هل تعتمد ألمانيا قانوناً جديداً للهجرة بهدف جذب العمالة المؤهلة؟

هل تعتمد ألمانيا قانوناً جديداً للهجرة بهدف جذب العمالة المؤهلة؟
الجمعة 27 أبريل 2018 - 07:00

يعتزم الحزب المسيحي الديمقراطي والحزب المسيحي الاجتماعي البافاري، اللذان يشكلان التحالف المسيحي، التقدم بالتعاون مع شريكهما في الائتلاف الحاكم، الحزب الاشتراكي الديمقراطي، بمسودة قانون ينظم بشكل شامل هجرة العمالة المؤهلة إلى ألمانيا.

غير أن رئيسة لجنة الشؤون الداخلية في البرلمان، أندريا ليندهولتس، العضوة بالحزب المسيحي البافاري، ثبطت بالفعل الآمال المعلقة على اعتماد مثل هذا القانون، قائلة إن اللوائح الموجودة حالياً تكفي إلى حد كبير، بالإضافة إلى أن قانون الاتحاد الأوروبي في هذا المجال لا يتيح مساحة تصرف كبيرة.

ورغم ذلك، فإن ليندهولتس ترى أنه أمر جيد أن يكون هناك تخطيط لهذا القانون “لأن من المهم لقبول هذا القانون تجميع كل اللوائح المتعلقة بالهجرة في قانون واحد”.

تفاصيل حول المهاجرين لألمانيا

وأكد أعضاء مجلس الخبراء التابع للمؤسسات الألمانية المعنية بالاندماج والهجرة في تقييمهم السنوي أنهم يرون أن اعتماد قانون للهجرة سيكون أمراً جيداً لألمانيا شريطة أن يسبق اعتماده نقاش مجتمعي واسع.

وفي الوقت ذاته، حذر الخبراء في تقريرهم لعام 2018 من توهم إمكانية توجيه الهجرة والاندماج بقوة القانون، وهذا ما توصل إليه مجلس الخبراء وما يوصون به. وأكد الخبراء في تقريرهم أن مواطني دول الاتحاد الأوروبي هم منذ سنوات من أكبر المجموعات المهاجرة إلى ألمانيا، واعتبروا أن الرأي العام لا يدرك ذلك تقريباً، رغم أن نسبة هؤلاء زادت في الأعوام السابقة بنحو 50 في المائة، باستثناء “عام اللاجئين” 2015.

وبالنظر إلى المهاجرين الذين يأتون لألمانيا بحثاً عن وظيفة، فإن نسبة هؤلاء مقارنة بإجمالي المهاجرين بلغت نحو 22 في المائة عام 2015، وكانت هذه النسبة آنذاك منخفضة بشكل غير معتاد بسبب التدفق الواسع للاجئين. أما نسبة الأجانب الذين قدموا لألمانيا عام 2016 من أجل الوظيفة فقد وصلت إلى 25 في المائة من إجمالي الأجانب، مقارنة بـ33 في المائة عام 2014. أما بقية المهاجرين فجاؤوا عبر لم شمل الأسر أو كانوا لاجئين أو طلاباً.

نصائح بتسهيل هجرة العمالة غير الأكاديمية

ويرى مجلس الخبراء أن قواعد الهجرة الألمانية الخاصة بالكفاءات الأكاديمية أصبحت متحررة نسبياً، ونصحوا باعتماد قواعد مشابهة بالنسبة للمؤهلين وظيفياً الذين لم يحصلوا على شهادة جامعية، حيث قال دانيل تيم، عضو مجلس الخبراء، إن ذلك ربما يثير على سبيل المثال اهتمام العمالة المهاجرة من روسيا وتونس وأوكرانيا ومصر أو تركيا.

لكن الخبراء لا يرون الإلغاء التام لشرط أن يكون التعليم في الخارج بنفس مستواه داخل ألمانيا من ناحية المبدأ. غير أنه وفي ضوء نقص العمالة المؤهلة في بعض القطاعات والمناطق الألمانية، فإن الخبراء يوصون بأن يطبق هذا المعيار بشكل أكثر مرونة عما هو عليه الآن، كأن يسمح أيضاً – على سبيل المثال – للسباكين والممرضين من دول خارج الاتحاد الأوروبي وبدون تدريب يتوافق مع المعايير الألمانية بالعمل في ألمانيا إذا أبرموا عقد عمل مع جهة ألمانية وكانوا يجيدون اللغة الألمانية.

واقترح الخبراء أن يكون هناك تعاون في التدريب المهني في الدول التي يأتي منها مهاجرون للعمل، وذلك من أجل ترسيخ المعايير الألمانية للتدريب في تلك الدول بالإضافة إلى توسيع فرص المواطنين غير الأوروبيين للقدوم لألمانيا من أجل الحصول على تأهيل مهني. وأشار الخبراء إلى اقتراح بهذا الشأن من قبل اتحاد الحرفيين الألمان لاعتماد وسائل تشجيعية خاصة بالشباب الذين يأتون لألمانيا لأغراض تدريبية.

ولتسهيل قدوم هؤلاء لألمانيا، اقترح الخبراء تجميد ما يعرف بقاعدة الأولوية، وهي القاعدة المعمول بها في إطار التدريب الحرفي والتي يتم بموجبها إلزام رب العمل بأن يثبت أولاً عدم إمكانية شغل الوظيفة الشاغرة لديه بمتدرب ألماني أو متدرب من دول الاتحاد الأوروبي.

تفاوت كبير بين الولايات في التجنيس

ورغم تساوي الأسس القانونية في الولايات الألمانية، إلا أن صناع القرار السياسي في هذه الولايات توصلوا لنتائج مختلفة تماماً، كما هو الحال على سبيل المثال في الاعتراف باللاجئين من دول بعينها في الولايات الألمانية المختلفة. ورأى الخبراء في سياسة التجنيس مثالاً آخر على الاختلافات الواسعة بين الولايات في التعامل مع العمالة الأجنبية.

فعلى الرغم من أن قانون الجنسية يسري على كل ألمانيا، إلا أن معدلات التجنيس في ولاية هامبورغ، مثلاً، ضعف معدلاتها في ولاية بافاريا، وذلك لأن الولايات لديها هوامش مختلفة تفسير للقانون وتتخذ إجراءات خاصة بها إما لتصعب التجنيس أو تسهله.

كما أن لدى الولايات الألمانية هوامش تفسير أيضاً في مسألة ما إذا كانت سنوات الدراسة أيضاً تحسب من فترة السنوات الثمان التي يشترطها قانون التجنيس لمنح الجنسية للراغبين فيها. فعلى سبيل المثال، منحت ولاية هامبورغ عام 2015 الجنسية لـ3.5 في المائة من الأجانب الذين عاشوا في ألمانيا ثمان سنوات على الأقل، مقارنة بثلاثة في المائة في ولايتي بريمن وشليزفيغ هولشتاين، في حين أن 1.6 في المائة فقط تقدموا في ولاية بافاريا بطلب الحصول على الجنسية الألمانية.

* ينشر بموجب اتفاقية شراكة مع DW عربية

‫تعليقات الزوار

10
  • .منتصر
    الجمعة 27 أبريل 2018 - 07:20

    الدول الغربية التي تبدي انشغالها بحقوق المواطنين العرب في الديمقراطية و حقوق اﻹنسان و التعبير … عليهم فتح الحدود لمنحهم فرص الشغل و الهجرة الى كانوا مهتمين بهم فعلا .

  • أمازيغ مراكشي
    الجمعة 27 أبريل 2018 - 08:00

    المغاربة يحقدون على الغرب و الأوربيين و يقلون عنهم الغرب الصهيوني الماسوني العلماني و رغم ذلك حلم أغلب المغاربة هو العيش في أوروبا العلمانية…إنه التناقض المغربي…أغلب المغاربة يطالبون بترحيل المهاجرين القاطنين في المغرب و خصوصا الأفارقة و في نفس الوقت يتهمون الأوربيين بالعنصرية…إنه التناقض المغربي العظيم

  • Khalid Gindeel
    الجمعة 27 أبريل 2018 - 08:36

    ماذا قدمت مصر للاجئين اكاديميا او مهنيئا؟ لم تخدم مصر اللاجئين وفق الاتفاقيات الموقعة بين الامم المتحدة و جمهورية مصر العربية، وبل الجهة الوحيدة المستفيدة هي مصر من وجود اللاجئين في اراضيها ، لانهم رأس مال ضخم من حيث العملة الصعبة الاجنبية، اين مدارس تعاليم اللاجئين و ما هي المناهج التي سوف يدرسها اللاجئيون؟ كم يدفع اللاجئ إيجار الشقة و كم يدفع المصري لإيجار نفس الشقة؟! لن تستفيد ألمانيا من اللاجئين الذين تم توطينهم من مصر لان مصر ظلت تاخذ منهم دون ان تعطيهم.

