حنون: الاختلالات بالجزائر تعبير عن أزمة النظام

حنون: الاختلالات بالجزائر تعبير عن أزمة النظام
الثلاثاء 1 ماي 2018 - 05:36

أكدت الأمينة العامة لحزب العمال، لويزة حنون، أن الاختلالات المتعددة بالجزائر هي تعبير عن “أزمة النظام” ولهذا السبب يقوم الحزب حاليا بحملة سياسية لانتخاب مجلس تأسيسي.

وصرحت حنون خلال لقاء عقد، في نهاية الأسبوع، مع أطر ومنتخبي الوسط، في سياق الاستشارة التي أطلقها الحزب قبل شهرين، بأن “النظام القائم أصبح يشكل خطرا على البلاد، لأن المؤسسات تنخرها اللوبيات”.

وكشفت حنون في تصريحات أوردتها الصحف الجزائرية، أن الحزب يقترح من خلال الحملة من أجل المجلس الوطني التأسيسي، كأفق إعطاء الكلمة للشعب، لكي ي حصن البلاد من المخاطر الداخلية والخارجية ضمن هبة وطنية سلمية، و”هو ما لا يستطيع النظام القائم القيام به لأنه يعيش أزمة كبيرة”.

وأوضحت، في هذا الصدد، أن المجلس التأسيسي له علاقة بالانتخابات الرئاسية لسنة 2019، وبحالة تدهور البلاد كنتاج لأزمة النظام والتطورات العالمية الفوضوية، محذرة من أن “التوجه إلى الانتخابات الرئاسية في ظل النظام الحالي، هو بمثابة السير نحو المغامرة”.

كما حذرت من أنه “إذا ظل الوضع على ما هو عليه، وإذا ازداد تدهور السياسة الاجتماعية، وإذا ما تسارعت وتيرة الاندحار نحو الجحيم، فإننا سنسير بسرعة كبيرة باتجاه حالة المواجهة”، معتبرة أن المجلس التأسيسي هو الوسيلة لتأطير هذا الغضب وهذه التطلعات حتى لا يقع أي انزلاق.

ولم ت خف الأمينة العامة لحزب العمال تشاؤمها، مؤكدة أن ما يحرك النقاش اليوم بالجزائر هي الضائقة الاجتماعية، والغموض السياسي، والتراجع في مختلف الاتجاهات والتناقضات، فالناس قلقون جدا على مصيرهم ومصير البلاد، مذكرة بغياب استقلالية حقيقية للقضاء وفصل السلطات وبرلمان حقيقي.

وقالت إن هناك تراجعا كبيرا منذ سنة 2015، على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي، فضلا عن انتهاك الحقوق النقابية والحريات، و”نلاحظ اليوم أن هناك شمولية زاحفة على غرار التهديد الذي يخيم على الحق في التنظيم النقابي والذي يلوح به وزير التشغيل في وجه أغلب النقابات المستقلة”.

وحملت حنون المسؤولية عن هذا التقهقر والتشتت السياسي لحزبي الأغلبية الحكومية (جبهة التحرير الوطني والتجمع الوطني الديمقراطي).

وفي معرض حديثها عن التصريحات المتناقضة للوزير الأول، أحمد أويحيى، حول العديد من المواضيع الراهنة، لاحظت حنون أنه عندما أعيد تعيين أويحيى وزيرا أول في غشت الماضي، كان متشائما جدا، حيث كان قد أكد أن البلاد تتجه نحو الهاوية وأنه لم يعد هناك شيء يمكن انتظاره، غير أنه أبدى في شهر أبريل تفاؤلا مفرطا دون أي تفسير.

وكشفت حنون أن الوزير الأول لم يتطرق إلى القيود في مجال التوظيف ولا عن تملص الدولة من مجال الحماية الاجتماعية ونفقات الصحة العمومية. وقالت إنه حتى سياسة الاسكان تم استهدافها في حين أن الوعاء العقاري ستتم توسعته على الصعيد المحلي، محذرة من أن الأمر يتعلق ب”زلزال حقيقي يلوح في الأفق “.

‫تعليقات الزوار

7
  • غيلان قدور
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 06:16

    كل دول شمال افريقيا في هم اختلالات الديمقراطية سوى !!!

  • عابر
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 06:28

    علي الاقل في الجزاءر معارضة حية تتكلم في المغرب نعم سيدي واخا سيدي ولي يتكلم يعدوه انفصالي

  • chouwafa
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 08:45

    نظام الجنيرالات يوجد على مشارف نهايته بسبب الازمة السياسية والاقتصادية والاجتماعية المستشرية بالجارة التي خلقها حكام قصر المورادية بتبديد العوائد النفطية السيادية في اسواق ماما فرنسا وطاطا روسيا .
    وان ارتفاع اثمان النفط الى مستوى قياسي فالتضخم سيصيب الاقتصاد الجزائري جراء استيراد السلع من الخارح
    لغاب اقتصاد منتج.

  • ما قل و دل
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 10:30

    من جديد، أتوجه إلى الإخوة الجزائريين الذين يحلمون ويدعون أن بلادهم بخير. وزيرهم في التجارة إعترف وأ قر بأن وضعية الجزائر صعبة، وفي الحقيقة، كارثية. وهاهي الأخت حنون تضغط على السكين في الجرح، و بصراحتها المعهودة، تصف الوضع بالإحتقان ويهدد بالإنفجار.

  • الشعب الجزائري يطرد ...(1)
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 11:15

    من المعلوم , ان الجزائر منذ الاستقلال, تعيش ازمات على جميع الاصعدة ,سواء كانت اقتصادية او مالية او اجتماعية او سياسية, و لم يشهد الشعب الجزائري يوما من الاطمئنان على صحة البلاد نتيجة الحركيين المتعاقبة على الحكم منذ سنة 1962 الذين اوصلوا البلد الى الكارثة, و لا داعي للدخول في التفاصيل لان الامور اصبحت واضحة للعيان.

    بطبيعة الحال, ان الشعب الجزائري الشقيق, غير راض عن وضعه و يسعى الى تغيير النظام و تغيير الحكام الذين افقروه و ضيعوا مستقبله, لكن امام سياسة القمع الممنهجة منذ حين, استعصي عليه الامر و لم يعد يفكر سوى في الهجرة الى بلد اخر خاصة الشباب الذين حسب بعض الاحصائيات تقول ان نسبة البطالة وصلت الى 80 في المائة في صفوفه.

  • الشعب الجزائري يطرد ...(2)
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 12:03

    سياسة الحركيين الممنهجة في هذا القطر الشقيق , اضاعت فرص عديدة في المضي قدما الى النماء الاقتصادي و الاجتماعي بفضل مداخيل النفط و الغاز التي جنت منه ارباحا خيالية , لكنهم فضلوا غير ذلك ,بحيث اعتمدوا على الواردات و شراء السلم الاجتماعي و معادات الجيران خاصة منهم المملكة المغربية و ذلك بخلق منظمات ارهابية مثل منظمة البوليساريو و وفروا لها كل الامكانيات المادية و المعنوية لزعزعة استقرارها و امنها و ارادوا اقحام الشعب الجائري في قضية الصحراء المغربية التي لا تعنيه بتاتا , فقد نهبوا ملايير الدولارات و مولوا المنظمات بملايير الدولارات على حساب الشعب.

    الشعب المغربي هو الاخر يعاني من سياسة الحركيين, سياسيا و اقتصاديا واخلاقيا,بحيث ان اغلاق الحدود مثلا و ابقئها مغلقة, تكبد البلدين خسائر كبيرة يوميا اقتصاديا و تحرم الاشقاء من التواصل فيما بينهم اخلاقيا و تدعم ساسيا حركة البولساريو لانهاك قدرات المغرب ساسيا.

  • مغربي-انتباه
    الثلاثاء 1 ماي 2018 - 13:17

    لويزة حنون رئيسة حزب العمال الجزائري لا يمكن تسميتها بالمرأة الحديدية. لكن تعرف ببعض الخرجات الإعلامية الشجاعة أحيانا و بابتلاع اللسان في كثير من الأحيان. طبعا يبدو الأمر طريفا. إلى أننا يجب علينا أن ندرك جيدا ان النظام الحاكم في الجزائر اخطبوط يحرك أحيانا تيار محسوب على هذه السيدة. وتيار آخر محسوب على بنفليس و آخر محسوب على رفاق أويحيى و آخر تابع لمقري. بدون نسيان بطبيعة الحال الحزب القوي الذي يمسك خيوطه بالنيابة ولد عباس. لكن احبائنا القراء اليوم الحدث فرض نفسه ألا وهو عيد العمال العالمي. لهذا الدور اليوم على لويزة حنون كونها تمثل العمال في البلاد لتظهر للعالم أنها ليست تابعة لأي جهة. هذه هي السياسة عند جيراننا الأشقاء في الجزائر. طبخ حسب الطلب ولباس حسب المقاس.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين