مسلمو ألمانيا ينضمون إلى تحالف مجتمعي ضد "البديل المتطرف"

مسلمو ألمانيا ينضمون إلى تحالف مجتمعي ضد "البديل المتطرف"
الخميس 26 أبريل 2018 - 02:30

انضم مسلمو ألمانيا إلى تحالف مدني ومجتمعي واسع يهدف إلى رفض دخول حزب البديل من أجل ألمانيا إلى البرلمان، إذ بادرت مائة شخصية سياسية، دينية، ثقافية، ورياضية إلى توقيع عريضة تدعو إلى رفض السياسات التي يتبناها التنظيم، الذي يصنف ضمن الأحزاب اليمينية الشعبوية المتطرفة التي تدعو إلى رفض الأجانب، وخاصة اللاجئون، وكذا محاربة الإسلام والمسلمين.

وكان سعيد بركان، رئيس فرع المجلس الأعلى للمسلمين في ولاية هيسن الألمانية، وهو من أصول مغربية، ضمن أول الموقعين على عريضة “لا لدخول حزب البديل من أجل ألمانيا، اليميني المتطرف، إلى برلمان هيسن”.

وعقد الموقعون على العريضة، الرافضة للحزب اليميني المتطرف، ندوة صحافية عرضت من خلالها أهداف العريضة، التي تتجلى في مقاومة الأفكار العنصرية التي بدأت تجتاح المجتمع الألماني ضد الأجانب.

واعتبر الموقعون، خلال الندوة، أن ظهور حزب البديل من أجل ألمانيا، اليميني المتطرف، ناجم عن مظاهر التشنج الحاصل جراء الأزمة السياسية والاقتصادية التي لم تسلم منها ألمانيا، والتي أفرزت خلط بعض الأوراق وظهور بعض الألوان السياسية القاتمة التي حاولت أن تلعب على الخوف المجتمعي غير المبرر من الأجانب واللاجئين، ومن المسلمين والإسلام على وجه التحديد.

وأكد سعيد بركان، في اتصال مع هسبريس، أن “هذا الحزب ليس بديلا لألمانيا، بل خطر عليها؛ فبرنامجه معاد للإسلام وعنصري، ويشكل بذلك نواة لخلق التفرقة بين مكونات المجتمع الألماني من خلال خطابه العدواني الذي يعد سببا مباشرا في الهجمات على اللاجئين، وعلى المسلمين وأقليات أخرى في البلاد”.

ويضيف سعيد باركان، رئيس المجلس المركزي للمسلمين في هيسن، وهو أبرز الموقعين على العريضة: “حصلنا الآن على أكثر من 100 توقيع، ضمنها توقيعات أساتذة ونقابيين وأعضاء في البرلمان ورجال كنيسة”، وزاد: “يتحدث أصحاب هذه المبادرة عن تحالف اجتماعي واسع، لأن حزب البديل في رأينا مناهض للدستور”.

من جهتها اعتبرت أولريكه إيفلر، المديرة الإدارية الإقليمية لاتحاد نقابات عمال ألمانيا (DGB) في جنوب شرق هيسن، أن حزب البديل من أجل ألمانيا هو “الطرف الأكثر خطورة منذ تأسيس الجمهورية الاتحادية”.

واستغل الحزب وصول أكثر من مليون لاجئ إلى ألمانيا عامي 2015 و2016، وأغلبهم من دول ذات أغلبية مسلمة، ليثير الخوف لدى الناخب الألماني من الإسلام والمهاجرين، لكسب مزيد من الأصوات والشعبية.

ويتمتع الحزب بأكبر شعبية في القسم الشرقي من ألمانيا رغم أن عدد المهاجرين في هذا القسم أقل من بقية ألمانيا، حيث حصد 13 ٪ من أصوات الناخبين ليتجاوز بذلك حزبي الخضر واليسار.

وتأسس حزب البديل من أجل ألمانيا في برلين شهر فبراير 2013 كرد فعل على سياسة إنقاذ اليورو، وحقق انتصارات في الانتخابات في مدن زاخن وبراندنبرج وثورنجن، وفي 2015 تفوق في انتخابات كل من هامبورج وبرمن، وفي 2016 انتصر أيضا في بادن فاتنبرج وراينلاند بفالذ وزاخن أنهالت.

ويصنف البديل من أجل ألمانيا بأنه حزب يميني شعبوي، وتوصف السياسات التي يتبناها بأنها تحمل توجهات يمينية شعبوية أو متأثرة باليمين الشعبوي، إذ يصف بعض علماء السياسة قيادييه بأنهم ذوو توجهات يمينية متطرفة أو يمينية أصولية أو شعبوية.

‫تعليقات الزوار

7
  • براس كنت على اهلها
    الخميس 26 أبريل 2018 - 07:19

    سعيد البركان سيكون كباراقش التي جنت على أهلها فمجرد انحياز او معارضة ما سيحدد موقعكك٠ الأحزاب اليمينية المتطرفة في تنام مستمر فاذا فازوا يوما فستدفع الثمن غاليا٠ فكل خطوة محسوبة فهذه العريضة ستحفز كل الماني معتدل له راي سلبي على المسلمين أن يصوت لصالح هذا الحزب المتطرف٠ لأن هذا الحزب لا يؤثر عليه كمواطن ألماني ٠ وبالتالي بالمواطن الألماني سينظر اليك مدخلي يحاول التدخل في الشأن الداخلي. مع الأسف فحتى مسلمي هولندا المثقفين منهم أصبحوا كباراقش.

  • أمير
    الخميس 26 أبريل 2018 - 07:58

    بدل المواجهة الخاسرة، حسنوا الصمعة السيئة اللي ساهمتوا فيها بشكل كبير، لكي تصبحوا مرغوبين بكم.
    العديد منكم يأكل الغلة ويسب الملة، أوربا فيها مئات الأعراق وعشرات الديانات ولاتلقى المشاكل إلا مع المسلمين. إذن أنتم السبب! وكذلك كفوا عن المطالبة بتطبيق الشريعة الإسلامية التي لا تتماشى البتة مع القيم والمبادئ والحقوق الأوربية التي حاربت سنين من أجلها ودفعت بشعوبها الى التقدم والازدهار والسّلم الاجتماعي.

    رئيس حزب ISLAM فبلجيكا استاضفوه لحوار تلفزي تصوروا أنه رفض حتى النظر مباشرة الى صحفية بلحيكية لأنها امرأة، كيفاش بغيتوا هاذا العقلية تتعايش مع القيم الأوربية السامية؟؟

  • محمد المانيا
    الخميس 26 أبريل 2018 - 10:16

    امرأة حصلت على الجنسية .جاء المسؤول فمد لها يده ليهنءها فرفضت .فسحبت الجنسية منها . كلما ازداد التطرف و ( التخلف ) ازدادت الكراهية. و يوما ما سيأتي هذا الحزب .

  • محند
    الخميس 26 أبريل 2018 - 10:31

    لن ينفع التوقيع والحملة في شيئ. منع اي حزب من اختصاص المحكمة الدستورية فقط . على المسلمين ان يبرهنو انهم مواطنون صالحون ويقاومو الفكر الوهابي الداعشي ولا يشتغلو بعقلية رجل هنا ورجل في البلد الاصلي. الالمان شعب ذكي صعب خداعهم

  • كافر من بني جلدتكم
    الخميس 26 أبريل 2018 - 11:02

    الإيديولوجية السلفية والوهابية خربت عقول المسلمين، غرسوا في أدمغتهم أفكار من عصور الجهل والظلمات وجعلوا منهم أناس من الصعب التعامل والتعايش معهم، هربوا من الدول الاسلامية ولما حسوا بالأمن والامان عند الغرب الكافر، بات همهم الوحيد هو نشر الاسلام وأن يهدي الله الشعب الكافر ليصبح مسلم. ماهذا؟ هل نسيتم الخراب والدمار والاقتتال والفقر والظلم والدل الذي هربتم منه في الدول المهدية الى الاسلام؟ لا نريد اسلامكم دعونا نعيش في قيم "الكفر والضلال" فهي أنجح وأفضل في حفظ جميع حقوق الفرد وتوفير العيش الكريم له كيفما كان وصون الكرامة الإنسانية.

  • karim
    الخميس 26 أبريل 2018 - 11:02

    الحرب الاهلية قادمة الى اوروبا شئنا ام ابينا نفس ظروف الحرب العالمية الاولى و الثانية

  • Abdel Bochum
    السبت 28 أبريل 2018 - 07:38

    حزب AFD المتطرف ربح في الانتخابات ودخل الحكومة بمعدل قياسي. نحن مقيمين في ألمانيا ومتابعين للأخبار لم نسمع عن هدا الأخ ولا عريضته. فالحزب المذكور أعلاه نجح وأخد تقريبا سبعين مقعدا في البرلمان. فالألمان قدموا المساعدة للاجئين بكل ماتحمل الكلمة من معنى فاللاجئين يتمتعون بامتيازات لايتمتع بها حتى الألمان. وللأسف وخصوصا العرب طبقو البيت الشعري حرفيا: إن أكرمت الكريم تملكته وإن أكرمت اللئيم تمردا.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 4

نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة