق باسم الزعيم الليبي المخلوع، موسى إبراهيم، بأنّ فلول النظام السابق "ستقاتل حتى النهاية."

وقال حسين التير، قائد ميداني من المجلس الانتقالي: إنّ القادة العسكريين وافقوا، خلال اجتماع عقد ليل السبت، على إمهال سكان المدينة الساحلية المزيد الوقت لمغادرتها قبل شنّ هجوم عسكري كاسح.

وأضاف: "سننفذ الهجوم الرئيسي عند التأكُّد من مغادرة معظم الأسر للمدينة، وهذا قد يستغرق على الأرجح عدة أيام."

وكان الآلاف من السكان قد لاذوا بالفرار هربًا من المواجهات المسلحة، التي تصاعدت حدتها في الآونة الأخيرة، ويواجه المقاتلون الموالون لقادة ليبيا الجدد مقاومة ضارية من قبل أنصار القذافي لإخضاع "سرت"، بجانب "سبها" و"بني وليد" لسيطرة المجلس الوطني الانتقالي.

وتعمل الهيئة الدولية للصليب الأحمر لإدخال مساعدات طبية عاجلة للمدينة، التي تعانِي من وضع إنساني مُزْرٍ، مع شح الإمدادات الغذائية والمياه وانقطاع التيار الكهربائي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - هشام الثلاثاء 04 أكتوبر 2011 - 17:29
واى تحرير تتحدث عنه ؟ ليبيا استعمرت الان لعشرات السنين ما بنى فى 42 عام تم تدميره
واكثر من 200 مليار دولار الناتو وامريكا يطلبون تكاليف الحرب غير اعادة الاعمار
والتى تساوى اكثر من 200 مليار
اما من سقط من الليبين من قتيل وجريح هم با لاف واللاجئين اضعاف اللاف
هذا ما جنيتوه
2 - َءامازيغ زي ءيديس ن ش الأربعاء 05 أكتوبر 2011 - 12:04
كان صاحبك ياهشام يبني البلاد كما جاء في تعليقك لكن في خياله وفي خيال بعض بلطجيته مثلك سواء كنت ليبيا أم لا ،أما ما هو على أرض الواقع فلا يمد للبناء بأية صلة فليبيا سنة 1969 هي نفسها اللهما قصور النظام هي التي بنيت وزخرفت بالذهب والفضة... ألا تخجل أخي هشام عندما تدافع عن الطاغية المستبد الذي فضل إبادة الليبيين عن التنحي بشرف ،لكنه الأمر الذي لم يحدث فهناك طغات مثله لكن لم تصل بهم الوقاحة إلى إبادة شعوبهم كما هو الشأن في تونس ومصر.فمهما فعل هؤلاء الإثنين في شعوبهم فهم على الأقل احتكموا العقل والمنطق في الوقت المناسب وفعلا حسن ما فعلوه.اما صاحبك الطاغية مازال يهدد ويوعد الليبيين بالمزيد إنه فعلا زعيم مجنون.......
3 - هشام الخميس 06 أكتوبر 2011 - 11:24
الى ءامازيغ زي ءيديس ن ش
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لدينا قاعده فى الاسلام المخالف لها يضر بدينه ودنياه هذا اذا
انت مسلم لايوجوز للمسلم موالاة الكفار سواء فى الحرب او السلم والمسلم القاتل والمقتول فى النار
ارجع للقران فيه الجواب ولتعليم المصطفى عليه السلام وحتى لو تكره اى انسان فلا تنسى العدل
حتى تكون من المتقين لان الله قال (اعدلو هو اقرب للتقوى ) ولاتنسى ان ليبيا وبلاد المغرب
استعمرها الفرب الناتو ولم يكن فيها معمر او زيت فى ذلك الزمان و هاهى فلسطين تدمر ولم يتدخل الناتو وهاهى العراق دمروها وهجرو اكثر م 4 مليون عراقى وقتلو نصف مليون ولم يخرج
الامريكان من العراق وانت امازيقى وتعرف ماذا فعل الفرنسيون بديار الامازيق ايام الاستعمار
ويقول الشاعر
عين الرضا عن كل عيب كليله وعين السخط تبدىء المساوى
4 - أسفي التهميش الجمعة 07 أكتوبر 2011 - 17:24
يا أخي هشام القاعدة الأولى و الأساسية للإسلام هي إشاعة الخير و رفع الضرر، فأي خير رآه الشعب الليبي الشقيق من ذلك الطاغية الذي أمر بإعدام نزلاء سجن بأكمله، سجناء رأي تراوح عددهم إلى 1200 سجين أعدموا برصاص و دم بارد، أهذا من الإسلام في شيء ؟ و في الأمس القريب حينما خرج أبناء و بنات الشعب الليبي للمطالبة بسقوط هذا الطاغية ألم يستقبلهم تحت هدير قصف الطائرات الحربية و رشاش قناصته و جنوده، ألم يهددهم هو ابنه سيف الظلم و الطاغوت بالتقتيل و الإبادة، و وصفوهم بالجرذان؟ فهل هذا من الإسلام في شيء ؟ و هل تحريم الإسلام التحالف مع الكفار يبيح للحاكم الطاغوت الذي يدعي الإسلام جثومه على صدورهم و رقابهم طيلة عشرات العقود و التي لم يجني منها الشعب الليبي إلا الفقر و الجهل الظلم و التقتيل و القمع و هم أهل ثروة بترولية ؟ ألا ترى أن قسمتك لم تكن عادلة يا أخي هشام ؟ حسنا ألم يبح الإسلام للشعب المسم أن يثور و يخلع الحاكم الظالم الزنديق الذي يطعن في نصوص و أحكام كتاب الله تعالى و يفسد في الأرض ؟ و هل فعلا تجهل زندقة هذا التافه ؟
و هل تنتزع الحرية من براثين الطاغوت بدون ثمن ، دون شهداء و إزهاق أرواح ؟
5 - أسفي التهميش الجمعة 07 أكتوبر 2011 - 17:45
نعم أخي هشام معك حق الإسلام يحرم على المسلم فردا أو جماعة التحالف مع الكفار لمحاربة إخوانهم من المسلمين، هذا حينما تكون طائفة تقاتل طائفة و هم متساوون في العدد و العدة و السلاح، لكن ماذا عن شعب ليبي أعزل خرج بدون إيعاز أو تحريض من نظام كافر للمطالبة بحرته و كرامته و الإطاحة بطاغية مثل الجرذافي قائد الشقاق و الإنفصال في مشارق الأرض و مغاربها، و بعد خروجه قابله هذا الطاغية بإبادة حقيقة عبر طائرات حربية و تحت وابل من رصاص قناصته و جنوده، هل الإسلام يبيح هذا؟ أين دور بلدان الإسلام و المسلمين الذي يستوجب عليهم التدخل و الفصل في هذا النزاع و المشكل ؟ أليس لثوار و شعب ليبيا الحق في حماية أنفسهم و أرواحهم بمساعدات أجنبية بعدما عز توفرها من الأنظمة المسلمة ؟ أو تريد للقذافي و ابنه سيف الظلم أن ينجحوا في إحكام قبضتهم على الشعب الليبي، و إقامة محرقة لكل من قام ضدهم من الثوار إسوة بما فعلوه ضد نزلاء سجن بأكمله ؟
فمن سيحمي هؤلاء الثوار من القذافي سفاك الدماء ؟ كيف سينتزعون كرامتهم و حريتهم و يتحرروا من هذا الحاكم الطاغية و هذا من حقهم كما تنص الشريعة الإسلامية ؟
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

التعليقات مغلقة على هذا المقال