  • سمير
    الجمعة 27 أبريل 2018 - 10:05

    المانيا لديها ما يناهز 3 ملايين من العاطلين والعمل اصبح جد نادر واغلبه عن طريق الوسطاء الذين يدفعون اقل بكثير مما تدفعه الشركات مباشرة لعمال وقد فاقم الوضع قدوم ملايين اللاجئين ومن يعيش في المانيا سيعرف جيدا ما اقول اما من يعيش في المغرب سوف يصور المانيا على انها جنة فوق الارض

  • ملاحظة
    الجمعة 27 أبريل 2018 - 11:16

    إدا كانت لك مهارات عالية في هندسة الميكانكية وكهربائية كتصميم وإبتكار يمكنك البحت عن العمل مباشرة في المانية دون إنتظار إجراءات قنصلية معقدة.
    أنا إدا كانت لك مهارات بسيطة كلحلاقة وإشتغال بالمقاهي…إلخ.
    انصحك إما بالزواج بألمانية اما المهارات العالية الدقة كلهندسة وصناعات المعقدة فستجد عملا داخل امانية ولكن دالك يتطلب الوقت طويلا جدا والبحث المعمق.

  • mounir
    الجمعة 27 أبريل 2018 - 12:43

    c'est pour attirer les cerveaux Russes er ukraniens que l allemagne fait CE Programme ….les musulmans sont de la 3e classe …

  • الحقيقة المرة
    الجمعة 27 أبريل 2018 - 12:51

    الأطر الكبري

    أصحاب الشواهد العليا لا يأتون لألمانيا
    هم الألمان أصحاب الشواهد العليا
    و التكوين الأكاديمي يهاجرون من ألمانيا

    لأن أغلب الشركات أصبحوا يعطون رواتب هزيلة
    رغم التكوين الأكاديمي

    الجو في ألمانيا دائما متقلب

    نضام التقاعد يجوعك ( 43% من مدخولك بعد 45-40 سنة عمل )

    الأطر العليا الأجنبية لا تأتي إلى ألمانيا يفضلون أمريكا / كندا / أستراليا …

    وبالمقابل يدخل إلى هذا البلد المزلوطين والباحتين عن اللجوء السياسي
    وفقراء و أميين أوروبة الشرقية و الموفلسين و البطاليين
    من الإغريق و الإسبان و الإطاليين .

    ألمانيا تحتاج إلى مهارات عليا وهذه المهارات لا تأتي إلى هنا
    بل يذخل المزلوطين و الأميين وطالبي اللجوء من القرى و البوادي فقط .

  • مهاجر ان شاء الله
    الجمعة 27 أبريل 2018 - 15:35

    للخر يطفي الضو ههه خوتي انا بلومبي او عندي مع البريكولاج كيف ندير نهاجر انا والتيتيزا ديالي

  • كولونيا
    الجمعة 27 أبريل 2018 - 16:25

    ألمانيا لن تقوم بجلب عمالة من خارج اتحاد الووروبي إلا ان كانو اكادميين وشواهدهم تعترف بها بنسبه الى أكاديميين المغاربة فشواهدهم غير معترف بها
    أوروبا شرقيه مخزون مهم للعماله في ألمانيا وخصوصا عمالة الموسمية بالإضافة ان قوانين جلب عمالة من خارج اتحاد الأوروبي موجودة مند زمن و جد صعبه ومعجزه بسبب عدد البطاله الكبير واصبقيه للعاطلين المان ومن ياخد مساعدات و لدول اتحاد الووروبي وأوروبا الشرقيه و بعض دول متلا هناك اصبقيه للمهاجر الروسي وتركي وهاد الامر ليس بالجديد .
    هناك مجالات يمكن ان يتم استغلالها لطلب العمل في المانيا متلا ممرضين والأطباء و مستخدمين لدور العجزة و صادفت عديد من ممرضين قادمين من ليبيا وفلسطين يعملون في المستشفيات الالمانيه وقادمين بعقود عمل.لاكن ليس لدي معلومات بنسبة لهده العقود عمل وهناك عقود عمل للسرك وهناك مغاربه قدمو الى المانيا بسبب هدا الأمر بشرط ان تكون لهم موهبة
    بخلاصة الامر معقد و لايوجد معلومات كتيره وسبب عدم اهتمام وزاريه الخارجيه والجاليه بإعطاء معلومات الى المواطنين المغاربه بحال تتقلب على برة في تبن هههه الله يسهل.

  • م ع
    الجمعة 27 أبريل 2018 - 19:08

    ألمانيا ليست دولة بالمفهوم الصحيح بل عبارة عن شركة أمريكية إسرائيلية كبيرة و أصحاب الشركة يحتاجون العمالة الرخيصة و بالفائض حتى يستعبدونهم و يكونون مثل عمال الموقف يشغلونه شهر و يجلس شهر و بأجرة لا يقبل بها أحد. في الخليج عندهم الكفيل و في ألمانيا عندهم الشركات المناوئة أو الوسيط. يتصل بك لما يكون شغل و يأخدك مئات الكيلومترات للعمل في حافلات تابعة لهم و تحتاج ساعتين للوصول للعمل.
    ألمانيا أكبر مصدر للعمالة لأوروبا الغربية هناك تقريبا 5 مليون مهاجر ألماني في الدول الأوروبية الغربية.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز