رومانيا تنوي نقل سفارتها إلى القدس المحتلة

رومانيا تنوي نقل سفارتها إلى القدس المحتلة
السبت 21 أبريل 2018 - 00:59

قررت رومانيا نقل سفارتها في تل أبيب إلى مدينة القدس المحتلة، لتحذو بذلك حذو الولايات المتحدة الأمريكية، بحسب ما أعلن عنه رئيس الحزب الحاكم ليفيو دراغنيا.

وقال دراغنيا في تصريحات متلفزة،”تم اتخاذ القرار، والإجراءات ستبدأ”، لافتا إلى أن “الحكومة الرومانية اعتمدت مذكرة حول بداية الإجراءات لنقل السفارة إلى القدس”.

وأضاف زعيم الحزب الاشتراكي الديمقراطي “هذا القرار له قيمة رمزية هائلة، لأن لإسرائيل تأثيرا قويا على المستوى الدولي، وقيمة كبيرة جدا بالنسبة إلى الإدارة الأمريكية”، بحسب تعبيره.

ولم يصدر أي إعلان رسمي عن الحكومة الرومانية حول القرار، غير أن دراغنيا يؤدي دورا حاسما في تسيير شؤون السلطة التنفيذية في بلاده.

يشار إلى أن القرار يحتاج إلى مصادقة من قبل رئيس رومانيا اليميني الوسطي كلاوس يوهانيس الذي كان قد ألمح في السابق أنه يعارض قرارا كهذا، مؤكدًا أن “وضع القدس يجب أن يتم تحديده على إثر اتفاق مباشر بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وفي حال تطبيق القرار، تصبح رومانيا أول دولة في الاتحاد الأوروبي تنتهج القرار الأمريكي في نقل السفارة، عقب قرار مشابه لدولة غواتيمالا التي لحقت الولايات المتحدة بعد بضعة أسابيع من قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الإعلان عن القدس عاصمة لدولة الاحتلال، في السادس من كانون أول/ ديسمبر الماضي.

من جانبها، قالت القناة الثانية في التلفزيون العبري إنه من المتوقع أن تُجري رئيسة الحكومة الرومانية، فيوريسا دانسيلا، زيارة رسمية لتل أبيب، الأسبوع المقبل.

وكانت تسيبي حوتوفيلي، نائب وزير الخارجية الإسرائيلية قد زارت رومانيا الأسبوع الماضي، قبل مغادرتها إلى التشيك، في إطار جولة تستهدف إقناع الدول بنقل سفاراتها إلى القدس.

وكشف رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الليلة الماضية عن أن تل أبيب تفاوض ست دول كي تنقل سفاراتها إلى القدس المحتلة، معلنا أن السفارات العشرة الأولى التي ستقوم بذلك ستحصل على “معاملة تفضيلية” من قبل الحكومة الإسرائيلية.

‫تعليقات الزوار

3
  • otman
    السبت 21 أبريل 2018 - 01:50

    لا اعتقد ان قوانين الاتحاد الاروبي تسمح بذلك
    و قد سبقت ان نفى الرئيس الروماني هذا الخبر و الله اعلم

  • العهد لا ينسى
    السبت 21 أبريل 2018 - 02:06

    ما تم اخدت بالقوة والتمسك بمكائد الشيطان لا يسترجع إلا بالقوة عن طريق الإعتصام بحبل الرحمن .فكم نحن متمسكون بالعروة الوثقى ؟وكم بلغ مدى تفريطنا في العهد الذي أخذه الله منا في عالم الأرواح؟
    ( وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ ۖ قَالُوا بَلَىٰ ۛ شَهِدْنَا ۛ أَن تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَٰذَا غَافِلِينَ (172) أَ172) أَوْ تَقُولُوا إِنَّمَا أَشْرَكَ آبَاؤُنَا مِن قَبْلُ وَكُنَّا ذُرِّيَّةً مِّن بَعْدِهِمْ ۖ أَفَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ الْمُبْطِلُونَ (173) وَكَذَٰلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ وَلَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ )

  • elhamdouni ch
    السبت 21 أبريل 2018 - 03:36

    في ظل تخاذل العرب وعدم اجتماعهم على كلمة واحدة ثالث الحرمين و ثاني القبلتين ستصبح في ملكية إسرائيل !!!!!فأتمنى من الله العظيم أن يحفظه بحفظه

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 16

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة